00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : الخشوع في قراءة القرآن الكريم .

الخشوع في قراءة القرآن الكريم

 كاظم نصيري زارع

ترجمة: القسم الثقافي في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم / عباس الجعفري

يهدف هذا المقال إلى بيان مكانة الخشوع في تلاوة القرآن الكريم وتقديم طرق عملية للقراءة الخاشعة لقرّاء القرآن الكريم. وقد قمنا في البداية بدراسة الخشوع لغوياً وأشرنا إلى مكانة الخشوع في دائرة الدين والعرفان والأخلاق الإسلامي، وبيّنّا الطرق والأساليب المساعدة على القراءة الخاشعة استناداً إلى التعاليم الدينية (القرآن الكريم والروايات) وآراء علماء الأخلاق والعرفان الكبار في ذلك.

الخشوع لغةً

ذكر أرباب اللّغة معانٍ متعدّدة لكلمة الخشوع؛ أشهرها: التواضع وإظهار العجز أمام شخص (خشع له)، وأيضاً حينما ينسب الخشوع إلى العين، نقول: خشع بصره، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى بقوله: {خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ} [القلم: 7]؛ {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ} [القلم: 43]، والتي تفيد معنى الخوف والوحشة في يوم القيامة أيضاً.

وإذا نسب الخشوع إلى الصوت فسيكون المعنى هو: خشوع الصوت؛ أي: إخفاته: {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} [طه: 108]، وهو أيضاً في وصف يوم القيامة.

ومن المعاني الأخرى يمكن الإشارة إلى: (خشعت الشمس)، (خشعت الأوراق)، (خشعت الأرض)؛ (جدار خاشع)، وغيرها.

ومن المعاني الأخرى لهذه المفردة هو: الخضوع، والتضرّع، والانكسار، ...

الخشوع في التعاليم الدينية والعرفانية

الخشوع في التعاليم الدينية هو ما يقابل الكبر. فمن أجل معرفة الخشوع، لابدّ من معرفة الكبر. وفي الواقع، من أجل الوصول إلى مرتبة الخشوع في قراءة القرآن الكريم، يجب أوّلاً أن نحيي هذه الصفة في نفوسنا، لهذا لابدّ من تطهير نفوسنا من جميع مظاهر الكبر.

والفرق بين الكبر والعجب هو: أنّ العجب ليس لأحد دخل فيه، والإنسان يعجب بنفسه لما يحمل من فنٍّ وكمال، وينسى أنّ هذا الفنّ أو هذه القابلية المعيَّنة هي من فيض الله سبحانه وتعالى، وأمانة منه إلى عبده؛ يسلبها منه متى شاء. فإن أحسّ القارئ أنّه أفضل من الناس بقراءته القرآن فهو مصاب بالكبر، وإن اعتقد أنّ فنّ القراءة هو بسبب ما يحمله من قابلية واستعداد وينسى أنّ هذا من ألطاف الله سبحانه وتعالى عليه، فهو مصاب بالعجب وسوف يضرّ بشخصيّته القرآنية ضرراً كبيراً.

وبالتأمّل في الآيات والروايات الشريفة يمكننا أن نفهم مقدار مذمومية الكبر، كما في قوله تعالى: {كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر: 35]، وقوله عزّ وجلّ: {إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ} [النحل: 23]، {سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ} [الأعراف: 146].

وهناك كثير من الروايات تُشير إلى تواضع النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) وتواضع أهل بيته الكرام، وفيها دروس وعبر ينبغي على قارئ القرآن الكريم أن يستفيد منها قبل غيره من الناس. ومن تلك الروايات قولهم (عليهم السلام): «لا يدخل الجنّة من كان في قلبه مثقال حبّة من خردل من الكبر» [الكافي، ج2، ص310].

من جملة الآثار السيّئة التي ذكرت للتكبّر في شخصية الإنسان هي استحقار الآخرين، الامتناع عن مجالسة الاخرين، الانتظار من اجل ان يسلم الاخرون عليه، والوقوف اجلالا امامه، والاستخفاف بالاخرين عند الحديث معهم و...

الطرق العملية للخشوع في التلاوة

ما ذكرناه بخصوص الخشوع والكبر، عام نوعاً ما لجميع الأفراد سواء كانوا قرّاء أو غير قرّاء، وهنا نريد أن نبيّن كيفية ظهور وبروز الخشوع عند تلاوة القرآن الكريم.

ومن أجلى العوامل التي تضرّ بالخشوع: التركيز على مسألة (الصوت واللحن والتجويد) والغفلة عن معاني القرآن السامية، وإصرار قارئ القرآن على إثارة إعجاب المستمعين من خلال أداء بعض الالحان والاصوات الخاصة.

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال لابن مسعود: اقرأ، قال: أقرأ وعليك أنزل؟ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنا أحب أن أسمع من غيري [الدرّ المنثور، ج2، ص163].

فإذاً، قارئ القرآن الكريم من خلال حضوره في المحافل القرآنية والاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم يوقد في قلبه لهيب الخشوع والتضرّع عند تلاوة القرآن الكريم، والآية 204 من سورة الأعراف تؤكّد على هذا المعنى وتبيّن أنّ الخشوع في الاستماع أكثر ممّا هو في القراءة {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

لكن، كيف يتجلّى الخشوع في قراءة القرآن ويظهر؟ أي: كيف يمكن أن نشاهد القراءة الخاشعة لقارئ القرآن؟

تقول بعض الروايات أنّ: «أحسن الناس صوتاً بالقرآن من إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله» [كنز العمال، 4127]، «إن القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فتحازنوا» [المحجة البيضاء، ج2، ص226]. لكن، كيف يفهم أنّ هذا القارئ لديه خشوع أم لا؟ نرجع إلى الروايات أيضاً لنتعرّف على هذا الأمر. الرواية تقول: «إذا قرأتم القرآن فابكوا وإن لم تبكوا فتباكوا» [غاية الآمال، ج1، ص104]. إنّ البكاء والحزن في الحقيقة يمكن أن يكونا من المظاهر الجليّة للخشوع، والآية 109 من سورة الإسراء تؤيّد هذا المعنى وتقول: {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.

يقول العلامة السيّد محمد حسين الطباطبائي في تفسيره عند بيانه لمعنى هذه الآية الشريفة يقول: {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} تكرار الخرور للأذقان وإضافته إلى البكاء لإفادة معنى الخضوع وهو التذلل الذي يكون بالبدن كما أن الجملة الثانية لإفادة معنى الخشوع وهو التذلل الذي يكون بالقلب فمحصل الآية أنهم يخضعون ويخشعون. [تفسير الميزان، ج 13، ص 222]

إذاً، ما يفهم من الروايات أن مكان الخشوع هو القلب، والخشوع في البداية يستقرّ في القلب وبعدها يظهر في حركات وسكنات وسلوك الإنسان. وروي عن النبي المكرم (صلّى الله عليه وآله) أنّه رأى رجلاً يعبث بلحيته في صلاته فقال: أما إنّه لو خشع قلبه خشعت جوارحه. فبما أن تلاوة القرآن الكريم هي مظهر من مظاهر العبادة، فعلى قارئ القرآن الكريم وعند تلاوته لكتاب الله العزيز أن يجتنب بعض التصرّفات التي تخلّ بخشوعه.

وهناك نقطه أودّ الإشارة إليها وهي إنّ المقصود من الخشوع هنا هو الانكسار والخضوع أمام الله سبحانه وتعالى لا لأحد غيره، والأئمّة المعصومون (عليهم السلام) وعلماء العرفان والأخلاق الكبار لم يفسّروا الخشوع والتواضع بالتذلّل أمام غير الله، فعلى قارئ القرآن أن يردّ كل ما من شأنه أن يقلّل من قداسة القرآن، ويكون دائماً مدافعاً ومحافظاً عن القرآن الكريم.

إذاً، إنّ الخشوع ملكة أخلاقية يستطيع أن يصل إليها قارئ القرآن الكريم، والإنسان غير الخاشع لا يمكنه من خلال تمسّكه ببعض الأساليب السطحية أن يتظاهر بالخشوع، والإنسان المتظاهر بالخشوع تكون تلاوته تلاوة باردة وميّتة، والمستمعون من خلال معرفتهم وإدراكهم سوف يشعرون بتظاهر هذا القارئ، فيجب على قرّاء القرآن الكريم أن يجعلوا إرشادات الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) نصب أعينهم، ويطبّقوها في حياتهم، حينها سيرون الآثار تظهر في جميع جوانب حياتهم الشخصية والاجتماعية، وكذلك سوف تظهر وبشكل جليٍّ حين تلاوتهم لآيات الذكر الحكيم.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/25   ||   القرّاء : 5063





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 بصائر الحضارة في سورة المائدة

 طلاب معهد تنمية المجتمع في ضيافة الدار (طلاب القديح)

 النشرة الاسبوعية العدد (51)

 تزكية النفس

 في الإلتقاء إرتقاء

 الإمام المهدي عليه السلام في القرآن

 الدار تلتقي بالمؤسّسات والشخصيات القرآنية في الكويت

 الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في القرآن

 دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم تقدّم إصدارها القرآني الجديد

 موقع إلكترونی يتيح تصفح القرآن بطريقة مماثلة للتصفح اليدوی بـ 3 لغات

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9660963

  • التاريخ : 12/07/2020 - 13:10

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 تلخيص المتشابه في الرسم

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

 تفسير فرات الكوفي

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 القوم الذين مسخوا إلى قردة

 ( معنى قوله تعالى (عفا الله عنك ...) )

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 مع الالتفات الى علم الله وقدرته اللآمتناهيتين، فما هو المقصود من مفردتي «عسى» و«لعلّ» في الكلام الإلهي؟

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 معنى النور في بعض الآيات القرآنية

 كفارة تمزيق القرآن الكريم من مسلم في حالة غضب شديد و لم يقصد الاهانة

 ما هي السورة الخاصمة عن صاحبها حتّى أدخلته الجنة ؟

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21791)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10409)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7418)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6986)

 الدرس الأول (6011)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5986)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5337)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5299)

 الدرس الاول (5185)

 درس رقم 1 (5176)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5535)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3763)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3118)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2822)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2645)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2237)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2099)

 الدرس الأول (2053)

 تطبيق على سورة الواقعة (2047)

 الدرس الأوّل (1941)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة العصر

 الفيل

 ابراهيم

 الطارق

 سورة النصر

 93- سورة الضحى

 سورة البروج

 سورة الحشر

 سورة المسد

 ارجوك ربي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6741)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6334)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5443)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4888)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4828)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4640)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4517)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1957)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1642)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1389)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1361)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1335)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1283)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1269)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1264)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net