00989338131045
 
 
 
 
 
 

 العلاقة بين إقساط اليتامى ونكاح النساء 

( القسم : التفسير )

السؤال : قال تعالى: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً * وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) السؤال هو: ما هي العلاقة بين القسط باليتامى ونكاح النساء حتى يتوالى ورودهما في الآيتين؟


الجواب :

هذه الآيات الكريمة جاءت في معرض نقد لبعض العادات الاجتماعية عند العرب في زمن نزول القرآن الكريم، حيث يتكون النسيج الاجتماعي للمجتمع العربي من قبائل متصارعة تسودها الغارات والاقتتال. وبطبيعة الحال فإن النساء كانت العنصر الأضعف في تلك المعادلة، فإذا ما تعرضت إحدى القبائل للهزيمة العسكرية، فإن نساءها يصبح عرضة للسبي من قبل القبيلة المنتصرة، وفي هذه الحالة فإن ولي أمر المرأة الجديد هو من يتكفل إدارة أمورها المالية والاجتماعية وغيرها، وطالما يتعرضن للظلم والحيف في تلك الأمور نتيجة للسُلَّم الاجتماعي السائد آنذاك في توزيع طبقات المجتمع الذي يضع أمثال هذه النساء في المرتبة الدنية. فقد يتزوج رجال القبيلة المنتصرة بهن ويأكلون أموالهن ثم لا يقسطون فيهن، وربما أخرجوهن بعد أكل مالهن فيصرن عاطلات ذوات مسكنة لا مال لهن يرتزقن به ولا راغب فيهن فيتزوج بهن وينفق عليهن.

إذن، فالآيتان المشار إليهما أعلاه تتصدرهما دعوة أولياء اليتامى إلى عدم إضرارهم في أموالهم من خلال بعض التصرفات التعسفية الظالمة كعزل الجيد من أموال اليتامى لأنفسهم واستبداله برديء أموالهم (= أولياء الأمور)، أو استبدال أكل الحلال، وهو خصوص أموال أولياء الأمور أنفسهم، بأكل الحرام عليهم، وهو المال العائد لليتامى. هذه الدعوة (= النهي عن التصرف المضر في أموال اليتامى) هي الأصل والمقدمة التي ستنطلق منها سلسلة من الأحكام في الآيات اللاحقة والتي منها قضية التزويج؛ بمعنى أن خفتم أن لا تقسطوا في أموالهن ولم تطب أنفسكم بالزواج منهن؛ خوفاً من عدم القسط، فلا ضرورة ولا إلزام في نكاحهن، وتوجهوا إلى غيرهن من النساء، مثنى وثلاث ورباع.

 المجيب: موقع السيد كمال الحيدري



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2012 / 04 / 11   ||   القرّاء : 5679  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 هل يمكن أن يصدر الشعر من الله تعالى ؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 هل تختلف قدرة الله قبل الموجودات الصغيرة والكبيرة؟

 هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟

 حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 هل يمكن أن نقول بأنّ بعض المقامات لها عنوان

 هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة واهدائه لنفسه ؟

 عن تفسير ( أن الله لا يحبّ الفرحين )

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4275853

  • التاريخ : 22/10/2019 - 00:30

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net