00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : التوبة في القرآن الكريم .

التوبة في القرآن الكريم

السيد عامر الحلو

قال الله تعالى: (يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى‏ اللّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً) التحريم / 8 . يستعمل القرآن الكريم وسائل متعددة لتحبيب الطاعة إلى النفوس وغرس الإيمان في القلوب لتكون طاهرة نقية صافية من كل شائبة ، ومن أهم هذه الوسائل التوبة. إذ يستطيع العاصي من خلالها أن يفتح له سجلاً جديداً وأن يغلق سجله السابق بإعلانه التوبة وإقلاعه عن الذنوب والمعاصي، ولو أراد الإنسان أن يجد دليلاً على ما ذكرت فعليه أن يقرأ الآيات القرآنية التي تحدثت عن التوبة.

  التوبة:

معناها في اللغة: الرجوع .

وفي الاصطلاح: هي الرجوع إلى الله من الذنب, وإذا تاب الإنسان ، رجع عن العصيان ، وتاب الله عليه أي رجع عليه بالعفو عنه.

 أقسام التائبين:

بعد أن قلنا إن التوبة هي الرجوع إلى الله عن كل ما يبعد عن مرضاته فهي تختلف باختلافها وهي أقسام :

1 ـ توبة الكفار: وهي الرجوع عن الكفر الذي كانوا عليه من شرك أو غيره ، والدخول بعد ذلك في الإسلام.

2 ـ توبة المنافق : من النفاق وتوبة العاصي من المعصية.

3 ـ توبة من يغفل عن ذكر ربه: وتكون في الإكثار من ذكره وشكره على نعمه التي أنعمها على الإنسان.

4 ـ توبة المقصر في شيء من البر وعمل الخير: وتكون في التشمير فيه والاستزادة منه.

  دلالات التائبين:

علامة التوبة الندم على الذنب ، والتجافي عن الشهوات ، وترك الكذب ، وقطع الغيبة والابتعاد عن إخوان السوء والاشتغال بما عليك، والاستعداد لما تنقلب إليه وترك ما لا يعنيك والخوف من ساعة تأتيك فيها رسل ربك لقبض روحك.

  التوبة والاستغفار:

سمع الإمام علي (عليه السلام) رجلاً يقول أستغفر الله فقال :

((أتدري ما الاستغفار ؟ الاستغفار درجة العليين وهو اسم واقع على معان ستة وهي:

1 ـ الندم على ما مضى من المعصية أبداً.

2 ـ العزم على ترك المعصية أبداً.

3 ـ أن تؤدي إلى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله أملس ليس عليك تبعة.

4 ـ أن تعمد إلى كل فريضة ضيعتها فتؤدي حقها.

5 ـ أن تعمد إلى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالأحزان حتى تلصق الجلد بالعظم وينشأ لحم جديد.

6 ـ أن تذيق الجلد ألم الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية فعند ذلك تقول : أستغفر الله)).

التوبة النصوح

قال الرازي : توبة نصوح أي بالغة في النصح والنصوح من صفة التوبة بمعنى أنها توبة تنصح صاحبها بترك العود إلى ما تاب منه.وقد روي عن ابن عباس أنه قال : سأل معاذ بن جبل رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) ما التوبة النصوح ؟ فقال: (( أن يتوب التائب ثم لا يرجع إلى الذنب كما لا يعود اللبن إلى الضرع)).

وقال بعض العلماء : معنى النصوح أن يكون العبد نادماً على ما فعل مجمعاً على أن لا يعود.

وقال سعيد بن جبير: لا تتحقق التوبة النصوح إلا بثلاثة:

1 ـ الخوف من أن لا تقبل.

2 ـ الرجاء أن تقبل.

3 ـ الإدمان على الطاعة كما أدمن على المعصية.

قال الله تعالى : ( إِنّمَا التّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلّذِينَ يَعْمَلُونَ السّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً ) النساء /17. ثم إن الله لا يقبل توبة التائب عند نزول الموت به ، لأنه يئس من الحياة ، ولذلك تقول الآية الكريمة: ( وَلَيْسَتِ التّوْبَةُ لِلّذِينَ يَعْمَلُونَ السّيّئاتِ حَتّى‏ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفّارٌ أُولئِكَ اعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) النساء / 18.ثم إن الإنسان إذا تاب ونصح في توبته يبدل الله سيئاته حسنات ، وقد أشارت الآية الكريمة إلى هذا المعنى: ( إِلّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولئِكَ يُبَدّلُ اللّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) الفرقان / 70.

  الأدلة على قبول التوبة:

قالوا عن التوبة بأنها أبلغ أنواع الاعتذار.

وقد قال عنها الكاتب الهولندي فراترسال: إن التوبة في الإسلام هي وسيلة تغيير الأفراد أنفسهم وهي سلاح خلقي عظيم ، ففيها الندم والتغير والتبدل

وهناك أدلة كثيرة على أن الله يقبل توبة التائب من عباده منها:

1 ـ الدليل القرآني: ومنه نستشف أن الله تعالى فتح باب التوبة على مصراعيه وأعطى للتائبين (خط رجعة) لكي يعودوا إلى مرضاة الله ويستظلوا بظلال تعاليمه.

ومن الآيات القرآنية في هذا الصدد قوله تعالى: (وَعَلَى الثّلاَثَةِ الّذِينَ خُلّفُوا حَتّى‏ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنّوا أَن لا َمَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلّا إِلَيْهِ ثُمّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنّ اللّهَ هُوَ التّوّابُ الرّحِيمُ) التوبة / 118 .

وقد ذكر المفسرون سبباً لنزول الآية فقالوا: إنها نزلت في شأن كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية وذلك لأنهم تخلفوا عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) ولم يخرجوا معه لا عن نفاق ولكن عن توان ، ثم ندموا ، فلما قدم النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) المدينة جاؤوا إليه واعتذروا فلم يكلمهم النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) وأمر المسلمين بأن لا يكلمهم أحد منهم ، فهجروهم حتى الصبيان وجاءت نساؤهم إلى النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) فقلن يا رسول الله ، هل نعتزلهم فقال: (( لا , ولكن لا يقربوكن)). فضاقت عليهم المدينة فخرجوا إلى رؤوس الجبال وكان أهاليهم يجيئون لهم بالطعام ولا يكلموهم وبقوا على ذلك خمسين يوماً يتضرعون إلى الله، ويتوبون إليه ، فقبل تعالى توبتهم وأنزل فيهم هذه الآية , لتكون درساً بليغاً لجميع الناس.
2
ـ الدليل التاريخي: إن التاريخ حدثنا كثيراً عن أناس كانوا عصاة ولكنهم أقلعوا عن ذنوبهم ، فتاب الله عليهم مثل كعب بن زهير بن أبي سلمى، الذي هجا النبي والإسلام ، فأهدر النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) دمه ثم جاء إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) تائباً وصار من شعراء صدر الإسلام الكبار.

ولنا في توبة الحر بن يزيد الرياحي ، الذي تحول من معسكر النفاق إلى معسكر الإيمان في أحلك الفترات العصيبة من حياته ، وصار من شهداء الإسلام الخالدين ، خير شاهد على قبول التوبة.

3 ـ الدليل الوجداني: وهذا الدليل ينبع من الوجدان ومثاله لو أن شخصاً ما أساء إلى شخصٍ آخر ثم أراد أن يرضيه ، فهنا يأخذ المسيء جماعة من الناس المقرّبين ليشفعوا له عند من أساء إليه ، ويطلب رضاه. فمقتضى العادة أن الشخص المعتدى عليه يقبل هذه الشفاعة ويتنازل عن حقه ويرضى عن الشخص المسيء , وهذا المثال يسوقنا إلى أن نقول إن الله يقبل توبة التائب ، والشفيع والوجيه والوسيط الذي يأخذه الإنسان معه إلى الله هو توبته ، لأن التوبة أبلغ أنواع الاعتذار.

  عاقبة الذنوب:

كما ورد الحث في القرآن على التوبة ، ورد ذلك أيضاً في كثير من أقوال الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) فقد ذُكر أن عيسى بن مريم (عليه السلام) ، مر على جماعة يبكون ، فقال لهم: (( ما يبكيكم )) قالوا : نبكي لذنوبنا قال: (( اتركوها تغفرلكم)). وقال الإمام علي (عليه السلام):(( عجبت لمن يهلك ومعه النجاة )) قيل له وما هي ؟ قال: ((  التوبة والاستغفار)).

وقد ورد عن آل البيت (عليهم السلام) أحاديث كثيرة تؤكد على أن عاقبة الذنوب هي النكبات والمآسي الفردية والاجتماعية ، وأن جميع ما يحل بالبشرية من دمار وخراب فمرجعه الذنوب والجرائم التي يرتكبها الناس ، لأنهم تخلوا عن التعاليم الإلهية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لعباده على لسان أنبيائه ورسله.

وتبين هذه الأحاديث العواقب المادية والمعنوية للذنوب , ونذكر الآن طائفة من هذه الأحاديث:

1 ـ قال الإمام الحسين (عليه السلام): ((ما كان من قوم في خفض عيش فزال عنهم إلا بذنوب اقترفوها , إن الله ليس بظلام للعبيد)).

2 ـ قال الإمام الحسين (عليه السلام) : (( من حاول أمراً بمعصية كان أفوت لما يرجو وأسرع لما يعذر)).

3 ـ قال الإمام محمد الباقر (عليه السلام) : (( ما من نكبة تصيب العبد إلا بذنب)).

4 ـ قال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : (( إن الذنب يحرم الرزق)).وتؤكد هذه الأحاديث أن النكبات التي يعانيها الفرد والمجتمع هي نتيجة الانحراف عن تعاليم الله تعالى .

وقد يسأل سائل فيقول : ما هي الحكمة من تشريع التوبة ؟

وفي الجواب نقول: إن الله تعالى كريم جواد ومن باب لطفه بعباده فتح لهم باب التوبة لأن الإنسان جاهل ، ولجهله يتمرد على التعاليم الإلهية، فلا يمكن أن يبقى يعيش المعصية والانحراف ، لا سيما وإنه قد يندم على معاصيه.

فإذا لم يكن باب التوبة مفتوحاً يبقى هذا الإنسان يعيش حالة الضياع والغفلة ، فمن لطف الله بعباده أن فتح لهم باب التوبة ودعاهم إلى دخول رحابها الكريمة.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/06   ||   القرّاء : 5516





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

ملفات متنوعة :



 رؤية قرآنية لمنهاجية التعامل مع مصادر التنظير الإسلامي ( القسم الثاني )

 الدعوة للمشاركة في قسم المقالات للمسابقات القرآنية الدولية للقرآن في ايران

 تأسيس عقلية الطفل

 القُرآنُ الكَريم وتَعليمُ اللغةِ العربيّة ( القسم الأول )

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

 آية الخلافة

 الدار تحيي حفل ميلاد أمير المؤمنين ع وتعلن عن خبر سار

 أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن الكريم ( آية الخمس نموذجاً )

 دور القرائن في تثبيت المحفوظات (القسم الثالث)

 لقاء مع الحافظ أحمد العبد الله

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2197

  • التصفحات : 9646977

  • التاريخ : 9/07/2020 - 20:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 تفسير غريب القرآن

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السادس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى قرب الله من العباد؟

 المقصود في قوله تعالى «عبس وتولّى»

 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 هل يجوز أن يلمس غير المسلم القرآن ؟

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 انا والدتي كثيرة الاخطاء في القرآن الكريم فهل يجوز لها القراءة ؟

 ماهية الرضا القرآنية

 سؤال عن قراءات القرآن السبعة أو العشرة .

 سورتا الضحی والانشراح (وكذلك لايلاف والفيل) هل هما سورتان أم سورة واحدة؟ اذا كانت سورة واحدة فهل البسملة بينهما من السورة أم لا؟ اذا لم تكن البسملة بينهما من السورة فهل هي آية أم لا (هل هي من القرآن أم لا)؟ مع العلم أنها مكتوبة في القرآن؟

 معنى «وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ذا الحمد والثناء يا ذا الفخر والبهاء يا ذا المجد والسناء

 ندعوك يا الله نرجوك يا الله

 قال النبي محمد (ص) من كنت مولاه ... - عيد الغدير

 سرنا في درب الإيمان

 أزح كأس الجفا يا ساقي

 أيها المبعوث بالحق

 حسين يا أبا الأحرار

 اللهم اجعل محياي محيا محمد وآل محمد

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21783)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10403)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7413)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6980)

 الدرس الأول (6001)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5979)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5332)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5295)

 الدرس الاول (5180)

 درس رقم 1 (5170)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5532)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3760)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3114)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2817)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2642)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2235)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2097)

 الدرس الأول (2050)

 تطبيق على سورة الواقعة (2044)

 الدرس الأوّل (1940)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرحمن

 سورة الاحقاف

 يس

 سورة الاحقاف

 آل عمران 101-110

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 سورة النصر

 سورة المائدة

 سورة الزمر

 سورة المدثر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6737)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6327)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5436)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4882)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4823)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4743)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4741)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4633)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4513)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1956)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1386)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1360)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1332)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1280)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1268)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1261)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net