00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : مدرسة الإمام الحسن عليه السلام .

مدرسة الإمام الحسن عليه السلام

الشيخ عبدالجليل المكراني

الإمام الحسن (عليه السلام) هو الوليد الأوّل البكر للزهراء (عليها السلام) الذي التقت به عناصر النبوة والإمامة، وكانت ولادته في النصف من شهر رمضان في السنة الثالثة للهجرة، ولقد غمرت النبي(صلى الله عليه وآله) الفرحة والسعادة بميلاده ، ولمّا سمع بهذه البشرى جاء مسرعاً إلى بيت الزهراء فقدّم لـه الوليد الميمون ملفوفاً فى خرقة صفراء، فأماطها وقال: (ألم انهكم أن تلفّوا الوليد في خرقة صفراء) ثم استبدلها بخرقة بيضاء، وأذّن في اليمنى وأقام في الاُذن اليسرى، وفي اليوم السابع عقّ عنه بكبش.

وقد تربّى الحسن(عليه السلام) في أحضان النبوة منذ الثالثة للهجرة حتى رُفع إلى الرفيق الأعلى ثم انتقل إلى أحضان الأمير وفاطمة (عليهما السلام) .

إذن ماذا يتكلم الفكر واللسان ؟ لابد لـه من العجز عن التحدث عن هذه الشخصية التي تربّت في هذه الأحضان الشريفة، ولكن دعنا نأخذ نماذج من هذه المدرسة ومن ربيعها، ومن تلك الصفات صفة الكرم والجود، ونلتفت إلى بعض القضايا التي تذكر في هذه الصفة:

فمنها: ماذكره الخطيب البغدادي في تاريخه أنه قال: روي عن الإمام الحسن بن علي أنه كان ماراً في حيطان المدينة - أي بستان - فرأى عبداً أسوداً بيده رغيف خبز يأكل ويطعم كلبه لقمة، إلى أن شاطره طعامه في الرغيف، فقال لـه الإمام الحسن عليه السلام : ((ما حملك على ما عملت وشاطرته ولم تعافيه فيه شيء؟)) فقال الغلام : استحت عيناي من عينه.

فقال لـه الإمام: ((غلامُ مَن أنت؟)) فقال:غلام أبان بن عثمان. فقال: ((والحائط؟)). قال: لأبان بن عثمان فقال لـه الإمام الحسن عليه السلام : ((أقسمت عليك لا برحت حتى أعود إليك)).

فمرّ على صاحب الحائط فاشترى الحائط والغلام معاً، وجاء إلى الغلام فقال: ((يا غلام قد اشتريتك))، فقال الغلام قائماً وقال: السمع والطاعة لله ولرسوله ولك يا مولاي. فقال الإمام: ((وقد اشتريت الحائط، وأنت حرٌ لوجه الله، والحائط هبة مني إليك)). فقال الغلام : يا مولاي قد وهبت الحائط للذي وهبتني لـه . انتهى.

وأيضاً مما يجدر بنا ذكره أن نتعرض إلى كرم الإمام وجوده، لابد من التعرض إلى هذه القضية التي توضح هذه المدرسة العظيمة إلى من يدعي أنه من أصحاب الأمام عليه السلام، ولا يكفي أن نجلس للعزاء من دون التفكر والتدبر في هذه الفصول.

فمما يذكر أنه كان يمرّ على فقراء المدينة فيجلس معهم ويأكل مع أولئك الفقراء المعدمين، ولم يأخذه شرف السيادة والرفعة، بل كان يوضح أن شرف السيادة هي هذه الخلق: الجلوس مع الفقراء وعدم الترفع عنهم لأجل جاه أو سلطان أو شرف، فيأكل مع الفقراء ثم يدعوهم إلى منزله ويقدم لهم أفضل الطعام ويأكل معهم.

هذه مدرسة الرسول ومدرسة الخلق العظيم، فليتعلم الإنسان العاقل من هذه المدرسة وليتفكر فيها، ونكتفي بهذا الفصل من هذه المدرسة.

بعد الانتهاء من إحدى فصول مدرسته عليه السلام نأتي إلى فصلٍ آخر، وهو فصل الحلم وكيفية التعامل بالخلق الحميد من هذه المدرسة التي تصفها الزهراء بقولها للإمام الحسن عليه السلام كما عن المفيد في الارشاد : (كان الحسن أشبه الناس برسول الله خلقاً وهيئة وهدياً وسؤدداً).

ويكفينا في هذا الفصل قضية الشامي وكيف تعامل الإمام معه، ذلك الشامي المتربي في أحضان معاوية عليه اللعنة، إذ دخل رجل من أهل الشام المدينة ذات يوم فرأى موكب الإمام الحسن عليه السلام مقبلاً تحفّه الهيبة والإجلال، ومن حوله الناس يتبركون بالنظر إليه، فسأل الشامي : لمن هذا الموكب؟ قيل له: للحسن بن علي. قال : يعني ابن أبي تراب؟ قيل: بلى.

فأقبل يشقّ طريقه حتى وصل إلى الإمام، أمسك بزمام بغلته وقال : أنت الحسن؟ فقال: ((بلى)) . قال: أبوك أبو تراب؟ قال: ((نعم)). فراح يشتم الحسن ويشتم أباه أمير المؤمنين، فوضع أصحاب الإمام أيديهم على قوائم سيوفهم، إلا أنّ النفس الكبيرة من الإمام حيث تبسم في وجهه ثم التفت إليه قائلاً: ((يا هذا أحسبك غريباً، هلمّ معي، إن كنت محتاجاً أغنيناك، أو ضالاً أرشدناك، أو جائعاً أطعمناك)). ثم بعد ذلك اصطحبه الإمام إلى داره وأكرمه وأحسن إليه.

فقال الشامي: دخلت المدينة وليس على وجه الأرض أهل بيت أبغض إليَّ منكم، وأنا الآن سأخرج وليس على وجه الأرض أهل بيت أحبّ إليَّ منكم، أشهد أنكم حجج الله على بريته()... انتهى.

لو تمعّنا في هذه القضية لوجدنا فيها تلك العوامل التي ربما يعذَر فيها ذلك الشامي في شتمه للإمام الحسن عليه السلام وكيف أخذه الإمام بالحكمة، فإنّ هذا الشامي تربى عند معاوية الذي جعل في أذهان أهل الشام أنّ أرذل اُناس على وجه الأرض هم أتباع علي بن أبي طالب، وحاول بكل الطرق، حيث جعل ثلّة من أصحابه في دس تلك الروايات التي تذم علي بن أبي طالب وتجعل من علي بن أبي طالب ذلك الرجل البعيد عن الدين.

لاحظ كيف أخذ هذه المدحة التي ذكرت لعلي بن أبي طالب عليه السلام من تعظيم النبي لـه في قولـه: (أبو تراب)، والشواهد التي قيلت فيها للإمام علي عليه السلام ، مما يتضح لك إنها كانت من الاُمور والألقاب التي كان الإمام علي يفرح عندما يلقب بها، ولكن صوّر معاوية لأهل الشام أنها مذمة لعلي بن أبي طالب حتى تربّى عليها أهل الشام، ولذلك هذا الشامي من كلامه يقول: هذا الرجل هو ابن أبي تراب، يعني صاحب المنقصة. فهذه تربية معاوية الملعون، صوّر هذه الصورة وغيّرها مما جعلت أهل الشام في معتقدهم أنّ علي بعيد عن الدين.

ويكفيك ذلك الرجل الشامي عندما دخل على الإمام علي في حرب صفين وتعجب حيث يرى الإمام يصلي فقال للإمام عليه السلام : أنت تصلي ؟!

ومن الجانب الآخر حاول معاوية رفع تلك الطبقة التي اغتصبت الخلافة من الإمام عليه السلام أنها هي العصبة وصاحبة الفضيلة، من جعل الأحاديث المكذوبة وضعيفة السند في رفعهم، وأنّ الحق مع من سلك طريقهم ومنهم معاوية، فيعني هو من أصحاب الحق، والباطل مع من سلك طريق من خالفهم وهو الإمام علي عليه السلام.

وتلاحظ أنّ معاوية لم يكتفِ لرفع هؤلاء وتبيان أنه كان متمسك بهم، بل جاء بتلك الروايات المكذوبة التي تُرفع في حق من لعنه الرسول" ومن سلك مخالفة الرسول"، ومنها ما يروى في البخاري وغيره : ((ان معاوية من اُمناء الوحي)). هذا شارب الخمر الخارج على إمام زمانه.

أو التي جاء بها من الرواية المكذ وبة، وهي: ((إن ولدي الحسن سيصلح بين فئتين مؤمنتين)) أو ((مسلمتين)) ، كي يشهد لنفسه بأنه من الفئة المسلمة على الأقل.

فلاعجب أن يكون الشامي على هذا البغض للإمـام علي عليه السلام وللإمام الحسن عليه السلام وكل من سلك مسلك معاوية، فهذا يكون المصير من بغضه للإمام علي وكل من سلك مسلك الإمام علي عليه السلام ، ولكن بخلق الإمام الحسن وخلق من اتبع مسلك الإمام الحسن عليه السلام سوف يتعرف كل من كانت عنده هذه البغضاء والحقد، كالشامي الذي تعرف على هذه الخلق. وهذه الصفات هي في الواقع التي جعلت من معاوية يحقد على الإمام الحسن حتى يفكر في سم الإمام عليه السلام .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/18   ||   القرّاء : 2720





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : منتظر الاسدی من : العراق ، بعنوان : شكر وتقدير في 2012/01/01 .

سلام علیکم ..طبتم وطابت اوقاتکم
احسنتم علی هذا الموضوع الهادف والمبیین لومضة من ومضات الامام الحسن -ع-
نتمنی لکم الموفقیة والاستمرار بنشر سیرة واخلاق اهل العصمة والطهارة
وحشرنا وایاکم مع صاحب الذکری علیه وعلی جده آلاف التحیة والثناء
• (2) - كتب : عيسى المكراني من : المملكة العربية ، بعنوان : شكر واجلال في 2011/08/20 .

بارك الله لنا ولكم بهذا الامام وبمولده الشريف وجعلنا من عتاق النار بمحمد صلى الله عليه وسلم واحفاده سلام الله عليهم اجمعين وعلى علماء الامة اجمعين





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



  الأخوة في القرآن الكريم

 سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الرابعة)

 أبعاد الحج (3)

 السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم

 مدخل الى منهجية القرآن المعرفية ( القسم الثاني )

 السيد منير الخباز يرعى تكريم حفاظ القرآن الكريم

 الدار تحيي حفل ميلاد أمير المؤمنين ع وتعلن عن خبر سار

 أخطاء ترجمات القرآن الكريم قصور.. أم تقصير ؟!

 تفسير «التسنيم» للعلامة الآملي شرح للأفكار السامية الموجودة في تفسير العلامة الطباطبايي

 حقيقة الإنسان في القرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8771541

  • التاريخ : 21/10/2019 - 23:13

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 أساليب ومقدمات الحفظ

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 الحقائق القرآنية

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

 السؤال: منذ متى نشأت دراسة أصوات القرآن الكريم وكيف كانت؟

 هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الی حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

 متى فرض الصيام ؟

  كيف يشهد القرآن الكريم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) خاتم الرسل؟

 السؤال: الحبال التي ألقاها السحرة أمام موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين أم تراءى للناس ذلك؟

 لماذا ذكر القرآن قبل خلق الانسان ؟

 لماذا اعتقد إبليس بأن النار خير من الطين؟

 أتؤيد هذه الآيات نظرية النشوء والتطور ؟

 آيات خلق السماوات والأرض

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21220)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10038)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7081)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6638)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5683)

 الدرس الأول (5539)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5045)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5005)

 الدرس الاول (4848)

 درس رقم 1 (4796)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5313)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3600)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2966)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2641)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2496)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1958)

 تطبيق على سورة الواقعة (1864)

 الدرس الأول (1850)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة العنكبوت

 11- سورة هود

 سورة سبأ

 سورة العنكبوت

 الأحزاب 23 - 26 + التين

 سورة الليل

 التحريم

 سورة المائدة

 الواقعة

 سورة الطلاق

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6343)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5923)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5309)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4661)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4434)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4417)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4341)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1781)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1617)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1516)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1511)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1228)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1201)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1121)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 آية وصورة 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net