00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (32)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (67)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الإمامة والهداية .

الإمامة والهداية

 بقلم: سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

إنّ الحكمة والغاية من بعثة الرسول الأكرم (ص) هي إيصال البشرية إلى الكمال، وهذا إنّما يتحقق بالهداية، فهو الهادي إلى سبيل الرشاد ومنقذ البشرية ومخرجهم من الظلمات إلى النور.

وقد تمثّل أمر الهداية من بعد الرسول (ص) بالأئمة المعصومين الذين هم الخلفاء الشرعيين بعده.

ولا نريد أن نتحدّث عن معنى الإمامة ومفهومها في هذه السطور القليلة؛ إذ قد كتب في ذلك العديد من المؤلّفات والمصنّفات. ولكن ما يهمّنا هنا هو الإشارة إلى كيفية حصول الهداية من بعد الرسول (ص)، إذ يقول القرآن الكريم {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد: 7]، حيث تشير الآية الكريمة بأنّ لهم هادياً يهديهم ويتولى أمرهم ويدعوهم إلى الصواب. فمن هو الهادي للناس بعد الرسول (صلى الله عليه وآله)؟

ونقول في معرض الجواب عن السؤال المطروح: إنّ الهادي هو من تتوفر فيه صفات النبي (ص)، وهو الذي يخلف رسول الله (ص) ويسدّ مسده في التبليغ والهداية، وهو الإمام الواجد للكمالات الخاصّة والمؤهلات التي تناسب مهمّته.

 والإمامة هي زعامة وقيادة المجتمع في جميع النواحي؛ انطلاقاً من الأصول والمعارف الإلهية. وهي حكومة في البلاد، وسياسة في العباد. فهي لأجل مقاماتها السامية والرفيعة والعالية المضامين تخضع لسلسلة من المواهب والكفاءات والاستعدادات ينبغي توافرها في شخص ما لتشمله الرعاية الربانية والعطف الإلهي.

وهي في الوقت نفسه متقوّمة في هداية الخلق؛ إذ هي العمدة والغاية الحقيقية التي بنيت هذه الزعامة وتكونت تلك القيادة من أجلها، فهي تقود الخلق إلى الهداية، ولهذا نجد مصطلح الإمام قد قرن بالهداية، يقول القرآن الكريم: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا} [الأنبياء: 73]

والهداية الحاصلة من الإمامة تتحقق من خلال الإيصال إلى المقصد المطلوب، بمعنى نفوذ الإمام إلى باطن الإنسان وأحاسيسه ومشاعره وهيمنته على قلبه وسريانه في دمه وعروقه فيهديه.

فالإمام في ظل القدرة الربانية والوحي الإلهي يخرج القلوب المهيئة والمستعدّة من الظلمات إلى النور، وهو معنى الهداية.

 وما تفسير ذلك إلّا أنّ الإمامة بحسب الواقع هي ولاية على الناس في أعمالهم وهدايتهم وإيصالهم إلى الكمال بأمر الله.

وممّا يوكّد كون الهداية قد تمثّلت في الأئمة المعصومين من بعد جدهم رسول الله (ص) هو ما يذكر في شروط الإنسان الهادي، إذ لا يعقل أن يترك الأمر لأي فرد أن يمارس هذا الدور، فيكون ذلك نقضاً للغرض؛ لأن الغرض هو الهداية وهي لا يمكن إلّا من خلال شخصية تتوفر فيها الصفات الكاملة لممارسة دورها، ومن هذه الشروط كونه عالماً بكل تفاصيل الشريعة وما يحتاج إليه الناس في حياتهم، وأن يكون متبوعاً لا تابعاً وأن يكون معصوماً. وهذا غير متحقق في غير الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام).

وقد أكّد القرآن الكريم استمرارية دور الهداية وقيام الهادي في كل قوم، فبعد أن بلّغ الرسول (ص) رسالته وقام وأنذر جاء دور الهادي للقوم وهو دور الأئمة الهداة الميامين واحد بعد واحد حسب تعبير الروايات الشريفة: أنّ لكل قرن أو عصر إماماً هادياً لجميع الأمة. وهو معنى قوله تعالى:{لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد: 7]. وهذا لا يتحقق إلّا بوجود المعصوم في كل زمان  وعدم خلو الأرض من حجة لله تعالى.  

ولقد واجه الأئمة المعصومون (ع) في ذلك مشاكل عديدة فاستعملوا أساليب متعددة للهداية بما يناسب ظروف العصر وزمانه. ولعل أكثر أنواع وطرق الهداية استخداماً هو السلوك والعمل، فإنّ أكثر أدوات التأثير فعالية في الهداية السلوك الذي يصدر عن القائمين على الهداية. يقول الإمام الصادق (ع): كونوا دعاة للناس بغير ألسنتكم [الكافي 3: 78 ح 15]، وهو كاشف عن العمل والسلوك دون الكلام والتخاطب.

وربما استعان الأئمة (ع) لأجل الهداية بالكرامات التي هي من شؤون الإمامة، وكذا الإجابة عن الشبهات والأسئلة التي تدور حول العقائد والمسائل الدينية، فإنّهم (ع) بهذا الأسلوب والنحو يحاولون الحفاظ على الدين وهداية الأمّة.

إذن مفهوم الإمامة في أحاديث أهل البيت (ع) هي قيادة الأمّة في جميع شؤونها وهدايتها في كافة المجالات، في التعليم والإرشاد المعنوي والروحي وتنظيم الحياة الاجتماعية والفكرية وغيرها. وننقل في ذلك مجموعة من الأحاديث الشريفة الواردة عن أهل البيت (ع):

·        عن أبي الصباح الكناني، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): نحن قوم فرض الله ـ عزوجل ـ طاعتنا، لنا الأنفال، ولنا صفو المال، ونحن الراسخون في العلم، ونحن المحسودون الذين قال الله: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء: 54] [بصائر الدرجات: 222]

·        عن الحسين بن أبي العلاء، قال: ذكرت لأبي عبد الله (عليه السلام) قولنا في الأوصياء: إن طاعتهم مفترضة. قال: فقال: نعم، هم الذين قال الله تعالى: {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء: 59]، وهم الذين قال الله عز وجل: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا} [المائدة: 55]. [الكافي 1: 178 ح 7]

·        عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا} [البقرة: 269]،   فقال: طاعة الله ومعرفة الإمام [الكافي 1: 185]

·        عن حرب الطحّان قال: أخبرني أحمد ـ وكان من أصحاب أبي الجارود ـ عن الحارث بن حضيرة الأسدي الأزدي، قال: قَدِم رجلٌ من أهل الكوفة إلى خراسان، فدعا الناسَ إلى ولاية جعفر بن محمّد عليه السّلام. قال: ففرقةٌ أطاعت وأجابت، وفرقة جحَدتْ وأنكرت، وفرقة ورعت ووقفت. قال: فخرج من كلّ فرقة رجل، فدخلوا على أبي عبدالله (الصادق) عليه السّلام. قال: فكان المتكلّم منهم الذي ورعَ وتوقّف، وقد كان مع بعض القوم جاريةٌ فخلا بها الرجل ووقع فيها، فلمّا دخل على أبي عبدالله - عليه السّلام - كان هو المتكلّم، فقال له: أصلحك الله، قَدِم علينا رجل من أهل الكوفة فدعا الناس إلى طاعتك وولايتك، فأجاب قوم وأنكر قوم وورع قوم فوقفوا! فسأله عليه السّلام: فَمِن أيّ الثلاث أنت؟ قال: أنا مِن الفرقة التي ورعت ووقفت. قال: فأين ورعك ليلة (نهر بَلَخ) يوم كذا وكذا؟! فارتاب الرجل. [بصائر الدرجات: 264]

·        قال الإمام الرضا عليه السلام: إنّ الإمامة زمام الدين، ونظام المسلمين، وصلاح الدنيا وعزّ المؤمنين. إنّ الإمامة اُسُّ الإسلام النامي وفرعه السامي. بالإمام تمام الصلاة والزكاة، والصيام والحجّ والجهاد، وتوفير الفيء والصدقات، وإمضاء الحدود والأحكام، ومنع الثغور والأطراف. الإمام يُحلّ حلال الله ويحرّم حرام الله، ويقيم حدود الله ويذبّ عن دين الله، ويدعو إلى سبيل ربّه بالحكمة والموعظة الحسنة والحجّة البالغة. الإمام كالشمس الطالعة المجلّلة بنورها للعالم وهي في الاُفق بحيث لا تنالها الأيدي والأبصار. الإمام البدر المنير والسراج الزاهر، والنور الساطع والنجم الهادي في غياهب الدجى وأجواز البلدان والقفار ولجج البحار. الإمام الماء العذب على الظما والدالّ على الهدى والمنجي من الردى. الإمام النار على اليفاع، الحارّ لمن إصطلى به والدليل في المهالك، من فارقه فهالك. الإمام السحاب الماطر والغيث الهاطل، والشمس المضيئة والسماء الظليلة، والأرض البسيطة والعين الغزيرة، والغدير والروضة. الإمام الأنيس الرفيق والوالد الشفيق، والأخ الشقيق والاُمّ البرّة بالولد الصغير، ومفزع العباد في الداهية النآد. الإمام أمين الله في خلقه وحجّته على عباده وخليفته في بلاده، والداعي إلى الله والذابّ عن حُرُم الله. الإمام المطهّر من الذنوب والمبرّا عن العيوب ، المخصوص بالعلم الموسوم بالحلم، نظام الدين وعزّ المسلمين وغيظ المنافقين وبوار الكافرين. الإمام واحد دهره، لا يدانيه أحد ولا يعادله عالم، ولا يوجد منه بدل ولا له مثل ولا نظير، مخصوص بالفضل كلّه من غير طلب منه له ولا اكتساب، بل اختصاص من المُفضِل الوهّاب. [معاني الأخبار: 98].

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/24   ||   القرّاء : 1734





 
 

كلمات من نور :

نوروا بيوتكم بقراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

ملفات متنوعة :



 ولاية علي في القرآن

 النشرة الاسبوعية العدد ( 33 )

 حديث الدار(10)

 أصحاب الرس

 من مَلامِح رُؤية المُستشرقين للقُرآن

 بركات العيد وآثاره

 القرآن كتاباً تشريعياً ـ القسم الأوّل ـ

 افتتاح معرض الاعمال الفنية لخلق اجواء السور القرانية

 113- في تفسير سورة الفلق

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس العاشر)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2173

  • التصفحات : 8849681

  • التاريخ : 15/11/2019 - 23:28

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الجديد في فن التجويد

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 الحرّية في المنظور الإسلامي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المراد من التوحيد في الخالقية؟

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين

 للقرآن ظاهر و باطن بل بطون...

 مَن هو الذي عنده علم الكتاب؟

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

  كيف يشهد القرآن الكريم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) خاتم الرسل؟

 معنى قوله تعالى (استكبرت أم كنت من العالين)

 المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 كوكب قد انبثقا

 راحت الأطيار تشدو ...

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21262)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10062)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7109)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6665)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5711)

 الدرس الأول (5572)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5073)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5030)

 الدرس الاول (4872)

 درس رقم 1 (4826)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5331)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3618)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2985)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2662)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2514)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2079)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1970)

 تطبيق على سورة الواقعة (1885)

 الدرس الأول (1869)

 الدرس الأوّل (1791)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة القصص

 سورة الاسراء

 المطففين 1 ـ 26

 هو الله ـ طويار

 سورة الرعد

 الاعراف 21 - 49

 قصار السور

 سورة الصف

 سورة فصلت

 سورة مريم 1 - 15

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6376)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5955)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5337)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5129)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4684)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4608)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4546)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4458)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4440)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4366)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1801)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1632)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1531)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1524)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1252)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1222)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1195)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1157)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1146)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1137)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 آية وصورة

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net