00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : الوحي والفعل الكلامي .

الوحي والفعل الكلامي

الشيخ قائمي نيا – ايران

ترجمة : الشيخ فضيل الجزائري

يعدّ الوحي من المفاهيم الأساسيّة في المجال التداولي الإسلامي ،وعلى أساس هذه المفردة الدينيّة تقسّم الأديان الى أديان وحيانيّة وغير وحيانيّة ، تتمثل الأولى منهما في جملة حقائق أنزلها الله تعالى على قلب الإنسان ،فيما تفتقد الثانية منهما الى هذه الخاصيّة الأساسية، فالمذهب البودائي مثلاً يمثل ديناً غير وحياني ، إذلايوجد في هذا الدّين أثرٌ للاعتقاد بالله تعالى ولا لظاهرة غيبيّة تسمّى:الوحي بخلاف دين اليهودية والنصرانية والاسلام ، ومن خلال التقسيم السابق تتضح لنا المكانة الخطيرة التي تحتلّها ظاهرة الوحي في الثقافة الاسلامية.

هناك ثلاث قرائات متداولة في الدراسات الدينية لطبيعة الوحي :

1ـ النظرية القضوية : تمثل ظاهرة الوحي في ضوء هذه النظرية – التي تعد أقدم نظريّة أثيرت لتفسير طبيعة الوحي- انتقال حقائق من الله تعالى الى أنبيائه ، وهذا الإنتقال يشكل أساس ظاهرةالوحي ، وهذه العملية (عملية انتقال الحقائق) تتحقق على أساس علاقة خاصّة بين الله تعالى والنّبي الذي يتمتع بقدرة قدسيّة خاصّة تؤهّله لفهم ما يتلقاه عن الله تعالى ، ويطالب بعد ذلك بإيصاله الى الناس ، ويتمثل هذا الإلقاء في بلاغ أو حقائق صيغت في شكل قضايا ، يعني : أنّ هذا البلاغ الإلهي يشكل مجموعة من التعاليم تمّ بيانها في شكل قضايا، وهذه القضايا ليست مشروطة بأن تكون مصاغة في صورة لسان طبيعي خاص ، فعلى ضوء هذه النظريّة تضحي الحقائق الوحيانيّة التي ألقاها الله تعالى أو الملك على قلب الأنبياء عبارة عن قضايا مستقلّة عن الألسن الطبيعية ، وليس لها لغة خاصة تصاغ في قوالبها، بل تمثل مجرّد أخبار كساها النبي ثوباً لغوياً خاصاً، وهذه الحقائق الوحيانية التي تلقاها النبي من الله تعالى لايتيسّر لأي شخص أن ينفتح عليها ، فإنّ النبي الأعظم يعيش حين انفتاحه على الوحي وتلقيه له حالة صعود ونزول ، يتمثلان في عروج ٍ روحي إلى الملأ الأعلى يؤهله لاستقبال الحقائق الوحيانية ، ونزول الى الحياةالعادية يمكّنه من تبليغ ونقل هذه الحقائق إلى الناس بعدما يصيغها في قوالب لغوية خاصة. وهذه النظرية نلمسها لدى جملة من الفلاسفة الإسلاميين كالفارابي ، ابن سينا وأبي حامد الغزالي من المتكلمين، فإنهم إعتمدوا على جملة مباني أنطولوجية رأوها مناسبة لتبيين ظاهرة الوحي .

نعم : بعضهم يذعن بالطبيعة اللغوية لظاهرة الوحي .

2ـ نظرية التجربة الدينية :

تمثل ظاهرة الوحي على ضوء هذه النظرية "تجربة دينيّة " يعيشها النبي، إذ ترى هذه النظريّة أنّ طبيعة الوحي هي مشافهة بين الله تعالى والشخص الموحى له. وبعبارة ثانية : لا يشكّل الوحي على ضوء هذه النظرية بلاغاً ألقاه الله تعالى على قلب النبي الكريم. وما نعرفه بعنوان " البلاغ الالهي" يمثل تفسيراً من النبي لهذه التجربة التي عاشها مع أستاذه ، وهذه التجربة لاتحدث من خلال تبادل جمل وقضايا بين الله تعالى والشخص الملقى إليه ، بل هي عبارة عن تجربة فارغة ومجردة من أيّ صيغة من الصّيغ اللغويّة، وغاية ماتمثله الصياغة اللغويّة هو القالب الذي تمّ من خلاله نقل التفسير النبوي إلى الآخرين .

فالوحي –هنا- يمثل فعلا ً حاكياً عن عمل ٍ قام شخصٌ بإنجازه ، وما أبلغه النبي للناس من قضايا تحت عنوان " البلاغ الإلهي " لا يشكل وحياً إلهياً ، بل يشكل تقريراً لما جرّبه هونفسه أثناء مواجهته للحق تعالى . وبتعبير آخر: إنّ القضايا التي تمّ نقلها من طرف النّبي الى الآخرين ، ليست شيئاً حدث دفعة واحدة في قلبب النبي من خلال أخذ ورد أثناء تجربته مع الله تعالى ، بل تمثل تجربة وحيانية من طرف النبي لما عاشه من تجربة دينية وتفسيراً لها.

وفيما يلي بعض نقاط الضعف في هذه النظرية :

أولاً: هذه النظرية تجعل الناس بعيدين عن الحقائق الوحيانية، وتبيّن أننا لانملك طريقا ً يفضي بنا إلى التجربة الوحيانية. ويبقى السبيل الوحيد للوصول الى هذه التجارب هو ترجمات الأنبياء لمايعيشونه من تجارب وحيانية، فهذه الترجمات تمثل الحبل الوحيد الذي يربط الناس بالساحة الإلهية المقدسة ، وإذا تسلل إليها الخطأ والتناقض إنقطع هذا الحبل وانفصل بالتالي الخلق عن الحق تعالى .

ثانياً : هذا الحل يخالف مدّعى الأديان نفسه، ذلك لأنّ الأديان تدعي أنّ الحقائق الوحيانية تنتقل الى الناس عن طريق تقرير الانبياء لما عاشوه من تجارب دينية ، بتعبير آخر: أنّا إذا دققنا في المتون الدينيّة ندرك أنّ لتقريرات الأديان موضوعات خاصة، تقوم عليها سلوكات الناس وأتباعهم، ومن هنا يقع التركيز في المتون على أمثال هذه التقريرات أكثر من التركيز على تجارب الأنبياء نفسها. بناءً على هذا : فإنّ هذا الحل بدل أن يحل المسألة قام بمسحها من الأساس .

ثالثا ً: هذا الحل لاينسجم مع الواقع التاريخي للأديان أيضاً، لأنّ التاريخ ينقل لنا أنّ الأنبياء الكرام حين ادعائهم للنبوة كانوا يؤكدون كثيراً على تقريراتهم لظاهرة الوحي ، على معنى أنهم كانوا يدعون الناس إلى سماع البلاغ الإلهي (الوحي) وإطاعة أوامره ونواهيه ، ولم يدعوا الناس بتاتاً إلى أمثال مايمارسونه هم أنفسهم من تجارب دينية.

3ـ نظرية الأفعال الكلامية :

تمثل ظاهرة الوحي في منظورهذه النظرية مجموعة أفعال كلامية يقوم الله تعالى بأدائها، وقد استلهمها أصحابها من "نظرية الأفعال الكلامية " لفيلسوف اللغة المشهور جي.ال.آستين. وقد استقطبت هذه النظرية أنظار الكثير من فلاسفة القرن العشرين واعتبرها البعض انّها ثورة في  فلسفة اللغة.

وصل آستين خلال تحليلاته الدقيقة إلى أنّ الأفعال التي نقوم بأدائها أثناء ممارستنا لعملية التكلم هي على انواع ثلاثة ، أطلق عليها اسم " الأفعال الكلامية "

4ـ فعل التكلّم : تتمثل هذه الممارسة اللغوية في التكلّم بشيئ ٍ ما، وهو إيجاد صدىً خاص باللسان من خلال توظيفنا لألفاظٍ خاصة وفقاً لقواعد لغويّة خاصة ، يحمل معنىً معيناً ومدلولاً خاصاً .

5ـ الفعل ضمن التكلّم : يتمثّل "الفعل ضمن التكلم" في فعل ٍ ينجزه المتكلّم ضمن تكلّمه بشيئ ما، مثلاً: حينما ننبّه شخصاً ما أونعده ضمن التكلّم بكلامٍ ما فقد مارسنا عملاً يندرج تحت " الفعل ضمن التكلّم" فإنّ هذا الشخص قد يتحرّك نحو إنجاز هذا الفعل بطريقة مختلفة كما إذا ضغطنا عليه بشيئٍ كالعصا قصد تنبيهه وماشابه ذلك من الممارسات العملية غير الكلامية.

6ـ الفعل بعد التكلّم : تتمثّل هذه العمليّة الكلامية في فعل يقع بواسطة التكلّم ، فالافعال التي توجد في المخاطب من قبيل الاقناع أو التخويف أو إثارة التعجّب كلها تمثل أفعالاّ بعد التكلّم .

الوحي والفعل الكلامي :

تحتضن نظرية الفعل الكلامي في باب الوحي دعويين :

الأولى : هوأنّ لله تعالى إتصالاً لغوياً بشخص النبي الكريم .

الثانية : الله تعالى أنجز من خلال هذا الإتصال اللّغوي أفعالاّ كلامية، أي أنّ الله تعالى قد أبرز للنبي جملا ً ذات معنى في قوالب لغويّة خاصة ، تحمل هذه الجمل مضموناً خاصاً أوجد تأثيراً ما في النبي الكريم ودفعه نحو القيا م بأفعال معيّنة .

إنّ الجملة " الله تعالى أوحى لنبيّه" طبقاً لهذه النظريّة ، تعني أنّ الله تعالى أنجز أفعالاً كلاميّة . وبالتالي أنّ ظاهرة الوحي في نظريّة الفعل الكلامي فعل حاكي عن عمل الله تعالى ، فيما يمثل في التجربة الدينية فعلاً حاكياً عن عمل النبي ، ونحن نقصد بمصطلح " الوحي الكلامي " هذا المعنى أي أنّ الله تعالى قد قام بإنجاز جملة من الأفعال الكلامية ذات طبيعة لغويّة .

تلخيص مجلة رضوان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/03   ||   القرّاء : 6344





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 قصة ذو القرنين

 زيارة سماحة السيد منير الخباز وسماحة الشيخ حميد البغدادي

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 النموذج القرآني في قصّة ذي القرنين

 الدار تحيي ذكرى شهادة شاهدة المظلومية السيدة رقية (ع)

 شهادة الإمام الرضا (عليه السلام)

 دار السيدة رقية (ع) تعزّي الأستاذ حيدر كسمائي بوفاة والده رحمه الله

 ليلة قرآنية مميزة بحضور سماحة العلامة الشيخ الدهنين

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني)

 سفرة ترفيهية إلى مدينة طهران

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16540675

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 القرآن حكمة الحياة

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 بحث في رسم القرآن الكريم

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 صيانة القرآن من التحريف

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 قال الله تعالى في قرآنه الكريم: كُلُّ شَيءٍ هالكٌ إلاّ وَجْهَه ، وورد في الحديث خُلقتم للبقاء، لا للفناء ، ويُقال إنّ الروح قد وُجدت قبل البدن، وأنّها لا تفنى. فما هو رأيكم في هذا الصدد ؟

 هل القرآن الذي هو بأيدينا اليوم هو القرآن الذي نزل على الرسول الأكرم (ص) ولم يطرأ عليه أي تحريف أو تغيير؟

 هل يستطيع الشيطان التسلط على الأنبياء

 معنى نفخ الروح

 تقديم قوله (علـّم القرآن) على قوله (خلق الإنسان) ما الفلسفة من ذكر علّم القرآن قبل خلق الإنسان في أوّل سورة الرحمن.

 كفارة تمزيق القرآن الكريم من مسلم في حالة غضب شديد و لم يقصد الاهانة

 المقصود من قوله تعالى: {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}

 مقاصد القرآن وكيفية الاهتداء به؟

 ورد في سورة آل عمران قوله تعالى: ( ...وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاّ اللّه وَالرّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ... ) . ما المراد من قوله: ( الراسخون في العلم ) ؟ ومن هم هؤلاء الذين تعنيهم الآية أو تشملهم؟

 ما هي مكانة القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7599)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6795)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5041)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3589)

 الدرس الأول (3405)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3249)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدخان

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 الصفحة 162

 الصفحة 21

 سورة الروم

 سورة الغاشية

 النحل االاسراء وقصائر الصور

 سورة الزمر

 الصفحة 408

 سورة الجن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3271)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2925)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2467)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2428)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net