00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (25)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : الثقافة .

        • القسم الفرعي : العرفان .

              • الموضوع : معرفة الله حقَّ معرفته * .

معرفة الله حقَّ معرفته *

الشيخ محمد المصري

بسم الله الرحمن الرحيم

العرفان: كلمةٌ تطلق ويراد بها (معرفة الله عزّ وجلّ)، ومعرفة الله هي أسُّ الإيمان وأصله في كلّ الأديان السماوية، وجملةٍ من الأديان غير السماوية، وهي الركن الأول الذي تبتني عليه هذه الأديان.

عن الإمام زين العابدين (عليه السلام): «إِنَّ مَعْرِفَةَ الله عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُعْرَفَ بِالْوَحْدَانِيَّةِ وَالرَّأْفَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْعِزَّةِ وَالْعِلْمِ وَالْقُدْرَةِ وَالْعُلُوِّ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ، وَأَنَّهُ النَّافِعُ الضَّارُّ الْقَاهِرُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ، الَّذِي لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ»(1).

جملةٌ من الصفات ذكرها الإمام (عليه السلام) يتبادرُ من كلّ واحدةٍ منها معنىً أوّلي في ذهن السامع والمقرّ بوجود الله تعالى.. وهكذا الحال في سائر الأحاديث التي تبيّن صفاته تعالى.

وقد سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَا مَعْرِفَةُ الله حَقَّ مَعْرِفَتِهِ؟

قَالَ: تَعْرِفُهُ بِلَا مِثْلٍ وَلَا شِبْهٍ وَلَا نِدٍّ، وَأَنَّهُ وَاحِدٌ أَحَدٌ ظَاهِرٌ بَاطِنٌ أَوَّلٌ آخِرٌ لَا كُفْوَ لَهُ وَلَا نَظِيرَ، فَذَلِكَ حَقُّ مَعْرِفَتِهِ(2).

لكن التعبير في روايةٍ بـ (أدنى المعرفة) وفي روايةٍ أخرى بـ (حقّ معرفته) لم يكن متفاوتاً جداً، حيث روي عَنِ الْفَتْحِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِي الحسَنِ (عليه السلام) قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ أَدْنَى المعْرِفَةِ؟

فَقَالَ: «الْإِقْرَارُ بِأَنَّهُ لَا إِلَهَ غَيْرُهُ، وَلَا شِبْهَ لَهُ وَلَا نَظِيرَ، وَأَنَّهُ قَدِيمٌ مُثْبَتٌ مَوْجُودٌ غَيْرُ فَقِيدٍ، وَأَنَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ»(3).

ومثله جواب الإمام عندما سئل: مَا الَّذِي لَا يُجْتَزَأُ فِي مَعْرِفَةِ الْخَالِقِ بِدُونِهِ؟

فَكَتَبَ إِلَيْهِ: «لَمْ يَزَلْ عَالِماً وَسَامِعاً وَبَصِيراً، وَهُوَ الْفَعَّالُ لِمَا يُرِيدُ».

وفي حديثٍ آخر: «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ وَلَا يُشْبِهُهُ شَيْ‏ءٌ، لَمْ يَزَلْ عَالِماً سَمِيعاً بَصِيراً»(4).

وههنا يطرح سؤال:

كيف يكون الإقرار بـ(التوحيد) وبأنه تعالى (ليس كمثله شيء) (أدنى المعرفة) و(حقّ المعرفة) في الوقت عينه؟

فإنّا لا نجد اختلافاً كبيراً فيما ذكرت الروايات بين الحدّين: الأدنى والأعلى، فهل ترشد الروايات إلى معنىً خاصٍّ من وراء ذلك؟

ثُمَّ كيف يجتمع ذلك مع ما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله): «يَا عَلِيُّ: مَا عَرَفَ الله حَقَّ مَعْرِفَتِهِ غَيْرِي وَغَيْرُكَ، وَمَا عَرَفَكَ حَقَ‏ مَعْرِفَتِكَ غَيْرُ الله وَغَيْرِي»‏(5).

فكلّنا نؤمن بما ورد أنّه حقّ معرفته: بِلَا مِثْلٍ وَلَا شِبْهٍ وَلَا نِدٍّ، وَأَنَّهُ وَاحِدٌ أَحَدٌ ظَاهِرٌ بَاطِنٌ..

فكيف تكون هذه المعرفة تارة ميسّرة لكلّ أحد، وتارة أخرى مختصة بالكُمَّل كالنبي (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام)؟

ثم كيف يجتمع كلُّ ذلك مع ما روي عنه (صلى الله عليه وآله): «سُبْحَانَكَ مَا عَرَفْنَاكَ حَقَّ مَعْرِفَتِك»؟(6)‏.

إن الجمع بين هذه الروايات وسائر الروايات الكثيرة وحُكم العقل يرشدنا إلى أمرين غايةً في الأهمية وهما:

الأمر الأول: أن الحديثَ عن (معرفة الله) لا يعني معرفة (ذات الله) تعالى وجوهر حقيقته و(كنهه) عزّ وجل، فإنّ هذا مما لا سبيل لمخلوقٍ إلى إدراكه، بحكم العقل والنقل كما سيأتي.

فالمعرفة معرفتان: معرفة ممتنعة، وهي (الإحاطة بالذات الإلهية).

ومعرفة ممكنة وهي ما دون ذلك مما أشارت له النصوص وحكمت به العقول.

الأمر الثاني: أن أعلى مراتب المعرفة (الممكنة) قد حازها الصفوة من الخلق، وهم محمد (صلى الله عليه وآله)وعترته الطيبين الطاهرين (عليهم السلام) دون سواهم، فلا يدانيهم في هذه المعرفة أحد من الخلق.

فتُحمَلُ النصوص الدالة على أنهم وحدَهم قد عرفوه (حقّ معرفته) على بلوغهم المرتبة العليا (الممكنة) من معرفة الله تعالى.

وتُحمَلُ النصوص الدالة على أنهم وسائر الخلق لم يعرفوه (حقّ معرفته) على امتناع (الإحاطة بذاته تعالى) واكتناهه، أي امتناع بلوغ حقيقته(7).

وقد وردَ التفريق صريحاً بين (حق المعرفة) و(كنه المعرفة) في بعض النصوص، منها ما روي عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: «لَوْ عَرَفْتُمُ الله حَقَّ مَعْرِفَتِهِ لَزَايَلَتْ بِدُعَائِكُمْ الْجِبَالُ الرَّاسِيَاتُ، وَلَا يَبْلُغُ أَحَدٌ كُنْهَ مَعْرِفَتِهِ».

فَقِيلَ: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ الله؟

قَالَ: «وَلَا أَنَا، الله أَعْلَى وَأَجَلُّ أَنْ يَطَّلِعَ أَحَدٌ عَلَى كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ»(8).

وفي هذا الحديث مزية عما تقدم من أحاديث، إذ رغم عموم المنع في تلك النصوص، قد يتوهم متوهم انصرافها عن آل محمد (عليهم السلام) لأنهم أقرب الخلق إليه تعالى، والانصراف وإن كان مدفوعاً إذ لا وجه له، فإن هذا الحديث وأمثاله يثبت امتناع اطلاعهم بالخصوص على كنه معرفته تعالى، ولو كان لأحد ذلك ما كان لمتقدم أن يتقدم عليهم (عليهم السلام)، لكن مقام الربوبية محفوظ عن كل خلق بمن فيهم سادات الخلق.

ويمكن الجمع بينها أيضاً بوجه آخر وهو أن قوله (صلى الله عليه وآله): «سُبْحَانَكَ مَا عَرَفْنَاكَ حَقَّ مَعْرِفَتِك»، لا يراد منه شموله لنفسه، بل هو لسان حال أمّته بل لسان سائر الخلق، الذين لم يعرفوا الله حقّ معرفته فكان حق المعرفة محصوراً بالكمّل كما قال (صلى الله عليه وآله): «مَا عَرَفَ الله حَقَّ مَعْرِفَتِهِ غَيْرِي وَغَيْرُكَ».

فإنّه (صلى الله عليه وآله) يعرف الله حقَّ معرفته، وإن لم يُدرك (كنهه وذاته) لأن هذا الإدراك ممتنعٌ في نفسه: الله أَعْلَى وَأَجَلُّ أَنْ يَطَّلِعَ أَحَدٌ عَلَى كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ.

___________________

* من كتاب (عرفان آل محمد) لسماحة الشيخ محمد المصري، ص31.

(1) الكافي، ج5، ص36.

(2) التوحيد للصدوق، ص285.

(3) الكافي، ج1، ص86.

(4) المصدر السابق.

(5) مناقب آل أبي طالب، ج3، ص267.

(6) عوالي اللئالي، ج4، ص132.

(7) ففي كتب اللغة: كُنْهُ كل شيء: غايته (كتاب العين ج3 ص380)، وفي لسان العرب: اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه. ابن الأَعرابي: الكُنْه جوهر الشيء.. والكُنْهُ: نهايةُ الشيء وحقيقته. (لسان العرب ج13 ص537).

(8) عوالي اللئالي، ج4، ص132.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/14   ||   القرّاء : 135





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع*

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

 أحسن القصص / أرباب أضعف من الذّباب

ملفات متنوعة :



 حديث الدار (34)

 تقدير ليوث الدار

 لامانع من ترجمة للقرآن خاصة بكل فئة سِنِيَّة ومناسبة لفهمهم

 حديث الدار (15)

 سورة الحمد: أهدافها، معطياتها ( المقطع الاول )

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (2)

 وصايا الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) لعنوان البصري

 رفع الشُبُهات في تعدد الزوجات للنبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)

 لقاء مع الحافظ والقارئ الحاج أحمد الدباغ ونبذة عن حياته الشخصية والقرآنية

 القرآن عند أهل البيت ـ تعليَمُ القُرآن للشّبَاب والأولاد

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2145

  • التصفحات : 8405676

  • التاريخ : 19/06/2019 - 01:46

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 تفسير غريب القرآن

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 تأثر الأحكام بعصر النص

 القرآن حكمة الحياة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 متى جمع القرآن؟

 تفسير النور - الجزء الثالث

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

 توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 حول تكافؤ المجازاة مع مقدار العمل

 هل يجوز اهداء ختمة القرآن الی الوالدين و هم احياء؟

 معنى الأمي

 ما معنى مصطلح (قوّام) في الآية الشريفة { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }

 الدنيا بين المدح والذمّ

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 لقد ورد في القرآن كثيراً مصطلح «التأويل»، ما هو المراد من هذا المصطلح؟ وماذا يعني تأويل الآية؟

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن، في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20960)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9875)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6920)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6470)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5549)

 الدرس الأول (5201)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4922)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4896)

 الدرس الاول (4732)

 درس رقم 1 (4668)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5210)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3523)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2631)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2567)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2435)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1989)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1901)

 تطبيق على سورة الواقعة (1794)

 الدرس الأول (1776)

 الدرس الأوّل (1709)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التحريم

 الدرس الثامن عشر

 85- سورة البروج

 الجزء العشرون

 سورة الطلاق

 سورة الاحزاب

 سورة القدر

 الحديد

 سورة مريم

 سورة الفرقان

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6160)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5785)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5169)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4981)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4542)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4468)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4397)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4304)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4218)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1711)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1557)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1452)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1451)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1161)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1136)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1104)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1083)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1064)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1062)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 آية وصورة

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net