00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (72)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (32)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (67)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : المبعث النبويّ الشريف .

المبعث النبويّ الشريف

الشيخ فاضل الزاكي

الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أبي القاسم المصطفى وآله الطيبين الطاهرين، واللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

أبارك لمولاي صاحب الأمر (عج) ولمراجع الدين العظام سيما ولي أمر المسلمين، وأبارك لجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها سيما من حضر حفلنا هذا بمناسبة الذكرى العطرة لمبعث النبي الأكرم (ص).

وأود التكلّم بشكل مختصر حول بعض النقاط:

 

النقطة الأولى:

قال الله تعالى في محكم كتابه: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾.

وفي هذه الآية عدة مفردات لا بد من الالتفات إليها:

- الأميين (غير أهل الكتاب - أهل مكة - من لا يقرأ ولا يكتب).

- بيان الغرض الأساس من هذه البعثة.

- بيان حال العرب قبل البعثة.

ويظهر من بعض الآيات أن إبراهيم دعا الله ليبعث في نسله رسولا يهديهم إلى دينه، قال تعالى - على لسان إبراهيم وإسماعيل- في سورة البقرة: ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾.

وقد قرر المتكلمون بأن بعث الأنبياء واجب على الله تعالى، وليس المقصود بالوجوب هنا معناه المألوف عندنا، بل هذا الوجوب بمقتضى قاعدة اللطف التي تعني أن الله الذي هو الكامل المطلق اللطيف بعباده الرؤوف بهم الذي لا حد لرحمته وكرمه بمقتضى هذه الأوصاف لابد أن يرسل إلى عباده من يهديهم إلى طريق الفلاح.

ولهذا فهذه الهداية منة وتفضل من الله تعالى على الناس، قال تعالى في سورة آل عمران: ﴿لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾.

وقد واجه الرسول فئة من الناس الذين لا يستشعرون أثر هذا التفضل من الله بهدايتهم، بل على العكس من ذلك يرون أن لهم فضلا وحقا على الرسول (ص) لأنهم أسلموا، ويظهر من بعض الآيات أن المسألة لم تقتصر على الشعور النفساني بل تعدته إلى السلوك الخارجي، حيث كانوا يؤذون النبي بتصرفاتهم تلك، قال تعالى: ﴿يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾.

 

النقطة الثانية:

بماذا نحتفل هذه الليلة.. (الإسراء والمعراج) أم (المبعث النبوي)؟

المشهور على الألسن عند عامة الناس أن الأسراء والمعراج حصل في ليلة السابع والعشرين من رجب، وأما المبعث فمن المفروض أنه حصل في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن.

ولكن المتتبع لروايات أهل البيت يجد تأكيدا واضحا بأن هذا هو اليوم الذي بعث فيه النبي (ص) ، ولم نجد ولا رواية واحدة عنهم تشير إلى أنه يوم الاسراء والمعراج.وروايات المبعث روايات كثيرة:

1- فمنها: ما رواه ابن طاؤوس في (إقبال الأعمال: 266) عن أبي جعفر الجواد أنه قال: "إن في رجب ليلة هي خير للناس مما طلعت عليه الشمس وهي ليلة سبع وعشرين منه، نبئ رسول الله (ص) في صبيحتها، وان للعامل فيها أصلحك الله من شيعتنا مثل اجر عمل ستين سنة ....".

2- ومنها: ما رواه ابن طاووس في (إقبال الأعمال: 270) عن الحسن بن راشد قال : قلت لأبي عبد الله (ع): غير هذه الأعياد شيء؟ قال: نعم أشرفها وأكملها، اليوم الذي بعث فيه رسول الله، قال: قلت: فأي يوم هو؟ قال: إن الأيام تدور وهو يوم السبت لسبع وعشرين من رجب، قال: قلتُ: فما نفعل فيه؟ قال: تصوم وتكثر الصلاة على محمد وآله.

3- ومنها: ما رواه ابن طاووس في (إقبال الأعمال: 271) عن الصادق أنه قال: "لا تدع صوم سبعة وعشرين من رجب فإنه اليوم الذي أنزلت فيه النبوة على محمد وثوابه مثل ستين شهرا لكم".

4- ومنها ما رواه قطب الدين الراوندي في كتابه (الخرائج والجرائح2: 760) عن إسحاق بن عبد الله العلوي العريضي قال: اختلف أبي وعمومتي في الأربعة الأيام التي تصام في السنة، فركبوا إلى أبي الحسن علي بن محمد وهو مقيم ب‍ (صريا) قبل مسيره إلى (سر من رأى). فقال لهم: جئتم تسألونني عن الأيام التي تصام في السنة؟ فقالوا: ما جئناك إلا لهذا. فقال: اليوم السابع عشر من شهر ربيع الأول، وهو اليوم الذي ولد فيه رسول الله. واليوم السابع والعشرون من رجب، وهو اليوم الذي بُعث فيه رسول الله، واليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة، وهو اليوم الذي دحيت فيه الأرض من تحت الكعبة، واليوم الثامن عشر من ذي الحجة، وهو يوم الغدير.

وأما كلمات العلماء في كتبهم الفقهية فهي كثيرة جدا بحيث يعسر إحصاؤها، وهي تؤكد على استحباب صومه وعلى أنه يوم المبعث.

رواياتنا لم تشر إلى تعيين يوم المعراج على أنه في شهر رجب.

نعم ذكر الشيخ علي بن يوسف الحلي (أخو العلامة الحلي) في كتابه (العدد القوية: 234) ما لفظه:

"وفي ليلة إحدى وعشرين من رمضان قبل الهجرة بستة أشهر كان الإسراء برسول الله (ص). وقيل: في السابع عشر من شهر رمضان ليلة السبت. وقيل: ليلة الاثنين من شهر ربيع الأول بعد النبوة بسنتين".

ثم عاد في (نفس الكتاب:344) ونقل عن كتاب التذكرة: "وفي ليلة السابع والعشرين من رجب السنة الثانية من الهجرة كان الإسراء".

وقد نقل العلامة المجلسي عين هذا الكلام في (بحار الأنوار18: 319)

وكتاب التذكرة المشار إليه هو ((التذكرة من كلام الرسول وآله والصحابة والتابعين)) ومؤلفه محمد بن الحسن بن حمدون وهو من علماء العامة توفي في القرن السادس الهجري.

وأما روايات العامة:

اختلف العامة في تحديد يوم المبعث واختلفوا أيضا في تحديد يوم الإسراء والمعراج.

والمعروف عندهم أن البعثة حصلت في شهر رمضان، لأن القرآن نزل فيه، ولكن مع ذلك لديهم بعض الروايات الأخرى في هذا المجال، وبعضها ذكر يوم السابع والعشرين من رجب، فمثلا:

1- روى المتقي الهندي في (كنز العمال) عن البيهقي في (شعب الإيمان)، عن سلمان الفارسي قال: "في رجب يوم وليلة من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان كمن صام مائة سنة وقام مائة سنة، وهو لثلاث بقين من رجب، وفيه بعث الله محمدا".

2- وأورد الحلبي في (السيرة الحلبية) عن الدمياطي في سيرته عن أبي هريرة قال : "من صام يوم سبع وعشرين من رجب، كتب الله تعالى له صيام ستين شهرا، وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبي بالرسالة، وأول يوم هبط فيه جبرئيل".

روايات العامة في الاسراء:

أشار ابن كثير الدمشقي (توفي 774هـ) في كتابه (البداية والنهاية3: 135) إلى الاختلاف في تعيين يوم الإسراء والمعراج، فقال:

"فعلى قول السدي يكون الإسراء في شهر ذي القعدة، وعلى قول الزهري وعروة يكون في ربيع الأول. وقال أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا عثمان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس. قالا: ولد رسول الله (ص) عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول. وفيه بعث، وفيه عرج به إلى السماء، وفيه هاجر، وفيه مات. فيه انقطاع (أي سنده منقطع، غير تام السند). وقد اختاره الحافظ عبد الغني بن سرور المقدسي في سيرته وقد أورد حديثاً لا يصح سنده ذكرناه في فضائل شهر رجب أن الإسراء كان ليلة السابع والعشرين من رجب والله أعلم. ومن الناس من يزعم أن الإسراء كان أول ليلة جمعة من شهر رجب".

 

النقطة الثالثة:

تبين من خلال الروايات المتقدمة من طرقنا أن يوم المبعث هو السابع والعشرين من رجب، ولكن يبقى في البين تساؤل مهم حول كيفية الجمع بين هذه الروايات وبين بعض الآيات التي تدل على نزول القرآن في ليلة القدر من شهر رمضان، مثل:

1- قوله تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾.

2- قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾.

3- قوله تعالى: ﴿حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ﴾.

وقد ذكرت في المقام ثلاثة أقول:

القول الأول:

أن الوحي له مراتب وكيفيات متعددة، فمنها ما يكون بالرؤيا، ومنها ما يكون بالنداء الذي يسمع الصوت ولا يرى شيئا، ومنها أن ينزل الملك من عند الله فيخاطب النبي فيسمعه ويراه، ويذهب البعض إلى أن جميع هذه المراتب حصلت للنبي (ص):

1- فأول ما حصل هو في الرؤيا الصادقة الّتي رآها رسول الله (ص).

2- ثم حصلت المرتبة الثانية حيث تشير بعض المصادر إلى سماعه للنداء السماوي من دون وساطة ملك

3- ثم حصلت المرتبة الثالثة وهي نزول الوحي الإلهي عبر الملك، حيث كان الرسول يبصر جبرائيل ويراه، ويتلقى منه الوحي والآيات القرآنية.

ويقول هؤلاء بأن النبي سمع النداء في يوم السابع والعشرين من رجب ولم ينزل عليه شيء من القرآن، ثم بعد ذلك بمدة ابتدأ نزول القرآن عليه في شهر رمضان.

القول الثاني:

أن للقرآن نزولين:

النزول الأول: من اللوح المحفوظ إلى البيت المعمور.

والنزول الثاني: من البيت المعمور إلى قلب الرسول (ص) من خلال نزول جبرائيل.

والآيات التي تتكلم عن نزول القرآن في ليلة القدر من شهر رمضان تتكلم عن نزوله من اللوح المحفوظ إلى البيت المعمور، ولكن نزوله الآيات الأولى من سورة العلق على قلب الرسول (ص) كان في شهر رجب.

القول الثالث:

وهو القول الذي تبناه العلامة الطباطبائي في الميزان، وحاصله: إن للقرآن نحوين من النزول:

النزول الدفعي: حيث أن ظاهر قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾، وقوله تعالى ﴿حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ﴾ أن كل القرآن وبأجمعه قد نزل في ليلة القدر من شهر رمضان، لا أن بعض آياته هي التي نزلت في ليلة القدر، ولهذا عبرت الآية بـ(الإنزال) الظاهر في الإنزال دفعة واحدة، ولم تعبر بـ(التنزيل) الظاهر في النزول التدريجي.

النزول التدريجي: وهو المستفاد من آيات أخرى أشارت لما هو المعروف من النزول التدريجي خلال ثلاث وعشرين سنة من عمر الدعوة الإسلامية، مثل قوله تعالى: ﴿تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ الهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ﴾، وقوله تعالى: ﴿وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً﴾.

فالقرآن نزل نزولا تدريجياً بحسب المناسبات خلال فترة الدعوة وكان ابتداء نزوله في يوم المبعث النبوي في شهر رجب، ونزل نزولا آخر دفعة واحدة على قلب الرسول (ص) في ليلة القدر.

منقول المجلس الإسلامي العلمائي ـ البحرين ـ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/08   ||   القرّاء : 2853





 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نم قرير العين

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة أيوب (ع) *

 إحياء ذكرى شهادة صغيرة الحسين (ع) في محفل نوراني

 منهج التفسير الإشاري وأقسامه *

 دار السيدة رقية (ع) تقيم دورة تخصصية لمركز أنيس النفوس للعلوم القرآنية

 خبث المنافقين

 بعض من علوم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة يونس (ع) *

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

ملفات متنوعة :



 ترتيب النغمات التي قرأها الأستاذ مصطفى إسماعيل في تلاوته المعروفة لسورة البقرة والطارق والانشراح

 الخشوع في قراءة القرآن الكريم

 المناهج التفسيرية

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 المنهج القويم في العلاقة بكتاب الله الحكيم

 فكرة النظم بين وجوه الإعجاز * ـ القسم الثاني ـ

 طرق الوصول الى الإجتهاد بالوقوف على علوم القرآن

 الدار تستقبل وفداً قرآنياً من جامعة المصطفى (ص)

 21 صفة للقائد الناجح من سورة الكهف

 القرآن الكريم.. الاشارة الى الجبال وعلومها

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2173

  • التصفحات : 8870564

  • التاريخ : 23/11/2019 - 03:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 تدوين القرآن

 البيان في تفسير القرآن

 الحفظ الموضوعي

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 تفسير النور - الجزء الثاني

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 1

 تفسير النور - الجزء الأول

 تفسير النور - الجزء السابع

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 سؤال الاخ العماني عن دلائل الإمامة في القرآن الكريم

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة، أو تجب إعطاء صدقة في حال سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً؟

 هل معنى الاشاءتين في الآيتين واحد؟

 ( معنى قوله تعالى (عفا الله عنك ...) )

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 كيف يمكن أن يتوقّف قبول كل أعمالنا على قبول عمل ما كالصلاة؟

 لماذا تقدمت الثيبات على الأبكار في قوله تعالى : ( ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً )

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 الإستماع للقرآن حال الاستلقاء

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 كوكب قد انبثقا

 راحت الأطيار تشدو ...

 اقرأ كتاب الله...

 أنشودة: يناديهم يوم الغدير نبيهم

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 بمناسبة عيد الغدير الأغر: اليوم أكملت لكم دينكم _ الترتيل

 قد استوى سلطان إقليم الرضا...

 ابتهال شهر الصيام تحية وسلاما

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... - بأسلوب التحقيق



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21274)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10071)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7115)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6673)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5717)

 الدرس الأول (5581)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5078)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5035)

 الدرس الاول (4880)

 درس رقم 1 (4835)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5334)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3623)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2986)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2665)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2517)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2083)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1972)

 تطبيق على سورة الواقعة (1890)

 الدرس الأول (1872)

 الدرس الأوّل (1794)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة سبأ

 سورة الفتح

 سورة الحجر

 سورة البينة

 سورة الفرقان

 الجزء السادس عشر

 سورة الحديد

 الدرس السابع المحكم والمتشابه

 سورة الممتحنة

 سورة الجمعة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6389)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5966)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5347)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5146)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4693)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4614)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4553)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4465)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4451)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4373)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1805)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1635)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1527)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1254)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1225)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1199)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1160)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1149)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1142)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 آية وصورة 5

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net