00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : الشبهات التي يطرحها المستشرقون والردود عليها .

الشبهات التي يطرحها المستشرقون والردود عليها

المحاضرة القرآنية(4)

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

ملخص هذه المحاضرة يدور حول بعض الشبهات التي يطرحها المستشرقون والردود عليها..

الرد على شبهات المستشرقين

شبهات المستشرقين دائرة حول ما يلي :

1 ـ  أن لم يكف هؤلاء عن التهجم على لقرآن الكريم يبحثون عما يظنون أنه ثغرات ومن ذلك الفروق التي ذكرها العلماء القرآنيون بين السور المكية والمدنية فقالوا مسممين للعقول أن السورة المكية تمتاز بالشدة والعنف مثل سورة المسد و العصر و التكاثر  وبعضها يشتمل على السباب مما يدل على أن النبي صلى الله عليه واله وسلم  كان يتأثر  بالطبيعة في مكة حيث كان  أصحابها أهل غلظة وشدة فجاء لهم بآيات بها شدة وعنف، ثم تغير أسلوبه في المدينة لأن أهل المدينة أكثر تحضرا وثقافة فأثر ذلك في أسلوب النبي وتطور فأصبح يمتاز باللين والخفة وهكذا يكون القرآن بشريا صرفا لاخبر جاء ولا وحي نزل!!!.

2 ـ أن السور المكية تمتاز بقصرها و يرجع السبب في نظرهم أنه لم تكن لدى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مكة القدرة والاستطاعة التي تمكنه من وضع  سور أو آيات طويلة بسبب تأثره صلى الله عليه وآله وسلم بمجتمع مكة  ثم تطور أسلوبه حينما ذهب إلى المدينة وبدأ يضع آيات وسور طويلة تأثراً بأهل الكتاب .

3 ـ  أن السور المكية لم تتناول التشريع ولا في مادته الأحكام الفقهية والمسائل المختلفة في الدين . ثم تغير ذلك في المدينة حيث تناول الأحكام والمسائل الفقهية تأكيداً منهم أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لازال يتأثر  بأهل الكتاب  .

4ـ أن السور المكية لم تتناول الأدلة و البراهين مما يدل أنها كانت عاجزة بسبب تأثر النبي صلى الله عليه وآله بثقافة المجتمع الذي كان فيه .

رد على هذه الشبهات نقول ما يلي :

 1ــ أما حجتهم أن السور المكية فقط تمتاز بالشدة فهي عارية من الصحة وليس لها قيمة علمية بدليل أن بعض الآيات المدنية تمتاز بالشدة والعنف مثال قال تعالى في سورة البقرة آية 24 {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} وكذلك سورة آل عمران آية 10 قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ} 3/10 {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ} على الرغم أنها مدينة . كما أن بعض آيات السور المكية خرجت بطابع السماحة في جملة من الآيات المكية، وأما احتجاجهم بأن السور المكية تشتمل على السباب فيمكن أن نتنظر فيه من جهتين الأولى: أن الله عز وجل نهى عن السب ففي سورة الأنعام وهي مكية قال تعالى {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ}.

أما احتجاجهم بسورة المسد أو التكاثر نقول أنها لم تشتمل على سباب وإنما اشتملت على مصير أبي لهب الذي سينتهي إليه وليس بها سب أو شتم .

2ـــ رداً على الشبة الثانية بخصوص قصر السور المكية.

نقول هذا شيء لم يقتصر على السور المكية  بل هناك آيات مكية تمتاز بطول سورها مثل سورة الأنعام و الأعراف  كما أن هناك بعض السور مدنية وهي واضحة القصر مثل سورة النصر والزلزلة و البينة كما أن السور المدنية التي تمتاز بالطول و العمق والسعة تشتمل على آيات مكية ونفس الاشتمال دليل على التوائم بين ما هو مدني وماه مكي وأن تغير المرحلة لم يغير شيئا خلافا لما يدعون..

وكذلك العكس بالعكس في السور المكية. أما إذا قلنا بأن السور المكية قصيرة وهذا أسلوب شائع فقط نجد لهذا القول موضوعية لأن التحدي بالسور  كان في مكة وليس في المدينة . و التحدي إذا كان  بالسورة القصيرة كان أبلغ في الحجة وأكثر تأثيراً على المشركين .

3 ــ  رداً على هذه الشبة نقول:

أن هذه الدعوة ليست صادقة ولذ نقول أن القسم المكي لم يغفل جانب التشريع و الدليل على ذلك آيات مكية في سورة الأنعام تتحدث عن الأحكام كما في آية (101 ) {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} كذلك هناك أحكام أهل الكتاب  وردت في السور المكية مع أنه لم يعاشر الرسول صلى الله عليه وآله أهل الكتاب دليل على ذلك أية (119 ) من سورة الأنعام قال تعالى {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} وكذلك من نفس السورة آية ( 132 ) {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}.

 4 ــ ونقول رداً على هذه الشبهة أن كثيراً من الآيات المكية تحدثت عن الكون والحياة والإنسان مما يدلل أن القرآن ليس عاجزا بسبب وجوده في المجتمع المتخلف وقبل أن يختلط النبي صلى الله عليه وآله بأهل الكتاب في المدينة . كما أنا الحديث عن التشريع في الأحكام في مكة سابق لأوانه لأن الدعوة تأتي من الأهم فالأهم أي كانت تعلم الناس أولًا توحيد الله سبحانه وعبادته وحده لا شريك له فالإسلام لم يتسلم زمام الحكم كي تنزل الشرائع والأحكام فكان سابق لأوانه الحديث عن التشريع وهو في بداية الدعوة .

 كما أنهم يقولون القرآن لم يتناول الأدلة والبراهين في السور المكية نقول هذا الكلام غير مقبول لماذا؟

لأن القسم المكي لم يخلوا من الأدلة والبراهين بل أقوى الحجج والبراهين جاءت على لسان نبينا إبراهيم الخليل عليه السلام مع قومه وهي سورة مكية في سورة الأنعام . أيضاً تحدثت الآيات المكية عن العلوم الغيبية في البعث وغيرها كما في سورة (ق ) آية 9 قال تعالى {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} وقال تعالى في نفس السورة آية 11 {رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ} . وبشكل موضوعي نقول لم يفصل القرآن في بعض الأمور لأنه كتاب هداية وتزكية وليس كتاب علمي . وربما يشير لبعض المسائل العلمية أو يتصدى لبعض المعاجز ليقوي الهداية في قلوب الناس وهذا هو هدف القرآن الكريم.

والحمد لله رب العالمين

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/11   ||   القرّاء : 6307





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



  مَنْ المتصدق في آية الولاية ؟

 105 ـ في تفسير سورة الفيل

 تتمة شبهة تحريف القرآن

 ورشة تخصصية في الصوت بمدينة قم المقدسة

 التفسيرُ نشأتهُ وتَطوّرهُ (2)

 في رحاب سورة التكاثر

 اجتماع الشيعة بعد الشتات: إنها عاشوراء!

 التعليم الصحيح في استخدام الحافظة الذهنية

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثاني

 انطباعات عن شخصية الإمام الصادق (عليه السلام) (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417138

  • التاريخ : 29/03/2024 - 04:49

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما علة قول ( كذلك اللهُ ربي ) بعد سورة ( الإخلاص ) ؟

 لماذا صار قلب أم موسى (ع) فارغاً من كل شيء إلا من الخوف على موسى، فكانت قوية حين إلقائه في اليم فلماذا ضعفت بعد ذلك؟

 في معنى التأويل

 ترتيب سور القرآن وترتيب آيات السور على ما هو عليه الآن في المصاحف .. هل كان على زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان لغيره صلى الله عليه وآله وسلم دخل في ذلك بعده ؟

 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 ما حكم قراءة القرآن في نهار شهر رمضان المبارك؟

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 ما هو المقصود من كلمة (البروج) في القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 التوبة من آية 111 إلى آية 117 + القدر

 الرعد

 سورة الانعام

 الصفحة 54

 الصفحة 102

 القارئ مصطفى الطائي

 سورة القيامة

 87- سورة الأعلى

 سورة مريم

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net