00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : العبادة وظمأ الإحساس .

العبادة وظمأ الإحساس

سماحة السيد منير الخباز

{وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ}.

محاور المحاضرة:

1- الشخصية الإحساسية للإنسان.

2- تناغم الإحساس مع العبادة.

3- الانصعاق بنور الله.

1- الشخصية الإحساسية للإنسان:

من أجل بيان هذه النقطة – وهي أن الإنسان شخصية إحساسية ومخلوقٌ إحساسيٌ – نذكر عدة أمور:

1- أن الله عز وجل خلق عوالم ثلاثة، وكل عالم يكون منشأ وعلة للعالم الذي بعده:

1/ عالم الجبروت: وهو عالم العقول الكلية المجردة، وهو أول عالم أفيض من قِبَلِ الله، وكان الإنسان موجودًا وجودًا إجماليًا (ليس له حدود ولا تفاصيل).

2/ عالم الملكوت: وهو عالم النفوس، وفي هذا العالم خرج الإنسان من الوجود الإجمالي وأصبح ذا وجود تفصيلي، إلا أنه نورٌ يسبّح الله ويهلله ويشاهد ملكوت الله وجماله.

3/ عالم الناسوت: وهو عالم المادة الذي نعيش فيه، وهو عالم النقص والضيق؛ لأن المادة هي ما يشغل حيزًا من الفراغ، ولأن الإنسان انتقل من عالم العقول إلى عالم الملكوت إلى عالم المادة أصبح يعيش النقص والضيق؛ لأن المادة هي التي تفرض عليه ذلك، فالإنسان المادي محدودٌ بالمكان والزمان.

إذن عالم العقول كان مجردًا عن المادة وآثارها، فالإنسان لم يكن كتلة، ولم يكن يحمل صورة أو شكلاً، ثم انتقل إلى عالم الملكوت فاكتسب من المادة الصورة والشكل، ولم يكن له كتلة وعمق، وعندما وصل إلى هذا العالم (عالم الناسوت) اكتسب كتلة، فهذا العالم هو أنقص وأضيق العوالم.

2- بما أن الإنسان في عالم المادة ناقصٌ فهو إذن محتاجٌ إلى الحركة، لأن الناقص يحتاج إلى الكمال فهو يحتاج إلى حركة تخرجه من القوة إلى الفعل، فلذلك الإنسان في هذا العالم يتحرك بينما لم يكن يتحرك في العوالم السابقة، ففي عالم العقول كان كاملاً، لذلك كان ساكنًا، ولكنه عندما نزل إلى عالم المادة أصبح ناقصًا محدودًا بزمن ومكان، اضطر إلى الحركة حتى يكمل نفسه [فالحركة من شؤون عالم المادة لا العوالم السابقة].

والحركة التي يحتاجها الإنسان هي حركة زمانية من الطفولة إلى الكهولة، وهذه الحركة تكسبه خبرة وكمالاً {حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ}، وقد يحتاج الإنسان إلى حركة مكانية، عن النبي (صلى الله عليه وآله): "اطلبوا العلم ولو بالصين"، وقد يحتاج الإنسان إلى حركة جوهرية، وهي حركة الوجود في صميم ذاته وجوهره، مثل انتقال التصور من معلومة إلى أخرى في المحاضرة.

فالإنسان لأنه ناقصٌ يحتاج إلى الكمال، والكمال يتوقف على الحركة، والحركة قد تكون زمانية، وقد تكون مكانية، وقد تكون جوهرية.

3- أن الله عندما خلق الإنسان وأودع فيه الدافعية نحو الحركة جهّزه بأجهزة تساعده على الحركة، وهذه الأجهزة والأدوات هي التي نعبر عنها بالشخصية الإحساسية للإنسان، فما معنى الشخصية الإحساسية للإنسان؟ هي عبارة عن أن الإنسان منذ طفولته يمر بحركة دائرية فكرية تنطلق من الإحساس، ولكن كيف؟ مثلاً الطفل عندما يفتح عينه فيرى أمه تبتسم تبدأ عنده الحركة الفكرية والتي تمر بعدة محطات بالترتيب:

1/ المعرفة الحسية: صورة الابتسامة تنقلها العين إلى الدماغ.

2/ المعرفة الخيالية: يملك الإنسان قوة الخيال، وهي حفظ الصورة.

3/ المعرفة الوهمية: يملك الإنسان حاسة باطنية تسمى الحدس، وهي التي تنتزع المعنى من الصورة، فمثلاً: صور الأم وهي تبتسم لها معنى وجدانيٌ، وهو المحبة.

4/ المعرفة العقلية: وهي تعني أن الروح تجمع عدة صور محسوسة وتستخرج منها قاعدة عامة تسمى بالكليات، فمثلاً: الطفل يجمع عدة صور مثل أن هناك أمًا تبتسم، هناك أمٌ تقبل، هناك أمٌ تعتني، وهذه الصور إذا جمعها الطفل استخرج منها قاعدة كلية، وهي أن الأم تحب طفلها.

إذن الشخصية الإحساسية للإنسان هي الأداة والجهاز الذي يتحرك بها الإنسان {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

4- نلاحظ أن القرآن يركز على السمع أكثر من الحواس الأخرى، فهناك ما يقارب 130 آية تركز على السمع، مثل: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ} {أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ}، لماذا؟ لنكتتين:

1/ نكتة طبيعية: ما أقرّه علم الطب الحديث أنّ أول حاسة تعمل وآخر حاسة تنطفئ هي حاسة السمع، فالجنين أول حاسة تعمل لديه هي السمع، ولذلك يستحب للأم الحامل أن تقرأ القرآن دائمًا، وآخر حاسة تتوقف هي السمع، فإذا وُضِعَ الميتُ في التراب يبقى سمعه.

2/ نكتة نفسية: السمع هو البوابة المباشرة إلى الروح، نلاحظ أن كثيرًا منا إذا جمع بين السمع والبصر وجد تأثيره على النفس أكثر، فلو قرأت الكتاب بصوت فذلك يرسخ المعلومة أكثر مما لو قرأته صامتًا، فالسمع بوابة مؤثرة على الروح، ولذلك يركز القرآن على السمع.

2- تناغم الإحساس مع العبادة:

القرآن يقول: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}، كيف يتناغم الإحساس مع العبادة؟

هناك ثلاثة تعريفات للعبادة:

1- العبادة هي إظهار المملوكية: (السيد الطباطبائي)

أي: إذا أقر الإنسان واعترف بأنه مملوكٌ لله فلابد أن يظهر هذه المملوكية، فإذا أظهرها بالتسليم والإنابة كانت هي العبادة.

2- العبادة هي التأله: (السيد الخوئي)

بمعنى أن ليس كل صلاة عبادة، وإنما العبادة هي أن توحّد انقيادك العقلي للخالق فقط، فلا يتوجه إلا إليه، وهذا التوحيد هو المعبر عنه بالتأله والعبادة: {إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ}، ولذلك مَن توجه إلى الدنيا فقط أصبح عبدًا لها.

3- العبادة هي نقل الخضوع من القلب إلى الحس: (علماء العرفان)

أي أن تبرز الخضوع إبرازًا حسيًا، وهذا المعنى أيضًا يذكره علماء النفس ويعبرون عنه بالتلقين الحسي مقابل التلقين النفسي، والتلقين أمرٌ ضروريٌ لشخصية الإنسان، ولكنه قد يكون نفسيًا وقد يكون حسيًا:

1/ التلقين النفسي: إذا أنا وصلت إلى قاعة الامتحان في الجامعة ولكني مضطربٌ وغير واثق من نفسي، فأنا محتاجٌ قبل دخول القاعة إلى خمس دقائق تسمّى بالتلقين النفسي، فأذكر فيها أهل البيت وأقرأ القرآن وأقول لنفسي: مذاكرتي كافية، فعن أمير المؤمنين (عليه السلام): "إذا خفت من شيء فقع فيه".

2/ التلقين الحسي: أنا إنسانٌ فرح ولا يمكن أن أنصهر بالفرح إلا إذا حوّلت الفرح من حالة نفسية إلى حسية بتزيين البيت ولبس الجديد، وحينئذٍ أنصهر بالفرح وأشعر به.

والعبادة كذلك هي نقل الخضوع من داخل النفس إلى الإحساس، فالإنسان إذا أراد أن يصلي فهناك من يصلي كعمل روتيني، ولكن هناك من يصلي وهو ينقل الخضوع من قلبه إلى جوارحه، فهو الذي يعبد ربه عبادة حقيقية.

رأى الإمام علي (عليه السلام) رجلاً وهو يعبث بلحيته في صلاته فقال: "لو خشع قلبه لخضعت جوارحه"، إذ إن العبادة هي التلقين الحسي، وهي أن تظهر الخضوع وتبرزه إبرازًا حسيًا، {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}.

3- الانصعاق بنور الله:

العبادة والتوجه إلى الله لها ثلاثة مراتب عند علماء العرفان:

1- مرتبة الصعق: الصعق هو استيلاء صور حسية على الجسم بحيث يستسلم الجسم لها وينهار أمامها، {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ}.

2- مرتبة المحو: المحو هو أن يستغرق الذهن في الله فلا يفكر الإنسان إلا في الله ولا يلتفت إلا إلى الله ولا يستأنس إلا بالله، فعن الإمام علي (عليه السلام): "ما رأيتُ شيئًا إلا ورأيتُ الله قبله وبعده وفوقه وتحته وفيه".

3- مرتبة المحق: وهي ذوبان إنية العبد في ربه فلا يرى في نفسه شيء يسمّى (أنا)، ذابت إنيته في خالقه، وهذه المرتبة هي التي وصل إليها الأوصياء والأولياء.

نحن البشر العاديون نقدر على المرتبة الأولى وهي الصعق، فنحن نحتاج إلى الصعق، ونحن نحتاج إلى أن ننصعق بذكر الله وبنوره، والانصعاق هو أن نصل بالعبادة إلى درجة البكاء والنحيب والضجيج، وإذا وصل الإنسان إلى مرحلة البكاء والضجيج من ذنوبه فقد وصل إلى مرحلة الانصعاق بنور الله، فنحن نحتاج إلى أن نحسّس أنفسنا بلسعة جهنم لكي نصل إلى مرتبة الانصعاق.

لماذا نحن نحتاج إلى الانصعاق؟

قلوبنا قاسية ومملوءة بالغفلة والسهو، ولذلك أعيننا جامدة لا تبكي، ولذلك يحتاج الإنسان إلى الانصعاق بذكر الله، وهناك خطوات لنصل للصعق، وهي:

1.آهة الندم: عليّ أن أتذكر ذنوبي والمعاصي التي اقترفتها، وبذلك تأخذني آهة الندم والحسرة، وهي أول خطوة.

2. القشعريرة: الإنسان إذا اهتز بدنه عندما يتذكر ذنوبه فهذه القشعريرة هي قشعريرة التوبة والإنابة.

3. البكاء والنحيب: البكاء على ما اقترفتُ من ذنوب كما يتحدث دعاء أبي حمزة عنها: "إلهي أنا الذي لم أستحيك في الخلاء...".

وهذا الانصعاق هو الذي جذب الأنصار إلى الإمام الحسين (عليه السلام).

منقول من موقع شبكة المنير

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/26   ||   القرّاء : 5068





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الدار تواصلٌ واسعٌ مع نخبة من علماء الدين والدور القرآنية في دولة الكويت

 أسرار البكاء على الإمام الحسين (ع)

 الأخلاق في القرآن الكريم

 مع اليهود في سورة الجمعة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 بركات العيد وآثاره

 وفد علمي من الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة للدار

 حديث الدار (41)

 من هو أول من زار قبر الإمام الحسين (عليه ‌السلام) يوم الأربعين

 يا فاطمة اشفعي لي في الجنة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15966901

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تلخيص المتشابه في الرسم

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 دروس في علوم القرآن

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 تفسير النور - الجزء السادس

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 تأثر الأحكام بعصر النص

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

 ما معنى الجملة التالية: (إِنِ الْحُكْمُ إِلّا لِلّه)؟

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 معنى النور في بعض الآيات القرآنية

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 كيف لا يكون تشبيه بعض الأفراد بالحيوانات في القرآن إهانة؟

 من هم العباد الذين أرسلوا إلى اليهود عندما جاء وعد أولاهما ؟ وكما ذكر في الآية : ( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ )

 ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [ الأحزاب : 33 ] ، تشمل زوجات الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ أم لا ؟

 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

 أهم ميزات التفسير المعاصر

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة فاطر 1 - 38

 92- سورة الليل

 67- سورة الملك

 الصفحة 68

 الصفحة 321

 الصفحة 173

 85- سورة البروج

 سورة يوسف ـ الشحات

 الصفحة 58

 المؤمنون 1 - 14

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net