00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير الجزء الثلاثين .

              • الموضوع : 111- في تفسير سورة المسد .

111- في تفسير سورة المسد

العلامة الشيخ حبيب الكاظمي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5).

1 ـ إنّ التعبير بـ﴿تَبَّتْ و﴿تَبَّ وهما: إمّا إخبار بالهلاك والخسران أو دعاء بالهلاك، استعمل تارةً مسنداً إلى اليد وهي أداة من أدوات التنفيذ التي ينفّذ بها المرء مراده، وتارةً إلى الذات وهو صاحب اليد.

وعليه، فإنّ اللّعنة الإلهية الملازمة لهذا التعبير، مبطلة لأفعال الكافرين كما هي مُهلكة لذواتهم!.. وبعد هذا الوعيد الإلهي ـ الذي يشمل كلّ الظالمين أمثال أبي لهب طوال التاريخ ـ فأيّ خوف يبقى في نفوس المؤمنين؟!

2 ـ إنّ أقرب القرابات لأشرف الخلق كانت متمثّلة بأبي لهب؛ فالعمّ في طبيعة المجتمع يمثّل الأب الثاني بل هو الأب بعد فقده، كما أُطلق الأب على آزر عمّ إبراهيم (عليه السلام) ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ [سورة الأنعام، 74]. وحينئذٍ، هل من السائغ أن يعوّل أحد على قرابته من النبي (صلّى الله عليه وآله) ليفعل ما يشاء؟!.. والحال أنّ ما ذُكر من الذمّ والوعيد لعمّ النبي (صلّى الله عليه وآله) قلّ نظيره في القرآن الكريم، حيث أُفردت له سورة كاملة في القرآن لذمّه، وذمّ زوجته أمّ جميل.

3 ـ إنّ البعض يتأبّى عن اللّعن والدعاء بالطرد من الرحمة الإلهية، والحال أنّ القرآن ذَكر اللّعن في أكثر من أربعين مورد بمختلف مشتقاته، ومنه ما في هذه السورة كصيغة اُخرى من صيغ الدعاء بالهلاك والطرد من الرحمة، وهي مختصّة بأبي لهب؛ لأنّه كان متميّزاً في إيذاء النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى درجة لا تُصدَّق، إذ كان يتتبّع النبيّ (صلّى الله عليه وآله) كالظلّ، وكلّما جاء وفد إلى النبي (صلّى الله عليه وآله) يسألون عن عمّه أبي لهب اعتبارًا بكبره وقرابته وأهمّيته، كان يقول لهم: إنّه ساحر، فيرجعون ولا يلقونه، فأتاه وفد فقالوا: لا ننصرف حتى نراه، فقال: إنّا لم نزل نعالجه من الجنون فتبًا له وتعسًا.

وقال عنه أحدهم: «بينما أنا بسوق ذي المجاز إذا بشاب يقول: «يا أيها الناس!.. قولوا: لا إله إلا الله؛ تفلحوا» وإذا برجل خلفه يرميه قد أدمى ساقيه وعرقوبيه ويقول: يا أيّها النّاس!.. إنه كذّاب فلا تصدقوه» [تفسير الميزان، ج20، ص386].

4 ـ إنّ الدعاء على الكافرين يتمثّل باللّعن والطرد من الرحمة، فيتجلّى أثره في القيامة غالباً، ولكن الآيات تشير إلى لوازم وآثار هذا اللّعن في الدنيا أيضاً، فمنها:

- خسران السعي في مقابلة الدعوة، كقوله تعالى: ﴿تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وتَبَّ.

- إنّ الله تعالى هو الذي يتصدّى لمقاتلتهم. ومَن يطيق مقابلة قهّار السماوات والأرض ﴿قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [سورة التوبة، 30].

- الطمس على الأموال وإفناؤها، كما حلّ بآل فرعون ﴿رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ﴾ [سورة يونس، 88].

- هدم قواعدهم، ﴿فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ [سورة النحل، 26].

5 ـ إنّ تالي القرآن يعيش مع ما أنزله الله تعالى وكأنّه نزل لحينه، فيتشوّق لنعيم الجنّة عند ذكرها، ويتعوّذ من عذاب النار وكأنّ شهيق جهنّم في أصول أذنيه، ويشكر آلاءه كلّما ذكّره الله تعالى بنعمةٍ من نعمه، ويتبرّأ من أعداء الله تعالى عندما يمرّ ذكرهم بسوء.

ومن مصاديق هذه المعايشة ما في هذه السورة، فيرجح أن يدعو على من ذمّه الله تعالى بأشدّ الذمّ، وهذا أيضاً من مصاديق البراءة من الظالمين في القرآن الكريم، وهو ما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: «إذا قرأتم ﴿تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وتَبَّ فادعوا على أبي لهب، فإنه كان من المكذّبين الذين يكذبون بالنبي (صلّى الله عليه وآله) وبما جاء به من عند الله» [وسائل الشيعة، ج6، ص73].

6 ـ إنّ كلّ مظاهر النعم والقوّة في الدنيا لا تُغني العبد إذا لم تكن بمباركة من الله تعالى؛ فهو الواهب لأصل النعم، كما أنّه هو الذي يبارك فيها.

ومن هنا، تعدّدت الآيات في بيان صور عدم إغناء ما كان يعوّل عليه أهل الغنى في الدنيا، ومنها:

- الأموال والأولاد؛ فأبطلها الله تعالى بقوله: ﴿لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا﴾ [سورة آل عمران، 10].

- الأصدقاء ومن يعتضد به الإنسان في تحقيق مآربه؛ فأبطلها الله تعالى بقوله: ﴿يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا [سورة الدخان، 41].

- الكيد وإخفاء المكر؛ فأبطلها الله تعالى بقوله: ﴿يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا [سورة الطور، 46].

- شفاعة الكافرين؛ فأبطلها الله تعالى بقوله: ﴿أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ﴾ [سورة يس، 23].

- الاعتداد بالفئة الكثيرة والعدّة والعدد؛ فأبطلها الله تعالى بقوله: ﴿لَن تُغْنِيَ عَنكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ [سورة الأنفال، 19].

7 ـ إنّه من الممكن القول بأنّ الفرق بين (مالُهُ) و (ما كَسَبَ) أنّ الأوّل: إشارة إلى ما تملّكه العبد ولو من دون كسب كالمال الموروث، وأمّا الثاني: فإشارة إلى سعيه بناء على جعل ﴿ما مصدرية.

وعليه، فإنّ الغضب الإلهي حلّ على مجموع هذا الكيان المتمثّل بجهده (يَدا) وبذاته ﴿أَبِي لَهَبٍ وبماله ﴿مالُهُ وبسعيه في الحياة ﴿وَما كَسَبَ فما حال مَنْ أدركته اللّعنة الإلهية في كلّ أبعاد وجوده؟!

8 ـ إنّ القرآن الكريم يُشير في آيات عديدة إلى كيد الكفار ومكرهم ولكنّه يذكره بتحقير وازدراء؛ تقوية لقلوب المؤمنين عندما يرون من الكيد ما تزول منه الجبال، ومنها قوله: ﴿وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ [سورة غافر: 25] و ﴿وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ [سورة الأنفال، 18]، ومنها ما في هذه السورة من بيان هلاك رأس من رؤوس العناد وهو (أبو لهب)، فيذكر أنّ ما سخّره من الثروة لإيذاء النبي (صلّى الله عليه وآله) لم ينفعه، بل أوجب أن يكون لهباً في نار جهنّم.

9 ـ إنّ العذاب الإلهي في الآخرة يتسانخ مع ما عليه المرء في الدنيا: فجزاء أبي لهب في الآخرة من سنخ كنيته، وعذاب زوجته من سنخ عملها؛ فهي تحمل الحطب والشوك وترميه في طريق النبي (صلّى الله عليه وآله) فكان حقاً أن يتحوّل ذلك إلى حطب مشتعل بلهبٍ لا يُعلم شدّته، باعتبار الإتيان بكلمة ﴿ناراً نكرة دالّة على التهويل، وإلا فإنّ كلّ نار متّسمة بأنّها ذات لهب.

10 ـ إنّ التعبير بالزوجة يُشعر بنوعٍ من الألفة والمودّة التي جعلها الله تعالى في الزوجين، ومن هنا فإنّ القرآن لم يستعمل هذا التعبير ـ أي: الزوجية ـ لمن كانت عاقبة أمرها إلى الجحيم كما ورد في هذه السورة ﴿وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ، ومنه ما وصف به تعالى امرأة نوح ولوط ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ [سورة التحريم، 10]، ومنه ما وصف الله تعالى به زوجة فرعون حيث قال: ﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ [سورة التحريم، 11]..

- فالاُولى: مثال المرأة الفاسدة بجوار الرجل الفاسد.

- والثانية: مثال المرأة الفاسدة بجوار الرجل الصالح.

- والثالثة: مثال المرأة الصالحة بجوار الرجل الفاسد.

- وأما الرابعة: مثال الزوجة الصالحة في كنف الزوج الصالح فهو أفضل كفئيّ الزوجين في الوجود والمتمثّل بعلي وفاطمة (عليهما السلام) حيث ﴿مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ﴾ [سورة الرحمن، 19-22].

11 ـ إنّ السنخية بين الزوجين من الحقائق التي لا تخفى في مسيرة المجتمعات، فلم تكن المناسبة بين حمّالة الحطب وأبي لهب اعتباطية؛ فإنّ الزوجين عموماً متعاونان في الخير والشرّ بمقتضى التسانخ الزوجي، ولو كان في زوجة أبي لهب شيء من بذور الخير لعلّها ردعت زوجها، أو خفّفت من عتوّه.

ومن هنا لزمت الدقّة في الاختيار، ليرى الرجل أين يضع نفسه؟!

12 ـ إنّ من صور العذاب في النار هو تحقير أهلها بصورٍ من التحقير، ومنها ما ورد في هذه السورة بالنسبة إلى حمّالة الحطب زوجة أبي لهب، فقد صوّرت في النار بأبشع الصور، إذ إنّ المرأة تتزيّن عادةً بقلادةٍ من الذهب، ولكنّ هذه البائسة متقلّدة في رقبتها حبلاً من مسد، خشن الملمس، مفتولاً من اللّيف، وتحمل معها حطباً وهي مادّة عذابها في النار.

وهذا كلّه تجسيد لما كانت عليه في دار الدنيا، إذ لا يُستبعد أنّها كانت تحمل في رقبتها وعاءً مشدوداً بحبلٍ من اللّيف، وتضع فيه الشوك لترميه في طريق النبي (صلّى الله عليه وآله).

13 ـ إنّ هذه السورة من ملاحم القرآن المخبرة عن الغيب، فإنّها نزلت زمان كفر أبي لهب، وكان بإمكانه أن يتحدّى القرآن الكريم ويؤمن إبطالاً لهذا الإخبار!

ولكن لعلْم الله تعالى بأنّه لا يكون ذلك، نزلت هذه السورة، وفيها بيان قاعدة عامّة مفادها: إنّ الإخبار الغيبي بأفعال العباد لا يسلب منهم الاختيار، فما يذكر من أفعالهم إنّما هو في فرض الاختيار أيضاً، وإلا فلو كان موجباً للجبر لانتفت العقوبة معه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/23   ||   القرّاء : 14165





 
 

كلمات من نور :

لا يعذب الله قلباً وعي القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 القرآن والحسين (عليه السلام) مصاديقُ أسمى الآيات

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

 لغة القرآن الكريم

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 الدار تحيي حفل ميلاد أمير المؤمنين ع وتعلن عن خبر سار

 ‌‌‌بـحوث‌ قرانية؛ فواتح السّور

 إقامة أمسية قرآنية لكوكبة مباركة من قرّاء القطيف

 هـل القـرآن قابل للفهـم؟

 81 ـ في تفسير سورة التكوير

 الإمامة في الفكر الإمامي

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963922

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 تبيين القرآن

 التغني بالقرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 خلاصة التجويد

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 ما هو المقصود من نعم الله (الظاهرة والباطنة)؟

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟

 أريد تعريف واضح لمفهوم المؤمن ، والفرق بينه وبين المسلم .

 هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟

 ما هو الفرق بين مناهج التفسير، والموضوعات المختلفة للتفسير؟

 ما معنى التقوى؟ وما هي مراحلها وأقسامها وآثارها؟

 بماذا يفترق سبب النزول عن شأن النزول؟

 ماحكم من يميل حرف اللين إلى الحرف المجانس لها ، مثل ( عَلَيكُم = عَلِيكم ـ يَوْم = يُوم ـ كوْثر = كُوثر ) فهل تبطل الصلاة في مثل ذلك ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3153)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 241

 97- سورة القدر

 الصفحة 254

 الصفحة 383

 الروم من آية 44 الى آية 48

 الصفحة 287

 صفحات الجزء العاشر

 سورة العلق

 الصفحة 1

 سورة الفاتحة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net