00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (249)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (49)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (22)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (2)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : التجويد .

              • الموضوع : إسهام ‌‌‌فـي‌ وضع مصطلحات علم القراءات .

إسهام ‌‌‌فـي‌ وضع مصطلحات علم القراءات

 للأستاذ محمد المختار ولد إبّاه عضو المجمع المراسل من موريتانيا

علم القراءات والتجويد من أكثر العلوم الشرعية صعوبة وتعقيدًا حتى أصبحت دراسته حكرًا على ذوي الاختصاص، فلم تنزل مادته إلى مستوى العامة، ولم تنتشر بين الخاصة بصفتها ثقافة إسلامية؛ ومن أسباب هذه الصعوبة ارتباطها عادة بحفظ القرآن الكريم، وهذا الحفظ يحتاج إلى جهد خاص متواصل ليس في مقدور كثير من الناس، ولاسيما في عهدنا المعاصر الذي لم يعد الاعتماد فيه على الذاكرة منهجًا في التربية والتعليم واستغنى الناس عن الحفظ بسبب سهولة العودة إلى المراجع المتاحة.

ثم إن لهذا العلم مصطلحات خاصة، بعضها يندرج في علم الأصوات مثل صفات الحروف، وبيان مخارجها، وبعضها من صميم القراءات، مثل الرواية، والطريق، والمتواتر، والشاذ، والأصول، وفرش الحروف، ومسائل الوقف الابتداء وهي مصطلحات لا زالت متناثرة في مؤلفات مختلفة، متنوعة الموضوعات.

وإسهاماً في الجهود المتكررة التي تقوم بها لجنة الشريعة في مجمعنا الموقر، فإني أعرض مجموعة من مصطلحات علم التجويد، آملاً أن تعين القائمين على هذا العمل بقسط – ولو قل- في هذا المضمار، وذلك بعد فحصها ومراجعتها إن اقتضى الحال من طرف السادة العلماء المشاركين في هذه اللجنة. وإذا ما أقرها المجمع، فإني أرجو إدراجها ضمن معجم مصطلحات العلوم الشرعية، بعد أن سبق له أن أقر مصطلحات الحديث النبوي؛ ونظر في مصطلحات أصول الفقه التي عرضت عليه في السنة السالفة.

الألف

1- الإمام:

أحد المصاحف العثمانية، أو المصحف الذي بقي عند الخليفة عثمان بن عفان.

2-الاستعلاء:

وصف لسبعة حروف يجمعها قولك: "قظ خص ضغط"، وسميت بذلك لاستعلاء اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بها.

3-الانفتاح: وهو صفة لغير الحروف المطبقة.

4-الإطباق: ويقابل الانفتاح، وهو من صفات القوة، وحروفه الصاد، والطاء، والظاء.

5-الانسفال: وهو يقابل الاستعلاء، وأسفل حروفه الياء.

6- الأصول: أحكام قواعد عامة، مثل مذاهب القراء في المد والقصر، والإمالة والفتح، والإدغام والإظهار.

7- الإمالة: النطق بالمد المفتوح جانحًا نحو الياء، وبالفتحة نحو الكسرة.

8- الإشباع: إطالة حركة المد التي قد تصل إلى مقدار ست ألفات في بعض الروايات عن حمزة وورش.

9- الإضجاع: الإمالة الكبرى.

10- الابتداء: استئناف القراءة أولاً، أو بعد الوقف.

11- الانحراف: من صفة للام.

12-الإظهار: يقابل الإدغام، وهو قطع الحرف الساكن ما بعده كإظهار النون في قوله تعالى: من حولكم.

13-الإخفاء: واسطة بين الإدغام والإظهار نحو التلفظ بالنون الساكنة قبل الباء.

14-الإدغام: إدخال صوت الحرف في الذي يليه، ويأتي في المتماثلين إذا سكن أولهما نحو رد وفي الحرفين إذا تقارب مخرجاهما، مثل: وقالت طائفة. وإذ ظلموا، وهذا هو الإدغام الصغير، أما الكبير فهو إدغام المتماثلين، والمتقاربين، ولو لم يكن أولهما ساكن مثل: فيه هدى، وخلقكم.

15- الإثبات: ضد الحذف.

16- الاستطالة: وصف للضاد لأنه جمع بين الجهر، والاستعلاء، والإطباق، واستطال عند النطق به حتى اتصل بمخرج اللام.

17- الأداء: اختيار الرواية في التلاوة، ويسمى أيضاً بالأخذ.

18- الإشمام: الإشارة بالشفاه إلى الحركة بعد السكون.

19- الاختلاس: انتقاص الحركة، والميل بها إلى السكون.

... مثل قراءة أبي عمرو بن العلاء في "بارئكم".

الباء

20-البدل: يضاف إلى المد الذي يأتي بعد الهمز نحو ءامن، وهو متوسط عند بعض القراء.

21- بين - بين: صفة للتسهيل المتوسط بين التحقيق وحركات الهمزة.

التاء

22- التدوير: عبارة عن التوسط في الأداء بين التحقيق والحدر، وهو المختار عند أكثر أهل الأداء.

23- التحقيق: تحقيق الهمز عند النطق به من مخرجه، وتحقيق القراءة الاجتهاد في الترتيل، مع إشباع الإمداد وإتمام الحركات، وتفكيك الحروف، واعتبار مواضع التشديد والوقف.

24-التجويد: مراعاة قواعد الأداء، والنطق بالحروف وفقاً لمخارجها ولصفاتها المعروفة، وهو واجب عند القراء، ويقول: ابن الجزري في مقدمته:

والأخذ بالتجويد حتمٌ لازم

من لم يجود القرآن ءاثِم

وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها.

25- التواتر: تواطؤ جمع كثير من القراء على رواية متصلة بالنبي (ص).

26-التطريب: التلاوة بلحون أهل الغناء.

27- التحزين: التلاوة بما يشبه البكاء.

28- التعسف: التكلف في التلاوة، أو في التلفظ بالحروف.

29-التفكيك: تقطيع النطق بحروف الكلمة.

30-الترعيد: ترديد ما يشبه الهمز في الإمداد، وهو من محظورات الأداء.

31-الترقيص: التلاوة على أوزان الأسجاع القصيرة بلحون المطربين.

32-التخفيف: ضد التشديد مثل قراءة كُذِبوا بدل من كذّبوا.

33- التام: صفة للوقف في محل استكمال المعنى، مثل رؤوس الآي نحو الوقف على البسملة.

34-التعانق: ترابط بين حكم وقفين في موضعين، بحيث إن وقفت على أحدهما تعين الوصل في الموضع الآخر مثل: ﴿الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ﴾. ويشار إليه عادة بثلاث نقط.

35-التفشي: وصف للشين لأنه انتشر في مخرجه حتى قرب من مخرج الطاء.

36-التسهيل: التخفيف من النطق بالهمزة فينطق بها بين الهمزة والياء إن كانت مكسورة، وبين الهمزة والألف إن كانت مفتوحة، وبين الهمزة والواو إن كانت مضمومة.

37-التلاوة: كيفية قراءة القرآن.

38-التهوع: المبالغة في تحقيق بعض الحروف كالهمزة مثلاً.

الجيم

39-الجهر: قوة الاعتماد على الحرف عند خروج صوته مع منع النفس من الجريان عند النطق به ساكناً وحروفه 19 وهي التي لم تذكر في الهمس.

الحاء

40- الحسن: نحو الوقف على بسم الله

41-الحلق: وتنسب إليه حروف معروفة وهى الهمزة، والهاء، والعين، والغين، والخاء، والحاء.

42-الحدر: الإسراع في التلاوة مع مراعاة بيان الحروف، وتقويم اللفظ، ومنه القراءة بالقصر الجائز، والاختلاس والبدل والإدغام، وهو معروف في مذهب ابن كثير وابن جعفر وقالون ورواية الأصبهاني عن ورش.

43- الحشو: الكلمة في وسط الآية.

الذال

44- الذلاقة: نسبة إلى طرف اللسان وفي حروفه الراء والنون.

الراء

45- الرواية: ما أخذه مشاهير الرواة عن الأئمة، مثل رواية قالون عن نافع، والبَزي عن ابن كثير، والدوري عن أبي عمرو وعن الكسائي.

46- الرسم: شكل كتابة المصحف التي قام بها الصحابة في عهد الخليفة عثمان.

47- الطريق: ما اختاره أحد علماء القراءات من روايات القراء مثل طريق الأزرق عن ورش.

48- الرؤوس: رؤوس الآيات هي الكلمات التي تنتهي بها الآية، ولها أحكام خاصة بها في الوقف، والإمالة والفتح.

49- الرخاوة: وهي وصف لستة عشر حرفًا، ليست منها الشديدة المذكورة، ولا المتوسطة التي يجمعها "لن عمر" وهي التي يجري الصوت فيها عند سكونها مثل الظاء والضاد.

50-الروم: إضعاف النطق بالحركة دون ذهابها نهائيًّا.

السين

51-السند: مجموعة رجال الرواية بين القارئ والإمام.

52-السكتة: إيقاف القراءة قليلاً دون تنفس.

الشين

53-الشكل: وضع علامات الحركات، وأول من قام به أبو الأسود الدؤلي– وجعله نقطاً؛ فالفتحة نقطة فوق الحرف، والكسرة نقطة تحته، والضمة نقطة بين يديه.

54- الشدة: وصف لحروف ثمانية يجمعها قولنا: أجدت كقطب. وشدة الحرف قوة الاعتماد في نطقه ومنع جريان النفس معه إذا كان ساكناً مثل "الحْق" و"الحج".

55- الشاذ: هو ما يقابل المتواتر أي ما عدا الروايات العشر المعروفة.

56- الشفوية: نسبة إلى الشفتين، والحروف الشفوية هي الواو والباء والميم والفاء.

57- الشجرية: والحروف الشجرية هي الجيم والشين والياء نسبة إلى مفرج الفم.

الصاد

58- الصلة: قد يقصد به مد هاء الضمير نحو فيهي هدى، أو ميم الجمع، عليهمو؛ أما الوصل فهو ما يقابل الوقف.

59- الصفير: (حروف) وهي الصاد والسين والزاي.

الضاد

60- الضبط: كل العلامات التي في المصحف الزائدة على الرسم، مثل: الشكل والنقط، وعلامات الإمداد.

61- الغنة: صوت خاص يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه، يظهر في مثل إدغام النون في الميم.

الفاء

62-فرش الحروف: بسط الأحكام في الكلمات التي اختلف فيها القراء اختلافاً خاصاً بكل كلمة. مثل: "عند الرحمن" و"عباد الرحمن"

63-الفتح: النطق بالمد المفتوح دون إمالة.

القاف

القراءة: ما نسب إلى أحد الأئمة: مثل قراءة نافع، وابن كثير، ومن هو مثلهم.

64-القلقلة: وصف لخمسة حروف ويجمعها قولك "قطب جد" وسميت بذلك لأنها إذا وقف عليها قلقل اللسان.

65- القصر: ويقابل المد المشبع والمتوسط. كاختصار بعض القراء في المد المنفصل على المد الطبيعي، وقد يقابل الوصل في هاء الضمير وميم الجمع.

66- القبيح: صفة للوقف في محل لم يكمل فيه المعنى، وعلى من اضطر للوقوف عنده أن يعيد الكلمة التي وقف عليها.

67-القرآن: الكتاب المنزل على محمد (ص) للإعجاز وللتعبد بتلاوته.

الكاف

68- الكافي: مثل الوقف على نهاية كلام مفهوم المعنى، نحو: ألا إنهم هم السفهاء.

اللام

69-اللين: صفة تطلق على الألف لزومًا، وعلى الواو والياء في حالة مدهما، وتسمى أحرف المد.

... اللثوية – نسبة إلى اللثة، ويوصف بها الظاء والذال والثاء.

الميم

70- الموصول: في الرسم ما غلب قطعه، ثم ورد موصولاً نحو ﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ﴾.

71-المقطوع: في الرسم ما غلب وصله، وورد مقطوعا نحو "مال هذا الرسول".

72-المصحف: الكتاب المتضمن للقرآن الكريم وحده

73- المخرج: المكان الذي ينطلق منه الصوت في الفم، مثل انطلاق العين من الحلق، والقاف من أقصى اللسان، والميم من الشفتين.

74-المصمت:صفة للحروف غير الذلقية.

75- المد: منه ما هو طبيعي مثل ألف قال، وواو يقول، وياء قيل، ومنه ما هو زائد، وهو ما قد يأتي قبل السكون والهمز وبعضه متصل مثل:"جاء، ودواب، ومحيايْ". ومنه ما هو منفصل مثل ﴿وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ﴾ الآية.

النون

76-النقط: وضع النقط التي تميز بين الحروف التي يشبه بعضها بعضاً، مثل الباء والتاء، وأول من قام به في المصاحف يحي بن معمر مقيل نصر ابن عاصم الليثي.

77- النقل: تحريك الساكن الذي قبل الهمزة بحركتها، وحذفها، نحو: ﴿هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ﴾، فحركة همزة الإنسان نقلت إلى أل التعريف، وحذفت الهمزة.

78- النطعية: نسبة إلى نطع الفم وهو الغار الأعلى أي سقفه، والحروف النطعية هي الطاء والدال والتاء.

الهاء

79- الهواء: مخرج حروف المد لأنها لا تسند على جزء معين في الفم.

80-الهذ أو الهذرمة، وهي سرعة التلاوة ولا يجوز منه ما يخل بقواعد التلاوة.

81- الهمز: أداء الهمزة بالتحقيق، أي دون إبدال أو تسهيل.

82- الهمس: ضعف الاعتماد على الحرف عند التلفظ به مع جريان النفس، وحروفه يجمعها "حثه شخص فسكت".

الواو

83- الوقف: قطع القراءة في مكان معين، ويكون بإسكان المتحرك، نحو: لا ريب – أو بمد المفتوح – نحو غفوراً.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/02   ||   القرّاء : 834





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

 93 ـ في تفسير سورة الضحى

 ضرورة بعثة الأنبياء (عليهم السلام) وأهميتها

 رواية حفص بـين يديك (القسم الثاني)

 دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 رواية حفص بـين يديك (القسم الأول)

 الدار تقيم أمسية قرآنية حسينيّة

ملفات متنوعة :



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال

 إطلاق موقع دارالقرآن الكريم الالكتروني قريبا

 تقرير مصور عن الاسبوع الاول للدورة الصيفية لطلاب البلاد

 إعجاز اللون الأخضر في القرآن

 الآن : تحميل برنامج (جامع التفاسير) بإصداريه من دار السيدة رقية (ع)

 الإمام علي (عليه ‌السلام) شهيد المحراب(*)

 دور أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن (القسم الثاني)

 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثالث

 فن تلاوة القرآن الكريم و أدواته

  النشرة الاسبوعية العدد 46

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2070

  • التصفحات : 7757935

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/10/2018 - 08:17

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 فهرس أحاديث حول القرآن

 الأسرة في القرآن

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 114 لغزاً قرآنياً

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 تفسير النور - الجزء الثاني

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً»

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

  عن مدى صحة تفسير القرآن بالرموز العددية بالنسبة لاحداث امير المؤمنين

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 ما هو الرأي الشرعي في استخدام مكبرات الصوت خارج المسجد ؟

 حكم وضع المصحف الشريف تحت الوسادة

 ارجو ذكر تفسير لبعض فواتح السور مثل « كهيعص ».

 المراد بآيات الأحكام

 مقاصد القرآن وكيفية الاهتداء به؟

 حول رواية: أنّ من تشرّف بالذهاب لأداء فريضة الحجّ، فإنّه إذا عاد من مكّة لا يكتبُ الله تعالى عليه ذنباً إلى أربعة أشهر...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20320)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9366)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6515)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6089)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5228)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4678)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4649)

 الدرس الأول (4554)

 الدرس الاول (4508)

 درس رقم 1 (4415)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5036)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3436)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2435)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2348)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1960)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1891)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1793)

 تطبيق على سورة الواقعة (1691)

 الدرس الأول (1632)

 الدرس الأوّل (1607)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء الرابع والعشرون

 7- سورة الاعراف

 سورة القيامة

 الاحزاب 39 - 48

 الجزء الثامن عشر

 سورة الشرح

 سورة الجن

 سورة النبأ

 سورة الزمر

 سورة القارعة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5787)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5446)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4834)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4668)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4201)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4119)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3993)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3985)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3857)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1603)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1472)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1342)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1341)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1076)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1042)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1015)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (986)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (968)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (964)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 آية وصورة

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net