00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (43)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : مقالات المنتسبين والأعضاء .

              • الموضوع : الإمامة جعل إلهي .

الإمامة جعل إلهي

الشيخ: أحمد الخليفة

إنّ مسألة الإمامة من المسائل المهمّة جداً، وفي مذهبنا أنّها أصل من اُصول الدين التي يجب الاعتقاد به. والاعتقاد لا بدّ وأن يكون له دليل وبرهان؛ ولذا يرد هذا السؤال المهمّ وهو: هل إنّ الإمامة مجعولةٌ من قِبل الله (عزّ وجلّ) أو من قِبل الاُمّة؟ وهل إنّها فُرضت على الناس بأمر من قِبل الله تعالى والنبيُّ (صلّى الله عليه وآله) بلّغ ذلك، أو إنّها مسألة فرضها رحيلُ النبيِّ (صلّى الله عليه وآله) وغيابه؛ لأنَّ الاُمّة ارتأت من الضروري بمكان تعيينَ مَن ينوب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في إدارة شؤونها، والرجوع إليه في أخذ الأحكام وغيرها من القضايا التي يحتاجها المسلمون؟

والجواب عن ذلك تارةً ورد بشكل صريح وتارة اُخرى ورد بشكل ضمني في جملة من آيات الذكر الحكيم، ونحن هنا نكتفي بذكر دليل واحد على ذلك روماً للاختصار، وبه نحاول أن نثبت أنّ هذا المنصب الخطير لا بدّ وأن يكون من قِبل الله تعالى.

لقد أشار القرآن الكريم صراحةً إلى أنّ الإمامة جعلٌ من الله (عزّ وجلّ)، حيث قال تعالى: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا}. وواضح أنّ هذا الجعل جعلٌ تشريعي وتعييني لا تكويني؛ لأنّ الجعل التشريعي والتعييني في اُمور الدين أمرٌ عظيمٌ وخطيرٌ لا يتأتّى إلاّ لمَن جعله الله تعالى واختاره لذلك، وسدّده وعلّمه ما يرفع به الاختلاف حينما يقع الناسُ فيه، وإلاّ اختلّ أمر الدين وذهب كلٌّ إلى ما يهواه ويميل إليه. (توضيح المراد في شرح تجريد الاعتقاد / 672).

والجعل في الآية المشار إليها هو من هذا القبيل وليس كالذي جاء في قوله تعالى: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ}؛ إذ اختار هؤلاء لأنفسهم الضلال لا أنّ الله تعالى أجبرهم على ذلك، فإنَّ الجعلَ المراد في هذه الآية هو جعلٌ تكويني، بمعنى تخليته تعالى الناسَ في سبيل اختيار مَن يرغبون فيه للإمامة؛ كتخليته سبحانه عبادَه في جميع أفعالهم، فكأنّه تعالى يقول: وجعلناهم مختارين في الإمامة الداعية إلى النار، فادّعوا ذلك، فأتمَّ بهم أقوامٌ؛ لأنّه من المستقبح أن يعيّن الله تعالى غاوياً مضلاً ليطيعه العباد ويتبعوه وقد قال: {وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ}، {وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا} [توضيح المراد في شرح تجريد الاعتقاد / 673].

وهذا المقام ـ وهو مقام الإمامة ـ لا بدّ وأن يكون المُنتَخبُ له غيرَ ظالمٍ لنفسه أو غيرِه؛ لقوله تعالى عندما سأله إبراهيم (عليه السّلام) أن يجعل الإمامة في ذرّيّته، قال: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}. فالإمامة إذاً لا تكون إلاّ لمَن نأى عن ظلم نفسه أو غيره، فإن كان مشركاً قبل الإسلام فإنّه يكون ظالماً لنفسه، و {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}.

وعليه فالإمامة بنص القرآن الكريم عهدٌ إلهي، وهذا العهد محرّمٌ على الظالمين، وقد أمر الله تعالى نبيَّه (صلّى الله عليه وآله) بإبلاغها للمسلمين كفريضة من الفرائض الإلهيّة. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [المائدة/ 67].

فالكثير من علماء التفسير والحديث والتاريخ من مدرسة الصحابة فضلاً عن علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السّلام) قد أوردوا رواياتٍ عديدةً تصرّح بأنّ الآية المذكورة نزلت في أمير المؤمنين عليٍّ (عليه السّلام) يوم غدير خم. [راجع تفسير الأمثل 3 / 578].

ففي السنة الأخيرة من حياة النبيِّ (صلّى الله عليه وآله) أدى المسلمون مع رسول الله (صلّى الله عليه وآله) حجة الوداع، والتحق بركبه عددٌ منهم توافدوا إليه من سائر أنحاء الجزيرة العربية، حيث قُدّر عددهم بـ (120) ألف حاج، كلّ ذلك لينالوا شرف الصحبة معه (صلوات الله وسلامه عليه) في هذه الحجة.

وبعد الانتهاء من أداء فرضهم رافق هؤلاء المسلمون قافلةَ النبيِّ (صلّى الله عليه وآله) إلى أن ظهرت لهم أرضُ (غدير خم) التي تقع على مفترق الطريق، فطريق يتّجه إلى المدينة نحو الشمال، وطريق يوصل إلى العراق شرقاً، وآخر إلى اليمن جنوباً، وطريق إلى مصر غرباً.

وقد كان وصولهم يوم الخميس في السنة العاشرة للهجرة بعد مضي ثمانية أيام على عيد الأضحى المبارك، وإذا برسول الله (صلّى الله عليه وآله) يصدر أمراً للحجيج بالتوقّف، وأن يرجعَ المتقدمُ عليهم بالسير ويحثّ الخطى مَن تأخر عنهم؛ ليلتحقوا بهم، ثمَّ صلّى بهم الظهر هناك، وكان الجو شديدَ الحرارة والرياحُ لافحة ومُحرقة، الأمر الذي اضطر معه البعض إلى أن يضع طرفاً من عباءته تحت قدميه وطرفاً آخر منها فوق رأسه؛ لكي يتّقي أشعة الشمس وحرارة الحصى.

بعد ذلك قام رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فيهم خطيباً بعدما صنعوا له منبراً من أهداج الإبل؛ ليُسمعهم الرسالة الإلهيّة الجديدة ويخبرهم بما اُمر أن يُبلِّغ في تلك الساعة، فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه: (أيها الناس ... إنّي اُوشك أن اُدعى فاُجيب، وإنّي مسؤول وأنتم مسؤولون فماذا أنتم قائلون؟).

قالوا: نشهد أنّك بلّغت ونصحت وجاهدت فجزاك الله خيراً ... إلى أن قال (صلّى الله عليه وآله): (فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين).

فنادى منادٍ: وما الثقلان يا رسول الله؟

قال: (الثقل الأكبر كتاب الله طرفٌ بيد الله (عزَّ وجلّ) وطرفٌ بأيديكم، فتمسّكوا به لا تضلّوا، والآخر الأصغر عترتي، وإنّ اللطيف الخبير نبّأني أنّهما لن يتفرّقا حتّى يردا عليَّ الحوض، فسألتُ ذلك لهما ربِّي، فلا تقدّموهما فتهلكوا، ولا تُقصّروا عنهما فتهلكوا).

 

ثمَّ أخذ بيد علي (عليه السّلام) فرفعها حتّى رؤي بياض إبطيهما، وعرفه القوم أجمعون، فقال: (أيُّها الناس، مَن أولى بالمؤمنين من أنفسِهم؟). قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (إنّ الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمَن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه ـ يقولها ثلاث مرات ـ اللهمَّ وآلِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه، وأحبَّ مَن أحبَّه، وأبغض مَن أبغضه، وانصُر مَن نصره، واخذُل مَن خذله، وأدر الحقَّ معه حيث دار، ألا فليبلّغ الشاهد الغائب). ثمَّ لم يتفرقوا حتّى نزل أمين وحي الله بقوله: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا} [الغدير 1 / 11].

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/01   ||   القرّاء : 2385





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

ملفات متنوعة :



 أصناف خلق الله في القرآن الكريم (القسم الخامس)

 النشرة الاسبوعية العدد (56)

 دروس من الأخلاق العملية للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)*

 كلمة المشرف العام في مهرجان أبي الفضل (ع) القرآني الدولي الأول

 سلام على نوحٍ في العالمين

 القلب المنيب في القرآن *

 الرسولُ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في القُرآن الكريم

 محاضرة بعنوان ( الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ والدفاع عن القرآن الكريم )

  الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظرية القرآنية

 اختتام المسابقة الوطنية السابعة للقرآن الكريم في العراق

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2165

  • التصفحات : 8675583

  • التاريخ : 17/09/2019 - 01:24

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء الثالث

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 القرآن باب معرفة الله

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 قصص القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي الأوقات المناسبة لحفظ القرآن؟

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في قول الله عز وجل {ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي}

 فلسفة الابتلاء

 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 ما هو معنى السماء في القرآن الکريم وما هو حلّ التعارضات المحتملة والظاهرة في هذا المجال؟

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 ورد في القرآن المجيد الأمر بسماع القرآن والإنصات إليه عند قراءته ...

 ما هو العذاب واين في قوله تعالى سوف نعذبهم مرتين ؟ لماذا لم يوحي إلية ليعلم من هم ليحذر منهم ؟

 ما هو المراد من إن الله «مغني» و«مقني»؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9999)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7039)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6597)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5649)

 الدرس الأول (5453)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5015)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4975)

 الدرس الاول (4819)

 درس رقم 1 (4765)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3583)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2903)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2621)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2482)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1850)

 الدرس الأول (1828)

 الدرس الأوّل (1760)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النحل

 سورة الشعراء

 سورة الزلزلة

 سورة القلم

 الانفطار

 الفاتحة ـ طور عراقي ـ رافع العامري

 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 سورة الطور

 الاحزاب 4 - 23

 سورة البقرة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6301)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5890)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5273)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5066)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4556)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4483)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4399)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4381)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4305)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1497)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1186)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1106)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net