00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : ماعلاقة الإعجاز العلمي بالإعجاز القرآني؟ .

ماعلاقة الإعجاز العلمي بالإعجاز القرآني؟

سعيد الأعرجي

يعد الاعجاز العلمي في القرآن احد انواع الاعجاز القرآني والمقصود العالم هنا هو العلم التجربي والذي هو اعم و اوسع من العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والاحياء والعلوم الانسانية والحياتية اي العلوم المحسوسة والملموسة والتجربية والتي تقع تحت المشاهدة والحواس والمعنى بالاعجاز العلمي للقرآن هي تلك الايات التي وردت في القرآن لتكشف لنا حقائق علمية قبل معرفتها بمئات السنين، حيث أن علماء الطبيعة والتجربة لم يكونوا قد عرفوا حتى أولياتها.

وان القرآن الكريم قد سبقهم باكتشاف أسرار الكون والحياة وما في السماوات والارض من علوم ومعارف.

وقد سبق العلم الحديث ومكتشفاته اما بالتصريح او بالتلويح بالحديث عن تكوين الانسان والحيوان والنبات، وما في ذلك من اعجاز قرآني وعلمي يبهر العقول وهناك بحث عن الذرة في القرآن الكريم والعلم الحديث، هل كل ذلك جاء مصادفة ام عن خلق خالق عظيم مدبر؟

ان مبحث الاعجاز العلمي للقرآن المنضوى تحت مجموعة الاعجاز القرآني هذا من جهة ومن جهة ثانية التفسير العلمي للقرآن هناك ارتباط وثيق بينهما ولزيادة الايضاح يكشف لنا تفسير الآيات التالية بان الخالق الاحد هو المالك والمدبر الحقيقي لاشياء ومخطط في خلقها كما انه مخطط لها في فنائها وتلاشيها.

قال تعالى (الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الامر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون وهو الذي مد الارض وجعل فيها رواسي وانهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون. وفي الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل ان في ذلك الآيات لقوم يعقلون).(1)

يقول صاحب الميزان: ومن هنا يظهر ان قوله "بغيرعمد" متعلق برفع و"ترونها" وصف للعمد والمراد رفعها بغير عمد محسوسة مرئية، واما من قوله من يجعل "ترونها" جملة مستأنفة تفيد دفع الدخل كأن السامع لما قوله "رفع السماوات بغيرعمد" قال: ما الدليل على ذلك؟

فأجيب وقيل "ترونها" اي الدليل على ذلك أنها مرئية لكم، فبعيد الا على تقدير ان يكون المراد بالسماوات مجموع جهة العلو على مافيها من اجرام النجوم والكواكب ولهواء المتراكم فوق الارض والسحب والغمام فانها جميعا مرفوعة من غير عمد ومرئية للانسان.

اقول: وهذا ما يكشف لنا الجاذبية وقانونها عبر مئات السنين حيث لم تكن على عهد رسول الله (ص) تدرك ذلك.

التفسير الأول: ان الله رفع السماوات بلاعمد أساسا فهي معلقة بدون اعمدة.

والتفسير الثاني: ان الله رفع السماوات على عمد ولكنكم لا ترون تلك العمد فهي اشبه ما تكون شفافه او غير محسوسة او مرئية.

ثم بعد ذلك قال (كل يجرى لاجل مسمى) اي كل منها يجرى الى أجل معين يقف عنده ولا يتعداه كذا قيل ومن الجائز بل الرايج ان يكون الضمير المحذوف ضمير جمع راجعا الى الجميع والمعنى كل من "السماوات والشمس والقمر يجري الى اجل مسمى" فان حكم الحرى والحركه عام مطرد في جميع هذه الاجسام.

اقول: وقد كشف العلم ان الاجرام السماوية جميعا لها آجال واعمار بما في ذلك الشمس حيث لها اجل ثم تتلاشي وتندثر وبتلاشيها تتلاشى معها مجموعتها المرتبطة بها حيث تنعدم الحياة، لذا نجد العلماء جادين في الاكتشافات لامطردة للكواكب وللاستفادة حديثا من المذنبات التي تعد بالمليارات والانتفاع بها لتوليد الطاقة وللمياه وغيرها.

(الاكتشافات العلمية الحديثة)

اذن فالإعجاز العلمي المنتشر في كثير من سور القرآن وآياته لم يظهر دفعة واحدة وانما ظهر تباعا. ليكون القرآن دائما وأبدا معجزة ظاهرة وآية بينة كلما الف الناس ما فيه من المعجزة، وفترت هممهم عنها لألفهم لها، ظهرت معجزة جديدة تلفت نظرهم اليه وتدلهم عليه فتجدد هممهم وتبعث نشاطهم.

لقد جاء العصرالحديث مع الانسان الحديث بمعارفه الحديثة التي اكتشفت الذرة ثم حطمتها، وادركت جاذبية الارض ثم خرجت منها وعرفت القمر ونزلت عليه وأرسلت سفن الفضاء الى الكثير من الكواكب سيما المجموعة الشمسية بعد ان كشفت الكثير من اسرارها وعرفت عمر الارض وكشفت عن أحقابها الجيولوجية، ووضعت يدها على الجميع او معظم عناصرها، وسخرتها لخدمتها، وكل هذا كان في اغلب الاحيان على يد اناس لايمتون الى الايمان بصلة، بل في كثير من الاحيان كان الكثير منهم يهزأ من الايمان والغيب والالوهية والنبوة.

قد تنبه العلماء المسلمون الى هذه الآيات واخذوا في عرضها عرضا جديدا يتفق مع مدلولها اللغوى القديم وهو في نفس الوقت ينطق بما وصلت اليه العلوم المعاصرة في نهاية مطافها وذروة مجدها مما جعل كل انسان في الارض مؤمن وملحد يقف موقف الدهشة والذهول والاعجاب والاكبار اما المؤمن فزادته هذه الآيات المعجزة ايمانا وصار يعاين المعجزة القرآنية كما عاينها العرب الاوائل تماما ولكن بلغه اعلم لا باساليب البلاعة والبيان فحسب.

فالاعجاز العلمي يعد الآن من ابرز انواع الاعجاز القرآني وذلك لان البشرية الان عجت وضجت بالاقمار الصناعية وغزو الفضاء وعالم الانترنيت والفضائيات والذرة وبد أن تخطط لغزو الفضاء بشكل واقعي بما تستطيعه مما يحدو بالاهتمام المباشر لكون العالم اصبح قرية صغيرة واحدة واي حدث ينقل لكلها بلحظات وثواني معدودة مما يؤدى الى الاهتمام باي ظهور علمي سيما كالقرآن الكريم الذي حمل بطياته عبر القرون اسرار لم تكتشفها المختبرات وقاعات الارصاد...

صحيح ان القرآن لم ينزل كتاب علوم يقرر في المدارس والجامعات حيث يتلقي الناس من خلاله معارفهم الكونية، وانما نزل القرآن كتاب هداية وارشاد للبشرية الحائرة ودستورا ونظام حياة للانسانية وتضمن اعجازا علميا مشهودا واشارات علمية ثبتت دقتها لألفات النظر.

قال تعالى(ذلك الكتاب لاريب فيهاهدى للمتقين)

وقال تعالى (قد جاءكم من الله نوروكتاب مبين يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام، ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم) وقال تعالى (وما انزالنا عليك الكتاب الالتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون).

المصادر :

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ (الرعد 13/2-4)

منقول من موقع  : www.Balagh.com

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/05/18   ||   القرّاء : 5523





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 وفد مشارك في الدورات القصيرة التابعة لجامعة المصطفى يزور الدار

 التفسير التوحيدي( القسم الأول)

 القرآن والاستقامة في البيان

 إطلالة مختصرة على حياة الشهيدة السيدة رقية بنت الامام الحسين عليهما السلام *

 فضيلة القرآن ( الجزء الأول )

 حياة الإمام جعفر الصادق (ع)

 الظاهر أن أهل الجنة أكثر من أهل النار

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 وفد دار القرآن والحديث بجامعة المصطفى (ص) العالمية ضيفاً على الدار

 الإمام الجواد (عليه السلام) في مواجهة التحدي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15487134

  • التاريخ : 18/04/2024 - 15:32

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 تفسير شبر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 تأثر الأحكام بعصر النص

 أساليب ومقدمات الحفظ

 رواية حفص بين يديك

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 علل الوقوف

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لمَ يستعمل الله تعالى ضمير الجمع في القرآن الكريم ؟

 الارتباط مع الله

 ما هو السبب وراء عبادة الاصنام؟

 ما هي سبل النجاح في الإختبارات الإلهية؟

 اشتريت مصحفاً وعلمت بعدها أن بيع المصحف الشريف حرام فهل يجوز لي الاحتفاظ بهذا المصحف؟

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 معنى نفخ الروح

 ما معنى الصف في قوله تعالى: "{وَجَاء رَبُّکَ وَالْمَلَکُ صَفّاً صَفّاً} [سورة الفجر، 22]؟

 هل يجب على المرأة عدم اظهار الشعر عند قراءة القرآن؟

 لماذا جعل الله له خليفة لأجل اعمار الارض و تدبير امور الناس وتكميل النفوس وغير ذلك من الاهدف ولم يقم هو بنفسه مباشرة‌ بهذه الامور؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7327)

 الدرس الأوّل (7326)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3842)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مريم 28-50

 الصفحة 233

 7- سورة الاعراف

 الصفحة 330

 سورة مريم

 درس رقم 1

 يس

 التين

 60- سورة الممتحنة

 نوح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7365)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6702)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6602)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2377)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2246)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2233)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net