00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) .

آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

قال تعالى:- (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)(1).

مدخل:

هذه الآية القرآنية إحدى الآيات الشريفة التي يستدل بها الشيعة على إمامة أمير المؤمنين(ع)ونحتاج لمعرفة دلالتها على ذلك إلى تقديم مقدمة،توضح المطلب،فنقول:

إن الآيات القرآنية المتعلقة بمباحث الإمامة كثيرة،لكن المهم هو تعيـين شأن نزول هذه الآيات،وهذا لا يتم إلا من خلال السنة،ونعني بالسنة في هذا المورد الروايات الشارحة للآيات والمبينة لشأن نزولها.

وذلك لأنه ليس في القرآن اسم لأحد،فلم يذكر اسم علي(ع)ولا اسم غيره في القرآن،فلابد من الرجوع إلى السنة المقبولة عند الطرفين،والمتفق عليها عندهما.

وليس هذا من الاستدلال بالسنة كما أدعى ذلك ابن تيمية،بل هو استدلال بالكتاب لكون السنة الصحيحة مفسرة للآية،وموضحة للمراد منها.

بعد هذا نقول،نحتاج في بيان دلالة الآية على المدعى إلى طي مراحل،تبدأ بتفسير الآية،ثم بيان كيفية دلالتها على ذلك،ثم ملاحظة المناقشات التي أوردت عليها من قبل الخصم.

تفسير الآية:

كلمة (إنما)الواردة في الآية دالة على الحصر،وهذا من الأمور الواضحة التي لا تحتاج إلى مزيد بيان،كما لا يخفى.

والإنذار إخبار فيه تخويف،وهو مقابل التبشير الذي هو عبارة عن إخبار فيه سرور.

وهذه الآية تفيد ما أفادته آيات أخرى كثيرة من أن وظيفته(ص)كوظيفة غيره من الرسل،وهي الإنذار والتبشير،وكلاهما إخبار،نعم بينهما فرق كما أشرنا لذلك.

قوله(ولكل قوم هاد)ما هو المقصود من هذه الجملة،ومن هو الهادي الذي تـتحدث عنه الآية الشريفة؟…

بعض المفسرين،قال أن المقصود من الهادي،هو النبي(ص)فجعل الصفتين له(ص)،صفة الإنذار والهداية،فيكون معنى الآية حينئذٍ هكذا:أنت منذر وهادٍ لكل قوم.

وهذا يعني أنه بناء على هذا التفسير ستكون الواو الواردة في الآية عند قوله تعالى(ولكل قوم هاد)عاطفة،فتعطف(هاد)على(منذر)و(لكل قوم)متعلق بـ(هاد).

ويحتمل أنها تكون استـئنافية لكنه يلزم من ذلك الالتزام بوجود مبتدأ محذوف،وتكون كلمة(هاد)خبر لمبتدأ مقدر،ويكون معنى الجملة حينئذٍ:وأنت هادٍ.

لكن هذا التفسير لا يمكننا قبوله،للمناقشة في كلا الوجهين المذكورين تدعيماً له،توضيح ذلك:

أما الوجه الأول،فيرده:أن هذا العمل يستلزم الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بالجار والمجرور،وهو غير جائز عند المحققين من النحويـين.

كما أنه يمنعنا من قبول هذا التفسير الحديث الصحيح الوارد في تفسيرها،بأن المنذر هو النبي(ص)والهادي شخص آخر،كما سيأتي التعرض له.

وهذا الحديث يُردُّ من خلاله على جميع التفاسير التي فسرت الهادي،بالله تعالى،أو العمل،أو غير ذلك،لكونه من التفسير بالرأي.

وأما الثاني فيرده:أنه يستلزم التقدير،ومن الواضح أن التقدير خلاف الأصل.

وعليه يكون معنى الآية الشريفة حينئذٍ هو أن النبي(ص)هو المنذر،وأن الهادي شخص آخر غيره(ص)،فتكون الواو على هذا التفسير الذي ذكرناه استئنافية.

ولتوضيح من هو المقصود من الهادي في الآية،لابد من الالتفات إلى أن الهدف من الآية هو تبيـين أن هناك قسمين من الدعوة إلى الله تعالى:

الأول:الدعوة التي عملها الإنذار.

الثاني:الدعوة التي عملها الهداية.

وبتعبير أدق،إن المنذر مثل العلة المحدثة لأنه للذين أضلوا الطريق،ودعوتهم للصراط المستقيم،أما الهادي فبمنـزلة العلة الباقية،وتكون الهداية والاستقامة للذين آمنوا.

وهذا الذي ذكرناه هو المعبر عنه في كلمات علماءنا بالرسول والإمام،فالرسول يقوم بتـأسيس الشريعة،والإمام يقوم بحفظها وحراستها.

نعم لا شك في أنه قد تضمنت آيات أخرى الهداية المطلقة للرسول(ص)،لكن نحن بصدد الحديث حول هذه الآية ،وبقرينة المنذر،نفهم أن المقصود من الهادي هو الشخص الحافظ والحامي للشريعة.

والنـتيجة التي نصل إليها من خلال التأمل في تفسير الآية الشريفة هي أن الهادي الوارد في الآية شخصية آخر غير شخصية النبي(ص).

من الهادي:

إذا كان الهادي شخص آخر غير رسول الله(ص)فمن هو؟

حتى نجيب على هذا السؤال نرجع للسنة المفسرة لهذا الحديث،لما بيناه في بداية البحث،جاء في تفسير الطبري،وقال آخرون هو علي بن أبي طالب(رض)حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي،قال:ثنا الحسن بن الحسين الأنصاري،قال:ثنا معاذ بن مسلم،ثنا الهروي،عن عطاء بن السائب،عن سعيد بن جبير،عن ابن عباس،قال:لما نزلت(إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)وضع(ص)يده على صدره،فقال:أنا المنذر،ولكل قوم هاد،وأومأ بيده إلى منكب علي،فقال:أنت الهادي يا علي،بك يهتدي المهتدون بعدي(2).

وفي الدر المنثور:أخر ابن جرير وابن مردويه،وأبو نعيم في المعرفة،والديلمي،وابن عساكر،وابن النجار،قال:لما نزلت(إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)وضع رسول الله(ص)يده على صدره،فقال:أنا المنذر،وأومأ بيده إلى منكب علي(رض)فقال:أنت الهادي يا علي،بك يهتدي المهتدون من بعدي.

وأخرج بن مردويه،عن أبي برزة الأسلمي(رض)قال:سمعت رسول الله(ص)يقول(إنما أنت منذر)ووضع يده على صدر نفسه،ثم وضعها على صدر علي،ويقول(ولكل قوم هاد).

وقد وردت نصوص من طرقنا نحن الشيعة أيضاً تعرض لها علماء التفسير،في تفاسيرهم،وذكرها أيضاً شيخنا الكليني(ره).

تصحيح سند الحديث:

تعرضنا لبعض النصوص الواردة من طرق السنة في هذا المورد،وهناك نصوص أخرى لم نتعرض لها طلباً للاختصار،وعلى أي حال بين النصوص الواردة من طرقهم نصوص صحيحة لا مجال للخدشة السندية فيها،بل قد نص بعضهم على صحته،فالحاكم النيشابوري نص على صحة ما أخرجه،كما حكى تصحيحه غير واحد من الأعلام كالحافظ السيوطي.

وعليه تعرف أن جميع ما ورد من قدح من قبل بعضهم في الحديث من ناحية السند غير وارد،لا يعبا به.

دلالة الآية على الإمامة:

هذا وبناء على التفسير الذي قدمنا ذكره يكون معنى الآية الشريفة حينئذٍ،أن النبي(ص)منذر،وعلي(ع)الهادي إلى ما جاء به النبي(ص)وهو الذي يحفظه وينشره،ويدعو للأخذ به.

وهذا يعني من خلال أداة الحصر،والمقابلة بين النبي(ص)بأنه منذر،وعلي(ع)بأنه الهادي،والحصر المستفاد من خلال النصوص الواردة في تفسير الآية من الإيماء إلى صدره،أو الضرب على منكبه،وكلمة (بعدي)الوارد في بعض النصوص،الظاهرة في المباشرة.

تكون الآية دالة على أن الله سبحانه جعل وظيفة النبي(ص)الإنذار،وكانت وظيفة علي(ع)من بعده إرشاد الأمة ودلالتها على الطريق الصحيح المؤدي إلى ما جاء به النبي(ص)،وهذا يعني أن علياً(ع)هو الإمام المرشد للأمة،القائم مقام النبي(ص)،والمقتدى من بعده.

ومن الواضح أن هذا الذي ذكرناه هو حقيقة الإمامة والخلافة،وهذا هو الذي فهمه غير واحد من علماء القوم،كابن تيمية،ولذا لجأوا لمعارضته بحديث أصحابي كالنجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم،وبحديث:اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر،لكنهما حديثان باطلان،وليس هذا مورد الحديث عن بطلانهما.

ثم إنه من خلال ما ذكرناه يتضح دفع المناقشات التي أوردها ابن تيمية وغيره من علماء القوم في عدم تمامية الاستدلال بالآية على المدعى،إما لضعف سند الحديث،أو لعدم تمامية دلالته.

ــــــــــــــ

(1) سورة الرعد الآية رقم 7.

(2) تفسير الطبري ج 12 ص 72.

منقول من موقع سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/06   ||   القرّاء : 5364





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 لقاء مع القارئ والحكم الدولي الأستاذ رافع العامري

 إذاعة القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة تجري لقاء مع المشرف العام للدار

 دار السيّدة رقية (عليها السلام): أمسية قرآنية بهيجة وتكريم الطلاب الأوائل

 نزول القرآن الكريم

 الندم يوم القيامة *

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 الشباب في القرآن الكريم

 السكينة من خواص الايمان

 حكاية المتكلمة بالقرآن

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15353840

  • التاريخ : 19/03/2024 - 02:20

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 تفسير النور - الجزء الأول

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 114 لغزاً قرآنياً

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الحفظ الموضوعي

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ}

 كيفية قراءة الحروف في بداية سور القرآن

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 ما هو المقصود من صفتي «العدل» و«الإحسان» في الآية (انَّ اللّه يأمر بالعدل و الاحسان)؟

 كلام الزهراء سلام الله عليها حول قريش

 ما هو عدد السور المدنية في القرأن الكريم ؟

 ما الفرق بين القلب والفؤاد ومجالات استخدامهما في القرآن الكريم؟

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 ما هو الطريق الأفضل لقراءة وفهم القرآن الكريم؟

 ما هي نصيحتكم لإنشاء جيل من الشباب متعلق بالقرآن، مهتم بحفظ القرآن، واعٍ للقرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24535)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12726)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9607)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9037)

 الدرس الأول (8085)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7809)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7277)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7273)

 الدرس الأوّل (7272)

 درس رقم 1 (7204)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6583)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4826)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4068)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3820)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3521)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3345)

 الدرس الأول (3189)

 تطبيق على سورة الواقعة (3047)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3014)

 الدرس الأوّل (2962)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 201

 الدرس الخامس

 سورة الملك

 القدر

 105- سورة الفيل

 القدر (تعليمي للصغار)

 83- سورة المطففين

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم - ولادة السيدة زينب (عليها السلام)

 سورة يس

 سورة المرسلات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8815)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8208)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7321)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (6989)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6800)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6659)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6560)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6560)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6335)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3036)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2730)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2550)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2355)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2276)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2231)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2226)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2219)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2214)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net