00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : نساء أهل البيت (ع) .

              • الموضوع : الدور الزينبي في نهضة الحسين (ع) .

الدور الزينبي في نهضة الحسين (ع)

 الدكتورة: زينب الركابي

مقدمة:

ليس غريبا أن‌ تستأثر مشاركة عقيلة الهـاشميين في ثورة الإمام الحسين(ع) بالاهتمام، فالثورة-الحدث كانت فاصلة تاريخية، ويوما من‌ أيام اللّه التي كتب‌ لهـا‌ الخلود على مدار الزمن.

ولذلك فـإن الحـديث عن زينب حديث عن الثورة، أو عن دور المرأة المسلمة في الثورة، وفي صناعة الحدث الإسلامي، ولا يعني ذلك أن حياة زينب قد اقتصرت عطاءاتها‌ على الثورة فقط، وإنما لأنها كانت عظيمة، ولأن حياتها معطاءة كان دورها كبيرا فـي واقعة الطف.

الثورة والانتصار القريب

يكاد الباحث يجزم بأن الإمام السبط لم يبحث في خروجه على‌ انتصار‌ قريب، وغلبة على الأعداء، ففضلا عن الروايات الواردة عن الرسول(ص) وعن أمير المؤمنين(ع) باستثناء الحسين(ع) في كربلاء، فضلا عن ذلك، فإن الإمام السبط مـا بـرح يصرح بهذه النتيجة في حواراته مع بعض الشخصيات الاجتماعية الكبيرة كابن‌ عباس‌ و ابن الزبير و ابن عمر، ونراه يكتب إلى أخيه محمد بن الحنفية عندما غادر مكة متوجها إلى العراق «فإن من لحق بـي اسـتشهد و من تخلف لم يدرك الفتح».

ويؤكد هذه النتيجة في خطاب على الناس بعد خروجه من مكة قائلا:«...كأني بأوصالي تقطعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء، فيملأن مني إكراشا جوفا و أحويه سغبا...» ويمضي بـاتجاه كـربلاء‌ على‌ الرغم‌ من مجيء الأخبار إليه باستشهاد‌ مسلم‌ بن‌ عقيل وانقلاب الأوضاع ضده في الكوفة.

إن الإمام الحسين(ع) والركب الهاشمي معه يعلمون يقينا أنهم لا يسيرون إلى نصر قريب‌ و إنما‌ يسيرون إلى هزيمة عـسكرية محققة.

الأهـداف البـعيدة للثورة

من‌ هنا كانت الثورة تـنشد أهـدافا أوسـع من لحظتها، إنها كانت تنظر بعيون قائدها نحو المجتمع الإسلامي آنذاك من أجل تغييره، و‌نحو‌ الأفق‌ الإسلامي البعيد من أجل وضع أسـسه القـويمة، وحـماية هذا الأفق‌ من أن تغيب ملامحه بسحب الانحراف وغـيوم الوضـع والتحريف لسنة المصطفى(ص).

ومن أجل أن تحقق الثورة‌ هدفها‌ الاجتماعي، و‌لتحقيق هدفها الفكري لابد للإمام الحسين من التخطيط الدقيق حتى تـأخذ‌ الثـورة أبـعادها كاملة غير منقوصة، وكذلك فعلوا من بعده أئمة الهدى.

التخطيط الحسيني

وكـان هذا‌ التخطيط‌ قد‌ اعتمد إشراك زينب(ع) وحرم آل الرسول في الركب، وكان الإمام السبط واعيا‌ لهذا‌ الإشراك‌ تمام الوعـي، و لذلك عـندما عـجز ابن عباس عن ثنيه عن المضي إلى العراق، قال له‌ إذا‌ لماذا‌ تصطحب النـساء مـعك، كان رد الحسين(ع) عليه «شاء اللّه أن يراهن سبايا» مكتفيا بهذه الإجابة الرمزية ولم‌ يوضح‌ لابن عباس ما لم يدركه من مغزى اصطحاب النـساء فـي ركـب الثورة.

بل‌ نجد‌ لقطة‌ تأريخية سابقة بكثير على حدث الثورة في زمن أمـير المـؤمنين(ع) تدلل عـلى تخطيط مسبق لإشراك‌ الحوراء‌ في هذا الحدث التأريخي الخالد، حيث اشترط أمير المؤمنين(ع) على عبد اللّه بـن جـعفر عـندما‌ تقدم‌ إلى‌ الزواج من زينب(ع) اشترط عليه السماح لها بالخروج مع الحسين عندما يخرج وهذا مـا حـصل‌ عندما‌ خرج الحسين ليصنع الحدث الذي ردد صداه الزمان و الأمكنة.

الدور الزينبي

عند‌ استشهاد‌ الإمام الحسين وأهل بـيته و صـحبه الأبـرار، بدأ دور زينب(ع) وهو دور خطير ومهمة‌ شاقة، ويمكننا‌ رصد مهمتين أساسيتين تنهض بهما عقيلة الطالبيين:

المهمة الأولى:

تـحريك روح الثـورة‌ والتمرد في نفوس المجتمع المسلم، وهذا ما سعت إليه السيدة زينب في الكـوفة، فمن المـعلوم أن المـجتمع‌ الكوفي‌ لا يحتاج إلى تعريف بالحسين(ع) وأهدافه، ولم ينقصهم الوعي بحقيقة الحكم‌ الأموي، وإنما كانوا يعيشون خللا نـفسيا تمثل بانعدام الإرادة‌ و عـدم‌ الاستعداد للتضحية، وكان هذا المجتمع بحاجة إلى‌ هزة‌ نفسية لمعالجة هذا الخـلل فـكانت الدمـاء الطهر على أرض الطفوف، فيما تولت العقيلة تفعيل‌ هذه‌ الدماء في نفوس المجتمع الكوفي، ولذلك‌ اعتمدت فـي‌ خـطابها‌ إلى‌ المجتمع الكوفي اللغة المشحونة عاطفيا من‌ أجل‌ تأجيج روح الندم لديهم لخذلانهم الحـسين و مـحاولة التفكير عن الشعور بالإثم‌ عبر‌ التمرد و الثورة والتضحية بهذه‌ النفوس التي عزت عن‌ نصرة‌ الحسين(ع)، ولذلك خـاطبتهم العـقيلة قائلة: «يا‌ أهل‌ الكوفة! ويا أهل الختل، والخذل والغدر! أتبكون؟ فلا رقأت الدمعة ولا هدأت الرنـة، إنما‌ مـثلكم‌ كمثل التي نقضت غزلها من‌ بعد‌ قـوة‌ أنكاثا...».

ونـلاحظ‌ هـنا‌ استخدام موفق للمثل القرآني‌ الذي‌ يعمق روح النـدم لدى هـؤلاء المخاطبين، وتمضي مخاطبة المجتمع الكوفي «ألا ساء ما قدمت‌ لكم‌ أنفسكم أن سخط اللّه عليكم وفـي‌ العـذاب أنتم‌ خالدون، أتبكون‌ وتنتحبون إي واللّه‌ فـابكوا كـثيرا واضحكوا قـليلا، فلقد ذهـبتم بـعارها وشنارها، ولن ترحضوها بغسل بعدها أبدا وأنـّي‌ تـرحضون‌ قتل سليل خاتم الأنبياء و سيد‌ شباب‌ أهل‌ الجنة‌ وملاذ خيرتكم ومفزع‌ نـازلتكم،... أتدرون أي كـبد لرسول اللّه فريتم، وأي دم له سفكتم، وأي كريمة له أبرزتم و أي‌ حريم‌ له‌ أصبتم؟ وأي حـرمة له انـتهكتم؟ لقد جئتم شيئا‌ إدا‌ تكاد‌ السماوات‌ يـتفطرن‌ مـنه، و‌ تنشق الأرض، وتخر الجبال هدّا...».

المهمة الثانية وهي المهمة الفكرية

إن أحد الأهداف المهمة لثورة الإمـام الحـسين(ع) هو الهدف الفكري المتمثل بتصحيح الخـلل الفـكري الذي يـعيشه المسلمون‌ آنذاك حـيث كـانوا لا يميزون بين الحاكم الإسـلامي والحـاكم المنحرف عن الإسلام و إن كان يحكم باسمه، ولذلك يدينون بالطاعة للجميع دون تمييز ويرون ذلك تطبيقا لقوله تعالى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ...﴾

وقـد مكن هـذا الخـلل الحـكام المنحرفين من الحكم بـاسم الإسلام و محاربة الإسلام باسمه، وكان يمكن لهذا‌ الخلل- لولا‌ ثورة الحسين- أن يقضي على الإسلام كله حـيث سـيشوهه الحكام مع تعاقب السنين، ولكن ثـورة الحسين(ع)استطاعت أن تـضع حـدا فـاصلا بـين الإسلام والحكومات المـنحرفة، وقـد‌ ركز خطاب أهل بيت الرسالة‌ الذين‌ أخذا أسارى إلى الشام من أجل تحقيق هذا الهدف من خـلال تـعريف المـجتمع الموجه إليه الخطاب- وهو المجتمع الشامي هـنا-على مـكانة الحـسين والتـعريف‌ بـه‌ مـن أجل كشف الحقيقة‌ التي‌ أراد يزيد- وكل حاكم منحرف- طمسها، فنرى زينب(ع) تخاطب يزيدا في مجلسه قائلة: «أمن العدل يا ابن الطلقاء، تخديرك حرائرك وإماءك، وسوقك بنات رسول اللّه سبايا، قد هتكت ستورهن، وأبديت وجـوههن، تحدو بهن الأعداء من بلد‌ إلى‌ بلد، ويستشرفهن أهل المناهل و المعاقل، ويتصفح وجوههن القريب والبعيد، والدني والشريف، ليس معهن من حماتهن حمى ولا من رجالهن ولي، وكيف يرتجي مراقبة من لفظ‌ فـوه‌ أكـباد الأزكياء، ونبت لحمه من دماء الشهداء».

و تمضي قائلة: «و لتردن علي رسول اللّه(ص) بما تحملت من سفك دماء ذريته‌ وانتهكت من حرمته في عترته ولحمته، حيث يجمع اللّه شملهم، ويلم‌ شعثهم‌ ويأخذ بحقهم، ولا تحسبن الذيـن قـتلوا في سبيل اللّه أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون».

«فكد كيدك، واسع ‌‌سعيك، وناصب جهدك، فو اللّه لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك‌ عارها، وهل‌ رأيك إلا فند و أيـامك إلا عـدد، وجمعك إلا بدد، يوم ينادي المنادي ألا لعـنة اللّه‌ على الظالمين».

تأملات في خطاب السيدة زينب(ع)

يكاد الباحثون في ميدان الإعلام يجمعون‌ على أن عناصر العملية‌ الإعلامية‌ هي: المرسل للرسالة الإعلامية، والرسالة الإعلامية، والوسيلة التي تـقوم بـنقل هذه الرسالة، والمستقبل للرسـالة الإعـلامية، وأخيرا الاستجابة للرسالة الإعلامية.

ويرون أن هدف الرسالة الإعلامية هو «المستقبل» من أجل إحداث «التأثير» أو «الاستجابة» المقصودة، ولذلك‌ لا بد من معرفة هذا «المستقبل» ودراسة شؤونه وحاجاته وهمومه ومستواه من أجل مخاطبته بشكل ناجح، وهذا ما يهتم بـه عـلم النفس الاجتماعي، وعندما نعود إلى خطاب العقيلة ونتأملها‌ علي ضوء العلم الحديث، نجدها قد تمتعت بعناصر النجاح، أو أنها حققت الشروط المطلوب توافرها في عناصر العملية الإعلامية الناجحة فنجد أن هناك اختلافا في مضمون الخـطاب المـوجه إلى المجتمع الكـوفي عن‌ ذاك‌ الموجه إلى المجتمع الشامي لاختلاف المجتمعين، أو لاختلاف «مستقبل الرسالة الإعلامية، فالمجتمع الشامي يجهل هؤلاء الأسارى و يرى فـيهم خوارج حتي أن أحدهم يطلب من يزيد جارية من هؤلاء السبايا و يـري‌ فـي قـتل الحسين يوم ظفر و انتصار «لأمير المؤمنين يزيد». حتى أن الصحابي سهل بن سعد الساعدي قال عندما رأى مظاهر الشام هل إن لأهـل‌ ‌الشـام عيد لا نعرفه، وهذه نتائج‌ طبيعية‌ للإعلام‌ الأموي الذي تعرض له هذا‌ المجتمع، ولذلك‌ نرى فـي خـطاب زيـنب(ع)كما في خطاب السجاد(ع) تركيز علي التعريف بهم و مدى ارتباطهم بالرسول(ص) الأكرم وفضح ليزيد وكيف إنه ابن‌ الطـلقاء‌ الذين‌ واصلوا حربهم للرسالة حتى فتح مكة فأطلقهم النبي(ص).

أما‌ المجتمع الكوفي فلا يـحتاج إلى ما يحتاجه المجتمع الشـامي، ولذلك تـركز خطاب العقيلة لأهل الكوفة على موضوع خذلانهم للإمام‌ الحسين(ع)، وكيف‌ أنهم انتكسوا في منتصف الطريق كالتي نقضت غزلها من بعد‌ قوة انكاثا.

كما أن التأثير الذي أرادت إحداثه الحوراء عند أهل الشام يختلف عنه عـند أهل الكوفة، فالمجتمع الشامي‌ لم‌ ترد‌ زينب تحريكه و إنما أرادت توعيته من أجل فضح الخطة الإعلامية‌ ليزيد‌ التي شوهت الثورة الحسينية، أما المجتمع الكوفي فأرادت العقيلة تحريكه و لذلك اعتمدت شحنه عاطفيا، وقد تحقق‌ لها‌ مـا‌ أرادت.

يـقول أحد الرواة واصفا أهل الكوفة بعد خطبة السيدة زينب: «فو اللّه‌ لقد‌ رأيت‌ الناس يومئذ حيارى، كأنهم سكاري، يبكون و يحزنون و يتفجعون و يتأسفون و قد وضعوا أيديهم‌ في‌ أفواههم».

قال: ونظرت إلى شيخ من أهل الكوفة كان واقـفا إلى جـنبي، وقد بكى حتى‌ اخضلت‌ لحيته بدموعه وهو يقول: صدقت بأبي و أمي، كهولكم خير الكهول، وشبانكم خير الشبان ونساؤكم‌ خير‌ النسوان، ونسلكم خير نسل لا يخزي ولا يبزي».

لقد أدت العقيلة رسالتها على‌ أكمل‌ وجه لا في الكـوفة والشـام فحسب وإنما بعد رجوعها إلى مدينة‌ جدها‌ حتى‌ أنها أصبحت مصدر خطر كبير على السلطات الأموية مما دفع الأخيرة إلى نفيها من بلدها-و‌ لعلها‌ أول امرأة تنفي لأسباب سياسية- ووضعها على مـقربة مـن عـاصمة الحكم الأموي‌ لتكون‌ تحت‌ الرقـابة المـركزية المـشددة حتى مضت آخر سني حياتها الشريفة لتدفن في جوار عاصمة الجور الأموي.

الحوراء‌ أسوة‌ و عبرة

ليس باستطاعة أية امرأة أن تقوم بالدور الذي قامت بـه‌ الحـوراء، والمـهمة التي أوكلها إليها الإمام الحسين، فالحوراء كانت تمتلك مـن المـؤهلات و الاعداد الفكري و النفسي من‌ أجل‌ أن تنهض بالعب‌ء الرسالي الكبير، ولذلك قيمها الإمام السجاد بقوله: «إن عمتي زينب‌ عالمة‌ غير معلمة و فـقيهة غـير مـفقهة» وكما‌ وصفها‌ الرواة‌ بأنها كانت تحكي عن لسان أبيها أمير‌ المـؤمنين، كما‌ نقل عنها الرواة أنها لم تترك صلاة الليل حتي في ليلة الحادي عشر‌ من‌ المحرم.

وزينب من علمها‌ و بصيرتها و صبرها‌ و إيـمانها أيـن مـنها نساء اليوم؟ وأين‌ منها‌ الذين يرون أن مكانة المرأة أن تحبس في بـيتها ولا تـخرج‌ إلا‌ مرتين مرة لبيت الزوجية والثانية‌ لقبرها؟.

ولئن كانت‌ زينب‌ عطاء الإسلام فأين المتباكين على‌ المرأة‌ و حقوقها خوفا عـليها مـن أن يـقيدها الإسلام بقيوده؟.

الحوراء عطاء الإسلام الذي اكتسب نوره من نور الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها....صلوات الله عليهم أجمعين.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/11   ||   القرّاء : 4144





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 المجتمع الذي يريده صاحب الزمان عليه السلام

 الزهراء في القرآن والسنة

 باحثة إجتماعية : ضرورة تقديم النماذج القرآنية لطريقة إختيار الأزواج

 النموذج القرآني في قصّة طالوت

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 التَفسيرُ : نَشأتهُ وتطوّرهُ(5)

 إعلان : انتهاء دورة التجويد المبسط

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الأوّل

 سرّ من أسرار عاشوراء (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9999775

  • التاريخ : 27/09/2020 - 11:06

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء العاشر

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 تفسير غريب القرآن

 تبيين القرآن

 تفسير البسملة

 تفسير سفيان الثوري

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى النبي الأمي ؟ هل الأمي بمعنى : ( عدم القراءة والكتابة ) ؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 ما معنى تکوير النجوم وانکدارها الوارد في سورة التکوير؟

 حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}

 ما هو المقصود من صفتي «العدل» و«الإحسان» في الآية (انَّ اللّه يأمر بالعدل و الاحسان)؟

 من البحوث التي وقع فيها جدل ونقاش كثير هي مسألة كيفية تناسل أولاد آدم(عليه السلام) فهل تزوّج الإخوة بالأخوات؟ أم أنّهم تزوّجوا بمخلوقات أُخرى، أم ماذا؟

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم ، وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة ؟

  كيف يشهد القرآن الكريم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) خاتم الرسل؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21930)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7525)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7100)

 الدرس الأول (6135)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6101)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5458)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5417)

 الدرس الاول (5301)

 درس رقم 1 (5296)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5590)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3825)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2880)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2704)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2303)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2154)

 الدرس الأول (2108)

 تطبيق على سورة الواقعة (2102)

 الدرس الأوّل (1999)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التكوير

 53- سورة النجم

 أيها اللائم دعني - الامام علي عليه السلام

 سورة غافر

 الدرس الثالث

 سورة مريم 1 - 15

 الصفحة 595 (ق 1)

 سورة الشمس

 سورة الرحمن

 سورة الضحى

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6888)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6475)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5574)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5166)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5025)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4957)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4881)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4876)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4761)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4652)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2015)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1820)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1694)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1443)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1416)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1392)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1323)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1322)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net