00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (35)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (64)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (102)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : معاً لنرتقي بصفاتنا الحسنة .

معاً لنرتقي بصفاتنا الحسنة

  بقلم: الشيخ أحمد الدهنين

قال تعالى: {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا} [سورة النساء، 162].

 يقع البحث في نقطتين:

 النقطة الأولى: كيف يرتقي الإنسان بصفاته الحسنة؟ 

إنّ الإنسان يتصف بعدّة صفات بعضها حسن وبعضها غير حسن.

مثال الصفات الحسنة: الكرم، والحلم، والإيمان، والعفّة، والشجاعة.

ومثال الصفات السيّئة:  الحسد، والغضب، والجبن. 

وإذا تأمّلنا هذه الصفات وجدناها تمرّ على مرحلتين:

المرحلة الأولى: مرحلة الحال.

المرحلة الثانية: مرحلة الملكة.

- والفرق بين هاتين المرحلتين هو: أنّه إذا كانت الصفة غير راسخة وغير ثابتة وسريعة الزوال، فإنّها تُسمّى بالحال.

وأمّا إذا كانت ثابتة ومستقرّة وغير متزلزلة، فتُسمّى بالملكة.

ومثال ذلك: صفة الكرم، فإنّها لدى البعض تكون على مستوى مرحلة الحال؛ أي: غير راسخة لديه، فتجده يتكلّف في العطاء وفي النفقة. 

بينما نجد صفة الكرم عند بعض آخر وصلت إلى مرحلة الملكة؛ أي: راسخة لديه وثابتة، ولذلك فهو لا يتكلّف في العطاء.

وكذلك فإنّ المرحلتين ـ الحال والملكة ـ تأتيان في الصفات غير الحسنة، فالغضب مثلاً عند البعض غير راسخ، فهو في مرحلة الحال، لهذا فإنّه لا يغضب بسرعة، و لو غضب فما أسرع أن يزول عنه الغضب.

وقد يصل الغضب عند البعض إلى الرسوخ والثبات ومرحلة الملكة، فيغضب لأقل موقفٍ، ولا يزول منه الغضب بسهولة.

والشريعة الإسلامية تريد من الإنسان المؤمن أن يرتقي بالصفات الحسنة إلى أن تصل إلى الاستقرار والثبات ومرحلة الملكة.

 ولكن كيف يرتقي الإنسان بصفاته الحسنة من مرحلة الحال إلى مرحلة الملكة؟

يختلف الأمر من صفة إلى أخرى، ومثال ذلك: عندما يريد الإنسان أن يتحلّى بصفة الحلم، فينبغي عليه أن يسعى لأن تكون لديه إرادة قويّة لترك الغضب، وذلك بأن يعوّد نفسه بمواجهة الأمور برحابة صدر حتى يتمكّن بالتدرّج في الارتقاء بصفة الحلم إلى الاستقرار ومرحلة الملكة، ويصبح بعد ذلك لا يتكلّف في الحلم وعدم الغضب.

وعلى الانسان أن يرتقي بصفاته الحسنة إلى الثبات والاستقرار ومرحلة الملكة، وذلك بالمداومة على الأعمال الصالحة والمستحبّة.

وممّا يساعد على الارتقاء ما ورد عن الشيخ الطوسي (ره) بإسناده عن محمد بن سليمان الديلمي قال: سألت أبا عبد الله الصادق (ع) فقلت له: جعلت فداك إنّ شيعتك تقول إنّ الإيمان مستقرّ ومستودع، فعلمني شيئاً إذا أنا قلته استكملت الإيمان.

قال (ع): قُل في دبر كل صلاة فريضة:

>رضيت بالله ربّاً وبمحمد نبياً وبالإسلام ديناً وبالقرآن كتاباً وبالكعبة قبلةً وبعليٍّ ولياً وإماماً وبالحسن والحسين والأئمة صلوات الله عليهم اللهم إني رضيت بهم أئمّةً فارضني لهم إنك على كل شيء قدير< [تهذيب الأحكام، ج2، ص109]. 

 النقطة الثانية: ما هي الثمرات التي تترتب على رسوخ إيمان الإنسان ووصوله الى مرحلة الملكة؟

هناك عدّة ثمرات، ومنها:

  أ- أنّ الانسان بإيمانه الراسخ يستطيع أن يتغلّب على وساوس الشيطان. قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [سورة الأعراف، 201].

والتقوى إنّما تكون واقياً وحاجباً إذا وصلت إلى مرحلة الملكة الراسخة في نفس الإنسان، ولا يكفي أن تكون في مرحلة الحال.

ب- الحياة الطيّبة. يقول تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} [سورة النحل، 97].

قد يقول قائل: إنّنا نرى الكثير من المؤمنين يحيون حياة مليئة بالآلام والمصائب وفقد الأحبة و الكثير من البلاء المتتابع، فكيف يحيوا حياة طيّبة؟

الجواب: إنّ الانسان اذا أوصل إيمانه إلى الثبات ومرحلة الملكة فسيرضى بقضاء الله وقدره ويسلّم أمره إلى الله، وبالنتيجة فسيعيش حالة الاستقرار الروحي والطمأنينة النفسية وسيعيش حياة السعداء.

ولا يكفي في المقام الإيمان غير الراسخ و المستودع، فإنّ الانسان لن يعيش معه سعيداً، بل لابد من إيصال الإيمان إلى الثبات والاستقرار، وهذا ما نشاهده في السيّدة زينب (ع) حينما سألها ذلك الرجل: ماذا رأيت صنع الله في أخيك الحسين؟

حيث أجابته بقولها: >ما رأيت إلا جميلاً< [اللهوف في قتلى الطفوف، ص94]. 

مع المصائب التي حلّت بها ومع ذلك أجابت بهذا الجواب! وهذا يعني وصولها إلى الإيمان الكامل والراسخ.

ومن هنا نصل إلى هذا التساؤل وهو: ما هي نظرية القرآن وأهل البيت (ع) في السعادة؟

- النظرية تنصّ بأنّ السعادة تكمن في الأعمال الصالحة كما أشارت إليه الآية السابقة من الحياة الطيّبة.

وتكمن كذلك في إطاعة الله تعالى كما أشار أمير المؤمنين (ع) إلى ذلك في دعاء كميل: >يا من اسمه دواء وذكره شفاء و طاعته غنى< [مصباح المتهجد، ص361].

وهذا ما نراه أيضاً عن الإمام الحسين (ع) في دعاء عرفة حيث قال: >ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك< [بحار الأنوار، ج95، ص226].

أي: الفاقد للحب الالهي والإيمان، هذا لم يجد شيئاً فهو فقير.

أمّا الواجد للحب الالهي والإيمان، فهذا لم يفقد شيئاً وفي النتيجة هو غني. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/03   ||   القرّاء : 2246





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 دروس من نهضة الحسين عليه السلام *

 أبو الفضل العباس (ع) .. انطباعات عن شخصيّته وعناصره النفسية *

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 تزكية النفس

 تأمّلات وعبر من حياة أبينا آدم (عليه السلام) *

 تراث الإمام الكاظم (عليه السلام) *

 نبذة من علوم الإمام الهادي (عليه السلام) الكلامية والعقائدية *

 عرفات

 وقفة مع حج بيت الله الحرام

ملفات متنوعة :



 جهود الأئمة (عليهم السلام) في خدمة القرآن والعقيدة

 الشيخ المؤمن: الأهم من الحفظ هو العمل بالقرآن

 حديث الدار (33)

 اقتباس الآي القرآني في الشعر العربي

 الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) مفجر نور الإيمان

 مفهوم الشفاعة وحقيقتها في القرآن والسُنّة المطهّرة

 الإمام الكاظم منارة علم ومعرفة

 عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم

 فصول من السيرة العلوية

 في عمارة السورة القرآنية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2167

  • التصفحات : 8685682

  • التاريخ : 21/09/2019 - 18:12

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الكافي لاحكام التجويد

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 تفسير النور - الجزء الثاني

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 كيف نفهم القرآن؟

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير غريب القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 الرواية التي يرويها العياشي في تفسيره عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أبي عليه السلام: ( ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر ) .. ما هو معناها الحقيقي ، مع شيء من الامثلة ؟

 معنى آية من سورة الأحقاف

 طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون

 قال تعالى :( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) [ الأحزاب : 53 ] . أليس المقصود بكلمة الحجاب الواردة في الآية المباركة هو حجاب النساء قطعاً ، لأن نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كنَّ يرتدين الحجاب الشرعي قبل وبعد

 هل صلاتي صحيحة اذا قرات في الركعة الثانية من الصلاة الثنائية فقط سورة الحمد ثم رفعت يدي للقنوت وفي اثناء القنوت تذكرت اني قرات الفاتحة فقط واكملت الصلاة ؟

 لماذا تكررت الاشارة الى بعض الآيات في القرآن الكريم، ولمَ أعيد ذكر عدد من القصص القرآنية في عدة مواضع، وما المتوخى من ذلك؟

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 دعوة قرانية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر !! فما هي امكانية البصر في التعرف على استحكام السماوات ؟

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21169)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10007)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7047)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6603)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5655)

 الدرس الأول (5465)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5021)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4981)

 الدرس الاول (4822)

 درس رقم 1 (4770)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5292)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3584)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2914)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2622)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2484)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2045)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1943)

 تطبيق على سورة الواقعة (1851)

 الدرس الأول (1831)

 الدرس الأوّل (1761)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الثامن التفسير الموضوعي

 سورة العلق

 سورة مريم ـ البهتيمي

 سورة المطففين

 القارئ عامر الكاظمي

 سورة التغابن

 سورة البروج

 سورة الغاشية

 سورة النجم

 سورة الزمر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6308)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5894)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5278)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5072)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4631)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4563)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4491)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4406)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4387)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4311)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1767)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1600)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1503)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1499)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1214)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1163)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1129)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1114)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1107)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 آية وصورة 5

 مجموعة من قراء القرآن الكريم



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net