00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (26)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مع الطالب .

        • القسم الفرعي : مقالات الأشبال .

              • الموضوع : القناعة والشكر وآثارها والجشع والغرور وآثارها .

القناعة والشكر وآثارها والجشع والغرور وآثارها

 مصطفى العوازم

 
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آَيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آَمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} (سورة سبأ: 15ـ19.
 
الشرح:
كلّما عظمت نعمة على عبد، عظم حق المنعم بها عليه بالشكر، ولكن كثير من الناس يتلقون النعم ولا يعفون قيمتها، بل لا يرون فيها إلا نقصاناً عن حقهم، حتى يصلوا الى حد جحود النعمة، ولايعرف الانسان قيمة الشيء الا اذا فقده، وعندها لاينفع الندم.
 
ويحدثنا الباري في هذه الآيات عن قوم سبأ، وهم قوم سكنوا في بلاد الملكة بلقيس في اليمن. وكانت المملكة تتميز بالجبال والادوية ذات تربة خصبة الا ان المياه العذبة كانت تتوفر في بعض آيام السنة فتسقي الاراضي والمواشي، ثم لاتلبث ان تنحدر من بين الجبلين الى البحر جنوباً او تغور في رمال الصحراء وتنقطع المياه هذا مما جعل الحياة حياة بسيطة تستند الى‌الزراعة وحياة صعبة بسبب‌قلة المياه فكانوا يشكرون الله على كل حال.
 
بداية المشروع الفريد:
وفي هذه المعاناة ياتي قضاء الله الرحيم فتأتي في إذهان البعض فكرة رائدة... لماذا لايبنون سداً يمنع المياه عن تجوز الجبلين... و هكذا شرعوا ببناء السد من الصخور والطين وجعلوا في جوانبه منافذ لفتحها عند الحاجة، فحفظوا المياه من الهدر.
 
التحول الكبير:
وبعد فترة من الزمن تبدلت الارض القاحلة الى ارض دائمة الخضرة غنية بالاشجار والثمار من كل صنف واصبحت اجمل من باقي المدن والقرى... فغدت منية الناظرين... بل قيل ان كثافة الاشجار تحجب اشعة الشمس عن السائر فيها مدة عشرة ايام...بل وقيل ان المرأة تحمل الوعاء على‌رأسها وتسير بين الاشجار في موسم القطاف فيمتلئ الوعاء بدون ان تلمس شيء‌ واصبحت مقصد كل الناس وكبرت القرية وانتشر العمران فأمن المسافرون وسهلت الطرق {سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آَمِنِينَ} لقد لقد حول الله قوم سبأ كل هذه النعم في وقت قصير بسبب قناعتهم وشكرهم.
 
جزاء الاحسان:
ولكن ماذا يريد الله مقابل هذه النعم {كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور}.
 
طعام...ماء...أمن...جمال...كل ذلك ثمنه عرفان حق النعمة وأداء حق المنعم بالشكر والقناعة، وهو أن يتذكروا أن النعمة من عند الله {من رزق ربكم} واذا عرفوا ذلك أن يشكروا {واشكروا له}
 
وأن يقدروا النعمة ويعرفوا قيمتها ولايجحدوا حق المنعم فذكرهم بذلك قوله {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور}
 
كيف قابل القوم هذه النعم:
لكن القوم للأسف كفروا بنعمة الله وأصابهم الجشع والغرور وأغرقوا في حب الاستئثار حتى تمنوا أن بينهم وبين باقي البلاد مسافات شاسعة لكي لا يشاركهم في نعم الله {فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا}
 
ونسوا أن هذا الامر يجل الطرق الى بلادهم آمنة فلم يقدروا نعمة الامن بسبب الجشع ولم يقدروا نعمة احتياج الآخرين اليهم، إنهم يغبطونهم على تلك الخيرات. لقد أعماهم الطمع فأدى بهم الى‌ نكران النعمة بل ازدادوا عتواً و كفراً.
 
عاقبة هذا الجشع والطمع ونكران النعمة:
ولكن يد الرحمن تأبى أن تأخذ الناس بظلمهم قبل أن تعمل إليهم بآيات الإشارة والهداية والنصح، فأرسل الله اليهم من رحمته ثلاثة عشر نبيا بعدد قراهم يحذرونهم وينذرونهم ويدعونهم الى مقابلة نعم الله بالشكر ولكن هيهات أن يسمعوا... واذا سمعوا هيهات أن يعوا... وإذا وعوا هيهات ان يتوبوا، وتمت الحجة الالهية، وبلغ الناهي عذره.
 
وجاء العقاب الالهي...فكلما جاءت هذه النعم شاملة قدر الله ان تذهب شاملة، فسلط الجرذان على‌ السد، فأخذت تنقب ثم انهار وهجم السيل عارماً هادراً يجرف ما يواجهه من البيوت والاشجار وتشتت الجمع وعلا الصياح وكل يبتغي النجاة لنفسه. فكما جاء السد بالخيرات كذلك تركهم انهياره في العراء مشتتين، ديارهم خربة، ثم غدت تلك الارض الغناء برية ذات شجر بري مرير الطعم كثير الاشواك كالاثل الذي هو شجرة لا ثمر له او هي ذات قيمة زهيدة كالسد:
 
{فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ وبعد ان كانوا مقصد الطامعين لم يحتملوا الحياة‌ في ارضهم فسعوا في الارض وتشتت قبائلهم في كل اتجاه وصاروا مضرباً للمثل فقيل (تفرقوا أيادي سبأ)
 
حكمة للحفظ
قال تعالى: {وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/15   ||   القرّاء : 10855





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

ملفات متنوعة :



 المعاد ومفهوم الحياة (*)

 بـحوث‌ قرآنية؛ كيف نزل القرآن

 أحسن القصص / كلمات الجنّة

 تقرير مصور للحفل الختامي لطلاب الدورة الاولى لعام 1430 هـ

 إنطلاق المرحلة النهائية للألمبياد الدولي السادس عشر للقرآن والحديث لجامعة المصطفى(صلى الله عليه وآله) العالمية

 المرأة فى القرآن

 وفد معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدَّسة في ضيافة الدار

 أحاديث في العلاقة بين القرآن والإنسان

 دور الإمام الجواد (عليه السلام) في تفسير القرآن

 انطلاق المسابقة المحمدية السنوية السادسة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2146

  • التصفحات : 8422739

  • التاريخ : 25/06/2019 - 16:42

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الحفظ الموضوعي

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 دروس في علوم القرآن

 تفسير النور - الجزء العاشر

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 كيف نفهم القرآن؟

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

 قد يقول قائل: إنّنا نرى الكثير من المؤمنين يحيون حياة مليئة بالآلام والمصائب

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 ما هو حكم قراءة القرآن الغير صحيحة من غير تعمد أو قصد؟

 عذاب القبر

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 ما هي أفضل الطرق لتفسير القرآن؟

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 س: تقصد تجربة الأستاذ، أم التلميذ، أم كلاهما؟

 قال الله تعالى : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التدوير

 شعاع تراءا من علي وفاطم

 إنّ في الجنة نهراً من لبن

 رمضان تجلى

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 يا ابن الحسن روحي فداك

 يا من بولائك نفتخر



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20987)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9896)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6935)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6481)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5558)

 الدرس الأول (5225)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4930)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4906)

 الدرس الاول (4743)

 درس رقم 1 (4678)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5218)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3528)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2650)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2571)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2438)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1994)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1905)

 تطبيق على سورة الواقعة (1796)

 الدرس الأول (1783)

 الدرس الأوّل (1713)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة ابراهيم

 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

 سورة الانسان

 سورة الحج

 المطففين 22-28 +الشمس

 سورة القدر

 سورة الشعراء

 الجزء السابع

 من سورة الفجر والبلد والشمس والضحى والم نشرح

 سورة السجدة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6176)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5794)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5179)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4992)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4478)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4409)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4314)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4301)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4226)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1715)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1456)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1455)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1140)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1107)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1089)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1065)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 آية وصورة 3

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net