00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (66)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : شهر رمضان وعيد الفطر .

              • الموضوع : أدب الدعاء في شهر رمضان .

أدب الدعاء في شهر رمضان

الدكتور حسن عباس نصر الله

   هذه الأدعية المتوحّدة رمضانياً، متنوعة مضموناً وثواباً طولاً وقصراً، يدخل الإنسان إلى أجوائها فيجد نفسه في روضةٍ غنّاء أزهارها ألف لون. بل يجد نفسه في بستان أشجاره مثمرة، كلّما جنى ثمرة شاقته أختها.

لقد توزّع الدعاء الرمضاني على الحقول المؤلفة لقضايا الحياة السياسيّة والاجتماعية والتعبديّة.

الإصلاح السياسي أو ثورة اللاعنف السياسية:

بدأها الإمام زين العابدين (عليه السلام) عندما اتخذ الدعاء منهجاً يُحارب سياسة الأمويين الجائرة، تلك السياسة التي اضطهدت الإسلام والمسلمين بديكتاتوريّة مستوردة من اليهودية ، للحفاظ على ملك غير شرعي.

 لم يتمكن الإمام زينُ العابدين (عليه السلام) من المواجهة بثورة السيف ، والدعوة إلى مجاهدة المنافقين , ومُنعَ أيضاً من الوعظ والإرشاد بطريقة مباشرة. لأن الأمويين كانوا يرصدون حركاته، ويحصون أقواله، وأفعاله.

ولما كان الإمامُ المعصوم (عليه السلام) مُلزماً بمناصرة الحق، ومقاومة الباطل، سلك طريق الدعاء وسيلةً لمحاربة الانحراف في الحكم وكشف مفاسدِه وردعِهِ ، مذكِّراً بقدرة الخالق على الاقتصاص من الظالمين، منبّهاً المؤمنين إلى الخلل السياسي ، محرّكاً القوى الفاعلة على التصدّي.

لقد اتخذ الإمامُ (عليه السلام) الدعاء غايةً لنشر آرائه ، وإتمام مسيرة الرسالة السماوية. وهو أسلوب ذكيٌّ يعرِّض بالظالمين ومفاسدهم ، دون أن ينالوا منه ؛ إذ لا يقدر الجلاّدون على إخفات صوت التعبد بالدعاء.

 المسالمة والمعاداة في الدعاء الرمضاني:

حدّد الدعاء مفهوم السلام والمسالمة، والأعداء والمعاداة : وردَ في دعاء الإمام زين العابدين (عليه السلام) ، في استقبال شهر رمضان: ((وأنْ نسالم مَن عادانا حاشا من عودي فيكَ ولك ، فإنّه العدو الذي لا نُواليه ، والحزبُ الذي لا نصافيه))(1) ميّز نوعين من التعادي :

موقف التخاصم الشخصي؛ والتخاصم العقيدي.

علَّمنا الإمام أن نستقبل شهر رمضان المبارك بقلبٍ سليم محضر للتوبة ، وقبولٍ الغفران بالمحافظة عليه .

 

 فالمسلم يُبادر إلى الإكثار من الحسنات ، مقابل وأد السيئات ، بالتّواصل والتراحم، والعفو عن المسيء ما دامت الإساءة ترتبط بالذات الإنسانية، والأمور الماديّة.

علمنا أن نبادرَ: ـ رحماً وجيراناً ومواطنين ـ إلى التّصافي والمسالمة نزولاً عند رغبة الله ورسوله والأئمة ، وتبرُّكاً بكرامات هذا الشهر الشريف.

أما التَّخاصم العقيدي فلا يتحوَّل إلى مسالمة ما دام الأعداء يريدون تشويه عقيدتنا ، أو إزالتها من الوجود.

 فالإنسان الذي يبادرُنا العداوة لأننا نحب الله ، ونتطهر من الارجاس ، لا نركن إليه، ولا نواليه، والأحزاب التي تواجهنا بالحرب مستهدفةً إسلامنا لا نصافيها ولا نُهادنها.

رسم الإمام زين العابدين (عليه السلام) علاقاته مع الأفراد والأحزاب من خلال الدعاء جاعلاً محورها الأساسي العلاقة الإلهية.

 وربطها بالعفو والتسامح إلا عندما يصرُّ العدوّ على محاربة عقيدتنا، ويسعى للقضاء عليها.

 التنديد بالظلم:

حذَّر الإمام المهدي (عجّل الله فَرَجه) في دعاء الافتتاح  الظالمين وكشف ضعفهم أمام قوّة الخالق، وقوة الحق، ورسم بوضوح تتابع دول الملوك، وتهاويها سريعاً (( الحمد لله الذي يؤمن الخائفين ، وينجِّي الصالحين ويرفع المستضعفين ، ويضَع المستكبرين ، ويهلك ملوكاً ويستخلف آخرين، والّحمد لله قاصم الجبَّارين ، مبير الظالمين ، مدرك الهاربين ، نكال الظالمين )) (2).

 

عرض الإمام المهدي (عجّل الله فَرَجه) في هذه العبارات، لوحات تحكي تاريخ الأمم والشعوب :

فريقٌ مستضعفٌ خائفٌ ، مؤمن يقابله فريقُ الحكّام والجبابرة.

وقف الإمام (عجّل الله فَرَجه) منذ غيبته الأولى يتأمل الظلم ، ويراقبُ الملوك ، تتعالى أصواتهم في عنفوان سلطانهم ، ويظنون أن لن يقدر عليهم أحد , وفجأة يأتيهم أمرُ الله، فيدمرهم، ويتلاشى حكمهم، وتقوم دولة عتاة جدد.

هكذا تتوالى الحقب والدهور والإمام يراقبُ منتظراً، لقد علّمنا بدعائه أمرين:

 إن الله ينصر المؤمنين ويرفع المستضعفين ويهلك المستكبرين راسماً نهايتهم السيئة.

 وهل نجد ألفاظاً أقوى من الألفاظ التي استخدمها الإمام: (( قاصم، مبير ، نكال ، مدرك )) ، لتهديد الظالمين وإنكار الظلم، والبراءة منه، ومحاربته، وكشف نهاياته، حين لا يجدُ المستضعفُ معيناً.

 وكلٌ من هذه المفردات اسم فاعل يدلُّ على الفعل بصفةٍ استمراريَّة غير مقترن بزمن محدود.

 الاستنصار والتوجيه في الدعاء:

الدعاء في مضمونه اللغوي طلب المؤازرة في أمرٍ يصعب تحقيقه، لذلك عالج الدعاء طلب الانتصارعلى الحاكم الجائر.

لنقرأ هذه العبارات : وردت في دعاء الافتتاح: «وانصرنا على عدوّك وعدوّنا إله الحق آمين».

 الطلبُّ هو للاستعانة والتوجيه , يستعين بالخالق على الأعداء ، ويوجّه المؤمن إلى تحقيق النصر بالسعي والإعداد.

 وجاء في الدعاء نفسه: «اللهم إنّا نرغب إليك في دولةٍ كريمة تعزُّ بها الإسلام وأهله ، وتذلُّ بها النفاق وأهله ، وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك».

إن الدولة المطلوبة في الدعاء هي دولة الإسلام التي تعزُّ المسلمين ، وتذلُّ المنافقين ، إنها ثمرة العمل، وليس المقصودُ التقيد بلفظ العبادة، بل التأمل في معانيها، والسعي لتحقيق مضمونها. وإلاَّ كيف تتشكل دولةُ الإسلام في مجتمع منافق يتآمر أفراده ، ملوكاً وأتباعاً ضد الدين ؟ يحتاجُ بناؤها إلى تخطيط وتنظيم وتضحيات.

هذا مفهوم الدعاء: (( اللهم إنّا نرغبُ إليك في دولةٍ كريمة...)) .

 وإلاَّ ما معنى أن نردد العبارة كلَّ ليلة من شهر رمضان ، والنعاسُ يغلب علينا، نرددها كالببغاء دون أن نستلهم معطياتها العمليّة.

أمَّا عبارة: (( القادةِ إلى سبيلك )) مقرونة إلى طاعةٍ الله ، فدعوة للإسهام في قيادة الأمَّة ، بنيَّة تطويرها ، وترقيتها على الصُّعد السياسية والاقتصاديَّة والاجتماعية والثقافيّة.

هذه الأعمال قرنها الدعاء بطاعة الله ، ليُخرج منها القيادة التسلطية حُبّاً بالزعامة ، وطمعاً في المنصب، وإن تردَّت ثوباً دينياً.

إن أدعية شهر رمضان المبارك غنيَّةٌ بالمضامين السياسيّة، والمقاصد التوجيهيَّة، والمناحي السلوكيّة، يبقى على المؤمن أن يقرأ الدعاء بوعي لاستخلاص أحكامه.

منقول من موقع المقالات الخاص بالدراسات الشيعية.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28   ||   القرّاء : 6221





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

ملفات متنوعة :



 مصحف فاطمة (عليها السلام)

 صفة الصلاة الناهية عن الفحشاء والمنكر

 لغة القرآن الكريم

 83 ـ في تفسير سورة المطفّفين

 مكانة الإسلام عند الله تعالى

 دراسة حول أدعية الإمام الحسين في يوم الطف

 القرآن عند أهل البيت ـ تعليَمُ القُرآن للشّبَاب والأولاد

 كيف نزل القرآن؟

 القــرآن مصــون عــن الـتحريــف

 ندوة بعنوان برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2174

  • التصفحات : 8776251

  • التاريخ : 23/10/2019 - 19:34

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 بحث في رسم القرآن الكريم

 حث الصحبة على رواية شعبة

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير الجلالين

 تفسير غريب القرآن

 تأثر الأحكام بعصر النص

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ماهو الدليل علي وحدانية الله العظمى؟

 إشارة آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 مِن أين جاءتنا شبهة تحريف القرآن الكريم ؟

 ما هو حكم قراءة القرآن الغير صحيحة من غير تعمد أو قصد؟

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 الجائزة من البنك حلال ؟

 معنى «إنّما يخشى الله من عباده العلماء»

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21222)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10041)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7084)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6641)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5685)

 الدرس الأول (5542)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5049)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5007)

 الدرس الاول (4850)

 درس رقم 1 (4798)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5314)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3601)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2967)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2642)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2497)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2061)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1959)

 تطبيق على سورة الواقعة (1866)

 الدرس الأول (1852)

 الدرس الأوّل (1774)



. :  ملفات متنوعة  : .
 القلم

 القارئ السيد نزار الهاشمي

 اهلاً ومرحباً رمضان (الشيخ النقشبندي)

 الانعام 160 - 165

 سورة الإسراء

 محاضرة رقم 1

 سورة الزلزلة

 سورة البروج

 الجزء الأول

 سورة النور

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6345)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5927)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5311)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5102)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4662)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4589)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4437)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4342)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1782)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1618)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1518)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1512)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1229)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1202)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1178)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1124)



. :  ملفات متنوعة  : .
 آية وصورة 2

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 آية وصورة 4

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 آية وصورة



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net