00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : وصايا المعصومين لنيل بركة الشهر .

وصايا المعصومين لنيل بركة الشهر

قبل ذكر وصايا المعصومين صلوات الله عليهم في هذا الشهر يحسن بنا ذكر بعض الروايات المرغبة في الصيام  و الواردة لفضل شهر رمضان في البداية

 

فضل شهر الله

- عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) شهر رمضان شهر الله عز و جل و هو شهر يضاعف الله فيه الحسنات و يمحو فيه السيئات و هو شهر البركة و هو شهر الإنابة و هو شهر التوبة و هو شهر المغفرة و هو شهر العتق من النار و الفوز بالجنة ألا فاجتنبوا فيه كل حرام و أكثروا فيه من تلاوة القرآن و سلوا فيه حوائجكم و اشتغلوا فيه بذكر ربكم و لا يكونن شهر رمضان عندكم كغيره من الشهور فإن له عند الله حرمة و فضلا على سائر الشهور و لا يكونن شهر رمضان يوم صومكم كيوم فطركم .

 

- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):  إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى الجليل تبارك و تعالى رضوان خازن الجنة فيقول يا رضوان فيقول لبيك ربي و سعديك فيقول نجد جنتي وزينها للصائمين من أمة محمد(صلى الله عليه وآله) و لا تغلقها عنهم حتى ينقضي شهرهم،  قال ثم يقول: يا مالك فيقول لبيك ربي و سعديك فيقول أغلق الجحيم عن الصائمين من أمة محمد(صلى الله عليه وآله) و لا تفتحها عليهم حتى ينقضي شهرهم ثم يقول لجبرئيل : يا جبرئيل فيقول لبيك ربي و سعديك فيقول أنزل على الأرض فغل فيها مردة الشياطين حتى لا يفسدوا على عبادي صومهم و لله تعالى ملك في السماء الدنيا يقال له دردريا فرائصه تحت العرش و له جناحان جناح مكلل بالياقوت و الآخر بالدر قد جاوز المشرق و المغرب ينادي الشهر كله يا باغي الخير هلم و يا باغي الشر أقصر هل من سائل فيعطى سؤله و هل من داع فيستجاب دعوته هل من تائب فيتاب عليه و الله تعالى يقول الشهر كله هل من تائب فيتاب عليه هل من مستغفر فيغفر له و يقول جل و عز عبادي اصبروا و أبشروا فتوشكوا أن تنقلبوا إلى رحمتي و كرامتي قال فلله عز و جل عتقاء عند كل فطر رجال و نساء .

 

عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ع قال الحسنات في شهر رمضان مقبولة و السيئات فيه مغفورة، من قرأ في شهر رمضان آية من كتاب الله عز و جل كان كمن ختم القرآن في غيره من الشهور، و من ضحك فيه في وجه أخيه المؤمن لم يلقه يوم القيامة إلا ضحك في وجهه و بشره بالجنة،  و من أعان فيه مؤمنا أعانه الله تعالى على الجواز على الصراط يوم تزل فيه الأقدام و من كف فيه غضبه كف الله عنه غضبه يوم القيامة و من أغاث فيه ملهوفا آمنه الله من الفزع الأكبر يوم القيامة و من نصر فيه مظلوما نصره الله على كل من عاداه في الدنيا و نصره يوم القيامة عند الحساب و الميزان.  شهر رمضان شهر البركة و شهر الرحمة و شهر المغفرة و شهر التوبة و شهر الإنابة.  من لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له؟؟؟ فسلوا الله أن يتقبل منكم فيه الصيام و لا يجعله آخر العهد منكم و أن يوفقكم فيه لطاعته و يعصمكم من معصيته إنه خير مسئول.

 

ثواب الصائم لا يعلم جزاءه إلا الله

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى يقول: الصوم لي وأنا أجزي عليه

 

رائحة فم الصائم أطيب من رائحة المسك

-عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال (عليه السلام) : أوحى الله عز وجل إلى موسى (عليه السلام) ما يمنعك من مناجاتي؟ فقال: يا رب أجلك عن المناجاة لخلوف فم الصائم فأوحى الله   إليه يا موسى لخلوف فم الصائم أطيب عندي من ريح المسك.

 

قال الكليني(قدس): قال السيد الداماد (قدس سره) :  الخلوف بضم الخاء المعجمة قبل اللام والفاء بعد الواو: رائحة الفم

 

الوصايا

  

الوصية الأولى : النهي عن ذكر اسم شهر رمضان بدون إيراد "شهر" في المقدمة

 

وهذه الوصية يغفل عنها الكثير من المؤمنين

 

- عن أبي عبد الله، عن أبيه عليهما السلام قال: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: لا تقولوا: رمضان ولكن قولوا: شهر رمضان فإنكم لا تدرون ما رمضان

 

- عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كنا عنده ثمانية رجال فذكرنا رمضان فقال: لا تقولوا: هذا رمضان ولا ذهب رمضان ولا جاء رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله عز وجل لا يجيئ ولا يذهب وإنما يجيئ ويذهب الزائل ولكن قولوا: شهر رمضان، فإن الشهر مضاف إلى الاسم والاسم اسم الله عز ذكره وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن جعله مثلا وعيدا

  

الوصية الثانية :إفطار الصائم

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من فطر صائما فله مثل أجره.

 

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين عليهما السلام إذا كان اليوم الذي يصوم فيه أمر بشاة فتذبح وتقطع أعضاء وتطبخ فإذا كان عند المساء أكب على القدور حتى يجد ريح المرق وهو صائم ثم يقول: هاتوا القصاع أغرفوا لآل فلان وأغرفوا لآل فلان.  ثم يؤتى بخبز وتمر فيكون ذلك عشاءه  صلى الله عليه وعلى آبائه.

 

-  عن أبي عبد الله (عليه السلام) دخل سدير على أبي (عليه السلام) في شهر رمضان فقال: يا سدير هل تدري أي الليالي هذه؟ فقال: نعم فداك أبي هذه ليالي شهر رمضان، فما ذاك؟ فقال له:

أتقدر على أن تعتق في كل ليلة من هذه الليالي عشر رقبات من ولد إسماعيل؟ فقال له سدير: بأبي أنت وأمي لا يبلغ مالي ذاك، فما زال ينقص حتى بلغ به رقبة واحدة، في كل ذلك يقول: لا أقدر عليه، فقال له: فما تقدر أن تفطر في كل ليلة رجلا مسلما؟ فقال له: بلى وعشرة، فقال له: أبي (عليه السلام): فذاك الذي أردت يا سدير إن أفطارك أخاك المسلم يعدل رقبة من ولد إسماعيل (عليه السلام).

 

هذا وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل إشباع المؤمن بشكل عام

 

- فعن أبي الباقر عليه السلام عن أبيه الصادق (عليه السلام):

"من أشبع جوعة مؤمن، وضع الله له مائدة في الجنة يصدر منها الثقلين جميعا"

 

فبما أن مفطر الصائم مشبع لجوعة أخوه المؤمن في نفس الوقت فهو مشترك في هذا الثواب أيضا إنشاء الله

 

 الوصية الثالثة: السحور

 - عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن السحور لمن أراد الصوم أواجب هو عليه؟ فقال: لا بأس بأن لا يتسحر إن شاء وأما في شهر رمضان فإنه أفضل أن يتسحر نحب أن لا يترك في شهر رمضان.

 

- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: السحور بركة قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا تدع أمتي السحور ولو على حشفة(1).

 

الوصية الرابعة: التطيب بالعطور في شهر رمضان

عن الحسن بن علي (عليه السلام) :قال تحفة الصائم أن يدهن لحيته و يجمر ثوبه و تحفة المرأة الصائمة أن تمشط رأسها وتجمر ثوبها و كان أبو عبد الله الحسين بن علي(عليه السلام) إذا صام يتطيب بالطيب و يقول الطيب تحفة الصائم .

 

و التجمير هنا  بمعنى استعمال  البخور.

 

الوصية الخامسة:  قراءة القرآن و العمل بآياته

 

قد وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة القرآن في شهر رمضان

 

حتى قال أبي جعفر الباقر (عليه السلام):"  لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان" و قال الرسول صلى الله عليه و آله وسلم : " من قرأ في شهر رمضان آية من كتاب الله عز و جل كان كمن ختم القرآن في غيره من الشهور"

 

و لكن ما فائدة قراءة القرآن بدون التدبر في آياته و فهم معانية؟!!!

 

فعن علي بن أبي حمزة قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقال له أبو بصير: جعلت فداك اقرأ القرآن في شهر رمضان في ليلة؟ فقال: لا، قال: ففي ليلتين؟ قال: لا، قال: ففي ثلاث؟ قال: ها وأشار بيده، ثم قال: يا أبا محمد إن لرمضان حقا وحرمة لا يشبهه شئ من الشهور،  وكان أصحاب محمد صلى الله عليه وآله يقرأ أحدهم القرآن في شهر أو أقل، إن القرآن لا يقرأ هذرمة (الهذرمة: السرعة في القراء‌ة)  ولكن يرتل ترتيلا فإذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فقف عندها وسل الله عز وجل الجنة وإذا مررت بآية فيها ذكر النار فقف عندها وتعوذ بالله من النار.

 هذا حال من كان في ذاك الزمان ممن يتقن اللغة العربية و هو في جوار المعصوم على كل حال يستمد من أنواره و علومه. فكيف يكون حالنا و نحن قد ابتعدنا عن اللغة و صار الغزو الثقافي الغربي كبير بدرجة أننا لا نفهم الكثير من كلمات القرآن مع أنها باللغة العربية؟ و الخوف أن الإنسان يصل إلى بعض الآيات التي تنهى المؤمن عن أمر فلا ينته، و تعظه فلا يتعظ. كحال الكثير ممن يقرأ الآية التالية:

" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" فعندما يقرأها القارئ من دون تدبر، فانه يكون مصداق للقلوب المقفلة. و بدل أن يتبارك بالقرآن يلعنه القرآن

- فقد قال صلى الله عليه وآله : رب تال القرآن والقرآن يلعنه

- و قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن أحق الناس بالتخشع في السر والعلانية لحامل القرآن ، وإن أحق الناس بالصلاة والصيام في السر والعلانية لحامل القرآن .

- قال أمير المؤمنين عليه السلام : من قرأ القرآن فمات فدخل النار فهو ممن كان يتخذ آيات الله هزوا

لذلك فمن وجهة نظري، أن الإنسان لو يقرأ في شهر رمضان  سورة واحدة فقط، يدرسها، ويتعلم قراءتها،  و حفظها ، و يتدبر معاني كل آية من آيايتها، و يكثر المطالعة على كتب التفسير المتكلمة حول السورة التي يقرأها، ويعمل بما فهم من كتب التفسير و التدبر الذاتي ، و من ثم يأخذ عقائده الحقة منها و لا تؤثر فيه الفتن و الأهواء، فإنه يخرج من شهر رمضان بالنتيجة المرجوة حقا، فتكون استفادته من  القرآن ليست آنية بل أنها تكون معه مدى الدهر حتى يصل الى القبر و بعد القبر و في يوم الحشر و يقول الله عز و جل له يوم القيامة، يا أيها الموالي اقرأ آية و أرقى درجة في الجنة و يكون من الفائزين دنيا و آخرة.  و هنالك أحاديث كثيرة تدل على أهمية التدبر و تعلم القرآن

- فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: الحافظ للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة.

- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: تعلموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة صاحبه في صورة شاب جميل شاحب اللون فيقول له القرآن: أنا الذي كنت أسهرت ليلك وأطمأت هو أجرك وأجففت ريقك وأسلت دمعتك أؤول معك حيثما ألت وكل تاجر من وراء تجارته وأنا اليوم لك من وراء تجارة كل تاجر وسيأتيك كرامة [من] الله عز وجل فأبشر، فيؤتى بتاج فيوضع على رأسه ويعطى الأمان بيمينه والخلد في الجنان بيساره ويكسى حلتين ثم يقال له: إقرأ وارقه فكلما قرء آية صعد درجة ويكسى أبواه حلتين إن كانا مؤمنين ثم يقال لهما: هذا لما علمتماه القرآن.


- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ القرآن وهو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه وجعله الله عز وجل مع السفرة الكرام البررة وكان القرآن حجيزا عنه يوم القيامة يقول: يا رب إن كل عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي فبلغ به أكرم عطاياك، قال: فيكسوه الله العزيز الجبار حلتين من حلل الجنة ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثم يقال له: هل أرضبناك فيه؟ فيقول القرآن: يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا فيعطى الأمن بيمينه والخلد بيساره ثم يدخل الجنة فيقال له: اقرأ واصعد درجة، ثم يقال له: هل بلغنا به وأرضيناك فيقول: نعم.قال: ومن قرأه كثيرا وتعاهده بمشقة من شدة حفظه أعطاه الله عزوجل أجر هذا مرتين.

فلنهتم بالقرآن و نتعاهده بصدق خصيصا في شهر ربيع القرآن لنكون من الفائزين دنيا و آخرة

 

الوصية السادسة: الحلم في شهر رمضان

 

عن الصادق، عن أبيه(عليه السلام) قال:  قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ما من عبد يصبح صائما فيُشتم،  فيقول:

 إني صائم سلام عليك

 إلا قال الرب تبارك و تعالى:  استجار عبدي بالصوم من عبدي أجيروه من ناري و أدخلوه جنتي .

 

الوصية السابعة: التنبيه حول حقيقة الصيام

 

 

- عن الرضا عليه السلام قال: اعلم يرحمك الله أن الصوم حجاب ضربه الله جل و عز على الألسن والأسماع  و الأبصار و سائر الجوارح لما له في عادة من سره و طهارة تلك الحقيقة حتى يستر به من النار و قد جعل الله على كل جارحة حقا للصيام فمن أدى حقها كان صائما ومن ترك شيئا منها نقص من فضل صومه بحسب ما ترك منها

 

- عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال إن الصيام ليس من الطعام و الشراب وحده  إنما للصوم شرط يحتاج أن يحفظ حتى يتم الصوم و هو:

 صمت الداخل: أما تسمع ما قالت مريم بنت عمران (إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا) يعني صمت ، فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم عن الكذب و عضوا أبصاركم و لا تنازعوا و لا تحاسدوا و لا تغتابوا و لا تماروا و لا تكذبوا و لا تباشروا و لا تخالفوا و لا تغاضبوا و لا تسابوا و لا تشاتموا و لا تفاتروا و لا تجادلوا و لا تتأذوا و لا تظلموا و لا تسافهوا و لا تضاجروا و لا تغفلوا عن ذكر الله و عن الصلاة و الزموا الصمت و السكوت و الحلم و الصبر و الصدق و مجانبة أهل الشر واجتنبوا قول الزور و الكذب و الفري و الخصومة و ظن السوء و الغيبة و النميمة وكونوا مشرفين على الآخرة منتظرين لأيامكم منتظرين لما وعدكم الله متزودين للقاء الله و عليكم السكينة و الوقار و الخشوع و الخضوع و ذل العبيد الخيف من مولاه خيرين خائفين راجين مرعوبين مرهوبين راغبين راهبين قد طهرت القلب من العيوب و تقدست سرائركم من الخبث و نظفت الجسم من القاذورات و تبرأت إلى الله من عداه و واليت الله في صومك بالصمت من جميع الجهات مما قد نهاك الله عنه في السر و العلانية و خشيت الله حق خشيته في سرك و علانيتك و وهبت نفسك لله في أيام صومك و فرغت قلبك له و نصبت نفسك له فيما أمرك و دعاك إليه فإذا فعلت ذلك كله فأنت صائم لله بحقيقة صومه صانع له لما أمرك و كلما نقصت منها شيئا فيما بينت لك فقد نقص من صومك بمقدار ذلك

 

قصة

و أكمل الإمام و قال : و إن أبي(عليه السلام) قال سمع رسول الله(صلى الله عليه وآله) امرأة تساب جارية لهاو هي صائمة فدعا رسول الله(صلى الله عليه وآله) بطعام فقال لها كلي فقالت أنا صائمة يا رسول الله فقال كيف تكونين صائمة و قد سببت جاريتك إن الصوم ليس من الطعام و الشراب و إنما جعل الله ذلك حجابا عن سواهما من الفواحش من الفعل و القول يفطر الصائم . ما أقل الصوام و أكثر الجواع .

وفقنا الله لصيامه وقيامه  و أداء حقه و التدبر بآياته إنه على كل شيء قدير

________________
(1) التاء للوحدة والحشف بالتحريك: اردى التمر واليابس الفاسد منه.

منقول من

http://www.fadak.org/MOSHARAK/488.htm

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/14   ||   القرّاء : 6276





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد من : العراق ، بعنوان : الحمد لله في 2010/08/15 .

الحمد لله على ولاية امير المؤمنين علي عليه السلام وشكراً لكم على نشركم الثقلين كتاب الله ومذهب اهل البيت عليهم السلام




 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 تأثير الصلح الحسني في الجهاد الحسيني

 الإمام الحسين (عليه السلام) بعين الحقيقة

 المنتظرون لصاحب الأمر (عج) من منظور قرآني

 النموذج القرآني في قصّة أُمّ موسى وموسى(ع)

 تكريم المشرف العام للدار من قبل المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام ورابطة قرّاء النور القرآنية

 الدار تُبهر الحضور ببراعمها الصادحة في أمسيتها القرآنية الرابعة

 حلم الإمام الحسن (عليه السلام) نهج للتسامح الاجتماعي (*)

 تنمية الإيمان لدی الطفل

 لقاء مع القارئ الأستاذ مهدي رضا البوري

 عرس قرآني في صفوى

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414822

  • التاريخ : 28/03/2024 - 19:13

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

 التجويد

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

 القرآن يتحدى

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المراد بالقلب في القرآن الكريم؟

 ما هي الأوقات المناسبة لحفظ القرآن؟

 ما هي الآية التي قال عنها ابن العباس أنها احدى الآيات التي هي خير مما طلعت عليه الشمس ؟

 خواتيم الأعمال

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 متى فرض الصيام ؟

 ما هو الكلام المطلوب تجويده؟ ولماذا؟

 معنى قوله: ﴿تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾

 ما هو المقصود من إحاطة الله العلمية على الموجودات؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 521

 الصفحة 169

 الملك

 سورة الطور

 مدائح بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 سورة الغاشية

 سورة الفجر

 الصفحة 110

 سورة القدر

 الاخلاص

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net