00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : فضل القرآن الكريم على اللغة العربية .

فضل القرآن الكريم على اللغة العربية

 انعام أحمد قدوح

ما من شك أن أهمّ وأبرز‌ خصائص‌ اللغة‌ العربية كـونها لغـة القـرآن الكريم، والسنّة النبوية الشريفة. وبعبارة أخرى: هي اللغة التي اختارها الله تعالى لتكون‌ لغة وحيه للبشرية جمعاء، «و من هـنا كان اهتمام المسلمين بهذه اللغة، واعتناؤهم بها‌ كاعتنائهم بعقيدتهم‌ الإسلامية، لا لأنها إحدى‌ مـقوّمات‌ الإسلام فحسب، بل لأن الله تعالى شـرّفها، وخـلّدها بخلود كتابه، حيث قال في محكم كتابه:

﴿إنّا أنزلناه قرآنا عربيا [يوسف/2]، إضافة إلى أنها تحمل في مضمونها علم رسولهم، وفقه علمائهم وحضارة أمتهم وثقافتها». [معروف، د. نايف: خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها، 34]

و نضيف لما تقدم إن‌ نزول القرآن باللغة العربية هو «مظهر رائع لامتزاج الشكل‌ العربي بالمضمون الإسلامي، وبالتالي:  فإنّ الطـعن في أحدهما ما هو إلاّ طعن مزدوج‌ يصيب الأمّة العربية بقدر ما يصيب الإسلام».[ كبريت، محمد: اللغة العـربية والتحدّي المستمر، مجلة العرفان. عدد محرّم 1395‌ هـ/كانون‌ الثاني‌ 1977 م.]

و إذا كانت اللغة العربية قبل‌ الإسلام‌ تبحث عن هوية لها-محاولة إستيعاب ما ثبت بين لهجاتها من خلافات صوتية؛ فإنّ القرآن الكريم بلور تـلك اللغـة بما قدّمه من‌ نموذج فريد في أسلوبه، ومضمونه على حدّ سواء.

و إذا ما تجاوزنا ذلك‌ كلّه‌ وبحثنا في صلة اللغة العربية بعلوم المسلمين، عرفنا بعض ما أسداه القرآن الكريم، والرسالة الإسلامية للّغة العربية من فضل ومعروف كبيرين: فاللغة العربية تعدّ أحد المصادر المهمة لعلم أصول الفقه، لأن فهم القرآن الكريم، وفهم‌ السنة النـبوية (و هـما المصدران‌ الرئيسيان‌ من‌ مصادر التشريع) متوقف على اللغة العربية.

فقد نزل‌ القرآن‌ الكريم بلغة العرب، والرسول كان عربيا، يخاطب الناس بلسان عربي‌ مبين. ومن هنا فإن كثيرا من قواعد علم أصول الفقه، إنما هي مـستمدة مـن‌ اللغـة‌ العربية.

فضلا عن توقّف فهم نصوص التـشريع على فـهم اللغة‌ العربية، فاللغوي‌ يبحث في الألفاظ من حيث وضعها واشتقاقها، والأصولي يبحث فيها من حيث دلالتها، واستنباط الأحكام‌ منها، وضبطها تحت قواعد كلية. مثال‌ ذلك: «ان‌ كـلمة (كل) إذا‌ أضـيفت إلى نكرة فإنها تفيد عموم الأفراد، كما في قوله تعالى ﴿كل‌ نـفس ذائقـة الموت [آل عمران/ 185]، وان أضيفت إلى مفرد أوجبت عموم أجزائه، حتي فرّقوا بين قولهم: كلّ رمّان‌ مأكول وبين كل‌ الرمّان‌ مأكول‌ بصدق الأول، وكذب الثاني» [السلقيني، إبراهيم: أصول الفقيه الإسلامي، 20].

وإذ أدركنا ضرورة فـهم اللغـة العـربية لمن‌ يتصدى‌ لمحاولة استنباط الأحكام‌ الشرعية، فإن معني ذلك احتياج الفقيه المسلم إلى تـعلم اللغة العربية، بل واتقان‌ مفرداته وقواعدها، سواء‌ أكان‌ هذا‌ الفقيه صينيا، أم كان باكستانيا، أم منغوليا، أم‌ تايلنديا، أو إيرانيا. وهكذا.

و مع انّ الله سبحانه وتعالي‌ قد‌ شـرّف اللغـة العـربية بأن جعلها لغة وحيه، فانّه- تقدّست أسماؤه-قد اختارها لتكون بالإضافة لذلك لغة الصلة‌ بـين‌ المـسلم‌ وربه.

فالمعلوم ان القراءة في الصلاة اليومية الواجبة منها والمندوبة لا تجوز بغير‌ اللغة‌ العربية،  ولا يجوز إبدال لفظه بلفظ غـير عـربي، سواء أحـسن المصلّي قراءتها بالعربية، أم لم‌ يحسن.

و القرآن‌ الكريم‌ نفسه، لا يقرأ الاّ باللغة العربية، فإن قري‌ء بغيرها لم يـكن ذلك‌ قرآنا. . سواء مـا قرئ منه في‌ الصلاة(الفاتحة‌ والسورة التي تليها)، أو ما يقرأ في غير الصلاة.

و مع هذا الصلة الحـميمة بـين‌ اللغـة‌ العربية، والقرآن الكريم، تبرز في هذا المجال‌ صلاة الجماعة في الإسلام، وتبرز معها إحدى الصفات المـطلوبة فـي إمام‌ الجماعة‌ إذ لا تجوز الصلاة خلف إمام لا يحسن‌ اللغة‌ العربية.

أمّا العقود التـي تـتم بـين أفراد الأمّة الإسلامية، فإذا جاز الاستغناء عن اللغة العربية في إبرام بعض العقود‌ الإسلامية، «فإن‌ ذلك‌ لا يـجوز فـي عقد الزواج، إلاّ في حال العجز عن النطق بالعربية». لعلّ في التجويز‌ في‌ خالات العجز إنـما هـو مـن باب التيسير من‌ الباري-جلّ وعلا-على عباده.

انّ الذي استفادته اللغة العربية من‌ كتاب‌ الله لا ينحصر في زاوية واحدة. فلقد كان للقرآن الكـريم الفـضل في جمع العرب‌ على لغة واحدة، هي لغة قريش التي «سادت‌ في مختلف البقاع‌ العـربية، بعد‌ انـ‌ كـانت العوائق الجغرافية والحواجز القبلية تباعد‌ فيما بنها، ولولا الرباط القرآني، لتحوّلت تلك اللهجات-مع مرور الزمن-إلى لغات مستقلّة شأنها فـي ذلك شـأن اللهـجات‌ الاتينية‌ التي أصبحت لغات متعددة لأمم‌ مختلفة‌ في‌ أوروبا» [عباس، د. فضل حسن: بلاغتنا المفتري عليها. 22، ط دار النور-بيروت 1410 هـ/19889 م.].

بيد ان‌ ما‌ حصل‌ للغة العـربية غـير ذلك تماما؛ فق توحدت‌ هذه‌ اللهجات في لهجة واحدة، لأنّ القرآن الكريم حفظ هذه اللغة، دون أن تتشعّب بها الأهواء، أو‌ تختلف‌ بها الألسن.

ومـن أوجـه الفضل للقرآن الكريم‌ على اللغة العربية هو «ان‌ القرآن‌ الكريم ساعد على اتساع عـالم اللغـة‌ العربية‌ الجغرافي. فحملها من موطنها الأصلي في بـلاد العـرب، إلى وطن الإسـلام الشامل في مختلف الأصقاع والبقاع‌ في مـشارق الأرض ومغاربها» [معروف، د. نايف: الأدب الإسلامي في عصر النـبوة والخـلافة‌ الراشدة، 6 النفائس-بيروت‌ 1410 هـ/1990 م].

أمّا إذا‌ أردنـا‌ أن نتناول أثر‌ القرآن‌ الكريم في الأدب العربي، فنري‌ ان‌ هذا الأثر كان واضحا في مبناه ومـعناه، ومـضامينه الفكرية، «إذ أبعد الشعراء والخطباء عـن‌ غـرابة اللفظ، ووعورة المـسالك اللغـوية. وجدّد فـي أغراضهم الأدبية‌ بموضوعات‌ لم يألفوها‌ قبل، وادخل عليهم‌ قـيما‌ إنسانية‌ أحلّت‌ مكان‌ إثـرة الفـرد وعصبية‌ القبيلة إيثار الجماعة،  ووحـدة الأمّة».

لقد فـتح القرآن الكريم الباب واسعا أمام البلغاء، والكتّاب من أبناء الأمة‌ الإسلامية لأن‌ يؤلّفوا‌ فـي شـتّي الفنون والموضوعات الإسلامية؛ فكانت كتب‌ التـفسير‌ لشـرح‌ مـا‌ بطن‌ من‌ القرآن‌ الكـريم، ومـا عسر فهمه، إضافة إلى كتب الأدب والنـحو والصـرف، والبلاغة،  والحديث، مما أغني رفاف المكتبة الإسلامية، والعربية، بكتب كان لها الأثر الفعّال في‌ الحفاظ-مع القرآن الكـريم-علي هـذه اللغة‌ من الدس والتحريف.

وفي هذا المجال يـمكننا ان نـعتبر كتاب(نهج البـلاغة) لسيد البـلغاء، وإمـام‌ الحكماء، أمير المؤمنين على بن أبـي طالب(عليه السلام)، والذي قام بجمعه الشريف‌ الرضي، من أبرز الكتب التي ساهمت مساهمة فاعلة‌ في‌ المحافظة على أصـول اللغـة الرضي، من أبرز الكتب التي ساهمت مساهمة فـاعلة فـي المـحافظة على أصـول اللغة العربية، لما نعرفه مـن الدراسـات المعمّقة التي تناولت النهج شرحا، وتحقيقا، وتعليقا.

ومن الخير اختتام حديثنا‌ عن‌ فضل القرآن على اللغة العـربية بـما كـتبه ابن فارس،  حيث يقول:

«كانت العرب في جاهليتها على إرث مـن إرث آبـائهم. . في لغـاتهم وآدابـهم‌ ونـسائكهم. فلما جـاء‌ الله-جلّ‌ ثناؤه-بالإسلام، حالت أحوال، ونسخت ديانات، وأبطلت‌ أمور، ونقلت من اللغة ألفاظ من مواضع إلى مواضع أخر بزيادات زيدت، وشرائع‌ شرّعت، وشرائط شرطت. فعفي الآخر على الأولي» [ابن فارس، أحمد: فقه اللغة، 74].

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/22   ||   القرّاء : 2913





 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

ملفات متنوعة :



 القرآن وحرية المجتمع.. إشكاليات الواقع المعاصر (التديّن مثالاً)

 مشاركة "شعيشع" فی مسابقات القرآن للطلاب يدل علی اهميتها

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

 العقل في القرآن نعمة عظمى

 لقاء مع فضيلة الأستاذ المُقرئ الحاج عباس عبد المجيد الكعبي (أبو الكاشي)

 دور الأخلاق فی عملیة التغییر

 حوار ـ مناهج التفسير ـ

 لقاء مع القارئ الأستاذ السيد حسنين الحلو

 حديث الدار (30)

 معاني العيـد أسرار وأسرار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2196

  • التصفحات : 9478516

  • التاريخ : 2/06/2020 - 15:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 الحقائق القرآنية

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 تفسير النور - الجزء الأول

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 القيامة والقرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 تدوين القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو المقصود من قوله (كن فيكون) في القرآن؟

 ما هي فلسفة الإختبار الإلهي؟

 أصدقاء السوء

 ما هي الأمور الخارقة للعادة وعلاقتها بالمعجزة؟

 ما هو مدى تأثير الصوت في تحزين المقامات؟

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن الكريم

 ما هو موقف المسلم اتجاه غير المسلم عندما يمتلك القرآن ونحن نعلم أنه من السهل اقتناء أو امتلاك القرآن؟

 هل يوجد تناقض بين الآية: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ...} والآية: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}؟

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 تحريف القرآن الكريم

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21679)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10342)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7362)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6932)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5929)

 الدرس الأول (5904)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5287)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5241)

 الدرس الاول (5125)

 درس رقم 1 (5101)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5498)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3730)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3083)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2788)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2614)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2195)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2064)

 تطبيق على سورة الواقعة (2010)

 الدرس الأول (2010)

 الدرس الأوّل (1907)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مبعوث السماء

 سورة الاحزاب

 يس 1 -15

 سورة نوح

 سورة الصف

 الانبياء ـ 104 ـ ميثم التمار

 آل عمران

 المدثر

 الاخلاص ـ عراقي _ ميثم التمار

 سورة فصلت

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6672)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6260)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5385)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4949)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4822)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4770)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4694)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4685)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4586)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4457)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1925)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1723)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1614)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1355)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1331)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1303)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1254)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1252)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1237)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1229)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net