00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : علاقة السنة بالقرآن .

علاقة السنة بالقرآن

إن من الأسس الإعتقادية التي أوضحها القرآن للبشرية ان كل ما صدر عن النبي(ص) هو عن اللّه سبحانه، فسنة الرسول(ص) هي متلقاة من اللّه جل ثناؤه، متلقاة بمعناها دون لفظها، فهي وحي كالقرآن. غير ان القرآن موحى بلفظه ونظمه ومعناه، وهي ‏موحاة بمعناه. السنة النبوية: «هي اسم يطلق على كل ما صدر عن النبي من قول او فعل أو تقرير»(1).

جاء هذا البيان في قوله تعالى: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} وفي قوله تعالى: {مَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} وفي قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}.

وواضح ان الرسول الكريم هو المخاطب بالقرآن، وهو العالم بما حوى من علم ‏وشريعة وهدي، والعارف بتفسيره وتأويله، والمكلف ببيان مجملاته وغوامضه، وما انطوت عليه اعماقه وايحاءاته.

نقرأ تلك الحقيقة في قوله سبحانه: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ}.

ولقد قام الرسول(ص) بأداء هذه المهمة، وبين للناس ما بلغ به من خلال القول‏ والفعل والتقرير.

فقد فسر الرسول الكريم محمد(ص) القرآن بقوله وفعله وتقريره.

ولقد استقرأ العلماء موارد علاقة السنة بالكتاب وبحثوها بحثاً مفصلاً في علم اصول الفقه، كجزء من منهج الاستنباط من الكتاب، وهي:

1- ان السنة تبين مجمل الكتاب.

2- ان السنة خصصت عموم الكتاب.

3- ان السنة قيدت مطلق الكتاب.

4- ان السنة لها قوة نسخ الكتاب.

التطبيق:

1- السنة تبين مجمل الكتاب: من الامور الواضحة لدى الجميع ان الكثير مما جاء في ‏القرآن من الصلاة والزكاة والصوم والحج... الخ جاء مجملا غير مفصل.

وقد قام الرسول الكريم(ص) ببيان تلك المجملات وتفصيلها، فعلم الناس كيفية ‏الصلاة والصوم والزكاة والحج بكامل تفاصيلها من خلال البيان اللفظي والتطبيقي الذي مارسه بسيرته العملية، وبذا بين للامة تفاصيل ‏القضايا المجملة.

عرف المحقق الحلي المجمل بأنه: «ما أفاد شيئاً من جملة أشياء، هو معين في نفسه، واللفظ لا يعينه‏»(2).

ثم قال: «والضابط فيه: ان كل ما لا يستقل بنفسه في معرفة المراد به فهو مجمل»(3).

وعرفه الفقيه الراحل الشيخ محمد رضا المظفر بقوله: «عرفوا المجمل اصطلاحاً: بأنه ما لم تتضح دلالته، ويقابله المبين‏»(4).

ثم قال: «والمقصود من المجمل على كل حال، ما جهل فيه مراد المتكلم ومقصوده اذا كان لفظاً، وما جهل فيه مراد الفاعل ومقصوده اذا كان فعلاً...» ومن ثم قال: «ومن هذا البيان نعرف ان المجمل يشمل اللفظ والفعل‏» ثم استرسل في الحديث عن الامثلة ‏المجملة من الآيات فأورد قوله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} ثم بين ‏ان لفظ اليد المقصود قطعها هنا هي من المجملات.

وللإيضاح نختصر هذا البيان بين يدي القارئ: قال: «وأما من ناحية اليد فإن الظاهر أن اللفظ لو خلي ونفسه يستفاد منه ارادة تمام العضو المخصوص، ولكنه غير مراد يقيناً في الآية فيتردد بين المراتب‏ العديدة من الاصابع إلى المرفق، لأنه يعد فرض عدم ارادة تمام العضو لم تكن ظاهرة ‏في واحدة من هذه المراتب. فتكون الآية مجملة في نفسها من هذه الناحية. وان كانت ‏مبينة بالاحاديث عن آل البيت(ع) الكاشفة عن ارادة القطع من اصول ‏الاصابع‏»(5).

وهكذا تبين السنة مجمل الكتاب، وتوضح مراد القرآن من اليد في هذه الآية.

2- ان السنة تخصص عموم الكتاب: عرف المحقق الحلي العام بقوله: «هو المستغرق لجميع ما يصلح له اذا افاد في الكل فائدة واحدة‏»(6).

ان الاحكام الشرعية والقوانين الاسلامية حسب متعلقاتها والقضايا التي تنظمها تنقسم إلى قسمين: احكام عامة، واحكام خاصة. فكثيراً ما تأتي الاحكام بصيغة عامة، ثم يأتي‏ التخصيص، وهو اخراج مساحة محدودة من تلك المساحة الكلية بتشريع احكام‏ خاصة بها دون بقية افراد ذلك العموم، ونجد ذلك واضحاً في الاحكام التي جاء بها القرآن الكريم. فقد جاء بأحكام عامة تشمل الافراد المتماثلة، ثم أخرج بعض الافراد واستثناها من الحكم العام بحكم آخر.

ووفق منطق التشريع وعرفه فإن الخاص يقدم على العام، اذا ما تعارضا. اذ يعتبر الخاص قرينة مفسرة لإرادة المشرع، ويخصص القرآن بالقرآن، كما يخصص بالسنة، ومثال ذلك عموم قوله تعالى: {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ} فخصص ‏بقوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}.

وتخصيص الكتاب بالسنة هو مما اجمع عليه المسلمون بمختلف مذاهبهم ‏وآرائهم.

ومن الامثلة على عموم القرآن المخصص بالسنة هو قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ...}(7).

فإن هذه الآية شرعت حكماً عاماً ينص على ان الابناء يرثون الاباء بصورة عامة غير ان ‏السنة النبوية اخرجت القاتل من هذا العموم بقول الرسول الكريم(ص) «القاتل لا يرث‏»(8).

وعمم القرآن حكم تحريم الربا بقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} وقام ‏الرسول بتخصيص هذا العموم بقوله(ص): «ليس بيننا وبين اهل حربنا ربا، نأخذ منهم الف الف درهم بدرهم، ونأخذ منهم ولا نعطيهم‏»(9).

وهكذا خصصت السنة عموم الكتاب، والامثلة على ذلك كثيرة، وهذا المبحث هو من ‏المباحث المهمة في علم اصول الفقه، وللعلماء المختصين دراسات تفصيلية في‏ ذلك.

كما يذهب الشيعة الامامية إلى تخصيص الكتاب بالسنة، يذهب أصحاب المذاهب ‏الأخرى إلى ذلك أيضاً، نذكر مثالاً على ذلك ما قاله الامدي الحنبلي: «يجوز تخصيص ‏عموم القرآن بالسنة»(10). ويستدل على ذلك بقوله: «وخصوا قوله تعالى {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ} بقوله(ص) «لا يرث القاتل، ولا يرث الكافر من المسلم، ولا المسلم من ‏الكافر»(11).

التخصيص بخبر الاحاد: قسم العلماء الروايات الصادرة عن الرسول(ص) والائمة(ع) حسب سندها الى رواية آحاد، وأخرى متواترة، وانتهوا في هذا التقسيم‏ الى ان المتواتر يفيد القطع في حين خبر الاحاد يفيد الظن، ثم اثيرت مشكلة علمية، وهي: هل يمكن ان يخصص عموم القرآن بالسنة المروية عن طريق الاحاد؟ فالعام‏ يخصص تارة بدليل قطعي، واخرى يرد دليل ظني من السنة يفيد تخصيص العام. وهو خبر الاحاد فهل يخصص العام القرآني بخبر الاحاد الثقة. اختلف العلماء في امكان‏ تخصيص الكتاب بخبر الاحاد.

فذهب المشهور، كما افاد السيد ابو القاسم الخوئي، إلى جواز تخصيص عموم الكتاب ‏بخبر الاحاد.

وخالف فيه فريق من علماء اهل السنة، فذهب فريق منهم الى منعه مطلقاً، وذهب‏ فريق آخر إلى اشتراط جواز التخصيص بأن يكون العام قد خص بدليل قطعي من قبل، وذهب آخرون إلى اشتراط أن يكون العام قد خص بدليل منفصل(12).

ومن جملة ما اشكل به على عدم جواز تخصيص العام بخبر الاحاد أن خبر الاحاد ظني‏ الصدور، والقرآن قطعي الصدور، وأن الاخبار تعرض على القرآن، فما لم يوافق منها القرآن تسقط حجيته، فكيف تقبل معارضة خبر الاحاد المخصص لعموم القرآن، فيقدم عليه كقرينة مفسرة، فأجاب المجوزون ان التعارض هو بين خبر الاحاد الظني، وبين ظواهر الكتاب، والظواهر هي ظنية بحد ذاتها. وبالتالي فإن التعارض يكون بين‏ دلالة الكتاب الظنية الموحي بها ظاهر اللفظ، وبين دليل ظني ثبتت حجيته بدليل ‏قطعي ما لم يكن هناك مانع يمنع من العمل به، وان الدليل المخصص لعموم الكتاب لا يعني مخالفة الكتاب، بل هو قرينة لإيضاح المعنى المقصود من الدليل العام(13).

وذكر السيد ابو القاسم الخوئي وهو من أعاظم علماء الشيعة الامامية المعاصرين‏ وصاحب مدرسة وآراء اصولية أن ما يذهب إليه المشهور هو المختار (جواز تخصيص عموم الكتاب بخبر الاحاد)(14).

3- السنة تقيد مطلق الكتاب: عرف الفقيه الاصولي الشهيد الصدر الاطلاق والتقييد بقوله: «الاطلاق يقابل التقييد، فإن تصورت معنى ولاحظت فيه وصفاً خاصاً أو حالة‏ معينة، كان ذلك تقييداً، وان تصورته بدون ان تلحظ معه أي وصف أو حالة اخرى كان ‏ذلك اطلاقاً، فالتقييد اذن هو لحاظ خصوصية زائدة في الطبيعة، والاطلاق عدم لحاظ ‏الخصوصية الزائدة‏»(15).

وواضح ان المعاني القرآنية كما ورد بعضها مطلقاً، ورد بعضها مقيداً.. وكما تقيد الآية ‏اطلاق آية اخرى، فإن السنة تقيد اطلاق الآيات إيضاً، كما تخصص عموماتها، والرسول(ص) عندما يخصص ويقيد انما هو مبين لمحتوى الكتاب، ومبلغ عن اللّه تعالى.

ويبين العلماء المختصون ان خبر الاحاد المستجمع لشرائط الحجية، كما يخصص ‏عموم القرآن، فإنه يقيد مطلقه ايضاً، ولا يغير هذا التقييد مما يخالف الكتاب، بل هو مما يوضح المراد منه.

ذكر ذلك السيد أبو القاسم الخوئي (رحمه ‏اللّه) في كتابه البيان: «...ان الخبر المخصص للكتاب، أو المقيد له، حجة في نفسه، ويلزم العمل به إلا حين يبتلى ‏بالمعارض‏»(16).

السنة ونسخ القرآن:

قد اتضح لنا مما سبق من البحث معنى النسخ في اللغة والاصطلاح، واتضح أيضاً أن القرآن ينسخ بالقرآن. كما بحث العلماء امكانية نسخ القرآن بالسنة، ونريد هنا أن نعرف بهذا الموضوع. وقبل ‏الدخول في التعريف نوضح ان الناسخ لكي يكون حجة يجب أن يكون قطعياً، إذ لا حجة فيه ان كان ظنياً، كما يقول العلماء، والاصل كما يجمع الفقهاء من مختلف ‏المذاهب، هو عدم النسخ عند الشك في النسخ.

واختلف علماء الاسلام في جواز نسخ القرآن بالسنة، فذهب بعضهم إلى امكان نسخ ‏الكتاب بالسنة، وذهب آخرون إلى عدم جوازه، وفيما يلي ننقل بعضاً من هذه الآراء.

قال الزركشي: «واختلف في نسخ الكتاب بالسنة‏»، قال ابن عطية: مذاق الامة على ‏الجواز، وذلك موجود في قوله(ص): «لا وصية لوارث‏» وأبى الشافعي ذلك. والحجة‏ عليه من قوله في اسقاط الجلد في حد الزنا عن الثيب الذي رجم، فإنه لا مسقط لذلك ‏إلا السنة، فعل النبي(ص).

قلنا: «اما آية الوصية فقد ذكرنا ان ناسخها القرآن، واما ما نقله عن الشافعي فقد اشتهر ذلك لظاهر لفظ ذكره (الرسالة)، وانما مراد الشافعي ان الكتاب والسنة لا يوجدان ‏مختلفين الا ومع احدهما مثله ناسخ له، وهذا تعظيم لقدر الوجهين وابانة تعاضدهما وتوافقهما، وكل من تكلم على هذه المسالة لم يفهم مراده...»(17). وتذهب الشيعة الامامية الى جواز نسخ القرآن بالسنة المتواترة أو الاجماع القطعي ‏الكاشف عن صدور النسخ عن المعصوم(ع) وهذا القسم من النسخ لا إشكال فيه عقلاً ونقلاً(18).

وجدير ذكره أن المعصوم المقصود هنا هو الرسول الكريم محمد(ص) فالسنة النبوية ‏هي التي لها قوة نسخ القرآن.

وقد مر بنا قول الفقيه الشهيد الصدر: «ان تغيير أحكام الشريعة عن طريق النسخ يكون ‏أيضاً أحد العوامل المستوجبة للتعارض بين الاحاديث والنصوص، ولكن التعارض ‏على أساس هذا العامل تنحصر دائرته في النصوص الصادرة عن النبي(ص) ولا تعم‏ النصوص الصادرة عن الائمة(ع)، لما ثبت في محله من انتهاء عصر التشريع بانتهاء عصر النبي(ص) وان الاحاديث الصادرة عن الائمة المعصومين(ع) ليست الا بياناً لما شرعه النبي(ص) من الاحكام وتفاصيلها»(19).

ومما ينبغي ايضاحه هنا هو ان الشيعة الامامية لم يثبت لديهم حكم قرآني منسوخ‏ بصورة فعلية بالسنة النبوية. وإنما قالوا بإمكان نسخ الكتاب بالسنة فقط، ذلك لأن ما يفعله الرسول(ص) هو بأمر اللّه تعالى وصادر عنه سبحانه.

ـــــــــــــــ

1- الشهيد الصدر، دروس في علم اصول الفقه: الحلقة الاولى ص‏82.

2- معارج الاصول، المحقق الحلي: ص‏105.

3- المصدر السابق: ص‏106.

4- اصول الفقه: 1/179.

5- اصول الفقه: 1/179 181.

6- معارج الاصول: ص‏81.

7- سورة النساء، الآية 11.

8- يراجع المحقق الحلي، معارج الاصول: ص‏95.

9- الحر العاملي، وسائل الشيعة: كتاب التجارة، ابواب الربا ، باب 7 الحديث‏2.

10- الاحكام في اصول الاحكام: 2/347، تحقيق د. سيد الجميلي.

11- المصدر نفسه: ص‏348. ذهبت الشيعة الامامية الى ان الكافر لا يرث المسلم، ويرث المسلم الكافر.

12- ذلك لان المخصص تارة يكون متصلا بالعام واخرى منفصلا عنه.

13- السيد ابو القاسم الخوئي، البيان: ص 426.

14- البيان في تفسير القرآن: ص‏424.

15- الحلقة الثانية: ص 420.

16- البيان في تفسير القرآن: ص 426.

17- البرهان في علوم القرآن: 2/37 38.

18- السيد ابو القاسم الخوئي، البيان في تفسير القرآن: ص‏305.

19- تعارض الادلة: السيد محمود الهاشمي، ص‏30.

منقول من كتاب (القرآن في مدرسة أهل البيت عليهم السلام) للسيد هاشم الموسوي

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/28   ||   القرّاء : 11262





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 العلاقة بين الإمام علي (عليه السلام) والقرآن الكريم

 حديث الدار (31)

 آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

 زيارة سماحة الشيخ كاظم حيدري الحويزي لدار السيدة رقية (ع)

 إقامة أمسية قرآنية لكوكبة مباركة من قرّاء القطيف

 المذهب التاريخي في القرآن

 التفسح في المجالس

 القرآن والعترة

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 افتتاح معرض الاعمال الفنية لخلق اجواء السور القرانية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15491183

  • التاريخ : 19/04/2024 - 17:38

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 البيان في تفسير القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 تبيين القرآن

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 ما رأي الشيعة في القرآن الموجود المتداول حاليّاً ؟

 هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟

 سبب نزول آية (عبس وتولّى)

 متی يکون المدّ واجب في قراءة السورة؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ تغيير الحركات الإعرابية : مثل : ( بسم الله الرحمنٍ الرحيمٍ ـ بسم الله الرحمنُ الرحيمُ ) .

 بغي قارون على قومه، وإتيانه من الكنوز، ومعنى نهيه عن الفرح

 مسالة//قال تعالى({يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }...

 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12777)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9081)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7856)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7330)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7329)

 درس رقم 1 (7255)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6605)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3843)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3536)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2981)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 173

 الصفحة 461

 83- سورة المطففين

 114- سورة الناس

 الصفحة 134

 الانعام 36 - 59

 سبحان علام الغيوب

 الصفحة 286

 الصفحة 545 (ق 2)

 الانعام من آية 101 إلى نهاية السورة + الحج إلى آية 11

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7035)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6704)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6604)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6377)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net