00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : المهدي في الكتاب والسنّة .

المهدي في الكتاب والسنّة

لا يخفى أنّ القرآن الكريم والسنة النبوية صنوان لمشرع واحد. وعقيدة المسلمين بالمهدي المتواترة عن النبي (ص) بلا شك ولا شبهة قد أيّدها القرآن الكريم بجملة من الآيات المباركة التي حملها الكثير من المفسّرين على المهدي المبشَّر بظهوره في آخر الزمان.

وإذا ما تواتر شيء عن النبي (ص)، فلا بدّ من التسليم بأنّ القرآن الكريم لم يهمله بالمرّة وإن لم تدركه عقولنا، لقوله تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحل: 89].

إذاً، استجلاء هذه العقيدة من الآيات المباركة منوط بمن يفهم القرآن حقّ فهمه، ولا شك بأنّ أهل البيت (عليهم السلام) هم عدل القرآن بنصّ حديث الثقلين المتواتر عند جميع المسلمين، وعليه فإنّ ما ثبت تفسيره عنهم (عليهم السلام) من الآيات بالمهدي لا بد من الإذعان إليه والتصديق به.

وفي هذا الصدد قد وقفنا على الكثير من أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) المفسّرة لعدد من الآيات المباركة بالإمام المهدي. وسوف لن نذكر منها إلا ما كان مؤيَّداً بما في تفاسير أصحاب المذاهب الأخرى ورواياتهم.

1 - فمنها: ما نمهّد له بالقول: إنّ أعداء هذا الدين من أهل الكتاب والمنافقين والمشركين ومن والاهم {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [التوبة: 32].

فهذه الآية العجيبة بيّنت لنا أنّ حال هؤلاء كحال من يريد بنفخة فم إطفاء نور عظيم منبثٍّ في الآفاق، ويريد الله تعالى أن يزيده ويبلغه الغاية القصوى في الإشراق والإضاءة. وفي هذا منتهى التصغير لهم والتحقير لشأنهم والتضعيف لكيدهم، لأنّ نفخة الفم القادرة على إطفاء النور الضعيف - كنور الفانوس - لن تقدر على إطفاء نور الإسلام العظيم الساطع.

وهذا من عجائب التعبير القرآني، ومن دقائق التصوير الإلهي، لما فيه من تمثيل فني رائع بلغ القمّة في البيان، ولن تجد له نظيراً قطّ في غير القرآن.

ثمّ تابع القرآن الكريم ليبين لنا بعد هذا المثال، إرادة الله عز وجل الظهور التام لهذا الدين رغم أنوفهم، فقال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [التوبة: 33].

والمراد بدين الحق هو دين الإسلام بالضرورة، لقوله تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ}[آل عمران: 85].

وقوله تعالى: {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ}، أي: لينصره على جميع الأديان، والضمير في قوله تعالى: {ليظهره} راجع إلى دين الحق عند معظم المفسرين وأشهرهم، وجعلوه هو المتبادر من لفظ الآية.

وهذه بشرى عظيمة من الله تعالى لرسوله (ص) بنصرة هذا الدين وإعلاء كلمته، وقد اقترنت هذه البشرى بالتأكيد على أن إرادة أعداء الدين إطفاء نور الإسلام سوف لن تغلب إرادته تعالى إظهار دينه القويم على سائر الأديان، ولو كره المشركون.

والإظهار في الآية لا يراد به غير الغلبة والاستيلاء، قال الرازي في تفسيره: واعلم أن ظهور الشيء على غيره قد يكون بالحجة، وقد يكون بالكثرة والوفور، وقد يكون بالغلبة والاستيلاء. ومعلوم أنه تعالى بشر بذلك، ولا يجوز أن يبشر إلا بأمر مستقبل غير حاصل، وظهور هذا الدين بالحجة مقرر معلوم، فالواجب حمله على الظهور بالغلبة(1).

ولا يخفى أن تلك الغلبة على الأديان الأخرى قد تحققت في عهد النبي (ص) وخير دليل على ذلك أنهم دفعوا الجزية للمسلمين عن يد وهم صاغرون، ولا يخفى أيضا أن تلك الغلبة والنصرة كانت بما يتناسب وصيرورة الإسلام دينا قويا مهاب الجانب وذا شوكة.

ولكن واقعنا اليوم ليس كذلك، والذين دفعوا لنا الجزية بالأمس قد سيطروا اليوم على مقدساتنا، والعدو أحاط بنا، وغزينا في عقر ديارنا، مع ما يلاحظ من نشاط التبشير لأديان أهل الكتاب على قدم وساق.

وإذا كنا نعتقد حقاً بأن القرآن الكريم صالح ليومه وغده، فهل يكون معنى ظهور الدين على سائر الأديان منطبقا على واقع الإسلام اليوم الذي يكاد يكون مطوقا بأنظمة المسلمين وسياساتهم؟ وهل لتلك البشرى من مصداق واقعي غير كثرة من ينتمي إلى الإسلام مع ما في هذه الكثرة من تضاد وتناقض واختلاف في العقائد والأحكام؟!

هذا مع أن المروي عن قتادة في قوله تعالى: {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ} قال: هو الأديان الستة: الذين آمنوا، والذين هادوا، والصابئين، والنصارى، والمجوس، والذين أشركوا. فالأديان كلها تدخل في دين الإسلام، والإسلام يدخل في شيء منها، فإن الله قضى بما حكم وأنزل أن يظهر دينه على الدين كله ولو كره المشركون(2).

وفي تفسير ابن جزي: وإظهاره: جعله أعلى الأديان وأقواها، حتى يعم المشارق والمغارب(1). وهذا هو المروي عن أبي هريرة كما نص عليه جملة من المفسرين(2).

وفي الدر المنثور: وأخرج سعيد بن منصور، وابن المنذر، والبيهقي في سننه عن جابر رضي الله عنه في قوله تعالى: (ليظهره على الدين كله) قال: لا يكون ذاك حتى لا يبقى يهودي ولا نصراني صاحب ملة إلا الإسلام(3).

وعن المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا وبر إلا أدخله كلمة الإسلام، إما بعز عزيز، وإما بذل ذليل. إما يعزهم فيجعلهم الله من أهله فيعزوا به، وإما يذلهم فيدينون له(4).

ومن هنا ورد في الأثر عن الإمام الباقر (ع) أن الآية مبشرة بظهور المهدي في آخر الزمان، وأنه - بتأييد من الله تعالى - سيظهر دين جده (ص) على سائر الأديان حتى لا يبقى على وجه الأرض مشرك. وهو قول السدي المفسر(5).

قال القرطبي: وقال السدي: ذاك عند خروج المهدي، لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام (6).

2 - ومنها: قوله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ}(1).

فقد أخرج الطبري في تفسيره، عن حذيفة بن اليمان تفسيرها في الجيش الذي يخسف به، وسيأتي ما يدل على أن ذلك الخسف لم يحصل إلى الآن على الرغم من روايته في كتب الصحاح والمسانيد المعتبرة، وأنه من أشراط الساعة المقترنة بظهور المهدي بلا خلاف(2).

وما أخرجه الطبري ذكره القرطبي في التذكرة مرسلا عن حذيفة بن اليمان، وبه صرح أبو حيان في تفسيره، والمقدسي الشافعي في عقد الدرر، والسيوطي في الحاوي للفتاوى، وأورده الزمخشري في كشافه عن ابن عباس(3)، وقال الطبرسي في مجمع البيان: وأورده الثعلبي في تفسيره، وروى أصحابنا في أحاديث المهدي عن أبي عبد الله (ع) وأبي جعفر (ع) مثله(4).

3 - ومنها: قوله تعالى: (وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم)(5).

فقد صرح البغوي في تفسيره، وكذلك الزمخشري، والرازي، والقرطبي، والنسفي، والخازن، وتاج الدين الحنفي، وأبو حيان، وابن كثير، وأبو السعود، والهيثمي أن الآية بخصوص نزول عيسى بن مريم (ع) في آخر الزمان(6).

وقد أولها مجاهد في تفسيره، وهو من رؤوس التابعين ومشاهيرهم في التفسير، بنزول عيسى (ع) أيضاً(1).

وقد أشار السيوطي في الدر المنثور إلى ما أخرجه أحمد بن حنبل، وابن أبي حاتم، والطبراني، وابن مردويه، والفريابي، وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد من طرق، عن ابن عباس أنها بخصوص ما ذكرناه(2).

وقال الكنجي الشافعي في كتابه البيان: وقد قال مقاتل بن سليمان ومن تابعه من المفسرين في تفسير قوله عز وجل: (وإنه لعلم للساعة) هو المهدي (ع)، يكون في آخر الزمان، وبعد خروجه يكون قيام الساعة وأمارتها(3).

ومثل هذا التصريح تجده عند ابن حجر الهيتمي، والشبلنجي الشافعي، والسفاريني الحنبلي والقندوزي الحنفي، والشيخ الصبان(4).

ولا خلاف بين هؤلاء وأولئك لأن نزول عيسى سيكون مقارنا لظهور المهدي كما في صحيحي البخاري ومسلم وسائر كتب الحديث الأخرى. ويؤيده إشادة بعض من ذكرنا الصريحة بذلك فقد نقلوا عن تفسير الثعلبي أنه أخرج في تفسير هذه الآية عن ابن عباس، وأبي هريرة، وقتادة، ومالك بن دينار، والضحاك ما يدل على أنها في نزول عيسى بن مريم مع التصريح بوجود الإمام المهدي وقت نزول عيسى بن مريم، وأنه يصلي خلف المهدي (عليهما السلام).

4 - ومنها: قوله تعالى: {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِي الْكُنَّسِ}. فقد ورد في الأثر عن الإمام الباقر (ع) أنه قال: إمام يخنس سنة ستين ومائتين، ثم يظهر كالشهاب يتوقد في الليلة الظلماء، فإن أدركت زمانه قرت عينك(1).

ولا يخفى أن هذا من الأخبار المعجز الذي علمه أهل البيت عليهم السلام عن

رسول الله (ص) والذي تلقاه من الوحي عن الله جل شأنه.

ونكتفي بهذا القدر، على أن الشيخ القندوزي الحنفي قد أورد الكثير من الآيات التي فسرها أئمة أهل البيت عليهم السلام بالإمام المهدي وظهوره في آخر الزمان(3).

 

الهوامش:

ـــــــــــــــــــــــ

(1) النحل: 16 89.

(2) التوبة: 9 32.

(1) التوبة: 9 33.

(2) آل عمران: 3 85.

(1) التفسير الكبير الرازي 16: 40.

(2) الدر المنثور السيوطي 4: 176.

(1) تفسير ابن جزي: 252.

(2) تفسير الطبري 14: 215 16645، والتفسير الكبير 16: 40، وتفسير

القرطبي 8: 121، والدر المنثور 4: 176.

(3) الدر المنثور 4: 176.

(4) مجمع البيان 5: 35.

(5) مجمع البيان 5: 35.

(6) تفسير القرطبي 8: 121، والتفسير الكبير 16: 40 ومجمع البيان 5: 35.

(1) سبأ: 34 51.

(2) أنظر تفصيل ذلك في الفصل الثالث من هذا البحث ص: 35.

(3) تفسير الطبري 22: 72، وعقد الدرر: 74 ب 4 من الفصل الثاني،

والحاوي للفتاوى 2: 81، والكشاف 3: 467 - 468.

(4) مجمع البيان 4: 398.

(5) الزخرف: 43 61.

(6) معالم التنزيل البغوي 4: 444 61، والكشاف 4: 26، والتفسير الكبير 27: 222، وتفسير القرطبي 16: 105، وتفسير النسفي المطبوع بهامش تفسير الخازن 4: 108 - 109، وتفسير الخازن 4: 109، والدر اللقيط 8: 24، والبحر المحيط 8: 25، وتفسير ابن كثير 4: 142، وتفسير أبي السعود 8: 52، وموارد الضمآن: ح 1758.

(1) تفسير مجاهد 2: 583.

(2) الدر المنثور 6: 20.

(3) البيان في أخبار صاحب الزمان: 528.

(4) الصواعق المحرقة: 162، ونور الأبصار: 186، ومشارق الأنوار - كما

في الإمام المهدي عند أهل السنة 2: 58 - وإسعاف الراغبين: 153، وينابيع

المودة 2: 126 باب 59.

 (1) أصول الكافي 1: 341 22، كمال الدين 2: 324 ب 32 ح 1،

كتاب الغيبة الشيخ الطوسي: 101، كتاب الغيبة النعماني: 149 ب 10

ح 1، الهداية الكبرى الحضيني: 88، ينابيع المودة 3: 85 باب 71.

(2) ينابيع المودة 3: 76 - 85 باب 71.

اختصاراً من كتاب: المهدي المنتظر في الفكر الاسلامي، لمركز الرسالة

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/22   ||   القرّاء : 2587





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



 تزامناً مع ولادات الأنوار الشعبانية الدار تطلق دوراتها القرآنية

 المشاركون في الدورة يزرون مركز فقه الأئمة الأطهار(عليهم السلام)

 منهج التربية الثورية عند الإمام الحسين (ع)

 الدين والإنسان من منظور قرآني

 الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الخامس ـ

 السيد منير الخباز يرعى تكريم حفاظ القرآن الكريم

 التسبيح في القرآن

 النشرة الاسبوعية العدد ( 33 )

 دار السيدة رقية (س) تقيم دورتها الأولى للتجويد المبسط لعام 1433هـ

 النموذج القرآني في قصّة مريم (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9178969

  • التاريخ : 28/02/2020 - 10:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 التغني بالقرآن

 تأثر الأحكام بعصر النص

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 كتاب المقنع

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 بيانات قرآنية

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما المراد من العلی فی صدق الله العلي العظيم؟

 أثناء الصلاة وعند القراءة قد يحصل تثاؤب فيخرج لفظ الكلمة بشكل غير مفهوم نسبيا هل يجب اعادة القراءة ؟

 هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 ما هي أوّل آية نزلت بشأن فرض الحجاب على أمّهات المؤمنين ؟

 كيف تثبت المعجزة صدق مدّعي النبوّة؟

 ما المقصود من نزول القرآن الكريم في ليلة واحدة ؟

 هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟

 مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 مناجات مع صاحب العصر - يابن الأنوار الزاهرة

 يا بنت موسى وابنة الأطهار

 السلام عليكِ يا بنت موسى بن جعفر

 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21437)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10211)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7240)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6803)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5825)

 الدرس الأول (5763)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5187)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5137)

 الدرس الاول (5004)

 درس رقم 1 (4967)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5405)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3670)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3033)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2719)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2557)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2138)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2016)

 تطبيق على سورة الواقعة (1945)

 الدرس الأول (1941)

 الدرس الأوّل (1839)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الأول

 سورة الشورى

 سورة المجادلة

 سورة السجدة

 سورة النور

 اللهم رب شهر رمضان ـ مقام البيات

 سورة الشورى

 الانبياء 102- 112 + الحج 1- 11

 سورة التكاثر

 سورة العنكبوت

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6529)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6126)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5268)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4835)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4725)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4667)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4587)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4571)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4480)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4335)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1858)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1674)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1569)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1272)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1200)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1193)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1188)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1159)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net