00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير الجزء الثلاثين .

              • الموضوع : 95 ـ في تفسير سورة التين .

95 ـ في تفسير سورة التين

 العلامة الشيخ حبيب الكاظمي

 بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8).

1 ـ إنّ القرآن الكريم ينوّع في طريقة القَسَم تنويعاً ملفتاً، فينتقل من القَسَم بفاكهتين ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ إلى بلدين مقدَّسين ﴿وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ إذ إنّ كل شيء منتسب إلى الله تعالى بنحوٍ من الانتساب ـ فاكهة كانت أو بقعة مباركة ـ فهو مقدّس يمكن القَسَم عليه، إذ إنّ شرافة العالي تسري إلى الداني إذا عُدّ شأناً من شؤونه، ولا غرابة في ذلك وهما مترشّحان من عالم الأمر والخلق؟!

إنّ طور سيناء لم يكن موطناً لموسى (ع)، بل محلاً لمناجاته بخلاف باقي المدن المقدَّسة المذكورة في السورة؛ ممّا يدلّ على أنّ تشرّف العبد بذِكر مولاه ـ ولو في فترة قصيرة كأربعين ليلة ـ يوجب قدسية ذلك المكان الذي ناجى ربّه فيه، بما يستحقّ أن يُقسم عليه.

إنّ إطلاق الأمان على مكّة المكرّمة ﴿وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ يشير إلى قدسية هذا المكان الشريف، سواء فسّرنا الأمن هنا:

بالمعنى الفاعلي؛ أيّ: الحافظ لما دخل في دائرة حمايته، فكأنّ هذا المكان يجعل من دخله في حرزه الحريز ـ وهذا ثابت بحسب التشريع وإنّ خالفه البشر ـ فهو بلد يأمن فيه ما يمكن صيده من الحيوان، والحاج والمعتمر من البشر حتى لو كان مجرماً.

أو بالمعنى المفعولي كقوله تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا [سورة العنكبوت، 67] أي: أنّ الله تعالى قرّر ذلك له، فمَن أخلّ بأمنه يكون قد تحدّى الله تعالى فيما شرّع وقرّر، ومن هنا رأينا العقاب الأليم المتوجّه لأصحاب الفيل، الذين حاولوا تدنيس هذه القدسية.

ينبغي الالتفات إلى تنوّع النعم الإلهية في حياة العباد، وهذا بدوره يستلزم تنوّع الشكر القولي والفعلي بإزاء كل نعمة من تلك النعم، فالبعض متنعّم بمزايا عالم الأرض فينسى بركات عالم السماء كنعمة الإسلام والإيمان، والبعض يستشعر النعم المعنوية تاركاً شكر نعمة الطعام والشراب مثلاً، والحال أنّ عين المؤمن متوجّهة إلى كل ما يصدر من مولاه، مادّة كانت أو معنى.

ومن هنا فإنّ السورة جمعت بين ذِكر النعم المادّية المرتبطة (بالمأكول) كالفاكهتين وبين (المعقول) كالإيمان، كما جمعت بين ما يوجب سلامة (الأبدان) من الفاكهة النافعة للبدن من التين والزيتون، اللّذين قيل في حقّهما الكثير من الخواص المذهلة، وبين ما يوجب سلامة (الأوطان) من تحقّق الأمان ﴿وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ.

إنّ الآيات الأولى من هذه السورة فُسّرت على أنّها مواطن الأنبياء (ع) فأشارت إلى:

بلاد الشام المشتهرة بالتين؛ وهي مكان هجرة إبراهيم (ع).

فلسطين المشتهرة بالزيتون؛ وهي مكان ولادة عيسى  (ع) ومنشؤه.

طور سينين؛ وهو الموضع الذي نودي منه موسى  (ع).

البلد الأمين؛ وهو بلد نبيّنا الخاتم (ص).

وهذه بمجموعها تدلّ على أنّ البقاع تكتسب شرافةً ممّن هو عليها، فلا يفتخر من عليها بما هو عليه من الأرض، لوضوح أنّ شرف المكان بالمكين ولا العكس!

إنّ الأمان التشريعي المجعول للبلد الأمين، إنّما هو استجابة لدعوة إبراهيم الخليل (ع) الذي طلب من الله تعالى الأمان له قائلاً: ﴿رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا [سورة إبراهيم، 35] فكانت الاستجابة ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا [سورة العنكبوت، 67]؟!.. فكم هو أمر عظيم أن يحقّق الله تعالى أماناً لبلد إلى يوم القيامة؛ استجابة لدعوة عبد من عباده المكرمين!

إنّ الله تعالى خلق الإنسان في أفضل قابلية للكمال المادّي والروحي قائلاً: ﴿فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ فإنّ:

الجسم الإنساني بما له من الطاقات والقابليّات، يمكنه القيام بعجائب الأمور، وهو ما نراه حاليّاً من التقدّم العلميّ في كل المجالات.

الروح الإنسانية بما أراها الله تعالى من طريق الخير والشرّ ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [سورة البلد، 10] هي أيضاً لها القابلية في العروج إلى أعلى درجات الكمال.

فكم من الظلم بعدها أن لا يحقّق الإنسان هذا الكمال، مع وجود تمام القابلية فيه ليقال في حقّه أخيراً: ﴿إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا [سورة الفرقان، 44]!

إنّ الله تعالى ينسب الخلقة في ﴿أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ إلى نفسه كما ينسب الردّ إلى أسفل سافلين إلى نفسه أيضاً ﴿ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ بفارق أنّ:

الأوّل: فعلُه المحض فهو كان مع العبد حين خُلق ولم يكن ﴿شَيْئًا مَذْكُورًا [سورة الإنسان، 1].

الثاني: فعلُه المترتّب على فعل العبد، وهذا من باب الخذلان والعقوبة كأيّ قانون من قوانين عالم التكوين، فإنّ الله تعالى هو المحرق ولكن عندما يشعل النارَ صاحبُها.

كم هو الفرق الشاسع بين قوس الصعود الذي يشير إليه قوله تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ وقوله ﴿إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ [سورة فاطر، 10] وما روي من أنّه «لولاك؛ لما خلقت الأفلاك» [مناقب ابن شهر آشوب، ج1، ص217] وبين قوس النزول الذي يشير إليه قوله تعالى: ﴿ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ وقوله: ﴿إِنَّ الْمُنافِقينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّار [سورة الإنسان، 145]!

والملفت هنا أنّ التنقل بين قوسي الصعود والنزول يتمّ في هذه الحياة الدنيا، فهي على قصرها تحدّد ذلك كلّه!

إنّ القرآن الكريم ربط بين الإيمان والعمل الصالح فيما يقرب من خمسين مورداً، ممّا يدلّ على أنّ النجاة لا تتمّ إلا بهما: فالذين ابتغوا غير الإسلام ديناً، أو ابتغوا غير منهج النبيّ وآله (ص) منهجاً أخلّوا بالركن الأوّل، والذين انحرفوا عن الطريق القويم ولم يعملوا صالحاً، أو خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيّئاً فقد أخلّوا بالركن الثاني.

والملفت: أنّ لحن الآيات الدالّة على هذه الحقيقة متنوّع بين:

ما يذكر العمل الصالح بصيغة الماضي ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ الدالّ على الثبات.

وما يذكره بصيغة المضارع الدالّ على الاستمرار، مضافاً إلى ذكر الإيمان كصفة للذات لا للفعل كقوله تعالى: ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ [سورة الأنبياء، 94].

ما يذكُره على نحو البشارة منتسباً إلى فرد من المؤمنين كقوله: ﴿وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ [سورة طه، 75] أو إلى جماعة منهم ﴿وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ [سورة الإسراء، 9].

إنّ العطاء الأكمل هو ذلك العطاء:

المتّصل: إذ إنّ حزن ساعة المنع لا تجبره ساعات العطاء السابقة، فمن البديهيّ أنّ الفرح المتصرّم لا يجبر الحزن الفعلي، ومن هنا وصف الله تعالى الأجر في هذه السورة بأنّه غير ممنون؛ أي: غير مقطوع.

الذي لا يصاحبه المنّ: لما في ذلك من الأذى على الممنون عليه، وهو أيضاً ممّا قد يُفهم من كلمة غير ممنون.

الذي يُفهم فيه بأنّ المعطَى له يستحقّ هذا الجزاء: فقد عبّرت الآية عن الأجر بأنّه ثابت لهم ﴿فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ فكأنّ هذا الأجر كان استحقاقاً لازماً لهم، والحال بأنّ الله تعالى هو المتفضّل في (أصل الأجر)؛ لأنّ ما قاموا به هو من لوازم العبودية، وفي (حجم الفضل)؛ لأنّ جزاء الخلود الأبدي لا يقاس بالطاعة الفانية في الدنيا.

إنّ القرآن الكريم يعلّمنا كيف نتعامل مع الخلق في جانب الإقناع النظري، فبعد ذكر عجائب خلقته في عالم التكوين وإرساله للأنبياء العظام، يطرح سؤالاً تقريعيّاً حول ما يدعو الناس إلى التكذيب بيوم الجزاء قائلاً: ﴿فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ ففيه إشعار ضمني بأنّ هذا الأمر في غاية الغرابة، وهذا أسلوب من أساليب تحريك العقول الجامدة.

ومن الممكن إرجاع الخطاب للنبيّ الأكرم (ص) بما يكون تسكيناً لخاطره الشريف، وعليه، يكون المعنى: فمَن يكذّبك يا أيّها الرسول بالدين بعد ظهور هذه الدلائل المحكمة؟!

إنّ الله تعالى يلخّص في بعض الحالات أغراض السورة في جملة واحدة، وتطبيقاً لذلك فإنّه يمكن القول بأنّ آية ﴿أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ كأنّها تعبّر عن النتيجة المتحصّلة لكل ما قيل في صدر هذه السورة، إذ إنّ: إبداع الخلق التكويني، وتخصيص البعض بالنبوّة، وإرجاع البعض إلى الدرجات السفلى، والأجر المتّصل، وتهديد المكذّب بالدين؛ كل ذلك فرع حاكميّته المطلقة في هذا الوجود.

إنّ سياق هذه السورة يشابه سياق سورة العصر، وذلك في تقرير حقيقة مصيرية تخصّ كل فرد في هذا الوجود، تتمثّل في بيان قاعدة الخسران والتي هي الأصل الأساس في حياة كل فرد، وأنّه لا يمكن الخروج من هذا الأصل الأوّلي، إلا بالجمع بين الإيمان والعمل الصالح.

وعليه، فإنّ المرء لو أعفى نفسه من الصعود إلى عالم ﴿أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ فإنّ النتيجة القهرية هي التسافل إلى عالم ﴿أَسْفَلَ سَافِلِينَ كتسافل كل جسم ـ بفعل جاذبية الأرض ـ إذا لم يتكلّف الصعود.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/08   ||   القرّاء : 2441





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 ليلة القدر

 زيارة سماحة الشيخ رضا الشاكري لدار السيدة رقية (عليها السلام) في قم المقدسة

 من الغدير إلى عاشوراء (*)

 زيارة الدكتور الشيخ قاسم البيضاني ووفد دار القرآن الكريم بكشافة الإمام المهدي للدار

 الأمسية القرآنية السنوية الثانية (أمسية الأربعين) في كربلاء المقدسة

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (3)

  اقامة محفل قرآني دولي لعشاق القرآن الكريم

 إقامة أمسية قرآنية لكوكبة مباركة من قرّاء القطيف

 اختتام الدورات التخصصية القرآنية لأساتذة المجمع القرآني / ذي قار ـ العراق

 النشرة الاسبوعية ( العدد 22 )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9660976

  • التاريخ : 12/07/2020 - 13:14

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 دروس في علوم القرآن

 الحفظ الموضوعي

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى قوله تعالى (استكبرت أم كنت من العالين)

 هل يوجد فرق بين ارتفاع الصوت وبين المدى الصوتي؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 ما الذي يورث شدّة الحفظ وقوّة الذاكرة ؟

 هل يوجد علماء قائلون بالتحريف ؟

 هل يصح التفاؤل بالقرآن الكريم ؟ وبأي معنى ؟

 حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 هل أن البسملة آية مستقلة أو هي جزء من آية؟

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21791)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10409)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7418)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6986)

 الدرس الأول (6011)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5986)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5337)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5299)

 الدرس الاول (5185)

 درس رقم 1 (5176)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5535)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3763)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3118)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2822)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2645)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2237)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2099)

 الدرس الأول (2053)

 تطبيق على سورة الواقعة (2047)

 الدرس الأوّل (1941)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجمعة

 الطارق

 الاعلى

 22- سورة الحج

 المعارج

 21- سورة الأنبياء

 13- سورة الرعد

 واغوثاه

 سورة يوسف

 كوكب قد انبثقا - ميلاد الإمام الصادق عليه السلام

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6741)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6334)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5443)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4888)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4828)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4640)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4517)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1957)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1642)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1389)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1361)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1335)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1283)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1269)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1264)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net