00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : الأسماء الحسنى (نظرة عامة) .

الأسماء الحسنى (نظرة عامة)

                                                                     غالب حسن

قال تعالى: (قُلِ ادْعُوا اللّهَ أَوِ ادْعُوا الرّحْمَانَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنَى) [الإسراء: 110].

وقال تعالى: (وَللّهِ‏ِ الْأَسْماءُ الْحُسْنَى‏ فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الأعراف: 180].

نظرة سريعة إلى هذه الآيات المباركة ـ وغيرها ـ تعطي الحقائقَ التالية:

أولاً: إنَّ لله تعالى اسماء تخصه، هذه الأسماء هي (الأسماء الحسنى)، نستفيدُ ذلك من حصرها به سُبحانه (وَللّهِ‏ِ الْأَسْماءُ الْحُسْنَى).

ثانياً: إنّ هذه الأسماء واسطةٌ في الدعاءِ إلى الله تعالى (فَادْعُوهُ بِهَا).

ثالثاً: إنّ هذه الأسماءَ لا يجوز إضافتُها على نحو ـ الأصالة ـ لغير الله جلَّ وعلا (وَذَرُوا الّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، كذلك وبالاستناد إلى الآية الكريمة ذاتها لا يجوز تسميةُ الله بغير هذه الأسماء. ومن يفعل ذلك فقد وقع في الضلال العقائدي.

فما هي حقيقة هذه الأسماء؟

قبل الجواب على هذا السؤال المهم ينبغي تثبيتُ الأوليَّات الآتية:

1 ـ إن الاسم هنا لا يفيدُ مُجردَ الإشارةِ إلى الذات كما هو دورُ الاسم الحقيقي على صعيد الحياة العادية، بل هو صفة واقع.. أي هناك تطابقٌ بين الاسم والمسمَّى. ويتبيّن ذلك من جملة قرائن في مقدمتها أنها موصوفة بـ (الحسنى). ولأنها واسطة في الدعاء، فلابد أن تحمل الجهة المدعوَّة بها حقيقةً وجوديَّةً ذات مضمون يتطابق والأسماء.

2 ـ لا يمكن أن نطلق على الذات الإِلهية كل صفةٍ حسنة تَرِدُ في الذهن، فهو سبحانه لا يوصفُ مثلاً بالشجاعةِ والرقّة والعفّة لأن هذه الصفات توحي بالجسمانية والمخالطة المادية التي هي علامة نقصٍ وفناء. بل هو سبحانه أهلٌ للصفات التي تليق بساحته والتي تكشف عن كمال لا كمال بعده، وعَنْ عُلُوّ لا يشوبه عارض وذلك كالعلم والقدرة والحياة والإِرادة..

3 ـ إن هذه الأسماء (الصفاتية) له هي على نحو الأصالة والكمال المطلق.

الأسماء الحسنى نظرة عامة

قال تعالى: (هو الحي لا إله إلاَّ هو...).

وقال تعالى: (إن القوَّة لله جميعاً...).

وقال تعالى: (فإن العزَّةَ لله جميعاً...).

وقال تعالى: (لا عِلمَ لنا إلاَّ ما علّمتنا سبحانك إنك أنت العزيزُ الحكيم).

وقال تعالى: (الله لا إلهَ إلاَّ هو الحي القيوم...).

فهذه الآيات وغيرها تؤكد أنَّه ما من اسمٍ حسنٍ يليق بالله إلاَّ وهو مختص به على سبيل الحصر والأصالة ثم على سبيل الحقيقة المطلقة التي تجسِّدُ الصِّفة الحسنةَ في كمالها المطلق الشاهد على غيره.

4 ـ إن هذه الصفات التي لكل منها اسم ترتبط ارتباطاً مباشراً وصميميّاً بالألوهية والوحدانية، نفهم ذلك من قوله تعالى: (الله لا إله إلاّ هو له الأسماء الحسنى) [طه: 8]، فحصرُ الأسماءِ الحسنى به جاءَ بعد الإقرار بألوهيته سبحانه، الأمر الذي يكشف بجلاء ووضوح عن علاقة ضروريَّة بين الأمرين.

الأسماء الحسنى ودائرة الوجود

من أين لنا الوصول إلى الأسماء الحسنى بالنسبة لله تعالى؟ فضلاً عن كتاب الله تعالى يمكن للإنسان أن يتلمَّس هذه الصفات بحقه سبحانه من أفق الوجود الرحيب، وذلك بما ينطوي عليه من رحمة وبركة وإتقان، ثم ما يستوجُبه كل هذا من علم خالِقه وقدرتِه وحِكمته وعزَّته، وما يترتب على ذلك من ملكية مطلقة وعزّة دائمة ووجود مستمر، أي أن الكون بما يزخر به من آثار وجودية يجسّد هذه الصفات في الواقع الفعلي المباشر، ومن هنا قالوا: إن آثار الوجود طريق إلى أسماء الله.

الاسم الأعظم

هذه الأسماء الحسنى التي كل اسم منها يعبّر عن صفة لائقة بحضرة رب العزة، على نسب متساوية في إضافتها إليه تعالى، فلا يوجد اسم هو أولى به من غيره، وجميعها ـ التي يرى البعض أنها تسع وتسعون ـ تأتي في لحاظٍ كلي مترابط.. وما الاسم الأعظم إلاّ حصيلة هذه الأسماء بهذا اللحاظ، وهو على أكثر الآراء لفظ الجلالة (الله)، فهو الاسم الجامع لكل الصفات، والنقطة الوسطى، بين الذات في توحدها الصرف والصفات العامة الحسنى، وهو اسم لا يدل على صفة بعينها لأنه الحقيقة المشتركة بين كل الأسماء الحسنى المضافة إليه سبحانه وتعالى. ومن هنا قرروا أن هذه الأسماء تقود إلى الاسم الجامع (الله)، والله هو إشارة إلى الذاتِ بكاملِ قدسها الأحدي الصرف..

وربما تستفادُ هذه العلامة بين مجموعةِ الأسماءِ الحسنى والاسمِ الأعظم من الآيات التي تشرعُ بتفريع الأسماء الحسنى بعد لفظ الجلالة (الله) أو تلكم الآيات التي ما أنْ تذكرَ (الله) حتى تؤكد أن الأسماء الحسنى خاصة به لا غير.

قال تعالى: (ولله الأسماءُ الحسنى).

وقال تعالى: (الله لا إله إلاّ هو الحيُّ القيوم).

وعلى هذا المنوالِ آياتٌ أخرى كثيرة...

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/12/03   ||   القرّاء : 4984





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 الاجتهاد في التفسير

 في رحاب سورة القدر

 فضل قراءة القران

 ليلة قرآنية مميزة بحضور سماحة العلامة الشيخ الدهنين

 المسابقة القرآنية الاولى في دار السيدة رقية (ع)

 التفسير التوحيدي( القسم الأول)

 افتتاح الدورة الصيفية الثالثة لعام 1430هـ في مولد السيدة الزهراء (عليها السلام )

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 فضائل الامام علي (ع) في كتب أهل السنة

 القرآن والعترة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16539119

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 التغني بالقرآن

 تفسير النور - الجزء العاشر

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير آية الكرسي ج 2

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟

 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 الشباب والقرآن الحكيم

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 في الجلوس عند تلاوة القرآن المجيد

 ما المقصود بالتفسير بالرأي؟

 الأخ الكريم من العربية السعودية يسأل و يقول :إن قرآنكم يختلف عن قرآن المسلمين و هو، كما تدّعون، مصحف فاطمة؟

 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

 ما الدليل على صيانة القرآن الكريم من التحريف؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3588)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجمعة

 111- سورة المسد

 نوح

 سورة الفتح

 الصفحة 192

 الصفحة 424

 الصفحة 97

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سورة القدر

 سورة النمل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3270)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2925)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2466)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2428)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net