00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : الإمام الباقر(ع) مؤسس النهضة العلمية الرائدة * .

الإمام الباقر(ع) مؤسس النهضة العلمية الرائدة *

 آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

سخّر الإمام الباقر (عليه السلام) حياته طوال فترة امامته، رغم الأجواء الخانقة، لنشر واشاعة الحقائق والمعارف الإلهية، والإجابة على المشاكل العلمية، وأرسى دعائم نهضة علمية واسعة والتي هيأت المناخ المناسب والأرضية الصلبة لتأسيس(الجامعة الإسلامية الرائدة) التي وصلت إلى أوج عظمتها وعطائها في فترة امامة ولده الإمام الصادق(عليه السلام).

وقد روى جابر بن عبد الله، وهو من أصحاب نبي الإسلام(صلى الله عليه وآله) الأجلاء، ومنقطعاً إلى أهل بيت النبوة أنه قال: قال لي رسول الإسلام(صلى الله عليه وآله): (إنك ستدرك رجلاً منّي اسمه اسمي، وشمائله شمائلي، يبقر العلم بقراً). وقد تنبأ النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) بهذا الموضوع في حين لم يولد الإمام الباقر(عليه السلام) بعد.

مضت سنوات عديدة على هذا الموضوع، إلى أن كانت فترة إمامة الإمام الرابع(عليه السلام). فبينما جابرٌ يتردد ذات يوم في بعض طرق المدينة إذ مرّ بطريق، في ذاك الطريق كتّابٌ فيه محمد بن علي، فلمّا نظر إليه قال:

يا غلام، ما اسمك؟

قال: اسمي محمد بن علي بن الحسين، فجعل يقبل رأسه، ويقول: بأبي أنت وأمي، أبوك رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقرأك السلام.

وكان جابر بعد هذا الحادث يلتقي الإمام(عليه السلام) مرتين في اليوم الواحد تكريماً للنبي(صلى الله عليه وآله)، وتعظيماً لمكانة الإمام(عليه السلام). وكان جابر يجلس في مسجد النبي(صلى الله عليه وآله) وينقل تنبأ النبي(صلى الله عليه وآله) ويردّ على بعض المغرضين الذين كانوا يعيبون حبّه وولائه لأهل بيت النبي(صلى الله عليه وآله).

وكان الإمام الباقر أثرى رجال العلم والزهد والرفعة والفضيلة بين كبار بني هاشم، وأجمع الأصدقاء والأعداء على مقامه العلمي والأخلاقي الرفيعين. وقد ترك لنا من الروايات والأحاديث في مجالات المسائل والأحكام الإسلامية، والتفسير، والتاريخ الإسلامي، وأنواع العلوم، ما لم يتركه لنا إلى تلك الحقبة التاريخية أحد من أبناء الإمام الحسن والإمام الحسين(عليهما السلام)(1).

وقد أخذ من نمير علومه كبار العلماء أنذاك، وانتهل من معارفه أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله) الذين كانوا لا يزالون على قيد الحياة.

وقد أخذ من علومه، وروى عنه من دون واسطة أو بعدة واسطات كلاً من: (جابر بن يزيد الجعفي) و(كيسان السجستاني وهو من التابعين)، وفقهاء من أمثال: (ابن مبارك) و(الزهري) و(الأوزاعي)، و(أبو حنيفة)، و(مالك)، و(الشافعي)، و(زياد بن منذر النهدي).

وتزخر كتب ومؤلفات علماء ومؤرخي أهل التسنن بأقوال الإمام الخامس وجملة(قال محمد بن علي) أو (قال محمد الباقر) شاخصة في جميع كتبهم، منها مؤلفات الطبري والبلاذري والسلامي والخطيب البغدادي وأبو نعيم الأصفهاني وكتب من قبيل موطأ مالك وسنن أبي داود، ومسند أبي حنيفة، ومسند المروزي، وتفسير النقاش، وتفسير الزمخشري وعشرات الكتب الأخرى التي هم من أمهات كتب أهل السنة(2).

والكتب الشيعية هي الأخرى ثرية بأقوال وأحاديث الإمام الباقر(عليه السلام) على مختلف المجالات، ويذعن بذلك من له معرفة بسيطة بهذه الكتب. وقد ملئ صيت علوم ومعارف الإمام الباقر(عليه السلام) الأقطار الإسلامية حتى لقب بـ (باقر العلوم).

كتب (ابن حجر الهيتمي) في حق الإمام(عليه السلام):

اظهر من مخبئات كنوز المعارف وحقايق الاحكام والحكم واللطائف مالا يخفى الا على منطمس البصيره او فاسد الطويه والسريره ومن ثم قيل وفيه هو باقر العلم وجامعه وشاهر علمه وارفعه(3).

ويقول عبد الله بن عطا وهو من الشخصيات البارزة وكبار علماء عصر الإمام:

ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام، ولقد رأيت الحكم بن عتيبة مع جلالته في القوم بين يديه كأنه صبي بين يدي معلمه(4) .

وكان الإمام الباقر(عليه السلام) يستند في معظم حديثه على آيات القرآن المجيد ويستشهد بكلام الله ويقول: (إذا حدثتكم بشيء فاسألوني أين هو من كتاب الله تعالى(5).

وقد تخرّج على يديه الشريفتين وتتلمذ في صرحه العلمي كوكبة من العلماء وعيون الفقهاء في مجالات الفقه والحديث والتفسير والعلوم الإسلامية الأخرى حيث يعدّ كلّ منهم قطباً علمياً كبيراً ومن هذه الشخصيات الكبيرة: محمد بن مسلم، زراره بن اعين، ابو بصير، بريد بن معاوية العجلي، جابر بن يزيد، حمران بن اعين، وهشام بن سالم. 

وعن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: ما أحَدٌ أحيَا ذكرنا وأحاديث أبي(عليه السلام) إلاَّ زرارة، وأبو بصير ليث المرادي، ومحمَّد بن مسلم، وبريد بن معاوية العجلي، ولولا هؤلاء ما كان أحدٌ يستنبط هذا، هؤلاء حُفَّاظ الدين، وأمَنَاء أبي(عليه السلام) على حَلالِ الله وحرامه، وهم السابقون إلينا في الدنيا، والسابقون إلينا في الآخرة(6).

تلامذة مدرسة الإمام الباقر(عليه السلام) كانوا خيرة الفقهاء والمحدثين في عصرهم وتفوقوا في ساحة السباق العلمي على الفقهاء والقضاة غير الشيعة(7).

____________________

(1). الشيخ المفيد، الارشاد، قم، منشورات مكتبة بصيرتي، ص 261.

(2). ابن شهر آشوب، مناقب آل ابي طالب، قم، موسسة منشورات علامه، ج 4، ص 195.

(3). الصواعق المحرقة، الطبعة الثانية، القاهرة، مكتبة القاهرة، ص 201.

(4). سبط ابن الجوزى، تذكرة الخواص، النجف، منشورات المطبعة الحيدرية، 1383 ه".ق، ص 337 - علي بن عيسى الاربلي، كشف الغمة، تبريز، مكتبة بني هاشم، 1381 ه".ق، ج 2، ص 329 - فضل بن الحسن البداية والنهاية، الطبعة الثانية، بيروت، مكتبة المعارف، 1977 م، ج 9، ص .311 وفي بعض النسخ ذكر«حكم بن عيينة» ولكن الصحيح هو «عتيبة». ر.ك به: كاظم مدير شانه چى، علم الحديث ودرايه الحديث، چاپ سوم، قم، دفتر انتشارات اسلامى وابسته به جامعه مدرسين حوزه علميه قم، 1362 ه".ش، ص 67.

(5). الطبرسي، الاحتجاج، النجف، المطبعة المرتضوية، 1350 ه".ق، ص 176.

(6). الشيخ طوسى، اختيار معرفة الرجال (المشهور برجال الكشي)، التصحيح والتعليق: حسن المصطفوي، مشهد، جامعة مشهد، ص 136 و137 (رقم الحديث 219)

(7). التجميع من كتاب: سيرة الأئمة، مهدي بیشوائي، ص 310.

* المصدر: الموقع الرسمي لسماحة آية الله العظمى الشيخ مكارم الشيرازي 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/19   ||   القرّاء : 4208





 
 

كلمات من نور :

تعلّموا القرآن ، فإنّ مثل حامل القرآن ، كمثل رجل حمل جراباً مملوءاً مسكاً ، إن فتحه فتح طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



  الأخوة في القرآن الكريم

 تساوي القرآن وأهل البيت (عليهم السلام)

 زيارة سماحة الشيخ عبدالله الدندن

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

 التمهيد للعلامة معرفة .. اول كتاب مستقل في العلوم القرآنية لدی الشيعة

 التفسير التوحيدي (القسم الثاني)

 استشهاد النبي الأعظم ( صلى الله عليه وآله )

 في آية المباهلة

 تأليـف الآيـات

 حديث الدار (35)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15966793

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 تفسير النور - الجزء العاشر

 حث الصحبة على رواية شعبة

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج2

 تفسير فرات الكوفي

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 لماذا انجي فرعون ببدنه ولم يبق لقوم عاد باقية؟

  قاعدة اللطف التي ناقشتموها في الاصول صغرى وكبرى ، على ما في مصباح الاصول ، في مناقشتكم لشيخ الطائفة التي استدل بها جمع من أصحابنا على وجوب الامامة ، لانها من صغرياتها .. هل يمكن الاستدلال على هذه الكبرى بما دل من (القرآن الكريم) على أنه لطيف بعباده ، فت

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

 يدعي الكثير من السنه باننا نعتقد بان القران محرف فماذا نرد عليهم وهل صحيح بان هناك روايات تمنع من حفظ القران لكي يسهل حفظ ما سيظهره صاحب الزمان (عج)

 هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

 السؤال: الحبال التي ألقاها السحرة أمام موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين أم تراءى للناس ذلك؟

 سؤال الاخ المؤمن من بريطانيا عن الحب والمحبّة واسم الباري تعالى: (المحبّ)

 المراد بآيات الأحكام

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن، في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 ما رأيكم بالرواية التي تقول بأن جبريل ( عليه السلام ) نزل عند ضرب ابن ملجم اللعين لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) قائلاً : ( انفصمت والله العروة الوثقى )

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء 10 - الحزب 20 - القسم الثاني

 الصفحة 32

 الكوثر

 الصفحة 226

 الجزء 17 - الحزب 34 - القسم الأول

 يا آل بيت رسول الله حبكم - أحمد البدري

 سورة الروم 10 - 45

 سورة الزلزلة

 سورة الجاثية

 الصفحة 500

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net