00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (76)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : بلاغة الكلمة والكلمة البليغة في القرآن الكريم .

بلاغة الكلمة والكلمة البليغة في القرآن الكريم

بقلم: أم علي رضا الغنامي

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} {يوسف:2}، ويقول عزّ وجلّ في موضع آخر:  {قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}{الزُّمر:28} .

اللّغة هي وسيلة التفاهم والتواصل بين الناس، ولكل لغة خصائص تميّزها عن بقية اللغات الأخرى، واللغة العربية واحدة من هذه اللغات؛ بل هي من أهمّ اللغات البشرية، لتمتّعها بما لا تتمتّع به سائر اللغات البشرية الأخرى، من حيث البيان والبلاغة والشمول والايجاز في التعبير ودلالتها على المعنى، فضلاً عن كونها لغة القرآن الكريم التي يحتاج إليها كل من آمن بالإسلام وأراد التعرّف على معاني آيات الذكر الحكيم ومضامينها الراقية.

واللغة هي هوية كل الأمّة والحافظ لشخصيّتها وكيانها، فمن حقّ كل شعب أن يعتز بلغته ويفتخر بها، ولأجل هذا كانت للغة العربية مكانة في خاصة قلوب المسلمين، فهي اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى من بين سائر اللغات الموجودة آنذاك لتكون المنطلق لدعوته المباركة والقاعدة الأساسية لبيان أحكامه ومعارف دينه الخاتم لجميع الأديان؛ لما تمتع به عن بقية اللغات الأخرى في التعبير والدلالة على معانيها الواسعة بألفاظ موجزة وبكلمات معبّرة وهادفة، فالكلمة العربية تارة ينظر فيها من الناحية النحوية (أي: من خلال معطيات علم النحو: العلم الذي يهتم بعلامات إعراب آخر الكلمة، رفعاً أو نصباً أو ... بحيث يكون فاعلاً أو مفعولاً ، مبتدأ أو خبراً، أو...).

وأخرى من الناحية الصرفية (أي: علم الصرف: العلم المختص بأوزان وتصاريف الكلمات، بحيث تنشأ عنه الصيغ والأوزان الصرفية المعروف في هذا العلم، من اسم الفاعل، واسم المفعول، والأفعال وتصاريفها المختلفة).

وثالثة من الناحية البلاغية (أي: علم البلاغة: العلم المرتبط بالكلمة بما لها من دلالات وبيانات مختلفة عن معان تقصد ظاهراً أو باطناً، فأحياناً يكون للكلمة الواحدة معنى واحد، وأخرى يكون لها معان مختلفة على نحو الاشتراك اللفظي، أو الكنائي، فتخاطب العقل تارة، وتخاطب العاطفة تارة أخرى في آن واحد، فأصف لك مثلاً: الحديقة الفلانية بأنها غنّاء، تسمع فيها أصوات العصافير، كأنها معزوفة موسيقية، .. أو أصفها لك: بأنّها جنّة الخلد في روعتها، فإني بذلك قد خاطبتُ عقلك بألفاظ، وحرّكت عاطفتك بأوصاف تحيي عندك ذلك الشعور.

فالعرب كغيرهم من الأمم الذين أبدعوا في علم اللغة والأدب والبلاغة، فالأمّة التي كانت في زمان المسيح (عليه السلام) نبغوا في علم الطب وعلم الأحياء بمصطلحنا اليوم، فجاءت معاجز النبي المسيح (عليه السلام) تتحداهم في تخصصهم هذا، قال تعالى: {قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}[آل عمران: 49].

وهكذا العرب قد نبغوا في واحد من العلوم الإنسانية؛ إذ نبغوا في نفس لغتهم، فاهتموا بها أيّما اهتمام، فبرز فيها آلاف الشعراء والـأدباء والبلغاء، فكانت تعقد لهم مجالس خاصّة للتفاخر وتبادل الشعر والأدب، كمجالس سوق عكاظ، فكانت الكلمة تبني دولة، وتهدم دولة أخرى، وتنشب الحروب لسنوات طويلة، فهم والكلمة كالأب والابن يهتمون بها، ويتأثرون بمعانيها.

ولهذا السبب ولشدّة اهتمامهم بلغتهم نزل القرآن الكريم كمعجزة في البلاغة، يتحداهم بها بشكل خاص، ويتحدى الآخرين في جميع تخصصاتهم بشكل عام، من طب وعمارة وفقه وعقائد وغيرها، فنزل بنفس اللغة التي يستخدمونها وبالألفاظ والمعاني التي يقصدونها فوصف لهم حال المؤمنين في الجنان، قال تعالى:{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*  ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ* وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ*لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} [فالحجر: 45-48] استخدم القرآن نفس الكلمات المتداولة فيما بينهم ، ولكن بمعان أعمق وأدق فهذان الوصفان لحال المؤمنين والكفار مهما تعمّقت فيه واستخرجت منه المعاني تجد بأنّه لا زال هناك المزيد وصرّح لهم القرآن الكريم بأنكم لن تستطيعوا عليه ولن تقدروا على مقاومته مهما بلغتم من الأدب والبلاغة فقال: { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}[هود: 13] فلن يأتون بمثله من جميع النواحي ، وكما صرّح القرآن لهم بأنهم عاجزين عن ذلك فأنزل لهم أيضاً فقال عزوجل: {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}[البقرة: 23] فرأى العجز فيهم والضعف عن مقاومته محاولاً إقناعهم بأنهم عاجزين ، فقال لهم:{قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الاسراء: 88]

فالقرآن معجزة لن تتغير ولن تتبدل مهما طاف عليها الدهر؛ لأنّها معجزة خالدة تتحدى جميع الأجيال والعوالم أنس كانوا أم جن.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16   ||   القرّاء : 5308





 
 

كلمات من نور :

نوروا بيوتكم بقراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 مهارات وطرق الحفظ كثرة التغيير وسرعة التأثير

 الدار تقيم اللّقاء القرآني الأوّل للعام 1441 هـ

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 زيارة عبادية معنوية لحرم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 (( شفاء لما في الصدور )) أمسية قرآنية مميّزة

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 1 *

ملفات متنوعة :



 من الغدير إلى عاشوراء (*)

 السيّدة زينب سلام الله عليها «عالمة غير معلمة»

 ماقيل عن الدار

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 حفل اختتام الدورة التأهيلية الثالثة والصيفية الخامسة مع الأعياد الشعبانية

 فاعلية العمل الصالح

 العلم القرآني للإمام الباقر (عليه السلام)

 زيارة الشيخ عبد الهادي العليو لدار السيدة رقية (عليها السلام)

 مؤسّسة طه للقرآن الكريم: نشاط متميّز في العمل القرآني

 استحالة تحريف القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2187

  • التصفحات : 9079260

  • التاريخ : 23/01/2020 - 16:36

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 القرآن حكمة الحياة

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 تفسير الصافي ( الجزء الثاني)

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 تفسير القمي ج 1

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 هل يجب الوضوء قبل قراءة القران الكريم؟

 في قوله تعالى: {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}

 المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾

 هل امتحان واختبار الله للعباد يشمل الجميع؟

 ما المراد من العلی فی صدق الله العلي العظيم؟

 علاج التعلّق بالدنيا

 على رأي حذيفة بن اليماني ما هي الآيات التي حذفت من سورة التوبة؟

 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (٢٩) سورة الحجر

 اذا حفظ الطالب حفظاً غير متقن هل نجعله ينشمل...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 انوارك زينب والكرم

 يا سائلي اين حل الجود والكرم - الإمام السجاد (ع)

 هذه الجنة لا جنة عاد - الإمام الكاظم (ع)

 طلعت بك العليا بنجم اسعد - الإمام حسن العسكري (ع)

 جواد الأئمة يا سيدي

 إذا حل خطب تلوذ العباد - الإمام الكاظم (ع)

 يارب خير المرسلين

 يا طائر الحب غرد

 ياقمر التم

 يا كعبة الآمال



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21371)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10153)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7198)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6757)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5784)

 الدرس الأول (5696)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5147)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5098)

 الدرس الاول (4959)

 درس رقم 1 (4917)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5372)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3654)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3019)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2703)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2544)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2120)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2002)

 تطبيق على سورة الواقعة (1931)

 الدرس الأول (1914)

 الدرس الأوّل (1825)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانعام

 الغاشية

 111- سورة المسد

 سورة المؤمنون

 المائدة 7 - 20

 سورة الكافرون

 سورة الليل

 سورة الانسان

 في مولد العباس (ع) نزجي التهاني

 محاضرة رقم 1

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6481)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6066)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5437)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5224)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4785)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4627)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4544)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4531)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4440)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1838)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1663)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1567)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1559)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1259)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1232)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1182)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1175)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net