00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (64)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : علاقةُ الإمام الرضا (عليه السّلام) بالله تعالى وكتابه العزيز .

علاقةُ الإمام الرضا (عليه السّلام) بالله تعالى وكتابه العزيز

إعداد: اللجنة العلميّة في دار السيدة رقية (عليها السّلام)

لقد عُرف الإمام علي بن موسى الرضا، ثامن أئمة أهل البيت (عليهم السّلام)، بتعاهده للقرآن الكريم وعلاقته الخاصة به، حتّى روي أنّه لما كان يقرأ القرآن فما من آية تمرّ به وهي تتحدث عن الجنّة إلاّ وقف عندها وقفة متأمل، سائلاً الله تعالى إياها، وما من آية تتحدث عن النار وأهلِها إلاّ وبكى، وتعوّذ بالله تعالى منها.

عن ابن أبي الضحّاك أنّه قال: (كان الإمام الرضا (عليه السّلام) يكثر بالليل في فراشه من تلاوة القرآن، فإذا مرّ بآية فيها ذكر جنّة أو نار بكى وسأل الله الجنّة، وتعوذ به من النار) [عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) ـ الشيخ الصدوق 2/ 182].

وفي كلام له يصف فيه حال الإمام الرضا (عليه السّلام): (والله ما رأيت رجلاً كان أتقى لله تعالى منه، ولا أكثر ذكراً لله في جميع أوقاته منه، ولا أشدّ خوفاً لله عزّ وجلّ ...) [المصدر نفسه/ 180].

وأمّا بالنسبة إلى تعاهده للقرآن الكريم وختمه، فقد كان الإمام الرضا (عليه السّلام) يختم القرآن كلَّ ثلاثة أيام، حتّى ورد عنه (عليه السّلام) أنّه قال: (لو أردتُ أن أختم في أقلِّ من ثلاثٍ لختمتُ، ولكن ما مررت بآية قطّ إلاّ فكّرت فيها، وفي أيّ شيءٍ اُنزلت، وفي أيِّ وقت، فلذلك صرت أختمه في ثلاث) [مناقب آل أبي طالب (عليه السّلام) ـ ابن شهر آشوب 4/ 360].

 وأمّا بالنسبة للصلاة في أول الوقت، فقد كان الإمام الرضا (عليه السّلام) شديد الحرص على أدائها في أول وقتها، وهذا ما نُقل عنه حينما كان في مناظرته المعروفة مع عمران الصابئي حول التوحيد، وأنَّ هذا الأخير كاد أن يؤمن بالله تعالى كما يكشف عن ذلك قوله مخاطباً الإمامَ (عليه السّلام) لمّا قال للمأمون: (الصلاةُ قد حضرتْ)، حيث جاء في قول الصابئي هذا: (يا سيّدي لا تقطع عليّ مسألتي، فقد رقَّ قلبي). غير أنّ الإمام (عليه السّلام) لم يتأثّر بهذه الكلمات وما تمخض عنها من توسلٍ شديد في استمرار البحث والمناظرة، ولم يفرّط بأوّل أوقات الصلاة المفروضة، بل قال: (نُصلِّي ونعود) [عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 1/ 172].

وممّا تميّز به الإمام (عليه السّلام) هو طول السجود لله سبحانه، فقد نقل أحد المرافقين له في سفره من المدينة إلى خراسان، بأنّه لما صار إلى قرية من قرى خراسان سمعتُه يقول في سجوده: (لك الحمدُ إن أطعتُك، ولا حجةَ لي إن عصيتُك، ولا صُنعَ لي ولا لغيري في إحسانِك، ولا عذرَ لي إن أسأتُ. ما أصابني من حسنة فمنك. يا كريم اغفرْ لمَن في مشارق الأرض ومغاربها من المؤمنين والمؤمنات) [بحار الأنوار ـ المجلسي 49/ 117].

وقد شهد بطول سجوده أثناء سفره هذا عبد السلام الهروي، حيث قال: (لما دخل الإمام الرضا (عليه السّلام) سناباد نزل في دار حميد بن قحطبة الطائي، ثمّ استقبل القبلة فصلّى ركعات ودعا بدعوات، فلمّا فرغ سجد سجدة طال مكثه فيها، فأحصيت له فيها خمسمئة تسبيحه).

وقال إبراهيم بن العبّاس: (كان (عليه السّلام) يحيي أكثر لياليه من أوّلها إلى الصبح، وكان كثير الصيام، فلا يفوته صيام ثلاثة أيام في الشهر، وكان (عليه السّلام) يقول: (ذلك صومُ الدهر). وكان كثير المعروف والصدّقة في السرِّ، وأكثر ذلك يكون منه في الليالي المظلمة، فمن زعم أنّه رأى مثله في فضله فلا تصدّق) [عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2/ 184].

وأمّا بالنسبة للحلم فقد كان (عليه السّلام) غاية فيه، وكان يحث أصحابه ومواليه على هذه الخصلة الحميدة، بل ويعتبر الحلم من علامات الفقيه، حيث يقول (عليه السّلام): (مِن علَامَاتِ الْفِقْه: الْحِلْمُ والْعِلْمُ والصَّمْتُ) [الكافي ـ الكليني 2/ 113].

ومن جملة ما روي له من الشعر في باب الحلم هو:

إذا كان دوني مَن بُليت بجهلِهِ * أبيت لنفسي أن تُقاتلَ بالجهلِ

وإن كان مثلي في محلِّي من النُّهى * أخذتُ بحلمي كي أجلَّ من المثلِ

وإن كنتُ أدنى منه في الفضلِ والنُّهى * عرفتُ له حقَّ التقدمِ والفضلِ

ولكن .. وللأسف الشديد أن يُجازى آل البيت (عليهم السّلام) بالإقصاء والتجاوز على حقوقهم ومراتبهم، وأن تُستحل دماؤهم الطاهرة أيّما استحلال، وهكذا هو الحال مع الإمام الرضا (عليه السّلام)، حيث تمّت تصفيته على يد المأمون العباسي بسُمٍّ قاتل دسّه إليه في العنب وأجبره على تناوله، فصار سبباً لاستشهاده (عليه السّلام) ورحيله إلى الرفيق الأعلى. قال أبو الفرج الأصفهاني: (وكان المأمون عقد له على العهد من بعده، ثم دسّ إليه بعد ذلك سماً فمات) [مقاتل الطالبيين/ 275].

والأدهى من ذلك كلّه هو دفنه في الليل سراً بعد أن أراد الناس تشيعه في وضح النهار، إلاّ أنّ المأمون العباسي خاف على نفسه من انقلاب شيعة الإمام الرضا (عليه السّلام) عليه، فأمر رجلاً أن يخرج إلى الناس ويعلمهم بأنّ الإمام أبا الحسن (عليه السّلام) لا يُشيّع في ذلك اليوم، فخرج وقال: (أيها الناس، تفرقوا فإنّ أبا الحسن لا يخرج اليوم. فتفرق الناس، وغُسِّل أبو الحسن في الليل ودُفن) [عيون أخبار الرضا (عليه السّلام) 2/ 241].

وقد دفنه إلى جوار أبيه هارون العباسي ظناً منه أنّ هذا الأخير سينتفع بجوار الإمام (عليه السّلام) له، لكن الشاعر الكبير دعبل الخزاعي قد جسّد ذلك بقوله:

قبران في طوس خيرُ الناس كلِّهُمُ * وقبرُ شرِّهم هذا من العبرِ

ما ينفع الرجسَ من قرب الزكيّ وما * على الزكيّ بقرب الرجسِ من ضررِ

هيهات كلُّ امرئ رهنٌ بما كسبت * له يداه فخذ ما شئت أو فذرِ

فالسّلام على الإمام أبي الحسن الرضا يوم ولد ويوم استُشهد ويوم يُبعث حياً

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/29   ||   القرّاء : 3624





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

ملفات متنوعة :



 البعد الاجتماعي لفريضة الصوم

 ملتقى القرآن الكريم بالدمام يقيم أمسية قرآنية

 معجزات الإمام الجواد وكراماته (عليه السلام)

 إقامة مسابقة حفظ السور القصار للبراعم

 من هم ( ومن عنده علم الكتاب ) ؟

 دائرة الشؤون القرآنية في ضيافة دار السيدة رقية (عليها السلام )

 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*)

 كيف نغرس القرآن في نفوس الأبناء

 رحلة الشهادة في القرآن الكریم في سورتي التوبة و آل عمران (1)

 منهج تفسير القرآن بالعلوم البحته عرض وتحليل ونقد (القسم الاول)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2167

  • التصفحات : 8686429

  • التاريخ : 22/09/2019 - 02:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الإمام العسكري (ع)

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 الأسرة في القرآن

 كيف نفهم القرآن؟

 تفسير النور - الجزء الخامس

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 دروس موجزة في علوم القرآن

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 سلامة القرآن من التحريف

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى «الفطرت» في الآية الشريفة (فطرت اللّه التى فطر الناس عليها)؟

 معنى (إدخلوها بسلام آمنين)

 من الآيات المفتاحية.. آية الخزائن

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 ماهي السورة التي انزلت من تحت عرش الرحمان؟

 المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}

 من هم اولو الأمر في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمر منكم ؟ هل هم الحكّام أم الأئمّة الاثنا عشر ؟ أم مَن ؟ وإذا كان المراد الأئمّة فلماذا لم يُذكروا في قوله تعالى: « فإنْ تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول » ؟

 ما هو سبب اختيار اللغة العربية لغةً للقرآن الكريم؟ وما هو دور هذا الاختيار في ضمان إيمان العرب بالقرآن والنبي (ص)؟

 ماذا يجب القرآن الكريم على من يعتقد ان لله ولد؟

 هل تبطل القراءة أو السورة أو أي ذكر آخر في الصلاة عند الوقف على حرف متحرك أو الوصول بالسكون؟ بفتوى السيد الخوئي رحمه الله وسماحة السيد دام ظله ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21169)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10007)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7047)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6603)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5655)

 الدرس الأول (5467)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5021)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4981)

 الدرس الاول (4822)

 درس رقم 1 (4770)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5292)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2916)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2484)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2045)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1943)

 تطبيق على سورة الواقعة (1851)

 الدرس الأول (1831)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجاثية

 القيامة

 سورة الاحزاب

 سورة إبراهيم

 سورة الملك

 111- سورة المسد

 الدرس الثالث نزول الوحي

 سورة الرحمن ـ رمضان ـ نغمة النهاوند

 سورة الزمر

 سورة الشمس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6308)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5894)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5278)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5072)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4631)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4563)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4491)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4406)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4387)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4311)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1767)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1503)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1499)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1214)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1163)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1129)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1114)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1108)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 آية وصورة 4

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net