00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام .

الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

الشيخ علي التميمي

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا النساء(٦٥)

ثلاثة اركان يعتمد عليها نجاح المشروع الرسالي الرباني الذي عبر عنه في دعاء الافتتاح (بالدولة الكريمة) بعد وجود القائد الكريم

وهذه الاركان الثلاثة هي من الاهمية بمكان حيث جعلها القران الكريم سببا لأكتمال الايمان من قبل الامة افرادا وجماعات ويسلب القران الايمان عن فرد اوجماعة ينعدم فيهم وجود احد هذه الاركان (فلا وربك لايؤمنون) مااروعه من اسلوب لتركيز المعنى في الاذهان والقلوب (نفي مع قسم)!!

هذه الاركان الثلاثة سالفة الذكر هي ما تتحدث عنه الاية المباركة التي افتتحنا بها المقال وهي:

الركن الاول (يحكموك فيما شجر بينهم)

(شجر) من الشجار اي النزاع والخصومة فالاية تطالب الامة بالرجوع الى القيادة الربانية فيما لو حصل اي لون من الوان الخصومة والنزاع وبطبيعة الحال فأن هذا الرجوع غير منحصر بحالة وقوع النزاع والخصومة بل على الامة ان ترجع الى قيادتها الربانية الكريمة في جميع شؤونها وانما ذكرت الاية مورد الخصومة (الشجار) لانها نزلت في حادثة معينة يرويها المفسرون في بيان سبب نزول هذه الاية الاانه وبناءاً على قاعدة (خصوص المورد لا يخصص الوارد ) يمكننا استخلاص عموم الاية

والنتيجة: ان على الامة الرجوع في كافة شؤونها الى قيادتها الربانية ومما تقدم يتضح صلاحية هذه الاية للاستدلال على وجوب رجوع الامة الى العلماء العاملين المخلصين لانهم الامتداد للقيادة الربانية المتمثلة بالنبي الاكرم(صلى الله عليه واله) والأئمة الاطهار(سلام الله عليهم جميعا) ولهذا الرجوع(الرجوع الى العلماء ) تفاصيل ومعنى واسع لسنا بصدد الخوض فيه

الركن الثاني (ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مماقضيت)

بمعنى انه اذا صدر حكم او موقف من تلك القيادة الربانية فعلى الامة - افرادا وجماعات - ان تتقبل الامر برحابة صدر دونما حراجة او حزازة نفسية وهذا المعنى مما يساهم في التربية النفسية للأمة ففي بعض الاحيان قد تتخذ القيادة الربانية موقفا او حكما ما قد يصعب على الامة فهم الحكمة منه في حينه الا ان المفروض ان يكون تعاطيها مع هذا الموقف او الحكم الصادر من القيادة الربانية بأريحية حتى لو كان هذا الموقف او الحكم مخالفا لمصلحة بعض او على خلاف ميول ورغبات بعض اخر وعلى هذا الاساس ينبغي التعامل مع القرارات والمواقف والاحكام التي تتخذها قيادتنا الدينية في هذا الزمان - زمان الغيبة الكبرى - بعد ايماننا بحكمة وحنكة تلك القيادة

الركن الثالث (ويسلموا تسليما)

اي انه في مرحلة تنفيذ الحكم والقرار والموقف المتخذ من القيادة الربانية لا بد للأمة - افرادا وجماعات - من الاذعان والتسليم وعدم الاعتراض لان عدم الانقياد والتسليم للقيادة الربانية يجعل جبهتها ضعيفة سهلة الاختراق ان تكامل هذه الاركان الثلاثة يسهم بنجاح المشروع الرسالي الرباني المعبر عنه (بالدولة الكريمة) بخلاف مالو انعدمت هذه الاركان جميعها او انعدم ركن منها فأنه يؤدي الى عدم امكانية تطبيق ذلك المشروع الرباني على ارض الواقع ولو قرأنا تاريخ الامام الحسن (عليه السلام) - الذي نعيش ذكرى ولادته الميمونة - لوجدنا اختلالا واضحا في هذه الاركان الثلاثة الذي كان بسبب الامة طبعا ويتضح ذلك بملاحظة امرين:-

اولهما:- جهل او عدم اكتمال الفهم لمفهوم الامامة وكيفية التعاطي مع الامام بوصفه قائدا معصوما مفترض الطاعة على الامة مما يعني ان جميع مايصدر منه خاضع للحكمة الإلهية هذا الجهل وعدم الفهم كان حاضرا عند قطاع واسع من خواص الامام الحسن (عليه السلام) ممن يفترض بهم ان يكونوا اركان دولته المباركة فهذا حجر ابن عدي (رضوان الله عليه ) مع جلالة قدره وعدم التشكيك بولائه للامام (عليه السلام) الا انه يقف مخاطبا الامام (عليه السلام) بعد ابرام معاهدة الهدنة مع معاوية قائلا (اما والله لوددت انك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ولم نر هذا اليوم ...)!! وكذلك كان حال سليمان بن صرد والمسيب بن نجبة وقيس بن سعد و غيرهم ولم يعاني الامام الحسن (عليه السلام ) هو فقط من وجود هذا الجهل وعدم الفهم بل عانى قبله والده امير المؤمنين (عليه السلام) وعانى منه اخوه الامام الحسين (عليه السلام) فهذا عبد الله بن عباس حبر الامة يوصي الامام الحسين(عليه السلام ) بأن لا يخرج ضد يزيد !!
ان هذه الطبقة لم تكن لتفهم وقتها كيفية تفكير الائمة (عليهم السلام) وان ادوارهم متعددة الا ان هدفهم واحد وقد يظهر ذلك من الشعر الذي تمثل به الامام الحسين (عليه السلام) في يوم عاشوراء (وماأن طبنا جبن ولكن منايانا ودولة اخرينا )

ثانيهما:- خذلان عوام الناس وهو نتيجة طبيعية لجهل الخواص وعدم فهمهم كما تقدم بيانه انفا لذلك كانت المعاناة مريرة عند الامام الحسن (عليه السلام) لأنه يريد ان يؤسس لقاعدة واعية تفهم الائمة (عليهم السلام) فهما صحيحا سلام على الامام المجتبى يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا ونسأله تعالى ان يرزقنا زيارته وشفاعته انه سميع مجيب

النصف من شهر رمضان ١٤٤١هج

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/04/06   ||   القرّاء : 1216





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 6- النبوّة

 الشَيخُ المُفيد مُفَسِّرا

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (1)

 لقاء مع القارئ الأستاذ مهدي رضا البوري

 السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم

 كيف نزل القرآن؟

 الإمام الحسن (عليه السلام) والقرآن*

 دراسة وتحليل تلاوة الأستاذ محمود علي البناء ـ الشيخ محمود علي البناء ابدع اسلوبا جديدا بالقراءة

 إقامة حفل اختتام الأمسيات القرآنية في الدار

 ضيافة وكالة الأنباء القرآنية في دار السيدة رقية (عليها السلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15962459

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء الثاني

 تفسير البسملة

 التغني بالقرآن

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

 سلامة القرآن من التحريف

 ومضات تفسيرية

 قصص القرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجب على المرأة عدم اظهار الشعر عند قراءة القرآن؟

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 ( معنى قوله تعالى (والله يعصمك من الناس) )

 ما هي مميّزات الإمامة الحقّة في القرآن؟

 هل خلقت حواء من أطراف آدم (عليه السلام)

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

 ما هو الاستدلال الصحيح لبقية وسائر الأئمّة من ولد الإمام الحسين (ع) بأنّ آية التطهير شملتهم وقصدتهم كذلك دون غيرهم؟

 ما معنى النبي الأمي ؟ هل الأمي بمعنى : ( عدم القراءة والكتابة ) ؟

 لماذا تحديد (المخارج غير الصحيحة) وعدم إدراجها تحت (اللّهجات العاميّة)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24841)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12925)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9822)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8311)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8061)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7568)

 الدرس الأوّل (7552)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7507)

 درس رقم 1 (7404)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6693)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3927)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3654)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3152)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة البينة

 تطبيق على سورة الواقعة

 الجزء الحادي عشر

 النجم 32 ـ ميثم التمار

 سورة النبأ

 سورة النور

 الصفحة 178

 سورة الانعام ـ الشحات انور ـ مقام العجم

 الصفحة 30

 الجزء الخامس والعشرون

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9094)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8475)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6778)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6774)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6543)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2829)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2491)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2400)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2313)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net