00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : الرسم القرآني مقاربة فقهية .

الرسم القرآني مقاربة فقهية

الشيخ حميد البغدادي

من المتعارف ان الخط القراني (الرسم القراني) الموجود في المصاحف المنتشرة بين المسلمين يختلف عن الرسم الاملائي المتعارف.

الرسم القرآني في الاصطلاح هو الرسم المخصوص الذي كتبت به حروف القرآن وكلماته ـ و ليس المقصود منه نوعية خط الكتابة سواء نسخ أو كوفي أو غيره ـ أثناء كتابة القرآن الكريم بين يدي النبي صلى الله عليه واله وسلم(1).

أنواع الكتابة (الخط القرآني والخط الإملائي):

1ـ الكتابة الإملائية (الرسم القياسي): وهي تصوير وكتابة الكلمة بحروف هجائها كما تلفظ ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها.

2ـ الكتابة القرآنية (الرسم التوقيفي): الرسم الذي كُتبت به المصاحف حيث يتم فيها الاقتداء بالرسم الذي كتب به في زمن النبي صلى الله عليه واله وسلم(2) .

وخالف الرسم القرآني الرسم القياسي من بعض الوجوه، ومثال ذلك قوله تعالى: {الصلوة}، {الزكوة}، {الحيوة}، و الأصل (الصلاة)، و(الزكاة)، و(الحياة) (3).

موقف العلماء من الرسم القرآني

أثارت هذه الظواهر التي جاءت في الرسم القرآني مخالفة لقواعد الرسم الإملائي خلافا بين العلماء من العامة فاختلفوا في ذلك على اتجاهين:

الاتجاه الأول: أن رسم المصحف توقيفي لا يجوز تغييره، وتحرم مخالفته، شأنه في ذلك شأن ترتيب سور القرآن وآياته، لا يجوز لنا أن نقدم أو نؤخر منها شيئا.

الاتجاه الثاني: أن رسم القرآن ليس توقيفيا، وأنه لا مانع من تغيير الرسم حسبما تقتضيه قواعد الرسم الحديثة.

هذا الاتجاه يرى أن الاختلاف في كتابة المصاحف بظواهره السابقة الذكر كان ناشئا عن جهل الصحابة آنذاك بقواعد الخط(4).

مع الإبقاء على الرسم العثماني والمحافظة عليه للعلماء والخاصة، كأثر من الآثار النفيسة التي حافظت عليها الأجيال المتعاقبة.

الرأي طبقا لمذهب أهل البيت عليهم السلام

الوجوب وغيره من الاحكام الشرعية والتي لا يصح اطلاقها الا بدليل شرعي ولا دليل شرعي على القول بوجوب متابعة الرسم القرآني، وحرمة مخالفته.

وعمل الصحابة والتزامهم فليس بدليل شرعي لما نؤمن به من عدم حجية عمل الصحابة أو قولهم.

الاستدلال بالتقرير

 نعم  يمكن الاستدلال بالتقرير على الجواز حيث لم يصدر من الأئمة عليهم السلام ما يدل على المنع ـ خصوصا ان المصاحف كانت منتشرة في زمنهم عليهم السلام مما يستدعي النهي أو الاعتراض لأن ذلك يؤثر على غرض الامام عليه السلام من الحفاظ على الشريعة وعدم دخول ما يخالفها فيها، خصوصا مع توهم نسبتها للنبي الاكرم صلى الله عليه وآله ـ لكن ذلك لم ينعكس على الروايات، وهذا يعني عدم الحرمة وجواز العمل.

وهل يمكن الاستدلال على أرجحية إتباع ذلك؟

 يصعب ذلك، واقصى ما يمكن الاستدلال عليه مايلي:

دعوى استفادة ذلك من الروايات التي تأمر بقراءة القران كما يقرأ الناس (5) وهذه الإحالة وان انصبت على القراءة ابتداءا  ولكنها بالنهاية تشمل ـ ولو عرفا ـ الاستفادة من الطرق المتعارفة آنذاك من الكتابة، والتعامل مع المصاحف المتوفرة حينها، خصوصا مع علمنا بأن المصاحف في وقتها خطية بأجمعها، والله العالم.

وننبه اخيرا على ان  الرسم القراني المختلف لا يؤدي إلى الإخلال بالنص القرآني الذي هو كلام الله جل وعلا؛ لأن التلفظ إنما يكون طبقا للرسم الاملائي كما انه لا يؤثر على الاستدلال او النفسير .

ــــــــــــ

(1) ويطلق عليه أيضا الرسم العثماني لجمعه المصاحف وتوحيدها في زمنه.

(2) وهناك نوع آخر من الكتابة وهو الكتابة العروضية ، ولم نذكرها لأن استعمالها خاص وليس بشائع، و الكتابة العروضية : يتم فيها كتابة كل ما يتلفظ به المتكلم، وإسقاط كل ما يحذفه، وعبر عنه الزركشي بأنه خط جرى على ما أثبته اللفظ وإسقاط ما حذفه؛وهو خط العروض، فيكتبون التنوين ويحذفون همزة الوصل.

(3) خالف الرسم القرآني الرسم القياسي من بعض الوجوه، أهمها خمسة: الوجه الأول ( الحذف)، الوجه الثاني (الزيادة)، الوجه الثالث (الهمز) ، الوجه الرابع (البدل) ، الوجه الخامس (الفصل والوصل)، و قد ذكرها كل من أبي عمرو الداني في كتابه ( المقنع ) و السيوطي في كتبه ( الإتقان في علوم القرآن ).

(4) ذكر ذلك ابن خلدون، راجع: مقدمة ابن خلدون ص 419.

(5) وردت بتعبيرات مختلفة، ففي بعضها: "اقرأوا كما علمتم" وفي آخر: "اقرأوا كما تعلمتم" وفي ثالث - حينما ذكر الراوي أنه يسمع حروفا من القرآن ليست على ما يقرأ الناس، قال له الإمام عليه السلام -: "اقرأ كما يقرأ الناس".وسائل الشيعة: ج 4 ص 821 ب 74 من أبواب القراءة ح 3 و 2 و 1.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/02   ||   القرّاء : 5305





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 ترقبوا دروس الدكتور ( سالم الجاري )

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 برنامج الحفظ الإجمالي للقرآن

 التفخيم والترقيق

 القرآن كتاباً تشريعياً ـ القسم الأوّل ـ

 العلاقة بين الإمام علي (عليه السلام) والقرآن الكريم

 أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن الكريم ( آية الخمس نموذجاً )

 العلامة معرفة كان يعتقد ان ترجمة القرآن تتطلب تشكيل مجموعات علمية

 مَسألةُ التحدّي والمعارَضة في إعجاز القُرآن

 الإعجاز القرآني (2)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9158928

  • التاريخ : 20/02/2020 - 07:28

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 تفسير النور - الجزء الثاني

 تفسير آية الكرسي ج 1

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل صحيح أن الإنسان الكافر غير المسلم أو حتى أهل الكتاب يبقون في النار إلى أمد طويل

 ما هو المقصود من إن الله تعالى (كل يوم في شأن)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 ما هو العامل الأكثر تأثيراً في تفاعل المستمع من عوام الناس

  ما رأيكم بالتناسخ ؟

 الأخ الكريم من العربية السعودية يسأل و يقول :إن قرآنكم يختلف عن قرآن المسلمين و هو، كما تدّعون، مصحف فاطمة؟

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

 الآيات المتشابهة

 ما الفرق بين القلب والفؤاد ومجالات استخدامهما في القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21412)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10193)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7227)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6789)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5810)

 الدرس الأول (5747)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5175)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5126)

 الدرس الاول (4986)

 درس رقم 1 (4954)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5392)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3668)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3031)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2714)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2554)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2135)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2013)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1938)

 الدرس الأوّل (1835)



. :  ملفات متنوعة  : .
 53- سورة النجم

 الغاشية

 دخلوا الدار وهي حسرى - السيدة الزهراء (ع)

 علی حبه جُنة

 84- سورة الانشقاق

 النساء 115 - 136

 سورة التوبة

 42- سورة الشورى

 ق 1 ـ 15

 سورة النجم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6515)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6112)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5251)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4821)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4713)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4655)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4576)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4560)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4468)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4322)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1853)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1673)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1293)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1270)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1198)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1190)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1183)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1154)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net