00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : دور الإسلام في تهذيب الأخلاق .

دور الإسلام في تهذيب الأخلاق

 الشيخ عبد الجليل المكراني

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164].

لقد أُخذ في حكمة الإسلام منذ الوهلة الأولى للتشريع الإسلامي نشر الفضيلة وتربية الناس، وقد مهّد لذلك الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في حكمته البالغة: (إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق) [بحار الأنوار: 16: 21]، وفي هذا دلالة واضحة على منهجية الإسلام الإصلاحية في تهذيب الأخلاق وخاصة في الجزيرة العربية منذ بداية انطلاقته ومركز دعوته؛ لأنّ الكثير من مفاسد الأخلاق قد استشرت في بنية المجتمع الجاهلي؛ من قبيل: وأد البنات والقتل والغارات، حتى أصبحت الجزيرة العربية مكاناً للتناحر والتقاطع وسفك الدماء وسبي النساء وهتك الحرمات.

فلابد من وضع حدّ لهذه الرذائل؛ إما بعلاجها جذرياً أو بإصلاح ما فسد منها، فبدأ النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) في علاج هذه الآفات التي نخرت مجتمع الجزيرة العربية وسلب كل ما هو حسن فيه؛ ولذلك وضع الإسلام خططاً حكيمة لمتبعيه؛ حيث أوجد لهم الكثير من الفضائل التي يتمكنون منها في مجانبة الرذائل وحبائل وشرائك الشيطان ـ أعاذنا الله منه ـ حيث حثهم إلى العبادات وفرضها، وسنّ لهم المستحبات وندبهم إليها؛ ولذلك نجد المسلم الحقيقي هو الذي يتبع طريق الخير ويتجنب طريق الشر وطريق الشهوات، وهذا ما صرّح به أمير المؤمنين وسيّد الأوصياء حيث قال: (المتقون فيها هم أهل الفضائل؛ منطقهم الصواب، وملبسهم، ومشيهم التواضع. غضوا أبصارهم عما حرّم الله عليهم ووقفوا أسماعهم على العلم النافع له. نزلت أنفسهم منهم في البلاء كالتي نزلت في الرخاء، ولولا الأجل الذي كتب لهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين شوقاً إلى الثواب) [نهج البلاغة: 2 160/ الخطبة 193]. 

فهذا هو الذي ندب إليه الله تبارك وتعالى، وشرّعه الدين الحنيف بلسان سيد الأوصياء.

إذن، لابد من إدراك حقيقة الإسلام وكيف مهّد جادة الأخلاق وسيّرها على نهج قويم يتراءى للناظر من أوّل وهلة أن الإسلام هو مهّد حضارات الأخلاق بالعلم، لا بالطقوس الكهنونية ولا بالشعبذات البوذية؛ بل هو ناظر إلى الإيمان بالقلب والعقل معاً، حتى ينتج من خلالها الرسوخ في الدين والمعتقد.

وكذلك يختلف الإسلام مع الفلاسفة الأرسطيين، وذلك لاختلافهم في نظراتهم إلى الدين وإلى طبيعة الإنسان من حيث الخير والشرّ معاً، فبعضهم يدّعي أن الناس كلّهم يخلقون أخياراً، ثم بعد ذلك وخاصة بعد تعلقهم بمادة الأهواء والشهوات يصيرون أشراراً.

وقال آخرون منهم: إن الناس خلقوا من الطينة السفلى؛ وهي كدورات العالم، فلأجل ذلك أصبحوا أشراراً بالطبع بسبب تلك الطينة، ثم يصيرون أخياراً بالتعليم والآداب.

ولكن نظرياتهم ـ هذه ـ تذهب أدراج الرياح بقول الإمام الصادق (عليه السلام): (ما من مولود يولد إلا على الفطرة وأبواه اللذان يهودانه وينصرانه ويمجسانه) [من لا يحضره الفقيه 2: 49/1668]. وقول رسول الله (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه) [مسند أحمد 2: 315. صحيح البخاري 2: 97، و 104. صحيح مسلم 8: 52].

وعلى هذه الفطرة النقية التي أودعها الله ـ جلّت قدرته ـ في هذا البدن الترابي، فأقام الإسلام قواعده الخلقية وأسسه النقية في تهذيب هذا الإنسان، فاعتبر الفضيلة وسطاً بين رذيلتين، ومن هذه النظرة الواقعية أخذ الفلاسفة فكرتهم عن الفضائل والرذائل.

وقد ورد ما يعزّز ذلك من طريق أهل البيت (عليهم السلام)؛ فعن الحسين بن نعيم الصّحاف قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أيكون الرجل مؤمناً قد ثبت له الإيمان ينقله الله بعد الإيمان إلى الكفر؟!

قال: (إن الله هو العدل، وإنما بعث الرسل ليدعوا الناس إلى الايمان بالله، ولايدعوا أحداً إلى الكفر) قلت: فيكون الرجل كافراً قد ثبت له الكفر عند الله، فينقله الله بعد ذلك من الكفر إلى الإيمان؟!

قال: (إن الله عزّ وجل خلق الناس على الفطرة التي فطرهم الله عليها لا يعرفون إيماناً بشريعة، ولا كفراً بجحود، ثم ابتعث الله الرسل إليهم يدعونهم إلى الإيمان بالله ـ حجة الله عليهم ـ فمنهم من هداه الله، ومنهم من لم يهده) [علل الشرائع: 121/5].

ويتبيّن لنا من ذلك أنّ الأصل الذي قامت على وسطية الأخلاق والفضائل كان نتاجه الإسلام وأصالته، وإنّما جاء الفلاسفة بعده شارحين بإسهاب حكمه وكيفيته.

ولو نظرنا بأدنى تأمل لوجدنا أنّ الوسطية منبعها الإسلام، ولو قارنّا في ذلك ببعض الأمثلة والشواهد؛ لعرفنا جليّاً المنبع الصافي للإسلام الحقيقي العظيم وأخلاقه الراقية، على امتداد العصور وكرّ الدهور.

فمن الأمثلة على ذلك أن الحكمة هي الوسط بين السفه والبله؛ إذ السفه هو تجاوز الحدود، والبله هو الغفلة والشرود الذهني، وكلاهما معيبان في جادة الشريعة.

وكذلك الذكاء؛ فإنه وسط بين الخبث والبلاوة؛ إذ الخبث والدهاء والحيل الرديئة كلّها إلى جانب الزيادة الفاحشة عن حدّ الشرع، وأما البلاوة والخمول والعجز كلّها تقصير ونقصان؛ ولذلك تجد الشارع المقدس يحثّ على الوسطية ويأمر بها، قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143].

وهذا ما نوّه إليه إمامنا أبو جعفر الباقر (عليه السلام) حيث قال: (نحن نمط الحجاز) فقيل له: وما نمط الحجاز؟ قال: (أوسط الأنماط) إن الله تعالى يقول: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}، .. ثم قال: (إلينا يرجع الغالي، وبنا يلحق المقصر) [تفسير العياشي 1: 63].

وقد تمثّل الإمام الباقر (عليه السلام) بالحجاز، وهو أروع تمثيل؛ لأنّ الحجاز تقع وسطاً بين نجد وتهامة، أو بين الغور والشام والبادية [لسان العرب 5: 33. القاموس المحيط 2: 172].

فهي حينئذ تقع وسطاً بين طرفين، وهو ما نوّه إليه الإمام (عليه السلام) وفسّره برجوع الغالي ولحوق المقصر إلى النمط الأوسط؛ وهم الأئمة (عليهم السلام) الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً [الأحزاب: 33].

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/16   ||   القرّاء : 5546





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 العلامة الطباطبائي يعتبر التدبر في القرآن مرتبطاً بدراسة سياق الآية

 دار السيدة رقية (ع) تقيم حفل ميلاد النورين

 الدار تستضيف عدة وفود من المؤسسات القرآنية

 القرآن والحياة

 ماعلاقة الإعجاز العلمي بالإعجاز القرآني؟

 ندوة حول مكانة القرآن الكريم في صناعة الاستدلال في المعارف الشرعية والعلوم الدينية

 منزلة الإمام المهدي في القرآن(1)

 استعداد الإنسان وتفضيله على المخلوقات .. نظرة قرآنيّة

 مدخل جديد لتفسير القرآن ( الحلقة الأولى )

 غدير خم، دراسة تاريخية، و تحقيق ميداني

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16539313

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الجبر والاختيار

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 القرآن وتسخير الكواكب السماوية

 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

 في قوله تعالى: {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}

 ما المقصود من قوله تعالى {مِنْ بَرَدٍ}؟ والرد على إشكال من أحد الملحدين بخصوص قوله تعالى: {وَمِن كُلّ شَيء خَلَقنَا زَوجَينِ}

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 إذا قرأ أو ذكر بالوجه غير الصحيح ، معتقداً صحته جهلاً أو نسياناً ، ولم يلتفت إلا بعد مضي محل التدارك ، أجزأه ما وقع وصحت صلاته ؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 إذا تعلقت الإرادة الإلهية بعبودية العباد، فلماذا يسلك البعض طريق الكفر؟

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3589)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 227

 سورة المزمل

 سورة يوسف

 الصفحة 363

 المسد

 الصفحة 534 (ق 1)

 سورة قريش

 سورة المرسلات

 سورتي الحجرات و ق

 سورة النمل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3271)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2925)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2467)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2428)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net