00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (25)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (198)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) في أقوال علماء أهل السنة .

الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) في أقوال علماء أهل السنة

إعداد: اللجنة العلمية في دار السيدة رقية (س) للقرآن الكريم

هناك الكثير من كبار علماء أهل السنة قالوا في مدح الإمام الكاظم(عليه السلام) لا يسع المجال لذكر أقوالهم جميعاً، ولذا سنقتصر على ذكر بعضها كنموذج وشاهد على ما اعترفوا به من الفضل والفضلية وعظيم القدر والمنزلة للإمام الكاظم (عليه السلام) في كتبهم ومصنفاتهم المعتبرة، ولكن بعد أن نذكر توطئة نتطرق فيها إلى ما نقل عن حاله أثناء قراءته للقرآن الكريم، وبعض ما جاء في تفسيره آيات الذكر الحكيم.

ولنعم ما قال الشاعر الموالي في توصيفه لمناقبه وفضائله (عليه السلام):

 

شهد الأنام بفضله حتى العدا *** والفضل ما شهدت به الأعداء

فتلألأت أنواره لذوي النهى *** فتزحزحت عن غيرها الظلماء

    وقال آخر:

يروي مناقبه لنا أعدائهم  *** لا فضل إلا ما رواه حسود

وإذا رواها مبغوضوهم لم يكن **** للعالمين على الولاة محيد

حاله (عليه السلام) عند تلاوة القرآن

لقد كان الإمام موسى بن جعفر (عليه وعلى آبائه آلا ف التحية والسلام) عندما يقرأ القرآن الكريم، إنّما يقرأ بصوت حزين تتجلى من خلاله المعاني القرآنية، حتى يكاد يُخاف عليه من شدّة الحزن المخيم على نفسه، فلم يكن يقرأ حروفاً وكلمات مسطورة على الورق، بل كان يخرج المعاني من مكنون الكتاب العزيز، فتتجلى على صفحة نفسه المشرقة بنور الله تعالى، ثم تتجلى من على نفسه إلى كل من يسمع تلاوته المباركة.

فقد جاء عن حفص أنّه قال: (ما رأيت أحداً أشد خوفاً على نفسه من موسى بن جعفر (عليه السلام) ولا أرجى للناس منه، وكانت قراءته حزناً، فإذا قرأ فكأنه يخاطب إنساناً).

فكانت هذه المعاني القرآنية العالية ظاهرة في جميع تصرفاته وحركاته (عليه السلام)، فكأنّه القرآن بعينه، بل هو عين القرآن، فهو القرآن الناطق الذي اصطفاه الله واختاره لحمله من بعد آبائه الأطهار(عليهم السلام) فهم أهل بيت الوحي ومعدن الرسالة والتنزيل، فكانت أخلاقه أسمى الأخلاق لأنّها كانت قرآنية، فكان يخاف الله تعالى في كل سكنة وحركة، فتجلّى ذلك الخوف على نفسه فكان من أشفق الناس على نفسه؛ فلا يريد لها إلا ما أراده الله تعالى، ولا يختار لها إلا ما اختاره الله لها، لتكون بذلك موضع محبة الله ورضوانه الأكبر،  ثم إنّه (عليه السلام) كان دائماً يسعى إلى طلب الخير ورجائه لا نفسه فقط، بل لأهل الإيمان من أبناء جلدته، لأنّه يراه تقرباً لله تعالى، ولذا تجده دائماً يرجو للناس كل خير، ولم يكن رجاؤه مجرداً عن العمل، بل كان (عليه السلام) يتقرب إلى الله بالإحسان إلى الناس، فقد كان يتفقد فقراء أهل البيت فيحمل إليهم في الليل، فيوصله إليهم وهم لا يعلمون من أي جهة هو).

وأما في التفسير

فقد روي عنه (عليه السلام) الكثير من التفسير لآي القرآن الكريم، وقد نقل عنه القمي والعيّاشي والحويزي وغيرهم في تفاسيرهم الكثير من ذلك، نشير هنا إلى شذرات من تفسيره (عليه السلام) لبعض السور:

1- عن يونس بن عبد الرحمن، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: سألته فقلت: جعلت فداك، ما كان تابوت موسى؟ وكم كانت سعته؟ قال: ثلاث أذرع في ذراعين. قلت: ما كان فيه؟ قال: عصى موسى والسكينة. قلت: وما السكينة؟ قال: روح الله يتكلم، كانوا إذا اختلفوا في شيء كلمهم، وأخبرهم ببيان ما يريدون [معاني الأخبار: 284 / 2]

2- عن سليمان الفرّاء، عن أبي الحسن (عليه السلام)، في قول الله تعالى: (واستعينوا بالصبر والصلاة) [البقرة: 45]، قال: الصبر: الصوم، إذا نزلت بالرجل الشدة أو النازلة فليصم، فإنّ الله يقول: (استعينوا بالصبر والصلاة)[تفسير العياشي 1: 43 / 41].

 

3 - عن أبي سمينة، عن مولى لأبي الحسن، قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن قوله تعالى: (أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا)[البقرة: 148]، قال: وذلك والله أن لو قد قام قائمنا، يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان [تفسير العياشي 1: 66 / 117].

4- وعن ربعي بن عبد الله بن الجارود، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: سألته عن قول الله تعالى: (فصيام ثلاثة أيام في الحج) [البقرة: 196] قال: قبل التروية يصوم، ويوم التروية، ويوم عرفة، فمن فاته ذلك ففي بقية ذي الحجة، فإنّ الله يقول في كتابه: (الحج أشهر معلومات) [تفسير العياشي 1: 92 / 238، والآية من سورة البقرة: 197].

 

قالوا في الإمام الكاظم (عليه السلام)

إنّ من الأمور الملفتة للنظر والباعثة على التأمل هو ما جاء في مدحه (عليه السلام) في كتب أهل السنة، حيث شهدوا له بالإمامة والوثاقة لما له من المناقب والفضائل الكريمة، ما يدل على عظمة شخصيته (عليه السلام)، وإليك بعض هذه الكلمات:

أولاً: أبو محمد التميمي الحنظلي الرازي

هو عبد الرحمن بن محمد أبي حاتم بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي، المعروف بأبي محمد الرازي من كبار الحفاظ للحديث ولد سنة (240هـ) وتوفي سنة (327هـ) له تصانيف كثيرة، قال في الإمام(عليه السلام):

(موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، روى عن أبيه، ورى عنه ابنه علي بن موسى، وأخوه علي بن جعفر، سمعت أبي يقول ذلك حدثنا عبد الرحمن  ، قال: سئل أبي عنه فقال: (ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين) [راجع الجرح والتعديل لأبي حاتم الرازي، ج8، ص139].

ثانياً: أبو الفرج الأصفهاني

وهو علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي القرشي، من أئمة الأدب والأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار، واللغة ، والمغازي، ولد في أصبهان (284هـ) وتوفي في بغداد (سنة 356هـ)، قال:

(كان موسى بن جعفر عليه السلام إذا بلغه عن الرجل ما يكره بعث إليه بصرة دنانير، وكانت صراره مابين الثلاثمائة إلى المائتين دينار فكانت صرار موسى مثلاً).

ثالثاً: أحمد بن أبي يعقوب اليعقوبي

مؤرخ معروف له كتاب في التاريخ يعرف بتاريخ اليعقوبي، قال في الإمام الكاظم (عليه السلام):

(قيل لموسى بن جعفر وهو في الحبس: لو كتبت إلى فلان يكلم فيك الرشيد، فقال: حدثني أبي عن آبائه: إنّ الله عزّو جلّ أوحى إلى داود: يا داود أنّه ما اعتصم عبد من عبادي بأحد من خلقي دوني عرفت ذلك منه إلا وقطعت عنه أسباب السماء وأسخت الأرض من تحته) [تاريخ اليعقوبي، ج2، ص414).

رابعاً: جمال الدين ابن الجوزي

وهو عبد الرحمن بن محمد الجوزي القرشي البغدادي، أبو الفرج، من كبار علماء السنة في التاريخ والحديث، كثير التصانيف، ولد سنة (508هـ) قال في الإمام الكاظم (عليه السلام):

(موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين، بن علي، أبو الحسن الهاشمي، كان يدعى العبد الصالح لأجل عبادته واجتهاده وقيامه بالليل، وكان كريماً حليماً إذا بلغه عن رجل أنّه يؤذيه بعث إليه بمال) (صفوة الصفوة لابن الجوزي، حيث نقل فيها الكثير عن الإمام الكاظم (عليه السلام) ج2، ص184-188).

خامساً: أحمد بن محمد بن خلكان

ابن خلكان البرمكي الأربلي المعروف بأبي العباس، مؤرخ وأديب صاحب كتاب (وفيات العيان وأنباء الزمان) ولد سنة (608هـ) ، قال في الإمام الكاظم (عليه السلام):

(أنّ هارون الرشيد حج فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم زائراً وحوله قريش ورؤساء القبائل، ومعه موسى بن جعفر، فقال: السلام عليك يا رسول الله يا ابن عم، افتخاراً على من حوله، فقال موسى: السلام عليك يا أبت، فتغير وجه هارون الرشيد وقال: هذا هو الفخر يا أبا الحسن حقاً)

وقال أيضاً: (وله أخبار ونوادر كثيرة. وكانت ولادته يوم الثلاثاء قبل طلوع الفجر سنة تسع وعشرين ومائة، وقال الخطيب: سنة ثمان وعشرين بالمدينة؛ وتوفي لخمس بقين من رجب سنة ثلاث وثمانين ومائة، وقيل سنة ست وثمانين ببغداد، وقيل إنه توفي مسموماً. وقال الخطيب: توفي في الحبس ودفن في مقابر الشونيزيين خارج القبة، وقبره هناك مشهور يزار، وعليه مشهد عظيم فيه قناديل الذهب والفضة وأنواع الآلات والفرش ما لا يحد، وهو في الجانب الغربي، وقد سبق ذكر أبيه وأجداده وجماعة من أحفاده، رضي الله عنهم وأرضاهم، وكان الموكل به مدة حبسه السندي بن شاهك جد كشاجم الشاعر المشهور.) راجع: وقفيات الأعيان: ، ص308- 310).

سادساً: شمس الدين الذهبي

وهو محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمار الذهبي، مؤرخ وحافظ ومحقق تركماني الأصل، ولد في ميافارقين سنة (673هـ) له تصانيف كثيرة، قال في الإمام الكاظم (عليه السلام):

(موسى بن جعفر بن محمد بن علي العلوي الملقّب بالكاظم، عن أبيه، قال: ابن أبي حاتم: صدوق إمام من أئمة المسلمين، وقال أبوه حاتم الرازي: ثقة إمام من أئمة المسلمين، وقد كان موسى من أجود الحكماء ومن العباد الأتقياء، وله مشهد معروف ببغداد). (ميزان الاعتدال، ج4، ص201).

 سابعاً: أبو محمد اليافعي اليمني المكي

وهو عبد الله بن أسعد بن علي بن عفيف الدين، مؤرخ وباحث ومتصوف من الشافعية، قال في الإمام الكاظم (عليه السلام):

(كان صالحاً عابداً جواداً حليماً كبير القدر، وهو أحد الائمة الاثني عشر المعصومين في اعتقاد الإمامية.وكان يُدعى بالعبد الصالح من عبادته واجتهاده، وكان سخياً كريماً كان يبلغه عن الرجل أنه يؤذيه فيبعث إليه بصرة فيها ألف دينار، وكان يسكن المدينة، فأقدمه المهدي بغداد فحبسه، فرأى في النوم ـ أعني: المهدي ـ علي بن أبي طالب(رضي الله عنه) وهو يقول: يا محمد (فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم) (راجع مرآة الجنان وعبرة اليقضان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان: ج1، ص394).

والحمدلله رب العالمين.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/15   ||   القرّاء : 7435





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

 آداب التهيّؤ النفسي(*)

 دروس من الأخلاق العملية للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)*

 الإعجاز القرآني (7)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (14)

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (5)

 بصائر الحضارة في سورة المائدة

 من شواهد إعجاز القرآن: الإخبار عن الغيب *

 العيد في القرآن الكريم *

ملفات متنوعة :



 حقيقة الوحي

 حديث الدار (12)

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثاني

 مؤتمر ( القرآن المعجزة الكبرى) الخميس في تركيا

 محبّة الله في اتباع النبي (صلى الله عليه وآله)

 المقصود من أهل البيت في آية التطهير (2)

 حياة الامام الحسن العسكري (ع)

  أسباب المرجعية الأُولى للقرآن معرفياً ومعنوياً

 النصر من النبي الجد إلى الخميني الحفيد

 حديث حول قوم ثمود: رؤية قرآنية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2041

  • التصفحات : 7477715

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/07/2018 - 18:36

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الإمام العسكري (ع)

 البيان في تفسير القرآن

 تفسير الجلالين

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الخامس عش

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 خلاصة التجويد

 كتاب المقنع

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 الامثال في القرآن

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الارتباط مع الله

 هل إن الوصايا والملاحظات التي تتعلق بالحفظ تقتصر في قاعة الدرس ومع التلاميذ؟

 بعض الناس لا يعرفون القراءة ، فما هو حكم صلاتهم وأعمالهم ؟

 مِن أين جاءتنا شبهة تحريف القرآن الكريم ؟

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟

 هل تبطل القراءة أو السورة أو أي ذكر آخر في الصلاة عند الوقف على حرف متحرك أو الوصول بالسكون؟ بفتوى السيد الخوئي رحمه الله وسماحة السيد دام ظله ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20104)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9216)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6403)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5975)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5122)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4613)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4584)

 الدرس الاول (4430)

 درس رقم 1 (4338)

 الدرس الأول (4289)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4975)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3412)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2405)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2328)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1865)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1773)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1694)

 تطبيق على سورة الواقعة (1658)

 الدرس الأول (1587)

 الدرس الأوّل (1582)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة القمر

 سورة المائدة

 الدرس السادس

 مولد الزهراء _ فرقة الغدير

 سورة الرعد

 الدرس الحادي والعشرون

 سورة الملك

 سورة المؤمنون

 سورة التكاثر

 سورة الكهف ـ سيد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5702)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5375)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4753)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4596)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4124)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4039)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3913)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3910)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3863)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3774)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1582)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1452)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1325)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1316)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1062)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1019)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (963)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (946)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net