00989338131045
 
 
 
 
 
 

 علاقة الربوبية بالسماوات والأرض 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال : لماذا يحدد الله تعالى في الكثير من نصوص القرآن الكريم مستوى ربوبيته وكبريائه ونوره وسلطته بـ (السماوات والأرض)؟ أليست حدوده (جَلَّ وعلا) أوسع من ذلك؟


الجواب :

(السموات والأرض) أخذتا كمصداق تمثيلي وليس حصري لمجال ربوبية الله تعالى. والتحليل اللغوي لمفردة (رب) يجعلها صفة من صفات فعله تعالى، فـ (رب) مشتقة من (التربية) وربُّ كلِّ شيءٍ مالِكُه، والرَّبُّ يُطْلَقُ في اللُّغَة على (المَالِكِ) و(السَّيِّدِ) و(المُدَبِّر) (والمُرَبِّي) و(المُتَمِّمِ)، ولاَ يُطْلَقُ مع الألف واللام على ِغَيْرِ اللهِ (عَزَّ وجَلَّ). وعليه فالربوبية بالنسبة لله سبحانه لا تنسب إلا مع وجود (المربوب) وعوالمه التي هي مجال ملكه وتدبيره.

وعبارة أخرى: الربوبية والتدبير مرجعهما إلى الخالقية، وهذه الصفة الأخيرة من صفات الفعل التي لا تحمل عليه تعالى إلا بعد تحقق متعلقها وهو وجود (المخلوق) وعالم المخلوقات.

ومن هنا نفهم من النصوص القرآنية حيث تذكر مجالات الربوبية تارة مقيدة بـ (السماوات والأرض)، وتارة بـ (العالمين) وتارة بدون تقييد، لا تستهدف الإ إشارة إلى نفي تعدد الأرباب في جميع هذا المجالي وتوحيدها في الله تعالى.

وهذا الكلام ينطبق على بقية الصفات أيضاً؛ فالكبرياء هو السلطان القاهر والعظمة القاهرة، وكونه نور السماوات والأرض أي منورهما بإخراجهما للوجود.

 المجيب: مؤسسة الامام الجواد عليه السلام للفكر والثقافة


طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2012 / 04 / 11   ||   القرّاء : 3067  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (327)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما حكم من أنكر القرآن الكريم ؟

 ما هي القراءات؟ وما هي عوامل نشوئها وتطوّرها؟

 عرش بلقيس

 هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟

 تعلّم موسى (عليه السلام) من العبد العالم

 هناك شبهة مطروحة بأن القرآن الكريم إذا أثبت الهداية لله تعالى، كما في الآية {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} والآية {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، فكيف يمك

 نشاهد كثيراً في هذا الزمان من يدعو إلى ضرورة التراجع أمام الضغوط السياسية والاقتصادية التي يقوم بها أعداء الدين، فهل هذا الأمر صحيح؟ وما هو جواب ذلك قرآنيّاً؟

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 ما هي فلسفة الإختبار الإلهي؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 876

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3791616

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 13/11/2018 - 02:30

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net