00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : الصوت والنغم .

              • الموضوع : سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الخامسة) .

سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الخامسة)

الأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي

1- إننا نتعلم هذه المقامات لنطبقها على الآيات المناسبة لها ولمفاهيم الفرح والحزن و...

2- هناك ثلاث مراحل لكل مقام وهي:

القرار: وهو انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا الجواب الموسيقي ( و هو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء ).

الجواب: و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا.

 السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص .

جواب الجواب: هي أعلى طبقة صوتية قد يصل لها القارئ بعد الجواب.

3- تُجمع المقامات في كلمة "

صُنِعَ بِسَحَر" أو " صُنِعَ بِسِحر"، فالصاد يرمز لمقام الصبا ، والنون  للنهاوند ، والعين للعجم، والباء للبيات، والسين للسيكا، والحاء للحجاز، والراء للرست.

4- يختلف القراء في قراءتهم للمقامات ، فهم وإن اتفقوا عليها وعلى مسمياتها إلا أن لكل قارئ طريقته الخاصة به عند الصعود والنزول.

5-المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين  و المقام هو الأساس الذي تبني عليه الألحان .

6- السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه يصبح صوت ناشز .( صوت النزول )

7- النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق مع المقام الأصلي . وهو غير مريح للأذن المستمعة.

8- المعرف: هو لحن ابتدائي لكل نغمة ومقام ويمهد لنا الطريق للقراءة بالمقام كاملاً وبواسطته نشرع بقراءة المقام بمراحله الثلاث .

9- قراءة القرآن بطريقة فنية وأصولية لا تكون ضداً مع الروحانية والمعنوية التي يحملها القرآن الكريم ويُحتمل أن يقول البعض: هذا لأنه كلام الله إذا وضعنا الأصول الفنية عليه يمكن أن يواجه الروحانية والروح المعنوية للقرآن الكريم. هذا القول ليس بصحيح، فمثلاً تصوروا أن خطاطاً يعمل في فن الخط ويريد أن يخط القرآن لا يستطيع أن يقول: لأنه كلام الله أنا لا أراعي القواعد بحذافيرها. ونحن نرى أن الخطاطين الذين يجيدون القواعد للخط عند كتابتهم للمصحف الشريف هم الأفضل في هذا المجال وهذا لا ينافي القدسية للقرآن الكريم إنما هو دائماً العلم بموازاة الإيمان وإذا أردنا الفصل بينهما سنواجه الصعوبات والمشاكل.

10- عند قراءتنا لأية نغمة من النغمات يجب علينا أن نريح الصوت عند قراءتها وذلك بخفض الطبقات الصوتية ، هكذا الهبوط الذي سيكون ذا جاذبية لدى المستمع.

11- هناك طرق لحنية أربعة وتسمى بالقراءات اللحنية وهي:

أ- القراءة الموسعة: وهي التي تُقرأ بمقام واحد من بدء التلاوة وحتى الختام فلو بدأنا بمقام البيات نقرأ القرار والجواب وجواب الجواب بنفس المقام. وتسمى هذه القراءة بالفارسية " مبسوط خوانى".وممکن في هذه الحالة ان يکون الأداء مملَّ وتمُجّه الأذن .

 ب- القراءة التركيزية: هي التي نجعل للتلاوة فيها مقاماً واحداً نجعله أساسأً لقراءتنا ونخرج منه حسب الضرورة ثم نعود إليه مرة أخرى وهكذا يتكررالخروج حسب ما اقتضته المعاني ولحنه وطرق تركيبها فمثلاً نبدأ بالتلاوة في مقام البيات وعندما نستمر بالقراءة شيئاً قليلاً تأتينا آية تتحدث عن العذاب والظلم والنار وغيرها من المعاني ونحن نعلم أن هذه المعاني يجب أن  تُقرأ بمقام الصبا، إذاً نخرج من البيات إلى هذا المقام "الصبا" ثم نعود إلى البيات وبعد مضي آيات من الذكر الحكيم نخرج من البيات إلى العجم ونعود إلى البيات أيضاً . إذاً سيكون الأساس في قراءتنا هو مقام البيات وباقي المقامات تكون فرعية . ومن أمثلة القراء الذين يتلون تلاوة تركيزية الشيخ راغب مصطفي غلوش وأساس قراءته مقام الرست وأكثر القراء الذين يتلون تلاوة تركيزية يكون أساس قراءتهم في مقام الرست والبيات والنهاوند وذلك لسعتهما.

 ج- القراءة المتنوعة: قراءة يُقرأ فيها أكثر من مقام واحد والمقام يُقرأ بمراحله الثلاث وبعد إتمامها ينتقل للمقام الآخر.

 د- القراءة التركيبية: هي القراءة المشتملة على حالتين وهما: 1- المتجانسة التركيبية: ولها حالتان وهما:اولاً: في هذه القراءة يستفاد من عدة مقامات، عدة أنغام ولكن لا تُقرأ هذه الأنغام بصورة كاملة حيث نقرأ المقام المعين لكننا نجري بعض الأعمال عليه لننتقل لمقام آخر ، هذه تسمى التركيبية. أما المتجانسة ففي فروع كل مقام هناك اتصالات تتصل لا إرادياً بسائر المقامات حيث إذا قرأنا لحناً معيناً فختام هذا اللحن تطلب الذهاب إلى اللحن الفلاني هذا الترابط اللاإرادي هوالحالة الأولى من القراءة المتجانسة التركيبية كمثل الصبا عندما يُقرأ بعده العجم.

ثانياً: عندما نقرأ مقاماً معين ولأجل الخروج منه يجب قراءة لحن يسمى بالرابط،وهذا الرابط يربط بين المقام الأول والمقام الثاني المراد قراءته فعلى سبيل المثال مقام الصبا لاأستطيع ربطه مع السيكا إلا إذا كان هناك رابط لحني يربط بين المقامين يسمى "الرمل".

2- المتماثلة التركيبية : عندما نقرأ القرآن فمثلاً نبدأ بالبيات فمن القرار إلى الجواب وننتقل عبره إلى جواب مقام آخر شبيه بجواب البيات كالرست مثلاً.

12- نقرأ القرآن الكريم من ناحية السرعة بثلاثة طرق وهي :

أ- التحدير:

هي قراءة سريعة جداً يستطيع بواسطتها أن يقرأ القرآن في 15 ساعة طبعاً إذا كانت التلاوة من دون توقف وهذه القراءة يستفاذ منها في قراءة القرآن في ليالي القدر وبسبب السرعة تحذف أو تخفف منها بعض القواعد التجويدية.

 ب- التدوير:

أو الترتيل: هي القراءة المعتمدة في مجالس ختم القرآن وايضا هي طريقة الحفاظ وقرائتهم المفضلة ونستطيع أن نختم القرآن بهذا الأسلوب في 30 ساعة مثل ختمات القرآن المرتلة لبعض القراء.

د- التحقيق:

وهي أبطأ من سائرالقرائات : لها طمأنينة خاصة وتؤدى فيها كل القواعد التجويدية مثل الجلسات القرآنية الخاصة التي تعقد للقراء والأمسيات القرآنية. وايضا تسمى القراءة التعليمية وبواسطة هذه القراءة نستطيع أن نقرأ القرآن في 60 ساعة وتبين في هذه القراءة جميع الأحكام التجويدية وتُقرأ ببطء شديد.

 13- يختلف المهتمون بعلم المقامات في تسمية بعض الألحان ولكنهم من ناحية التطبيق متفقون . فمثلاً مقام الجهاركاه يراه البعض مقام أصلي بينما البعض يراه مقام فرعي من العجم ، والبعض يرى أن مقام الماهورا مقام فرعي من الجهاركاه ونحن نقول إنه الطبقة العالية من مقام الرست.

14- إذا بدأنا بطبقة صوتية واطئة علينا أن نختم بها وكذلك لو كانت عالية فعلينا أن نختم بطبقة عالية.

15- إن فن الصوت واللحن له جذوره في التاريخ وتذكر الروايات الكثيرة عن تلاوة الأئمة الأطهار بصوت حسن، ويذكر في بعض الكتب أن أول من قرأ بالألحان التي نتداولها هو شخص يدعى عبيد الله بن أبي بكرة الثقفي المكنى بأبي حاتم، وكان يعيش في القرن الأول من الهجرة النبوية الشريفة.

16- علينا أن نأخذ المقاييس العلمية والتطبيقية بنظر الاعتبار لكي نقرأ وفقاً للأصول الفنية والعلمية.

17- يجب على المبتدئ أن يتقن أحكام التجويد ومن ثم يتعلم المقامات وقبل أن يتعلمها عليه بتقليد أحد القراء عبر سماع صوته

18- يقول بعض قراء القرآن الكريم : إن التلاوة يجب أن تأخذ سيراً معكوساً في الألحان أي أننا إذا قرأنا البيات ثم الصبا ثم الحجاز . يجب علينا أن نعود بعد الحجاز إلى الصبا ومن ثم نختم بالبيات وهذاغير صحيح وليس هناك من قاعدة تجبر القاريء على أن يتخذ نمطا او اسلوبا معينا في أداءه للنغمات الاتکون هناك مواضيع قرآنية متعددة نختارالنغمات بما يناسبها.

19- على القارئ أن يبدأ قراءته بطبقة صوتية واطئة لا عالية وهذا مما يزيد تلاوة القرآن بهاءً ووقارا.

20- ليس لدينا قاعدة تحكم انتقالنا من مقام إلى آخر محدد بل القارئ هو من يتخير المقام المناسب حسب الآيات والطبقة الصوتية التي يصل إليها.

21- عند سماعنا لقراءة القراء علينا باستحضار الجمل اللحنية لتطبيقها على آيات أخرى.

22- من المشاكل الموجودة في محافل تعليم اللحن عدم وجود خط سير يسير عليه الأستاذ في التعليم فعندما يكون عندنا هذا السير المعين نستطيع أن نتعلم بشكل وبصورة أفضل وهكذا نستطيع الاستفادة منه في مسابقات القرآن الكريم في تحكيم مقطع الصوت واللحن عندما تكون هناك قوانين معينة يستطيع القارئ أن يعرف معدل صحة قراءته، والفائدة الأخرى في هذا الموضوع هي المساعدة في تلاوة القرآن الكريم بحيث تكون مطابقة لمعنى ومفهوم الآيات الشريفة عندما نعرف نغمة من النغمات ونتطلع لما فيها من أحاسيس فنستطيع تطبيق هذه النغمة على الآيات ومعانيها وهكذا تعلم المقامات يساعدنا على تعلم هذا الفن وعدم دخول ألحان ومقامات غيرقرآنية لتلاوة القرآن الكريم عندما لا تكون عندنا معرفة بالمقامات القرآنية وجهلنا بها ستدخل في مرور الزمن ألحان ونغمات علينا أن نتجنبها.

ولمزيد من الإيضاح أضرب مثالاً على ذلك : عندما تكون لدينا مكتبة غيرمرتبة وغير مفهرسة فعندما نريد موضوعاً أو كتاباً معيناً سوف نتعب في البحث عنه ، بينما لو كانت مفهرسة لساعدتنا على اختصار الوقت والجهد.

23- بعض الإرشادات خاصة بالطريقة المثلى لتعلم المقامات:

أ- تعلم أحكام التلاوة و التجويد. فأهمّ شيء في البداية ضبط قواعد التجويد.

ب- ابتعد عن الترجيف بصوتك أو الترقيص أو الترعيد ولا تموج بصوتك بصورة غير طبيعية .

ج- حافظ على وحدة الإيقاع فلا تسرع تارة فتبطأ أخرى ولا ترفع صوتك أو تخفضه بشكل مفاجئ بل عليك بالتدرج في ذلك .

د- احفظ مفتاح المقام المعني و حدد مقاما معينا ولا تخلط المقامات الا المقامات المتلائمة بعضها مع بعض و بعد حفظ المفتاح على نفس النغم اجعل هذا النغم يسيطر على كيانك ثم بعد ذلك  إذا قرأت القرآن فتجد نفسك لا شعوريا تقرأ على نفس المقام.

هـ- استمر على قراءة القرآن عدة أيام و على نفس المقام و ستجد أنك تعودت على هذا المقام جرب و احكم.

24- إن مكان الانتقال من درجة لأخرى أو من مرحلة إلى أخرى مهم جداً ، فمن مواردها التجويدية الممدود والإدغام .

للمقالة تتمة ....

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/11/23   ||   القرّاء : 7940





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 كيف نفهم القرآن؟

 السيدة زينب (عليها السلام).. الأدوار والمهام

 دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الثالث)

 التفكير في التصور القرآني

 سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الثالثة)

 أثر القصة القرآنية في الهداية

 الزهراء (عليها السلام) والقرآن الكريم

 زيارة سماحة الفاضل الشيخ ضياء سنبل

 عيد الغدير الأغر

 آية الرجم ليست قرآناً

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15412390

  • التاريخ : 28/03/2024 - 09:46

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 تلخيص المتشابه في الرسم

 تفسير النور - الجزء الثاني

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل صحيح أن القرآن الحالي الموجود لدينا محرف وهل الرواية التي تدل على وجود 17 ألف آية في القرآن صحيحة ؟

 الرواية التي يرويها العياشي في تفسيره عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أبي عليه السلام: ( ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر ) .. ما هو معناها الحقيقي ، مع شيء من الامثلة ؟

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 فيمن نزلت آية (سأل سائل بعذاب واقع)

 ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل

 العُجب من الفوز

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 أهمية الزكاة في القرآن

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24557)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9056)

 الدرس الأول (8104)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7827)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7299)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 الدرس الأوّل (7291)

 درس رقم 1 (7224)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3829)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3354)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3055)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3022)

 الدرس الأوّل (2967)



. :  ملفات متنوعة  : .
 112- سورة الاخلاص

 الصفحة 298

 سورة الدخان

 77- سورة المرسلات

 5- سورة المائدة

 الصفحة 37

 سورة الواقعة

 سورة عبس

 سورة الإنفطار

 سورة السجدة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8242)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6580)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2237)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2225)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net