00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (63)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (43)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مع الطالب .

        • القسم الفرعي : مقالات الأشبال .

              • الموضوع : كيف نعيش النعيم في الدنيا .

كيف نعيش النعيم في الدنيا

إعداد الطالب: عبّاس الشقاق

قال الله في كتابه الكريم: {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ * هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ * لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَايَدَّعُونَ * سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ} سورة يس:55ـ58.

إنّ سورة (يس) من السور المهمّة في القرآن الكريم، ووردت فضيلة قراءتها في عدد من المناسبات المهمّة؛ كإحياء الليالي البيض من شهر رجب وشعبان وشهر رمضان.

واشتملت سورة (يس) على‌ جملة من الآيات الكريمة التي تحدّثت بصورة جميلة عن النعيم الأخروي والرضوان الإلهي وما تشتهيه الأنفس وتلذّ الأعين جزاءً لأصحاب الجنّة.{إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ}، مشغولون في تنعّمهم وتلذّذهم، لا يشغلهم شيء، ولا يكدّرهم شيء.

وأكبر آفة للنعيم هي الفناء، فلو أنّ إنساناً وُضع في قصر جميل، وحُدّدت له فترة زمنية معيّنة، فإنّه لا يهنأ بذلك قطّ، وكلّما اقترب من النهاية، كلّما زاد همّه وغمّه. وأمّا في الجنّة فإنّ الحياة أبدية لا نهائية، وفي أعلى صور النعيم.

{هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ}.. إنّ الاسترخاء على الأرائك ـ عادةًـ هي للسلاطين وأهل العزّة، وهؤلاء ـ أيضاً ـ في منتهى العزّة، وفي منتهى التنعّم.

{لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّايَدَّعُونَ}، أي:إنّ هؤلاء يأخذون كل ما يشتهونه، فيُعطى لهم فيها (ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر). فإذا استلقى الإنسان على الفراش، وتصوّر نعيماً خياليّاً في كلّ صور المتعة، وبكلّ ما أُوتي من قوّة خياليّة، فالجنّة أعظم من ذلك، لأنّ هذا قد خطر على قلب الإنسان، ونعيم الجنة لا يخطر على قلب أحد. إذاً، { وَلَهُم مَّايَدَّعُونَ}،وبعبارة أخرى: فإنّ المؤمن يوم القيامة يُعطى خاصّية: كُن فيكون، وهي خاصّية إلهية، فالله عزّوجلّ يكرم أهل الجنّة بهذه المزيّة، وياله من تكريم إلهي.

{سلامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ} هنا جوهر نعيم الجنّة، هناك سلام من الملائكة: {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ}. ولكن هذا الخطاب من الله عزّوجلّ: {سلامٌ قَوْلاً}. السلام هنا نكرة؛ لأنّه لم يقل: السلام، والسلام النكرة يفيد التفخيم والتعظيم. فنحن لا نعلم كُنه السلام، هو السلام، ومنه السلام؛ السلام من الذي سلامه لا نهائي وذاتي، سلامه لا يُحدّ بحدّ، ولا يوصف بوصف؛ فهذا السلام هو الذي يطمئن قلب المؤمن في الجنة. يقال: عندما يدخل المؤمن جنات النعيم، فإنّه يرى بعض صور اللّذائذ المعنوية، فيقال: كفاك ذلكالآن ارجع إلى النعيم والحور، والقصور، والغلمان، والأنهار، وماء غير آسن، وأنهار من عسل، وأنهار من خمر، فيقول: كيف نترك هذا الجمال المعنوي، ونتوجّه إلى جمال الحور والقصور؟!

وعليه، فإنّ المؤمن إذا وصل إلى مرحلة السلام والرضوان في هذه الدنيا، فقد وصل إلى قلب الجنّة، عندئذٍ إذا دخل الجنّة، هنالك زيادة على ما أعطي، فإنّه أعطي اللّب. عن الإمام عليّ(عليه السلام) ما مضمونه: الجلوس في المسجد أحبّ إليّ من الجلوس في الجنّة، لأنّ الجلوس في المسجد فيه رضى ربّي، أمّا الجلوس في الجنّة فيه رضى نفسي. فالإمام عليّ(عليه السلام) يقدّم رضى ربّه على رضى نفسه.

فإذاً، إنّ المؤمن في هذه الأيام، إذا وصل إلى مرحلة الأنس والإحساس بالسلام الإلهي والرضوان الإلهي، فإنّه سوف يعيش هذه الحالة، وهو في الدنيا لا يشغله شيء عن الله عزّوجلّ، وله ما يدّعي، وفي عالم المعنى ـ أيضاً ـ له ما تشتهيه الأنفس وتلذّ الأعين، ولم يخطر على قلب أحد.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/08   ||   القرّاء : 2806





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

 عبادة الإمام الباقر (عليه السلام) *

 تفسير آيات من سورة ((ص)) *

ملفات متنوعة :



 زيارة المجلس القرآني المشترك بالأحساء لمؤسس دار السيدة رقية (ع)

 النبي سليمان (عليه السلام)

 التمهيد للعلامة معرفة .. اول كتاب مستقل في العلوم القرآنية لدی الشيعة

 برفقة الحسين عليه السلام

 في الردّ على شبهة المستشرقين أنّ في القرآن تناقضاً

 52 بلد يتنافسون في إطار المسابقات الدولية للقرآن الكريم في إيران

 المقصود من أهل البيت في آية التطهير (1)

 مرتكزات الولاية الإلهية *

 علاقة السنة بالقرآن

 الظاهر أن أهل الجنة أكثر من أهل النار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2165

  • التصفحات : 8672666

  • التاريخ : 16/09/2019 - 03:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 البيان في تفسير القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 تأثر الأحكام بعصر النص

 سلامة القرآن من التحريف

 علل الوقوف

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 دروس موجزة في علوم القرآن

 منار الهدى في بيان الوقف والابتداء

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 في رأيكم من الذين أصواتهم بعيدة عن الحزن من القراء المعروفين؟

 هل يشفع نوح لقومه؟

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 ما معنى مصطلح (قوّام) في الآية الشريفة { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }

 كيف تكون البلاغة معجزة بحقّ الذين لا يحسنون العربية؟

 عن تفسير ( أن الله لا يحبّ الفرحين )

 في رأي ابن كعب ما هي الآية التي سقطت من سورة البينة؟

 عبّر القرآن الكريم عن بعض الأفراد بأنه مُخلَص، ما معنى هذه الكلمة؟ وهل هي مختصّة بالأنبياء؟

 كم كانت مدة خلق السماوات و الأرض و ما فيها؟

 منشأ عصمة الأنبياء ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21157)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9995)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7037)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6595)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5647)

 الدرس الأول (5450)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5014)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4974)

 الدرس الاول (4815)

 درس رقم 1 (4764)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5291)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3583)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2900)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2621)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2482)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2043)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1941)

 تطبيق على سورة الواقعة (1849)

 الدرس الأول (1827)

 الدرس الأوّل (1759)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الصف

 سورة الكوثر

 سورة النحل

 الاحزاب 38-48

 العصر (تعليمي للصغار)

 50- سورة ق

 سورة النصر

 الجزء التاسع عشر

 سورة الانبياء

 98- سورة البينة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6300)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5889)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5272)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5063)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4626)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4396)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4301)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1766)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1500)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1497)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1213)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1185)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1162)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1127)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1112)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1105)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 آية وصورة 4



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net