00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (260)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (45)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (76)
  • الأخلاق في القرآن (167)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (38)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (27)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (15)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (189)
  • عامة (201)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : إشراقة قدسية مع النورين الفاطميين: الزهراء والمعصومة (سلام الله عليهما) .

إشراقة قدسية مع النورين الفاطميين: الزهراء والمعصومة (سلام الله عليهما)

بقلم الأستاذة نداء الأحمد (أم رضا)

علاقتنا بحرم عش آل محمد علاقة مودة أولي القربى، وأوّل عنوان ومصداق لمودة أولي القربى البضعة المحمدية الفاطمية، والتي دارت على معرفتها القرون الأولى.

نالت السيدة المعصومة (عليها السلام)، حفيدة السيدة فاطمة الزهراء، منزلةً رفيعةً عند الله سبحانه وتعالى، وحرماً شامخاً، ومشهداً مقدَّساً تضمّن جثمانها الطاهر، وحرمها الشامخ يرمز لقبرٍ خفيٍّ؛ قبر بنت محمد سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين.

حفيدة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام) والمحدثة، العالمة، العابدة، الزاهدة، العارفة اختصّتْها يدُ العناية الإلهية، تداوي بالطواف حول ضريحها، والإقامة بجوارها، قلوباً حرقى، وأكباداً جرحى، وصدوراً حَرَّى.

حيث تزداد ذرفات الدموع والأنين على مظلومية نور البضعة المحمدية، الزهراء البتول ولسان حال زوّارها:

أين قبر البتول يا ابنة موسى؟

حرمها مفزع لكل قلب يتدفّق بنبض يا مهديَّ فاطمة أدركنا.

يلجأ أيتام آل محمد من فتن الدهر الخوّان إلى روضتها الشريفة.

روضتها مركز وعاصمة محبي أهل البيت (عليهم السلام) وموطنٌ لكل المتلهّفين للدين والعِلم. 

حتى تكتمل أرواح المؤمنين بتحقّق زمن حضور الإمام يوسف الزهراء (عليه السلام).

فصارت قم المقدسة بوجودها النوريّ مأوى الفاطميين وسَكينة المؤمنين.

بيتها وروضتها (عليها السلام) صارا سبباً لسيادة ذرية رسول الله، وموفد محبّي أهل بيت رسول الله (صلّى الله عليه وآله).

ربيبة بيت الإمامة ارتشفت من أبيها وشقيقها الإمام الرضا (عليه السلام)، معين الرسالة الزلال، فحازت مقام شباهتها بجدّتها سيدة الطهر فاطمة الزهراء (عليها السلام).

هناك مشتركات وخصائص فريدة وأسرار عظيمة بين نور بنت محمد وبنت موسى، كمالات وأوسمة لايمكننا إحاطتها، والتي تقلّدتْها من أمّها البضعة البتول (عليها السلام)، ممّا ينبؤ عن شأنها ومكانتها ومقامها الرفيع عند الله سبحانه وتعالى.

من الخصوصيات التي نالتها السيدة المعصومة (عليها السلام)، نذكر أربع خصائص:

عصمتها، وإن كانت بمستوى العصمة الصغرى، فمن الجهل أن نتصوّر أن السيّدة المعصومة امراة عادية، فهذا تقصير في مدى إدراك قلوبنا لمقاماتها عند الله سبحانه وتعالى.

تشابهت السيدة المعصومة مع أمها السيدة الزهراء ببيت رفيع ترعرعت فيه، يشبه بيت الوحي الرسالي، بيوتهما أسمى البيوت التي مدحها وأشاد بها القرآن الكريم؛ بيوت النور، بيوت الأنبياء وبيوت آل محمد الأطهار (عليهم السلام).

بيوت النور فاضت على معالم شخصيتها العلم، والفقه، والتفسير والأخلاق، وكل تجليات الكمال والنور.

الزهراء، مع أصالة نورها، إلا أنها حظيت في هذا البيت الرفيع بنور أبيها وبعلها؛ نور النبوة والإمامة.

والسيدة المعصومة أخذت نور الإمامة من أبيها الإمام الكاظم (عليه السلام) وأخيها الإمام الرضا (عليه السلام). 

قبر السيدة الزهراء المخفي له من الشأن والعظمة، حتى وإن كنّا لا نبصره بأعيننا الحسية، كذلك قبر السيّدة المعصومة، هو تجلّ لقبر أمّها (سلام الله عليها). 

السيّدة الزهراء (عليها السلام) تُعدّ من أبرز مظاهر الشفاعة الكبرى يوم القيامة، والسيّدة المعصومة نالت أيضاً مقام الشفاعة، ولو كانت بدرجة أقلّ من سيّدة المحشر بنت محمد (عليها السلام).

هذه بعض النقاط والخصائص المضيئة بين السيّدتين النوريتين (عليهما السلام).

وهناك خصائص أخرى نأمل من الله أن تدركنا عنايته كي ننغمس في بحر ولايتها وولاية أبنائها المعصومين (عليهم السلام).

ولا أنسى في هذا المقام الاستشهاد بكلمة روح الله (قدّس سرّه) في حق سيدة الوجود فاطمة الزهراء (عليها السلام).

يقول:

طلبت السيّدة فاطمة الطباطبائي زوجة المرحوم السيّد أحمد الخميني من الإمام الخميني أن يكتب لها حول مقام مولاتنا السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، فكتب (عليه الرحمة والرضوان):

"ابنتي العزيزة فاطمة.. تريدين من عجوز بائس، خالي الوفاض من المعارف والمعالم الإلهيّة، ما لا يستطيع العرفاء الكبار والفلاسفة العظام الاقتراب منه. وماذا يستطيع المرء أن يقول أو يدرك حول شخصيّة تتمتّع بآلاف الأبعاد الإلهيّة، يعجز عن تبيان كلٍّ منها القلم واللّسان؟!

إنّه ليس بوسع أحد أن يعرف شخصيّة الزهراء المرضيّة والصدّيقة الطاهرة (عليها السلام)، سوى الذين ارتقوا مدارج الأبعاد الإلهيّة حتّى ذروتها، وهو ما لم يبلغه سوى أُولي العزم من الأنبياء والخُلّص من الأولياء، كالمعصومين (عليهم صلوات الله).

إنّها ظاهرة من مرتبة الغيب الأحديّة،... كحال الخُلَّص الأولياء (عليهم سلام الله)، ويُخطئ مَن يدَّعي معرفة مقامها المقدَّس من العرفاء أو الفلاسفة أو العلماء. وكيف يُمكن إماطة اللّثام عن منزلتها الرفيعة، وقد كان رسول الإسلام يتعامل معها في حال حياته معاملة الكامل المطلق!!.

إنّك تطلبين منّي أن أتحدث وأكتب عن هذه السيّدة العظيمة، فكيف لي ولقلمي ولغةِ البشر، الحديث عن سيّدة كانت تستنزل جبرائيل، كمثل أبيها، بقدرة الملكوت، من غيب عالم الملكوت إلى عالم المُلك، وتجعل ما في الغيب ظاهراً في الشهادة! فدعيني أذاً أجتاز هذا الوادي المريع، وأقول بأنّ فاطمة (عليها السلام)، والتي هي هكذا في المراحل الإلهيّة الغيبيّة، قد ظهرت في عالم الشهادة وتجسَّدت كأبيها وبعلها في صورة بشر ظاهر، لتؤدّي دورها ورسالتها في شؤون عالم المُلك كافّة من تعليم وتعلُّم، ونشر للثقافة الإسلاميّة، ومعارضة للطواغيت، وجدٍّ من أجل قيام حكومة العدل، وإحقاق حقوق البشريّة، ودحض وتفنيد الدعاوى الشيطانيّة..".

حقاً للسيدة الصديقة الزهراء (عليها السلام)، موقعية كبيرة في القرآن الكريم، وفي العديد من سوره، لها سيادة وحاكمية بما أنيط لها من أدوار في عوالم مختلفة، وتكفي حاكميّتها يوم القيامة في الجنة والنار.

السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) لم تكن إماماً ولكنها كانت حجةً على الأوصياء (عليهم السلام).

ولم تكن نبياً ولكنها كانت بحر النبوة. 

ولم تكن ملكاً ولكن الملائكة تتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى.

وكانت ولايتها مفروضة على جميع الخلق.

نسأل الله بحق النورين؛ نور البضعة الطاهرة ونور ابنتها فاطمة، أن يدخلنا بشفاعتهما جنة النعيم.

والحمد لله رب العالمين.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/01   ||   القرّاء : 71





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الدار تختتم فصلها الدراسيّ الأوّل للعام 1439 هـ

 أسس الحضارة في القرآن الكريم‏ (*)

 نافذة على إعجاز القرآن‌

 القرآن في نظامه وتشريعه

 إشراقة قدسية مع النورين الفاطميين: الزهراء والمعصومة (سلام الله عليهما)

 القَسَم‏ بالقرآن‏ الكريم‏ (*)

 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*)

 ورشة تخصصية في الصوت بمدينة قم المقدسة

 القرآن كتاب النور

 فاطمة المعصومة وتجليات الهدايه الخاصة

ملفات متنوعة :



 منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الاول )

 كلمات أعلام الشيعة في نفي التحريف

 107 ـ في تفسير سورة الماعون

 الإمام علي (عليه السلام) في رحاب القرآن الکريم: (دراسة في مصادر أهل السنة)

 منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثالث )

 مركز الإمام الحسين (ع) للبحوث والدراسات القرآنية يستقبل المشرف العام لدار السيدة رقية (ع)

 موانع التأهيل لضيافة الله تعالى

 مؤتمر لمسؤولي دور القرآن في المديريات العامة للإعلام الإسلامي

 الإبداع في المسابقات يعد خطوة كبيرة في إتجاه النهضة العالمية للقرآن والحديث

 أبعاد الحج (1)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 1982

  • التصفحات : 6565684

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 23/01/2018 - 13:59

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الرابع

 تفسير النور - الجزء الثالث



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 أشكالات قرآنية _ أسالة وردود

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 سلامة القرآن من التحريف

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء العاشر )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح

 إغواء الشيطان وسلطته على من تولاه

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 علة النزول التدريجي للقرآن

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 في معنى كلمة (شهيد)



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كم هي مساحة حجية العقل؟

 ماهو المقصود من ان الله (يخرج الحي من الميت) وبالعكس في آيات القرآن؟

 ما هو الفارق بين الوحي الرسالي وسائر الإيحاءات المعروفة وما هي أهم أغراضه؟

 ما هو المقصود من (خزائن الله) في آيات القرآن الكريم؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}

 معنى آية من سورة الأحقاف

 في قول الله عز وجل {ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي}

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 معنى: لا تؤاخذني بما نسيت

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (19361)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (8747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6047)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5423)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4571)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4394)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4326)

 الدرس الاول (4149)

 درس رقم 1 (4065)

 تطبيق على سورة الواقعة (3959)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4818)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3338)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2307)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2260)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1778)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1710)

 تطبيق على سورة الواقعة (1596)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1519)

 الدرس الأوّل (1513)

 الدرس الأول (1481)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مفهوم العبودية في القرآن

 سورة الحديد

 سورة النازعات

 الفرقان 56 إلى النهاية

 107- سورة الماعون

 سورة الزمر

 القارئ عباس البلوشي

 الاسراء 70-75

 سورة لقمان

 الدرس السابع عشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5410)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (4896)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4470)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4400)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (3880)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3741)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3712)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3643)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3613)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3534)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1526)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1394)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1263)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1250)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1013)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (950)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (934)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (894)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (893)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (889)



. :  ملفات متنوعة  : .
 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 آية وصورة

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 آية وصورة 3

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net