00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : عاشوراء والأربعين .

              • الموضوع : مدرسة عاشوراء .

مدرسة عاشوراء


الشيخ علي آل محسن

إنّ المتأمّل فيما حدث في يوم عاشوراء يدرك بجلاء أنّ يوم عاشوراء مدرسة تثري الأجيال المتعاقبة بكثير من المبادئ الإسلامية العالية التي تجسّدت في مواقف الإمام الحسين (عليه السلام)، ومواقف أصحابه وأهل بيته، من التضحية، والإباء، والإخلاص، وعلو الهمّة، والثبات على المبدأ الحق، وبذل النفس والنفيس في سبيل الله، والوفاء، والعزم، والشجاعة، وغيرها من المبادئ السامية التي لا تخفى على كل من درس هذه الواقعة ونظر إليها بإنصاف ورويَّة.

ولأجل ذلك اغترفت الأجيال المتعاقبة من الشيعة من نمير هذه المدرسة الإلهية، وجدّدت ولاءها للإمام الحسين (عليه السلام) وباقي الأئمّة الأطهار (عليهم السلام) كل عام، واكتسبت منها العزم على مواجهة التحدّيات المعاصرة التي تلمّ بالشيعة في جميع أنحاء العالم.

وبقدر اهتمام الشيعة بإحياء واقعة الطف، اهتمّ أعداؤهم بالتشكيك في صحة مواقف الإمام الحسين (عليه السلام)، وأهمّية تجديد هذه الذكرى كل عام، والطعن في خروج الإمام (عليه السلام) إلى كربلاء، فأوردوا كثيراً من الإشكالات، وأثاروا العديد من الشبهات حول واقعة عاشوراء، وما جرى على الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء.

ومن يطّلع على هذه الإشكالات والشبهات يجد أنّ لها إجابات متعدّدة تدفع كل شبهة بخصوصها، كما أنّ لمجموع هذه الإشكالات إجابات عامة، يمكن أن تكون جواباً على كل إشكال يثار في هذا الموضوع.

وكيف كان فإنّ مثير الإشكال لا يخلو إما أن يكون شيعياً معتقداً بعصمة الإمام الحسين (عليه السلام)، وأنّه لا يخطئ في كل أقواله وأفعاله، وإما أن يكون مخالفاً لا يعتقد ذلك في الإمام الحسين (عليه السلام)، وإنّما يراه صحابياً جليلاً يصيب ويخطئ، وعليه فإن كان مثير الإشكال شيعياً فإشكاله لا وجه له، لأنه إذا اعترف بأنّ الإمام الحسين (عليه السلام) معصوم عن الخطأ، فكيف يتطرّق إليه الشك في أي فعل من أفعاله (عليه السلام) بأنّه حقّ وصواب؟! فإنّ عصمته (عليه السلام) مانعة من وقوعه في الخطأ.

وأما إذا كان مثير الإشكال مخالفاً فيمكن أن نجيب عن كل إشكالاته بعدّة إجابات مختلفة:

1-أنّ الإمام الحسين (عليه السلام) مجتهد في نهضته، فهو مأجور في فعله، فإن كان مصيباً فله أجران، وإن كان مخطئاً بنظر هذا المخالف فللإمام (عليه السلام) أجر واحد، فلا وجه حينئذ للطعن في أي موقف من مواقف الإمام (عليه السلام).

2-أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) أخبر الناس قبل قتل الإمام الحسين (عليه السلام) بستّين سنة بأنّه (عليه السلام) مقتول في كربلاء لا محالة، وروايات أهل السنة في هذا  المضمون كثيرة.

منها: ما أخرجه الإمام أحمد في المسند أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) قال: لقد دخل عليَّ البيت ملَك لم يدخل عليَّ قبلها، قال: إنّ ابنك هذا حسين مقتول، وإن شئت أريتك من تربة الأرض التي يُقتل بها، قال: فأخرج تربة حمراء.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد 9/187: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.

ومنها: ما أخرجه أبو يعلى والبزار والطبراني وغيرهم عن نجي الحضرمي أنّه سار مع علي رضي الله عنه، وكان صاحب مطهرته، فلمّا حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، نادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات. قلت: وما ذاك؟ قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وإذا عيناه تذرفان، قلت: يا نبي الله أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: بل قام من عندي جبريل عليه السلام قبل، فحدثني أن الحسين يُقتل بشط الفرات، قال: فقال: هل لك أن أشمك من تربته؟ قلت: نعم. قال: فمد يده، فقبض قبضة من تراب، فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد 9/187: رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبراني، ورجاله ثقات، ولم ينفرد نجي بهذا.

وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) خطب الناس ذات يوم فقال: ألا وإنّ جبريل قد أخبرني بأنّ أمتي تقتل ولدي الحسين بأرض كرب وبلاء، ألا فلعنة الله على قاتله وخاذله إلى آخر الدهر. ثم نزل عن المنبر، ولم يبق أحد من المهاجرين والأنصار إلا واستيقن أن الحسين مقتول.

 قلت: فإذا كانت هذه الروايات وغيرها صحيحة مستفيضة؛ بل متواترة، وهي مروية من طرق الفريقين، وقد صحَّح كثير من حفاظ الحديث عند أهل السنة جملة وافرة منها، فحينئذ نقول:

إذا كان خروج الإمام الحسين (عليه السلام) مفسدة أو خطأ كما يزعم بعضهم، فإنّ النبي (صلى الله عليه وآله) الذي أخبر صحابته بأنّ الحسين (عليه السلام) يُقتل بأرض تسمَّى كربلاء، لا بد أن ينهى الإمام الحسين عن الخروج، أو يأمر أصحابه بالحيلولة دون خروجه (عليه السلام) إلى كربلاء، إلا أنه لم يرد في أي حديث من تلك الأحاديث نهي منه عن ذلك، أو ما يشعر بكراهته (صلّى الله عليه وآله) لقيام الإمام (عليه السلام).

كما أنّ بعض الأحاديث قد دلّت على أنّه (صلّى الله عليه وآله) بكى الإمام الحسين (عليه السلام) وأبكى الناس عليه، ولولا أن خروجه (عليه السلام) صحيح؛ بل فيه منفعة عظيمة للدين ومصلحة جليلة لعامة المسلمين، لما بكاه النبي (صلّى الله عليه وآله) مراراً قبل وقوع هذه الحادثة.

3-أنّ حديث نجي الحضرمي المتقدّم ذكره آنفاً، ورد فيه قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات)، وهذا دليل واضح على أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) لا يرى أيّ خطأ أو مفسدة في خروج الإمام الحسين (عليه السلام)؛ بل يحثّه على ذلك، ويأمره بالصبر على ما يصيبه من البلاء والقتل.

4-أنّ الإمام الحسين (عليه السلام) هو أحد سيّدي شباب أهل الجنّة كما دلّت عليه الأحاديث المتواترة، التي نصّ جملة من حفّاظ الحديث من أهل السنّة على تواترها.

فإذا كان الإمام الحسين (عليه السلام) كذلك فكيف يمكن اتهامه بأنّه فرَّق المسلمين، أو شقَّ عصا الطاعة، أو خرج على إمام زمانه، أو أنه طلب ما ليس له بحقّ، أو ما شاكل ذلك من الأباطيل التي لا يقدّم على فعلها آحاد المؤمنين، فكيف يرتكبها سيّد شباب أهل الجنّة؟!

 ثمّ إنّ من يشقّ عصا الطاعة أو يفسد في بلاد المسلمين يجب قتله، فلو كان الإمام الحسين (عليه السلام) شاقّاً لعصا الطاعة الواجبة، أو مفسداً في بلاد المسلمين لكان واجب القتل، فكيف يمكن أن يكون (عليه السلام) سيّد شباب أهل الجنّة وواجب القتل في نفس الوقت؟!

هذا ما يمكن أن يجاب به عن الإشكالات التي تورد على موقف الإمام الحسين (عليه السلام) بنحو الإجمال، والحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على محمّد وآله الطيّبين الطاهرين.

 

منقول من موقع الشيخ علي آل محسن ، على شبكة الانترنت.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/17   ||   القرّاء : 2816





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 حديث الدار(4)

 الفساد في المفهوم القرآني

 هل يعلم التأويل غير اللّه؟

 من خلال الزهراء نخرج بتصور متكامل لشخصية المرأة

 مراتب التلاوة

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الاول )

 نصائح في الحفظ للمبتدئين

 الرعاية الأبوية من سماحة الشيخ علي الدهنين (حفظه الله) بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام المنتظر (عج)

 المهديّ رحمة للعالمين

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9168998

  • التاريخ : 24/02/2020 - 04:04

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 تفسير النور - الجزء الأول

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 ماذا يعني شهادة الله على وحدانية نفسه؟

 تفسير الآية 43من سورة النور

 مع الالتفات الى علم الله وقدرته اللآمتناهيتين، فما هو المقصود من مفردتي «عسى» و«لعلّ» في الكلام الإلهي؟

 هل يستطيع الشيطان التسلط على الأنبياء

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 دائماً تمر علي آيتان في سورة الاحزاب وأقف عندها لكن احس لها علاقة في النحو اتمنى منك التوضيح ففي الآيات توجيه الخطاب للذكر بدل المؤنث

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 ما معنى الأخلاق القائمة على الدين في رأيکم؟ وأرجو أن تبيّنوا رأي من يرى الأخلاق قائمة على الدين؟

 الجواب على مقولة نسخ التلاوة

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21422)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10202)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7236)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6798)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5819)

 الدرس الأول (5757)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5183)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5135)

 الدرس الاول (4999)

 درس رقم 1 (4962)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5396)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3669)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3033)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2716)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2556)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2137)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2015)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1940)

 الدرس الأوّل (1837)



. :  ملفات متنوعة  : .
 105- سورة الفيل

 سورة الكافرون

 القارئ رحمت الله بيات

 يا مسلمون تهجدوا كي تفلحوا

 سورة البروج

 ياطيبة

 سورة الضحى

 يس

 مولد الزهراء مصدر الآلاء

 سورة البينة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6525)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6121)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5265)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4832)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4721)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4665)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4584)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4568)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4476)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4332)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1857)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1199)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1192)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1186)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net