00989338131045
 
 
 
 
 
 

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟ 

( القسم : التفسير )

السؤال : لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟


الجواب : ليس المراد: السهو في الصلاة؛ بل المراد عدم الاهتمام بالصلاة بحيث يتركها رأساً في بعض الأحيان، مثل من يؤخّر الصلاة عن أوّل الوقت استخفافاً بها، ثمّ ينسى الإتيان بها بالمرّة أو في الوقت، فيقال لهذا الشخص أنّه ساهٍ عن الصلاة. فالمراد: ترك الصلاة من باب عدم الاهتمام بها، وقد ورد في الحديث: «إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة» [الأمالي للشيخ الصدوق: ص572]. وفي تفسير علي بن إبراهيم القمي في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/4ـ 5] «قال: عنى به التاركين لأن كل إنسان يسهو في الصلاة. قال أبو عبد الله عليه السلام: تأخير الصلاة عن أول وقتها لغير عذر» [ج2/ ص444]. وفي الخصال فيما علم أمير المؤمنين أصحابه من الأربعمئة باب ممّا يصلح للمسلم في دينه ودنياه قال: «ليس عمل أحب إلى الله عز وجل من الصلاة، فلا يشغلنكم عن أوقاتها شيء من أمور الدنيا، فإنّ الله عزّ وجلّ ذمّ أقواماً فقال: {الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} يعني أنهم غافلون، استهانوا بأوقاتها» [الخصال للشيخ الصدوق: ص621]. وفي الكافي بسنده عن محمّد بن الفضيل قال سالت عبداً صالحاً (يعني الإمام الكاظم ع ) عن قوله تعالى: { الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} . « قال هو التضييع ». وعن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} أهي وسوسة الشيطان؟ فقال: لا، كل أحد يصيبه هذا، ولكن أن يغفلها، ويدع أن يصلي في أول وقتها. [وسائل الشيعة (آل البيت): ج4/ 114] وعن زيد الشحام قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: {الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} قال: هو الترك لها والتواني عنها. [المصدر نفسه] - المجيب: السيّد جعفر علم الهدى / شبكة رافد للتنمية الثقافية، بتصرّف يسير.


طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2014 / 06 / 18   ||   القرّاء : 2826  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



  معنى قوله تعالى (وكلا وعد الله الحسنى)

 سؤال الاخ العماني عن دلائل الإمامة في القرآن الكريم

 سؤال عن قراءات القرآن السبعة أو العشرة .

  من هم العباد الذين أرسلوا إلى اليهود عندما جاء وعد أولاهما ؟ وكما ذكر في الآية : ( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) [ الإسراء : 5 ] .

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 هل صحيح أن الإنسان الكافر غير المسلم أو حتى أهل الكتاب يبقون في النار إلى أمد طويل

 هل هناک عيب في أن يکون مقدار المراجعة کثيراً...

 ما هو الاستدلال الصحيح لبقية وسائر الأئمّة من ولد الإمام الحسين (ع) بأنّ آية التطهير شملتهم وقصدتهم كذلك دون غيرهم؟

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4231465

  • التاريخ : 21/09/2019 - 00:12

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net