00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (66)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (23)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (70)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (150)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (10)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (40)
  • قصص الأنبياء (ع) (23)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (174)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (96)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (4)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : القراءات المتعددة وتأثيرها على عملية التفسير (القسم الأول) .

القراءات المتعددة وتأثيرها على عملية التفسير (القسم الأول)

سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي

من المواضيع المهمة والجديرة بالبحث عند الحديث حول القرآن الكريم وما يتعلق به من مواضيع كالتفسير على سبيل المثال، مسألة تعدد القراءات، حيث تناول المسلمون ومن الصدر الأول للإسلام عدة قراءات للنص القرآني، اشتهر منها سبع قراءات، بل يستفاد من النصوص أن هذه التعددية في كيفية قراءة النص القرآني، قد شهدها عصر النبي(ص).

هذا وسوف نقصر الحديث في هذا المقام بما يكون مرتبطاً بحديثنا في تفسير القرآن، وما يكون دخيلاً فيه، ويمكن طلب المزيد حول هذا المواضع من الكتب المعدة لذلك، أو التي تـتعرض للحديث عن علوم القرآن بشكل موسع.

المؤلفون في القراءات:

هذا وينـتمي أصحاب هذه القراءات كلهم إلى القرن الأول للهجرة، رغم أن تدوين هذه القراءات وضبطها والتأليف فيها قد تبلور في القرن الثالث للهجرة حينما ألف أبو عبيد القاسم بن سلام الأنصاري تلميذ الكسائي كتاباً في القراءات، وتبعه أبو جعفر الكوفي، ثم تبعه القاضي إسماعيل بن إسحاق الذي ألف كتاباً جمع فيه قراءة عشرين قارئاً، وبعده ألف أبو جعفر الطبري، ثم أبو بكر بن مجاهد الذي اقتصر على ذكر القراءات السبع المشهورة .

القراءات المشهورة:

ولقد كان المشهور من تلك القراءات هي القراءات السبع التالية:

1 ـ قراءة عبد الله بن عامر الدمشقي.

2 ـ قراءة عبد الله بن عامر الدمشقي.

3 ـ قراءة عاصم الكوفي.

4 ـ قراءة أبو عمرو البصري.

5 ـ قراءة حمزة الكوفي.

6 ـ قراءة نافع المدني.

7 ـ قراءة الكسائي الكوفي.

وقد تعرض زعيم الحوزة العلمية آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي(قده) في كتابه القيم البيان في تفسير القرآن إلى ترجمة هؤلاء، كما تحدث عن مدى وثاقة كل واحد منهم.

صور الاختلاف في القراءة:

هذا وقد اتخذ الاختلاف في قراءة النص القرآني صوراً وأشكالاً متعددة يـبلغ بعضها حدّ الزيادة في النص القرآني، بينما لا يزيد بعضها على مستوى التغيـير في الحركة الإعرابية.

هذا وسوف نشير إلى نموذج من صور هذا الاختلاف:

منها:  التغيـير بالزيادة في النص:

كما في قوله تعالى:- (وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ) حيث جاء في قراءة أخرى:-

( أما الغلام فكان كافراً وكان أبواه مؤمنين).

ومنها: التغيـير في تركيب الجملة:

كما في قوله تعالى:-  (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ) حيث جاء في آية أخرى (وجاءت سكرة الحق بالموت).

ومنها: التغيـير في أصل الكلمة:

كما في قوله تعالى:- (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً).

وكما في قوله تعالى:- (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الأَثِيمِ) حيث قرئ (طعام الفاجر).

وكما في قوله تعالى:- (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) حيث قرئ (وأتموا الحج والعمرة للبيت)، وكذا في قوله تعالى:- (إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا) حيث قرئ (فتـثبتوا).

ومنها: التغيـير في هيئة الكلمة أو حركتها:

كما في قوله تعالى:- (وَلا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ) حيث قرئ:- ( ولا تَسأل عن أصحاب الجحيم).

وكما في قوله تعالى:- (وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ) حيث قرئ (وأرجُلِكُم) بخفض أرجلكم.

ومنها: التغيـير بإضافة حرف للكلمة ذاتها:

كما في قوله تعالى:- (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً) حيث قرئ (وعدنا موسى).

وكما في قوله تعالى:- (وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) حيث قرئ (والذين هم لعهدهم وأمانتهم). وكما في قوله تعالى:- (وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) حيث قرئ بإضافة التاء وتشديد الطاء (حتى يَتطهّرن). وكما في قوله تعالى:- (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) حيث قرئ (مَلِكِ يوم الدين).

ومنها: التغيـير في اللهجة:

كما في قوله تعالى:- (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ) حيث قرئ بحذف الهمز وضم الفاء(كُفوُاً) وقرئ بحذف الهمز وسكون الفاء(كفْواً). وكما في قوله تعالى:- (وإنها عليهم مؤصدة) حيث قرئ بحذف الهمز ( إنها عليهم مُوصَدة). وكما في قوله تعالى:- (بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا)، وقوله تعالى:- (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا) حيث قرئت بالإمالة إلى الفتح في مجراها، مرساها، يغشاها.

ومنها: التغيـير في موضع الوقف:

كما في قوله تعالى:- (ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ) حيث قرئ (ذلك الكتاب لا ريبْ فيه هدى للمتقين). وكما في قوله تعالى:- (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) حيث قرئ (من كل أمر سلام) بالوقف على سلام بدلاً من الوقف على أمر.

وكما في قوله تعالى:- (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) حيث قرئ بالوقف على لفظ الجلالة( الله) هكذا (وما يعلم تأويله إلا الله، والراسخون في العلم).

قواعد في تقيـيم القراءات:

مما قدمنا بذكر بعض نماذج اختلاف القراءات يتضح أن الاختلاف فيها قد يؤدي إلى تغيـير حقيقي في النص القرآني، كما يؤدي إلى تغيـير كبير في المعنى، وحينـئذٍ هل نستطيع أن نقبل هذه القراءات؟...

ومع قبولها، فما هي القواعد التي يلزم اعتمادها لتقيـيم هذه القراءات؟...

يمكننا أن نذكر قواعد أربع من شأنها أن تكون مقياساً لتقيـيم تلك القراءات، وفي ضوئها سنقبل تلك القراءات أو نرفض بعضها الآخر.

القاعدة الأولى: وحدة النص القرآني:

من الذي نعتقد به أن النص القرآني الذي أنزل من الله سبحانه وتعالى على نبيه الكريم(ص) واحد، كما ثبت ذلك بنفس القرآن والسنة المباركة.

فجميع الآيات التي تـتحدث عن القرآن الكريم دونما أية إشارة إلى تعدديته، تدل على وحدة النص القرآني، حيث أنها تعطي دلالة على وحدته.

كما في قوله تعالى:- (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ) . وقوله تعالى:- (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ)، وقال سبحانه:- (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً) . وقال تعالى:- (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ).

حيث نزلت في هذا السياق واحد وسبعون آية كلها تـتحدث عن قرآن واحد لا عن قرائين متعددة.

وأما السنة الشريفة فهي كل ما جاء عن رسول الله(ص) بشأن القرآن الكريم، والذي يظهر منه بشكل واضح أنه(ص) يتحدث عن قرآن واحد لا متعدد.

بل ورد التصريح عن الأئمة الطاهرين(ع) بأن هذا القرآن واحد لا تعدد فيه، ففي الصحيح عن أبي جعفر الباقر(ع) قال : (( إن القرآن واحد نزل من عند واحد، ولكن الاختلاف يجئ من قبل الرواة)). وكذلك ورد عن إمامنا الصادق(ع) حين سئل عن تعدد الحرف الذي نزل القرآن به، فقال(ع): ((كذبوا أعداء الله، ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد)).

القاعدة الثانية: عدم جواز التصرف في النص القرآني:

وقد اتفق علماء الإسلام جميعاً على عدم جواز التصرف في النص القرآني حتى مع الحفاظ على المعنى الواحد.

وهذا المنع يشمل النبي الأكرم محمد(ص) نفسه، فضلاً عن سائر البشر، كما جاء في قوله تعالى:- (قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ).

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/02   ||   القرّاء : 2435





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 معرفة الله: استحالة الإحاطة بالذات الإلهية*

 معرفةُ الله بين العقل والنقل

 القرآن والحسين طراوة دائمة

 معرفة الله حقَّ معرفته *

 عاشوراء الحزن وتجدّد المصائب

 78 ـ في تفسير سورة النبأ

 تمام الطاعة في أداء الشعائر بولاية عليّ (عليه السلام)

 79 ـ في تفسير سورة النازعات

 الإمام الرضا (عليه السلام)

 80 ـ في تفسير سورة عبس

ملفات متنوعة :



 دار السيّدة رقية (عليها السلام) تختتم دورتها الأولى لعام 1438هـ

 حول شخصيّة الامام الباقر (عليه السلام)

 أسباب تأخّر تطبيق دولة العدل الإلهي في الأرض

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 1

 ترجمة المفسر السيد نعمة الله الجزائري

 مهرجان القرآن الوطني للطلاب هو فرصة للتنظير في مجال القرآن

  مؤسسة دار القرآن بالناصرية تقيم محفلاً قرآنياً

 حقيقة الدعاء المستجاب

 حديث الدار (31)

 دراسة علم البلاغة في صحیفة الإمام السجاد (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2110

  • التصفحات : 8224291

  • التاريخ : 25/04/2019 - 15:13

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 التغني بالقرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) تشمل زوجات الرسول(ص) ؟ أم لا؟

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 أصدقاء السوء

 هل يجوز قراءة الحمد والسورة بالقراءات الأخرى غير القراءة المشهورة (حفص عن عاصم ، أو قراءة بعض كلمات القرآن ، مثل ( مالِكِ = ملك ـ كُفُواً = كُفؤاً).

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 التعامل مع المنّانين

 ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟

 سبب خوف موسى (عليه السلام)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر

 في مولد العباس (عليه السلام)

 حُبُ الحسين (ع)

 عرج على المصطفى _ عيد المبعث

 ولادة الإمام علي عليه السلام

 أين الرجبيون - فرقة الغدير

 ولادة السيدة الزهراء (ع) بصوت الأستاذ جابر الثامري

 أنوارك زينب والكرم في ثغر الدنيا تبتسم

 لِمَن السَنا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20818)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9745)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6837)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6374)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5478)

 الدرس الأول (4986)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4859)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4845)

 الدرس الاول (4683)

 درس رقم 1 (4606)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5159)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3497)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2526)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2483)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2405)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1958)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1866)

 تطبيق على سورة الواقعة (1760)

 الدرس الأول (1740)

 الدرس الأوّل (1684)



. :  ملفات متنوعة  : .
 غلوش ـ مقام الحجاز

 سورة الكوثر

 سورة لقمان

 الرعد

 سورة الرحمن ـ غلوش

 سورة التكاثر

 سورة التوبة

 سورة الفاتحة

 النساء 80 إلى 87+الحمد

 93- سورة الضحى

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6047)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5679)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5093)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4900)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4451)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4371)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4302)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4210)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4207)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4117)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1679)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1425)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1421)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1131)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1099)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1081)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1057)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1031)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net