00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (76)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : المنهج القويم في العلاقة بكتاب الله الحكيم .

المنهج القويم في العلاقة بكتاب الله الحكيم

سماحة الشيخ مرتضى علي الباشا

قال الله سبحانه ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة : 2].

يختلف الناس في علاقتهم بالقرآن الكريم إلى عدة مناهج، ونحن هنا نكتفي بذكر أربعة مناهج:

المنهج الأول: منهج الإهمال:

أصحاب هذا المنهج قطعوا علاقتهم بالقرآن الكريم على مستوى التلاوة فضلاً عن غيره. وحجتهم في ذلك أن المهم هو العمل بالقرآن وليس مجرد تلاوته.

والجواب على ذلك: لا يمكن أن يكون الإنسان عاملًا بالقرآن الكريم وتعاليمه بدون أن يرتبط بتلاوته. فالقراءة الصحيحة والتلاوة المستمرة هي أول مستويات العلاقة والارتباط، وبدونها لا يمكن أن نصل لدرجة التطبيق والتنفيذ.

المنهج الثاني: منهج إضاعة الوقت:

أصحاب هذا المنهج يعطون الأهمية لأمور لا تنفع من علم بها، ولا تضر من جهلها، فهم يمضون الوقت ويصرفون الجهود في أمور كالتالي:

أ- ما هي الكلمة التي تقع في منتصف القرآن الكريم؟

ب- ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم؟

ج- الصفحة رقم كذا، تبدأ بأي آية؟

د- الآية الفلانية تقع على يمين المصحف أو يساره؟

هـ - ما أسماء الحيوانات المذكورة في القرآن؟

و - كم مرة تكررت ذكر كلمة (الجنة والنار) في القرآن؟

ز- كم عدد كلمات القرآن الكريم؟

ولا أعلم ما هي الفائدة في الدين أو الدنيا أو الآخرة لهذه المعلومات نفسها حتى نشغل أنفسنا والناس بالبحث عنها وحفظها؟؟!!

نعم، بعض هذه المعلومات تفيد فئة من الناس في حدود أو مجالات معينة.

مثلاً: معرفة الآية التي تبدأ بها الصفحة، هذا ينفع من يحفظ القرآن الكريم وفق رسم (عثمان طه) مثلاً، ولكنه ليس من صميم المعرفة القرآنية، ولذا يمكن أن نكتب المصحف بحيث تكون الأسطر في الصفحة الواحدة أكثر أو أقل، مما سيؤدي إلى اختلاف مكان تواجد الآيات، واختلاف الآيات التي تبدأ بها الصفحات.

المنهج الثالث: منهج الخوارج:

أصحاب هذا المنهج يبذلون الجهود الكبيرة في تلاوة القرآن الكريم وحفظه، ولكن مع إيقاف العقول عن التأمل والتدبّر والتفكير ومحاولة فهم القرآن الكريم وفق الأسس الإسلامية الصحيحة.

ولذلك فهم يستحلون قتل الأبرياء والنساء والأطفال، وينتهكون الحرمات، كل ذلك باسم القرآن الكريم.

وروي عن رسول الله –صلّى الله عليه وآله «...فإنه سيجيئ من بعدي أقوام يرجعون القرآن ترجيع الغناء والنوح والرهبانية، لا يجوز تراقيهم، قلوبهم مقلوبة وقلوب من يعجبه شأنهم» [الكافي 2 : 614].

ويجب أن نلاحظ في هذا الحديث قوله (وقلوب من يعجبه شأنهم)، فمن يعجبه هذا المنهج في التعامل مع القرآن، بحيث لا يجوز التراقي، فقلبه هو أيضًا مقلوب.

وروي عن رسول الله -صلّى الله عليه وآله- : «ربّ تال للقرآن، والقرآن يلعنه». [مستدرك الوسائل 4: 249].

وروي عن رسول الله -صلّى الله عليه وآله- : «ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه؟ قالوا : بلى يا رسول الله، قال : من لم يقنط الناس من رحمة الله، ومن لم يؤمنهم مكر الله، ومن لم يرخص لهم في معاصي الله، ومن لم يدع القرآن رغبة إلى غيره، لأنه لا خير في علم لا تفهم فيه، ولا عبادة لا تفقه فيها، ولا قراءة لا تدبر فيها» [مستدرك الوسائل 4: 241].

المنهج الرابع: منهج أهل البيت – عليهم السلام- :

أهل البيت – عليهم السلام- هم القرآن الناطق، ومع ذلك فقد كانوا يكثرون من تلاوة القرآن الكريم، وفي بعض الروايات أن الإمام المعصوم يختم القرآن كل ثلاثة أيام، وكان الإمام زين العابدين يقرأ القرآن فربما مرّ به المار فصعق من حسن صوته [انظر: الكافي 2 : 615].

ولكن هذه القراءة لها خصائص يجب توفيرها، ولذا نجد الدعاء المروي عن الإمام الصادق – عليه السلام- عند قراءة القرآن «...اللهم فاجعل نظري فيه عبادة وقراءتي فيه فكرًا وفكري اعتبارًا، واجعلني ممن اتعظ ببيان مواعظك فيه واجتنب معاصيك، ولا تطبع عند قراءتي كتابك على قلبي، ولا على سمعي، ولا تجعل على بصري غشاوة، ولا تجعل قراءتي قراءة لا تدبر فيها، بل اجعلني أتدبر آياته وأحكامه آخذًا بشرائع دينك، ولا تجعل نظري فيه غفلة، ولا قراءتي منه هذرًا، إنك أنت الرؤوف الرحيم ...» [الاختصاص: 141].

ولنأت بمثالين:

المثال الأول:

علينا أن نتعلم عدم الوقف على قوله تعالى ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ﴾ بل نوصلها بقوله ﴿الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾.

ولكن مجرد تعلّم ذلك ليس هو الغاية والنهاية.

وليس مجرد تلاوة الآيات بطريقة صحيحة هو كل الهدف.

بل الهدف أن نسعى ونحقق بجدية هذا الأمر، بحيث لا نكون نحن من الذين هم عن صلاتهم ساهون.

صحة التلاوة مهمة، وتكرار التلاوة مهمة، والأهم من كل ذلك هو تطبيق ذلك في الخارج.

المثال الثاني:

﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال : 46]

صحة تلاوة الآية الكريمة أمر مهم، وتكرار التلاوة واستماعها مهم، وفيه الأجر والثواب، والأهم من كل ذلك أن نطبّق ذلك في سيرتنا وسلوكنا وحياتنا الواقعية.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: الموقع الرسمي للشيخ مرتضى علي الباشا

http://www.albasha.org

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/04   ||   القرّاء : 2036





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 مهارات وطرق الحفظ كثرة التغيير وسرعة التأثير

 الدار تقيم اللّقاء القرآني الأوّل للعام 1441 هـ

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 زيارة عبادية معنوية لحرم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 (( شفاء لما في الصدور )) أمسية قرآنية مميّزة

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 1 *

ملفات متنوعة :



 زيارة مبرة أهل البيت (ع) للقرآن الكريم بالكويت

 كونوا مع الصادقين

 التَفْسيرُ نَشأتُهُ وَتَطَوُّرُه (1)

 طلاب معهد تنمية المجتمع في ضيافة الدار (طلاب القديح)

 طرق مبتكرة لتعليم القرآن بإندونيسيا

 الإمام الحسين (عليه السّلام) في القرآن (2 )

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

 في الردّ على شبهة المستشرقين أنّ في القرآن تناقضاً

 لقاء مع الأستاذ ميثاق عزيز الأحمدي

 زيارة مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية في قم المقدسة لدار السيدة رقية (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2187

  • التصفحات : 9083366

  • التاريخ : 25/01/2020 - 04:54

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج4

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 كيف نفهم القرآن؟

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 تفسير آية الكرسي ج 3

 تفسير آية الكرسي ج 2

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي سبل النجاح في الإختبارات الإلهية؟

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

 ما المراد من قوله: {الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ}؟ ومَن هُم هؤلاء الذين تعنيهم الآية أو تشملهم؟

 ماهي السورة اللتي تعادل ثلث القرءان ؟

 السؤال: منذ متى نشأت دراسة أصوات القرآن الكريم وكيف كانت؟

 ما هو المراد بالقلب في القرآن الكريم؟

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 هل يجوز للشخص قراءة القرآن وهو يجهل أحكام القراءة والقواعد اللازمة في القراءة ؟

 بغي قارون على قومه، وإتيانه من الكنوز، ومعنى نهيه عن الفرح

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 انوارك زينب والكرم

 يا سائلي اين حل الجود والكرم - الإمام السجاد (ع)

 هذه الجنة لا جنة عاد - الإمام الكاظم (ع)

 طلعت بك العليا بنجم اسعد - الإمام حسن العسكري (ع)

 جواد الأئمة يا سيدي

 إذا حل خطب تلوذ العباد - الإمام الكاظم (ع)

 يارب خير المرسلين

 يا طائر الحب غرد

 ياقمر التم

 يا كعبة الآمال



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21374)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10155)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7203)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6760)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5786)

 الدرس الأول (5701)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5150)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5103)

 الدرس الاول (4963)

 درس رقم 1 (4922)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5372)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3655)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3019)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2703)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2545)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2121)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2002)

 تطبيق على سورة الواقعة (1932)

 الدرس الأول (1914)

 الدرس الأوّل (1825)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الكوثر

 سورة النازعات

 شحات ـ مقام النهاوند

 سورة التحريم

 الاعراف 105 - 135

 سورة الجاثية

 درس رقم 10

 سورة الرحمن

 ابتهال ـ يا رب ـ الشيخ محمد مهدي معتمدي

 الفاتحة ـ عراقي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6483)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6069)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5440)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5225)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4785)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4546)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4531)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4440)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1663)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1567)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1559)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1259)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1232)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1182)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1175)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net