00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : لمحات فنيّة من آيات الحجّ .

لمحات فنيّة من آيات الحجّ

د . محمود البستاني

يُلاحَ0: أنّ النصّ القرآني الكريم يعتمد ثلاثة أنماط من التعبير :

التعبير العلمي . التعبير الفنّي . التعبير الذي يلفّق بينهما . . .

وإذا أخذنا بنظر الاعتبار أنّ التعبير العلمي يتناول المعرفة الإنسانية والطبيعية البحتة، بما أنّها حقائق تعتمد الملاحظة والعرض والاستدلال العقلي (أي : اللغة التي تعتمد المنطق والأرقام ، التي لا تتدخل فيها عناصر الخيال أو العاطفة (حينئذ فإنّ التعبير الفنّي يظلّ على عكسه تماماً حيث يعتمد اللغة التخيلية والعاطفية... هذا في نطاق التجربة البشرية . . .

وأمّا في نطاق النصّ الشرعي (كالقرآن الكريم ونصوص المعصومين) عليهم السلام ((فإنّ اللغات الثلاث (اللغة العلمية ، اللغة الفنّية ، اللغة الجامعة بينهما) تجد سبيلها في النصّ المشار إليه . وبمقدورنا ملاحظة ذلك في الظواهر التي يتناولها القرآن الكريم ، حيث يتناول الظواهر الفيزيائية أو الكيميائية وغيرهما من المعرفة (الطبيعية) بلغة (الفن) في بعض النصوص ، والأمر كذلك حيث يتناول الظواهر العقائدية أو الأخلاقية أو التاريخية .

والأمر كذلك حين نتّجه إلى نصوص المعصومين(عليهم السلام)، حيث نجد أن الإمام عليّاً(عليه السلام) مثلاً ، يتناول ظواهر علمية تتصل بنشأة الكون وفق لغة فنّية تعتمد عناصر إيقاعية (كالسجع أو التجنيس أو توازن العبارة . . .) وعناصر صورية (كالتشبيه أو الاستعارة أو الرمز...).

طبيعياً ، السياق هو الذي يحدّد فيما إذا كانت اللغة العلمية أو الفنّية أو اللغة الملفّقة بينهما ، هي اللغة الأشدّ تأثيراً في المتلقي ، وهو أثر لا يفسح لنا المجال الآن بتفصيل الكلام عنه ، بقدر ما تجدر الإشارة إليه فحسب..

* * *

في ضوء هذه الحقائق يمكننا أن نتّجه إلى بعض النصوص القرآنية الكريمة آ«بالنسبة إلى إحدى الممارسات العبادية ، وهي الحجّآ» لملاحظة (اللغة الفنّية) التي يستخدمها النصّ في هذا الميدان .

ومن البين أنّ اللغة الفنّية تعتمد جملة عناصر لفظية وإيقاعية وصورية وبنائية . . . ، إلاّ أننا نكتفي بأحد العناصر وهو عنصر آ(الصورةآ)...

أي: العبارة المركّبة التي ترصد العلاقة بين ظاهرتين; لاستخلاص ظاهرة ثالثة ، وهذا كالتشبيه والاستعارة والتمثيل والرمز....

ونقف أوّلاً مع : قوله تعالى : (الحجُّ أشهر معلومات فَمن فرضَ فيهن الحجَّ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحجّ وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإنّ خير الزاد التقوى واتقون يا أُولي الألباب)(1).

(فإذا قضيتُم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءَكم أو أشدّ ذكراً)(2).

(حُنفاء لله غيرَ مشركين به ومَن يُشرك بالله فكأنّما خرّ من السماء فَتَخطَفُهُ الطيرُ أو تهوي به الريحُ في مكان سحيق)(3).

النصوص المتقدّمة تتضمّن مجموعة من (الصور) : الاُولى منها نطلق عليها

(1) البقرة : 197 .

(2) البقرة : 200 .

(3) الحجّ : 31 .

(الصورة التمثيلية) وأمّا الاُخريان فيتضمنان صورتين (تشبيهيتين) الاُولى منهما قد اعتمدت أداة التشبيه (الكاف) والاُخرى قد اعتمدت أداةً تشبيهية اُخرى هي(كأنّ).

المهم : نقف عند الصورة (التمثيلية) أوّلا ، وهي:

*  قال تعالى : (وتزوّدوا فإنّ خير الزاد التقوى).

النصّ المتقدّم ينطوي على صورة مألوفة كلّ الإلفة ، حيث نعرف تماماً بأن الصور قد تكون مضبّبة يحتاج المتلقّي خلالها إلى بذل جهد فكري وعصبي; ليدرك العلاقة بين طرفي الصورة وبين الدلالة المستخلصة منها ، وبعضها يتّسم بالضبابية الخفيفة والممتعة بحيث تتطلّب جهداً بسيطاً; لإدراك العلاقة ودلالتها ، وبعضها يتّسم بالطرافة ، وبعضها يتّسم بالإلفة; كما هو الملاحظ بالنسبة إلى الصورة التي نحن في صددها . . . طبيعياً ، يستخدم القرآن الكريم جميع الأنماط التي أشرنا إليها ما عدا النمط الأوّل (المضبّب تماماً) لأنّ ذلك يستتلي جهداً مضنياً يتنافى مع هدف (توصيل) الدلالة إلى المتلقّي ، ومن ثم ، فإنّ السياق هو الذي يحدّد ما إذا كان الأمر يتطلّب الصورة المضبّبة الممتعة ، أو الطريفة ، أو المألوفة...

الصورة المألوفة التي نواجهها ، تنطوي على دلالة عميقة بطبيعة الحال،... إنّها تتحدّث عن (التقوى) فيما تجسّد التقوى هدفاً ما بعده من هدف بالنسبة إلى ممارسة الإنسان لمهمّته العبادية في الحياة ، بصفة أن الله تعالى ما خلق الجنّ والإنس إلاّ ليعبدوه ، والعبادة المطلوبة ليس هي مجرّد أدائها ، بل بلوغ الدرجة الأعلى منها ، تبعاً لما تقرّره الآية الكريمة : )ليبلوكم أيّكم أحسنُ عملاً)(1)...، أي  : إنّ المطلوب من الممارسة العبادية هي (الأجود) وليس (الجيّد) فحسب ، وهذا ما استهدفه النصّ القرآني الكريم في الصورة التمثيلية ، حيث تجسّد (التقوى) ـ كما هو بيّن ـ (أحسن) العمل أو القمّة منه ، فانتخب ظاهرة (الزاد) ليربط بينها وبين (التقوى)...

ونتساءل  : لماذا (الزاد) دون غيره من الظواهر؟

ـــــــــــــــ

(1)  هود : 7 .

 

واضح ، أن (الزاد) هو المادة التي تمدّ الإنسان بالحياة ، وهو ممّا يفتقر إليه باستمرار ، وليس في أوقات أو مراحل أو حالات خاصّة . . . وإذا كانت المهمّة العبادية للإنسان هي : مهمّة (استمرارية) منذ أن يقع عليه التكليف إلى آخر عمره ، حينئذ فإنّ انتخاب ظاهرة استمرارية (الزاد) تتناسب مع إبراز مفهوم (التقوى) تماماً . فالتقوى مطلوبة في الحالات والأزمنة جميعاً (كالغذاء الذي نحتاجه في الحالات والأزمنة جميعاً).

من زاوية اُخرى  : نلاحظ أنّ (الزاد) لا ينحصر أثره هنا في الحياة الدنيا ، بل ينسحب على الحياة الأخروية، أي: بقدر مايتزوّد الإنسان بالتقوى : يترك أثره على الحياة المقبلة وهذا هو الجديد والطريف في الصورة . . . فالنصّ لم يعتمد (الزاد) من حيث كونه مادّة تمدّ الإنسان بالعطاء الدنيوي فحسب ، بصفة أنّ مَن يتّق الله تعالى يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لايحتسب دنيوياً، بل تجاوزه إلى العطاء الأخروي، حيث تمدّه (التقوى) باستمرارية حياته الأخروية من أعلى درجات الإشباع .

وهذا ما يفسّر لنا انتخاب ظاهرة (الزاد) دون غيرها من الظواهر (كالأكل) مثلاً ، حيث إنّ الأكل أو الشرب يمدّان الإنسان بالحياة ، إلاّ أنّ ذلك ينحصر في الحياة الدنيا . أما الزاد فبالرغم من كونه يتناول ظاهرتي (الأكل والشرب) إلاّ أنّه ـ من جانب آخر ـ وهذا هو المهمّ في الصورة : يجسّد مفهوماً آخر لظاهرة تناول الغذاء ، ألا وهي (تهيئته) فكما أنّ المسافر مثلاً يحتاج إلى (الراحلة والزاد) للإفادة منهما في رحلته لاحقاً ، وليس آنياً فحسب . . . كذلك (الزاد) بالنسبة إلى ممارسة (التقوى) حيث يستهدف النصّ لفت النظر إلى (تهيئة) الزاد للإفادة منه آنياً ولاحقاً بالنحو الذي أوضحناه.

إذن : أمكننا أن ندرك ـ ولو سريعاً ـ أهمّية هذه الصورة (التمثيلية) المتّسمة بالبساطة ، إلاّ أنّها اكتسبت دلالات عميقة كما لاحظنا.

* * *

* قال تعالى : (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكراً)...

الصورة التي نواجهها الآن ، تنتسب ـ كما قلنا ـ إلى (التشبيه) ، . . . والتشبيه نمطان : مجازي وواقعي ، ويُقصد بالأول ما تُرصد به العلاقة بين طرفين لا واقع لهما كتشبيه السفن بالجبال في قوله تعالى : (وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام)(1)حيث لا علاقة واقعية بينهما ، وهذا بعكس التشبيه الواقعي وهو التشبيه الذي نحن في صدده (فاذكروا الله كذكركم آباءكم...) حيث إنّ استحضار دلالة ما (كذكر الله تعالى) في الذهن وممارسة ذلك لفظياً ، أو استحضار (ذكر الآباء) في الذهن وممارسته لفظياً أمرٌ واقعي ، لم تُستحدَث علاقة مجازية بينهما . . .

من زاوية اُخرى ، ينشطر التشبيه إلى نمطين : التشبيه المتكافئ وهو ما يتكافأ طرفاه في الدلالة على شيء ما ، كالتشبيه الذي لاحظناه بالنسبة إلى السفن والجبال ، أو تشبيه (ذكر الله تعالى) بذكر الآباء ، حيث يتماثل أو يتساوى طرفا التشبيه دون تفاوت بينهما . . . وأمّا النمط الآخر من التشبيه فيمكن تسميته بـ (التشبيه المتفاوت) وهو ما يشير إلى (الأعلى) أو (الأدنى) من الطرف الآخر ، وهو قوله تعالى (أو أشدّ ذكراً)، حيث أشار النصّ إلى أن يذكر الله تعالى بنحو (أشدّ) من ذكر الآباء ، أي : أعلى درجة منه... المهم : أنّ الآية الكريمة (فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكراً) تنطوي على نمطي التشبيه : المتكافئ والمتفاوت ، ومن ثم فإنّ الأهمّ من ذلك هو ملاحظة الأسرار الفنية وراء النصّ التشبيهي المذكور ...

تقول النصوص المفسّرة بما مؤدّاه : إنّ الناس كانوا إذا فرغوا من الحج ، ذكروا آباءهم ومفاخرهم; لذلك أمرهم الله تعالى بأن يذكروا الله تعالى على نحو ذِكرهم لآبائهم أو أشدّ ذكراً ...

سرّ ذلك ، أن الحاجة إلى (تأكيد الذات) من جانب ، والحاجة إلى (الانتماء الاجتماعي) من جانب آخر ، مضافاً إلى الأعراف الاجتماعية التي تغذّي الحاجتين

ــــــــــــــــــــ

(1) الرحمن : 24.

المذكورتين ، حيث إنّ (الذات) تتسع لتشمل كلَّ ما يتصل بها من قريب أو بعيد ، ومنه : المجد النسبي (ذكر الآباء والأجداد) ، وحيث إنّ (الانتماء الاجتماعي) يتسع ليشمل كلّ فرد أو مؤسسة يرتبط بها الشخص : الآباء ، الاُسرة ، القرابة ، القبيلة . . . نقول: إنّ الحاجتين المذكورتين تفسّران لنا سرّ التشبيه المشار إليه من حيث كونه قد انتخب (ذكر الآباء) دون أنماط الذكر الاُخرى; نظراً لإلحاحهما بالنسبة إلى دوافع الإنسان المتنوّعة . . . لكن : بما أنّ ذكر الله تعالى لا يمكن أن يقاس بذكر الآباء خاصّة لمن يمتلك وعياً عبادياً جادّاً ، حينئذ فإنّ النصّ التشبيهي المذكور أردف التشبيه المتكافئ بالتشبيه المتفاوت ، فقال (أو أشدّ ذكراً) بصفة أن عظمة الله تعالى ونعمه التي لا تحصى لا يمكن أن تُقاس بمجد الآباء وفضلهم...

***

 قال تعالى : (حُنفاء لله غيرَ مشركين به ومَن يُشرك بالله فكأنّما خرّ من السماء فَتخطَفُهُ الطيرُ أو تهوي به الريحُ في مكان سحيق).

تشير النصوص المفسّرة إلى أن التشبيه المذكور ، يومئ إلى أنّ المشرك لا يملك لنفسه حيلة فهو هالك لا محالة ، أو أن بُعده عن الحقّ كبعد الساقط من السماء ...

ومع أن هذا النمط من التذوّق الفنّي للصورة ينطوي (من حيث الحصيلة النهائية للشرك) على الصواب ، إلاّ أنّ الأسرار الفنّية الكامنة وراء هذا التشبيه لا تزال مجهولة لم يهتد الأقدمون ولا المعاصرون إلى استكناه دلالاته الفنّية ، فالملاحظ أنّ قسماً من النصوص الفنّية وسواها قد اهتدى الأقدمون إلى كشف أسرارها ، والبعض الآخر لم تسمح الثقافة الموروثة آنئذ بالكشف عنها; نظراً لمحدودية المناخ الثقافي آنئذ) كما هو ملاحظ مثلاً في سكوت الأقدمين عن الحديث عن الأسرار الفنّية لقصص القرآن (والقسم الآخر من النصوص الفنّية قد اهتدى المعاصرون إلى كشفها بالنسبة إلى الجيل السابق منهم ، والقسم الآخر قد اهتدى الجيل الحالي إلى كشفه ، مما يعني أنّ قسماً آخر لا يزال ينتظر جيلاً جديداً يمتلك أدوات فنّية جديدة; ليكتشف بها أسرار الفن ...

والمهم هو : أن نشير إلى جملة نقاط ، منها :

ـ أن ننتبه إلى أنّ التشبيه الذي نحن في صدده قد اعتمد أداة (كأن) ، ولابد من أن يكون انتخاب النصّ لهذه الأداة دون غيرها منطوياً على سرّ فنّي ، فالملاحظ (وهذا ما رصدناه في استخدام القرآن الكريم لأدوات التشبيه) أنّ أدوات التشبيه الثلاث المعروفة (الكاف) (مِثْل) (كأنّ) تضطلع كلّ منها بوظيفة خاصة ، فإذا كان طرفا التشبيه يتماثلان في السمات المشتركة بينهما إلى درجة كبيرة تتجاوز المتوسط ، حينئذ فإنّ الأداة (مِثْل) هي التي تستخدم في هذا المجال ، وهذا ما نجده في الصورة التشبيهية التي رسمها القرآن الكريم بالنسبة الى أحد ابني آدم (عليه السلام) عندما قتل أخاه وجهل كيفية مواراته ، حيث شاهد غراباً (يبحث في الأرض)(1) فقال : (يا ويلتى أَعجزتُ أن أكون (مثل) هذا الغراب)(2).. فالملاحظ هنا أن طرفي الصورة يتماثلان إلى درجة كبيرة تتجاوز المتوسط ، حيث إنّ الإنسان والطائر متماثلان جنساً ، ومواراتهما في الأرض يتماثلان ، وهكذا; لذلك استخدمت أداة التشبيه (مثل) ، . . .

وأمّا إذا كانت درجة التشابه متوسطة المدى كما هو الغالب في التشبيهات القرآنيّة ، استخدم أداة (الكاف) .

وأمّا إذا كانت دون درجة الوسط ، فإنّ الأداة (كأنّ) هي تضطلع برسم الصورة ، وهذا ما نجده في التشبيه الذي نحن في صدده . فالشرك بالله عملية (فكرية) ، وأمّا السقوط من الجو ، وخطف الطير ، وإلقاء الريح إيّاه في مكان سحيق ، فظواهر (مادية) كما هو بيّن; لذلك استُخدمت الأداة (كأنّ) نظراً للسمات المتفاوتة بين الطرفين . . . طبيعياً ، أن السياق هو الذي يحدّد استخدام هذه الأداة أو تلك ، وأمّا نسبة السمات المشتركة كثرت أو ضؤلت لا دخل لها في جعل التشبيه متميّزاً عن التشبيه الآخر; لأنّ المهم هو : اقتناص أحد وجوه الشبه والتركيز عليه ، حتّى إنّه ليمكن القول : إنّ التشبيه قد يصل إلى ذروة قيمته الفنّية (في تجارب البشر)

ــــــــــــــــ

(1) المائدة : 31 .

(2) المائدة : 31 .

من خلال اقتناص سمة واحدة ، إلاّ أنّها ذات إثارة وطرافة . . .

وأيّاً كان الأمر ، فإنّ النصّ الصوري قد تحدّث عن الشرك بالله تعالى في سياق المطالبة بأن يكون الحُجّاج (حنفاء لله غير مشركين به)، سواء أكان المقصود من ذلك (وفقاً للنصوص المفسّرة) الإشراك في تلبية الحجّ ، أو مطلق الشرك ، وسواء أكان ذلك في نطاق الشرك الاصطلاحي أو الشرك الخفي كالرياء ونحوه. . ففي الحالات جميعاً ، فإنّ إشراك (الآخر) مع الله تعالى في مطلق الممارسات ، يعني : إكساب (الآخر) فاعليةً ما ، مع أنّ الحقيقة أنّ الفاعلية هي لله تعالى وحده ، وحينئذ من الممكن أن يكون النصّ قد استهدف الإشارة إلى أنّ من أشرك أحداً مع الله سوف يسقط من (حساب) الله تعالى حتماً ، ويخسر كلّ شيء ، وعندها سيكون مَثَلُه مَثلَ مَن سقط من الجوّ (والسقوط وحده كاف في إلغاء الشخص من الحساب) وفي حالة سقوطه سوف لن يستنقذه أحدٌ ممّن أشركه مع الله تعالى ، فإمّا أن تخطفه الطير فتنهش لحمه دون أن يستنقذه الطرف المذكور ، وإمّا أن تهوي به الريح في مكان بعيد لا يصل إليه أحد ليستنقذه من الموت ، إن كان به رمق ـ على سبيل المثال . . . .

المهم ، يظلّ التشبيه المذكور ـ كما قلنا ـ واحداً من الصور الفنّية ، التي تنتظر مَن يستكنه أسراره لاحقاً ، مادمنا نعرف تماماً بأنّ النصّ القرآني الكريم نصٌّ (معجزٌ) فنّياً ، وأنّ الاستخلاصات المتعدّدة بعدد قرّاء النصّ ، تظلّ إحدى سماته الفنّية المدهشة حيث يترك المتلقي ـ كلاً بحسب مرجعيته الثقافية والتذوقية ـ يستخلص دلالة تفترق أو تتماثل أو تتفاوت مع الآخر ، بالنحو الذي أوضحناه .

منقول من مجلة ميقات الحج السنة الخامسة ـ العدد العاشر ـ 1419هـ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/18   ||   القرّاء : 5220





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أسس الحضارة في القرآن الكريم‏ (*)

 الدار تقيم أمسية قرآنية للأشبال القرآنيّين

 من مشاهد القيامة

 العلاّمة الجليل أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي (رحمه الله)

 المنهج العلمي في القرآن الجذور والأسس ( القسم الأول )

  متحف (( محمد صادق محفوظي)) كنز من المخطوطات القرآنية

 سفرة ترفيهية إلى مدينة طهران

 111- في تفسير سورة المسد

 العوامل المقوية لدافعية وسلوك الإنجاز

 اليوم.. افتتاح مؤتمر المعلمين المميزين لمفاهيم القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15964859

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 القرآن باب معرفة الله

 رواية حفص بين يديك

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 تبيين القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟

 هل يجب السجود عند الاستماع لآية السجدة..

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 توجد عند شخص كتب ضلال ضد الاسلام ، أو ضد مذهب الحق ، وأراد شخص أن يحرقها لاشتمالها على الضلال والتحريف .. هل يجوز ذلك مع فرض أنها لا تخلو من لفظ الجلالة أحيانا ، بل لعلها لا تخلو من بعض الايات القرآنية ؟

 ما هي كيفية الصلاة على النبي (ص) كما بيّنها القرآن الكريم والسنة الشريفة؟

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 ما هو المقصود من (خزائن الله) في آيات القرآن الكريم؟

 هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟

 لمَ يستعمل الله تعالى ضمير الجمع في القرآن الكريم ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة سبأ

 الدرس الثالث

 الصفحة 507

 الصفحة 537 (ق 2)

 سورة التين

 الصفحة 575 (ق 2)

 سورة الرحمن

 56- سورة الواقعة

 الصفحة 264

 الصفحة 283

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net