00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (73)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : الصوت والنغم .

              • الموضوع : سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الثالثة) .

سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الثالثة)

السيد محمد رضا محمدي الموسوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ...وبعد

 لقد قمت بتصميم هذاالدرس لكي يتسنى لعشاق القرآن خاصة المبتدئين ؛ تعلم واتقان علم المقامات التي يقرء بها القرآن. وذلك عن طريق الإستماع إلى دروس الأساتذة المختصين وكذلك الإستماع المكرر إلى مقاطع من آيات الذكر الحكيم المقروءة بمقامات مختلفة, المجموعة في جملة صنع بسحر, وهي: الصبا, النهاوند, العجم, البيات, السيكا, الحجاز, الرست. و فروع هذه المقامات مثل: الجهاركا, والكرد والشوري والنکريز, وغيرها

ملاحظة: أخي الكريم :

 إن لم تكن متقنا لأحكام التجويد ومخارج الحروف الصحيحة والقراءة المعربة الصحيحة, فلا تضيع وقتك بتعلم المقامات. بل يجدر بك أن تتقن أوليات القراءة وتتعلم أحكام التجويد وضبط الكلمات ضبطا صحيحا ولفظ الحروف لفظا سليما, من ثم تستطيع أن تسعى لتحصيل هذا العلم

تمهيد لعلم المقامات :

في البداية سنشرح للذين يتوجسون ريبة من المقامات والنغمات ويعتقدون بأنها جاءت من أهل الغنا واللهو , وهذا ليس صحيحاً...

والحقيقة أن المقامات هي نغمات لحنية اشتهرت عند أهل الأمصار والأصقاع الإسلامية, فاشتهر كل مِصْرٍ وقِطْرِ بنغمته المشهورة وصارت تعرف لهم، اعطيك مثال ( مقام الحجاز ) اشتهر هذا المقام عند أهل الحجاز وهذا هو نغمتهم المعروفة فأنت اعجبتك هذه النغمة واردت تقليدهم .. ففي هذه الحالة نقول انت الآن تعلمت مقام الحجاز…

نغمة البيات مثال آخر اشتهرت في العراق وهناك عائلة من عوائل العراق المعروفة كانت أفضل من يجيد هذا المقام هناك واسمها عائلة البياتي ونسب هذا المقام اليها وهي الى الآن موجودة وتفتخر بإنتساب هذا المقام اليها ..

ومقام النهاوند مثال آخر نسب  الى بلدة نهاوند  في اي ران ونسب هذا المقام اليها وهكذا ...

يعني أن هذه النغمات اشتهرت في هذه الأمصار وكان الطابع العام لألحانهم على هذا المقام فيقرؤون القرآن بهذه النغمة وينشدون النشيد بهذه النغمة...

تنبيه :

شيء مهم قبل أن نبدأ وهو أن هذه المقامات لابد أن توضف في مكانها المناسب فلايصلح أن نلحن انشودة رثاء بمقام الرست مثلا او مقام السيكاه فالمقام المناسب لها هو مقام الصبا .. وسنشرح مع كل مقام مناسبته ومعناه

ملاحظة أخيرة ولابد أن تركز عليها                                           :

وهو الاستماع الى اساتذة هذا الفن والدروس التي تهتم بهذه المقامات.

يمكن لمن يطلب هذا العلم :

 أن يسلك طريقين لتحصيله. الطريق الأول هو الطريق النظري. وهو يعتني بتبين النوتات الموسيقية على ورق الموسيقا, وفك طلاسمها, من صعود ونزول, وقرار وجواب, وحركات وسكنات, وعوائل وأجناس, وأصول وفروع الخ... وعندما يحصل الطالب هذه المطالب, يبتدئ بالتطبيق على الآلات الموسيقية (في أغلب الأحيان) أو بواسطة الصوت من خلال الغناء. وهنا يقع الطالب في إشكال شرعي, لحرمة استخدام الآلات الموسيقية وحرمة الغناء. لذا, فالكثير من طلاب هذا العلم يسلكون الطريق الثاني.

والطريق الثاني ينمي في الطالب الأذن الموسيقية بدفعه للإستماع المكرر إلى مقرئ يمتلك طبقة صوت متقاربة لطبقة صوت الطالب. فأصوات الناس مختلفة. بعضهم يمتلك صوتا رفيعا, وبعضهم يمتلك صوتا متينا فخما. وعلى الطالب أن يعلم ما نوع صوته, وما حده. فهل صوته أقرب إلى القرار؟ أو الجواب؟ أو جواب الجواب؟ وهل يستطيع أن يقرأ بالقرار, ويصعد إلى الجواب, ومن ثم إلى جواب الجواب, أم أن صوته محدود فلا يقدر إلا على القرار والجواب. عليه أن يكتشف خاصية صوته قبل أن يشرع بالتدريب, حتى لا يحمل صوته ما لا طاقة له, فيجرحه ويشوهه.

وبعد أن يجد الطالب مقرئا يناسب صوته, يجب أن يستمع إلى ترتيله أولا, ويدمن الإستماع إليه, حتى يتمكن الطالب من تقليد ترتيله. بعدها, يبتدئ الإستماع إلى تحقيق (تجويد) مقرئه. وبعد أن تترسخ قراءات التحقيق في ذهن الطالب يتدخل المعلم ويعطي الطالب آيات لذاك المقرئ مقروءة بمقام البيات, مثلا. وعلى الطالب أن يحاول جاهدا تقليد المقرئ بطرق شتي حتى يتقن مقام البيات. بقراره وجوابه وفروعه. ومن ثم ينتقل إلى مقام آخر, كالرست. ويعيد الكرة حتى يتقنه. ومن ثم السيكا, وبعده الصبا, وبعده العجم, وبعده النهاوند, وأخيرا الحجاز. وعلى الطالب أن يسجل قراءته بين الحين والآخر ويستمع إليها, حتى يعلم إن كان هناك تقدم في أدائه, أو إن كان هناك نشاز في صوته. ولا يجب على الطالب أن يتبع هذا الترتيب بالذات. بل يجب عليه أن يتبع أذنه. فإن استساغت أذنه مقام النهاوند وأحبته وعشقته, فعليه أن يبدأ به أولا. وهكذا, حتى ينهي المقامات السبعة. عندها, إذا استمع الطالب إلى آية من مقرئه, سيعرف في الحال على أي مقام قرئت. وهذه المرحلة من التدريب تأخذ وقتا طويلا, قد يعد بالسنوات وبعد اجتياز هذه المرحلة, ستتكون لدى الطالب نظرة أكثر وضوحا 

تعريف المقام :

هو عبارة عن مجموعة من نغمات و أصوات مرتبة مبنية بعضها فوق بعض , أسا سه (أوکتاف) کامل ذو ثمانية اصوات . إن المقام هو الأساس الذي تبني عليه الألحان .

تعريف الأوکتاف :

إن الأوکتاف ( الديوان ) يؤلف من ثمانية أصوات و هذا الصوت الثامن المضاف يکون جواباً للصوت الأول الذي هو القرار.الأصوات : ( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )

تعريف الدرجة ( الإستقرار أو الرکوز )

إن المقام يمتلك مستقراً له , يعرف به و يدل به و ينتهي به و مثال ذلك مقام الراست الدرجة الأولي من سلمه و هي نغمة ( صوت ) Do التي تميزه عن المقامات الأخري).

* * * *

    المقامات بأسلوبها توصل المعلومة للمتلقي ,إذا كان بإسلوب فرح أوباسلوب حزن أوباسلوب ترهيب أوترغيب أوشيء عام , المقامات جدا ضرورية للمنشد أوالرادود أوقارىء القرآن حتى يميز النغمة المطلوبة, القصيدة الإرشادية لها نغماتها الخاصة , قصيدة الفرح لها نغماتها الخاصة , قصيدة الحزن لها نغماتها الخاصة ,لإيصال المعلومة للمتلقي بإسلوب فرح أوبإسلوب ترهيب أوترغيب,هذا كلام عام0

      قصيدة الحزن أيام المراثي في عاشور لها أنغامها الخاصة , القران كذلك له بحوث خاصة , يوجد بحث في القران الكريم بحث إرشادي ويطرح موضوع معين, وبحث آخر ترغيب وترهيب , على القارىء أن يتمكن من استخدام النغمة ليخرج من نغمة ترهيب ويدخل نغمة ترغيب0

     عموما المقامات الرئيسية سبعة :

مجموعة في هذه الجملة (صُنع بسحر) (الصاد) الصبا ..(النون) النهاوند ..(العين) العجم..(الباء) البيات.. (السين) السيكا.. (الحاء) الحجاز…(الراء)الرست , وهناك اختلاف في حرف النون , قسم من علماء الأنغام يرى أن هناك نغمة تسمى (النوى) في نفس الوقت هي نابعة من النهاوند وقسم يقول أن النهاوند نابع من النوى, ولکن عموما يأکدون أن النهاوند هو المقام الرئيسي, وهذاهوالاصح -هذه هي المقامات الرئيسية وتتفرع منها مقامات فرعية , نحن مجملا نتكلم عن المقامات الرئيسية0

مقام البيات :

هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها. ويسمي هذا المقام بأم النغمات لأتساعه وکثرة فروعه المعروفة لدي القراء والمنشدين والمبتهلين( کبيات اللامي والحسيني والشوري ومحير وبيات النوا )

       بيات؛ نغمة نستخدمها للأمر الطبيعي ,( في الحقيقه لاهي حزن ولا هي فرح ), تستخدم في اکثرالمواضيع,كأحكام الحج والصلاة والصوم والجهاد في القرأن- البيات هو المخرج فدائما قرآء القرآن يبدأون به ,لماذ؟ لأنه يحتوي على حلقة مناسبة ودائما بإسلوب الإلقاء لأي قارئ يبدأ بالقرار ، وأحلى شيئ في القرار في البداية البيات ، حتى يتسلط على جميع البحوث ، مثلاً ماذا يواجه حزن, أو فرح …..مثلا:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص ذكر رحمت ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداءاً خفيا.(سورة مريم )*   أحلى شي أن ينتهي القارىء بالقرار وليس بالجواب في مقام  البيات  لأنه جميل جدا ..

اضغط هنا لاستماع التلاوة 

اضغط هنا لاستماع الموشح

مقام الصبا :

لعل مقام الصبا يكون من اكثر المقامات على الاطلاق شرقية وهو مقام عاطفة وروحانية؛ فهو ينضح بالحزن والعاطفة و يغوص بك ايها السامع الى عالم آخر من المشاعر الجياشة يأخذك الى حيث النغم الحزين...

وحيث تقف مع ذاتك ولا يسعك احيانا الا ان تشعر بأنك ملزم ان تهمر تلك العبرات وتأخذ بنفسك الى مكان ناء لا يراك فيه احد وتجهش بالبكاء....

نعم هذا هو مقام الصبا الذي لا يكاد يكون له مثيل في المقامات الغربية فهو مقام شرقي بل عربي و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية والآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة وآيات العذاب و...

    الصبا ايضا مقام يحمل الشكوى ويأتي به المنشدون كثيراً في اناشيد العزاء والرثاء ومئاسي المسلمين وغيرها , الصبا في زمان العباسيين يسمى (بكاء الرجال) كانوا عندما يدخلون على الحكماء يوصون المتكلمين بالمراثي أو المنشدين أن يعطوهم نغمة (بكاء الرجال) إذا كانوا يريدون البكاء يسمعون الصبا فهو يكرب القلب كما يقول العراقيون.

     طبعا الصبا کما قلنا  نغمة حزينة تستخدم للمواضيع الحزينة , نعطيك مثالا من القرآن الكريم …أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة….(سورة الواقعة)

      لاحظتم أن هذه النغمة حزينة تستخدم لقضية معينة تذكر المستمع بالذي غفل عن ذكر الله مثلا , وفي القصيدة الحسينية كذلك تأخذ مجالها في المراثي کثيرا  .

 

اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح 

يتبع في الحلقة القادمة ...

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/11/13   ||   القرّاء : 9480





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دموع الأمل من : القطيف السعوديه ، بعنوان : التوفيق بالله في 2010/09/26 .

السلام عليكم

والصلاة والسلام على محمد وال محمد

بارك الله بيك سيدنا الموسوي موفق ان شاء الله لخدمة القران





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 زيارة عبادية معنوية لحرم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 (( شفاء لما في الصدور )) أمسية قرآنية مميّزة

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 1 *

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 2 *

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 3 *

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 4 *

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 5 *

 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

ملفات متنوعة :



 العلامة الطباطبائي يعتبر التدبر في القرآن مرتبطاً بدراسة سياق الآية

 قرصين مضغوطين في التجويد الإستدلالي للأستاذ والحكم الدولي فلاح كسمائي النجفي

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

 لقاء مع الحافظ أحمد العبد الله

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 موقع الصدق وآثاره التربوية والاجتماعية

 خديجة بنت خويلد

 النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثاني)

 قصة ذو القرنين

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2181

  • التصفحات : 8926035

  • التاريخ : 9/12/2019 - 21:16

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 الكافي لاحكام التجويد

 تَارِيخ القُرآنِ

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 تفسير القمي ج 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ماذا يعني إن الله ((رحمن)) و((رحيم))؟

 هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

 ما هو المقصود من إن الله حي وقيوم؟

 هل أن البسملة آية مستقلة أو هي جزء من آية؟

 كيف نطلب الاستعانة من أهل البيت مع حصر الاستعانة بالله عز وجل ؟

 الارتباط مع الله

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 اذا کان الطالب أو الطالبه غير راغبين في الحفظ بل والداهما ...

 هل يجب القلقلة عند الوقت في مثل ( أحدْ ـ يولدْ ) ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 يا أرض يثرب ... ميلاد الإمام العسكري عليه السلام

 كوكب قد انبثقا - ميلاد الإمام الصادق عليه السلام

 راحت الأطيار تشدو ... ولادة الرسول الأعظم (ص)

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا... ميلاد أنيس الغرباء الإمام الرضا عليه السلام

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21302)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10090)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7140)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6690)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5732)

 الدرس الأول (5604)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5099)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5053)

 الدرس الاول (4895)

 درس رقم 1 (4855)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5348)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3634)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2995)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2674)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2523)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2093)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1981)

 تطبيق على سورة الواقعة (1901)

 الدرس الأول (1883)

 الدرس الأوّل (1803)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة طه

 سورة يوسف

 سورة الحجر

 سورة الكوثر

 سورة الاخلاص

 الانعام 160 - 165

 الشورى

 سورة الشعراء

 سورة النجم

 الذاريات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6418)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5984)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5363)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5165)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4710)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4630)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4569)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4484)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4472)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4393)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1813)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1644)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1544)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1537)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1260)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1236)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1211)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1168)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1158)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1154)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 آية وصورة 5

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net