00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : نساء أهل البيت (ع) .

              • الموضوع : من خلال الزهراء نخرج بتصور متكامل لشخصية المرأة .

من خلال الزهراء نخرج بتصور متكامل لشخصية المرأة

 

بقلم: الشيخ عبدالله النمر

(بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك و انحر إن شانئك هو الأبتر)

يقول الرسول(صلى الله عليه وآله) : (لما عرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرائيل فأدخليني الجنة فناولي من رطبها فأكلته فتحول ذلك نطفة من صلبي فلما هبطت واقعت خديجة فحملت بفاطمة ففاطمة حوراء إنسية فلكما اشتقت لرائحة الجنة شممت رائحة ابنتي فاطمة).

فهي(عليها السلام) إنسية فعلا ولكنها حوراء أولاً فللزهراء(عليها السلام) بُعدين: بعد الحورية وبعد الإنسية.

فمن البعد الأول(الحوراء): أصل هذا اللفظ ومدلوله العميق في اللغة نجد ان الحور والحوراء والتحور هو من التردد والحركة والحيوية والفاعلية، المحور والحوار وكل الألفاظ التي تشتق من هذا اللفظ.فالحوراء هو من عالم الحركة والحيوية والاندفاع والوغول في أعماق الغيب.فهي سلام الله عليها في أصل تشكيلها من ثمر الجنة.

وتشير الراويات أن نورها سابق لخلق الأرض والسماء، وهناك روايات تشير أنها(عليها السلام) في كل شؤونها غيبيٌ حتى في اسمها (فاطمة) ولكن علم الله ماقبل أن يكون وما يكون فسماها فاطمة. فالله هو من سماها تبعا لعمله بما كان وما سيكون فسماها فاطمة. نحن في حياتنا نسمى الأشياء اعتباطاً ومجازاً فنسمى هذا محمد وذاك حسن وذاك علي، فليس من الضرورة أن يكون هناك حسنٌ في حسن ولا علوٌ في علي وليس من المؤكد أن يكون محمد محموداً في حقيقته ولكن نطلقها تيّمناً وتبركاً ورغبة في ان يكون دافعا للمسى أن يكون على اسمه.

ولكن في مقام الزهراء(عليها السلام) والرسول(صلى الله عليه وآله) والأئمة(عليهم السلام) فإن هذه الاسماء كاشفة عن حقائق واقعية تكوينية. ففاطمة (عليها السلام) سميت بجعل إلهي تكويني لأن الله علم بمكان وسيكون فسماها فاطمة لتفطم محبيها من النار وتفطم باغضيها عما طمعوا فيه.بل هي أكثر من ذلك من حقائق تكوينية فتشير الراويات ان لها عند الله تسعة أسماء وفاطمة هو واحد من هذه الحقائق التكوينية الموجودة في هذه الذات النورانية. فهي فاطمة والزهراء والرضية والمرضية..

وأن الله جل وعلا علم بعلمه الغيب أنه لولا علي(عليه السلام) ماكان لها كفؤ فهي بلغت في كمالها أنها لم تعد قابلة لأن تكون فراشاً لأحد من الأنس إلا علي.

 

أيضاً أن الله تعالى في علمه بالميثاق قد دفع عنها الطمث، وتقول الروايات أن الله جل وعلا اجتباها من نساء العالمين وأن رضا الله رضاها وسخط الله سخطها. وهي صاحبة المصحف والتسبيح واللوح وكل هذه مؤشرات على جهة الغيب عند فاطمة(عليها السلام) فهي من عالم الغيب في فكرها وروحها ومشاعرها.

 هذا الواقع الغيبي في حياتها (عليها السلام) أدهش كثر من الناس وأوقعت كثير من المفكرين والعلماء في مخمصة فهم هذا الكائن، هل هو أنسي هل هو أخروي هل هو أرضي أم سماوي؟ وهذا ما فتح باب واسعاً لبعض الجهال في أن ينفوا جهة الإنسية للزهراء فكتبواأن لها من الغيب كذا وكذا وهذا من طبيعة الإنسان في ميله للمزايدة والمغالاة ورفض  الواقع.

فالزهراء هي من عالم الغيب ولكنها انطلق من عالم الأرض في حوراء لكنها إنسية. وهناك توجه مقابل حاول أن يجرد الزهراء من جانبها الغيبي طلبا للبقاء على البعد الإنسي فقد ذهب البعض أنه ليس متصورا للزهراء كل هذا المعنى من الغيب لأن في ذلك تجريد لبعدها الإنسي فليس مألوفا من الإنس أن يكون لهم هذا اللون من الغيب ومشكلة هذا النوع من التفكير استعصى عليه ان يفهم قدرات الإنسان وطبيعية هذا العالم فمن قال أن العالم في حدود ما تدركه وتراه وما نحسه لعله الأنس بالحياة المادية هو الذي كبلنا ومنعنا من فهم واقع هذا العالم.

فهو أوسع من هذه الدائرة المادية فهو مليء بالملائكة وقوى الغيب والعقول المجردة. هذا العالم يدار من الله من قبل السموات السبع والكرسي والعرش واللوح والقلم والملائكة فكل هذه الوجودات تعيش بيننا وفينا ومن خلالنا. فكل أجزاء الوجود من المادة المركبة إلى الانسان والحيوان والملائكة تعشي حالة وجودية من الانطلاق لله عز وجل. يقول تعالى: (وما من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم) فكل هذا الوجود متناغم في حركة لله، هذا في عالم الحيوان والجماد والمادة.

أما في عالم الإنسان فالانطلاق لله فيه أوسع ولكن يحتاج للروح الحية والحيوية والقلب النابض. نحتاج إلى أن نتجرد لهذا اللون من الغفلة والسهو والانقطاع لعالم المادة هناك عالم أدق وأبهى وارقي ولو تعاملنا مع منطق العالم لانفتحت لنا أفاق ونوافذ المعرفة في هذا العالم.فلماذا نحاسب الزهراء في حدود إدراكنا فلا ندرك هذا الغيب فنقول أنه لا يمكن للإنسان أن يبلغ هذه المقامات. بل أن الإنسان لديه من القدرات أن يعيش مع الملائكة والعرش وأن يتقدم على أنواع الملائكة من المسبحين والقديسين بل أن مثل الزهراء هم الذين علموا الملائكة التسبيح والتقديس فسبحت هذه المخلوقات النورانية. فللزهراء هذا العالم وهذا الأفق ولها خصوصية تعطيها هذا الاستعداد فهي الأنثى الوحيدة بين المعصومين (عه) ومن طبيعة الأنثى أن تكون أكثر رقة وشفافية واكثرعاطفة وأقوى انطلاق وانبثاق.

وهذه الخصوصية عامة لكل النساء وهي ليست إيجابية في كل الحالات فهي مكنة وقدرة يجب تطويعا للانطلاق إلى الخير. (المرأة الصالحة افضل من ألف رجل صالح والتراب أفضل من المرأة الطالحة). فالزهراء من حيث انها معصومة ومن حيث أنها أنثى قد انطلقت في عالم الغيب والسماء حتى ان الرسول (ص) الذي كان ينطوي على أطيب الريحة والمشام كان يشم الزهراء إذا اشتاق لرائحة الجنة.

ولكن للزهراء وجهة آخر وهو انها إنسية ومن خلال الزهراء يمكننا أن نخرج بتصور متكامل للشكل الأتم والنموذجي لشخصية المرأة.فإن كنا نعيش حالة من القلق من وضع المرأة الإجتماعي فإننا من خلال الزهراء(عليها السلام) نستطيع ان نخرج بتصور متكامل لشخصة المرأة. فتقزل الزهراء انه خير لنساء أنه لاترى الرجال ولا يراها الرجال فهو جوابها حينما سألها أمير  المؤمنين(عليه السلام).

فهذا الوجهة الآخر لهذه الحوراء هو الوجهة الإنسي. فكل الأحكام الشرعية تصب في أن تأخذ بيد الإنسان لعالم الغيب وكلما ترقى الإنسان في عالم الغيب كلما كان أعرف بمقتضيات الأحكام الشريعة والتقنينات المادية. بل انهما يصبان في مطلب واحد وهو كيف يعرف الإنسان نفسه فإذا عرف نفسه اتخذ الطريق القويم واتخذ المنهج الصحيح من خلاله يسعد في دنياه ويبني أرضه فينطلق في عوالم السماوات. الزهراء(عليها السلام) كانت النموذج المتكامل في شخصة  المرأة الحية التي تعيش في هذه الارض لتنطلق إلى السماء.

هناك ثلاثة عوامل رئيسية في التصور الإسلامي لشخصة المرأة المسلمة:

1. الرويات 2. الدليل العقلي 3. الواقع الذي نعيشه 

فإذا كان الظاهر من الروايات ان المرأة أن تعالج بنحو معين وإذا أبى الواقع أن يعطينا صورة واضحة فلا شك أن هناك مسلمات عقلية تكون حاكمة في ميادين معرفة شأن المرأة. فمن المسلم عقلا أن المرأة صنو الرجل إنما وجدت في هذه المرحلة الوجودية لتسلك مايسلكه في طريق الكمال والمعرفة. الزهراء كانت تمثل مجموعة حصيلة هذا الدلائل الثلاث لشخصة المرأة الناصعة فإذا قصر التاريخ في توصيل الصورة التامة إلا أنه خدمنا في نقل بعض خطب الزهراء الذي يحكي عن هذا التكامل.

فلو نظرنا نظرة مختصرة في الخطبة التي ألقتها الزهراء(عليها السلام) في مسجد أبيها(صلى الله عليه وآله) نلاحظ أنها استعرضت الحركة الإسلامية في ذلك اليوم وهو كاشف عن معايشة لكل جزئيات هذه الحركة مما يحكي عن فهم عن مكونات هذه الحركة وروح الحركة ومقاصدها وكم كانت الزهراء تعيش واقع وملابسات هذه الحركة وهي لم تكن تبلغ الثمانية عشر من العمر وهي تعي كل هذا الوعي وتعيش هذا الفهم ثم أنها استعرضت الاحكام الشرعية واركان الدين وفروعه وفصلت فيها.هذا اللون من الاستيعاب يحكي عن شخصية متكالمة وهم رفيع فهي لم تكن تعيش في هم البيت والمطبع بل كانت تعيش هم الحركة الانسيانية وهو يكشف لنا كم انها عانت وتأذت بعد فقد الرسول(صلى الله عليه وآله) فهي عاشت في كل حياتها هم الحركة الإنسانية وّا كان رسول الله أرشل رحمة للعالمين فهي بلا شك امل الإنسانية للنجاة في الآخرة.

منقول من شبكة والفجر الثقافية

http://walfajr.org/?act=artc&id=13325

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/07   ||   القرّاء : 6696





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 رحلة الشهادة في القرآن الكریم في سورتي التوبة و آل عمران (1)

 باقة من الدروس التخصصية في علوم القرآن تطلقها الدار

 الحياة السياسية والاجتماعية للزهراء (عليها السلام)

 عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم

 دار السيدة رقية الأولى لنيلها ٣٨ جائزة في مهرجان المصطفى الدولي للقرآن والحديث

 إلى شبابنا.. و دعوة الى التدبر في القرآن الكريم

 وفد علمي من الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة للدار

 الإمامة بالاصطفاء لا بالوراثة

  حديث الدار العدد: 59 و 60

 برنامج الحفظ الإجمالي للقرآن

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15963222

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 متى جمع القرآن؟

 الامثال في القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 تفسير آية الكرسي ج 3

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 القرآن يتحدى

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

 تفسير القمي ج 2

 بحث في رسم القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجزي لدخول وقت صلاة الفجر أن نضيف في تقويمنا عشر دقائق على الوقت الموجود في تقويم أم القرى ؟

 هل يوجد تناقض بين الآية: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ...} والآية: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}؟

 ما هو دور معرفة أسباب النزول في المسائل الفقهية؟

 هل يجب على من حفظ قسطاً من القرآن الكريم أن يداوم عليه لئلا ينساه ؟ وهل تجب معاودة الحفظ في صورة نسيان ذلك ؟

 ما هو المقدار اللازم لتلاوة القرآن في كل يوم؟

 ما الدليل على طراوة القرآن؟

 ( معنى قوله تعالى (والله يعصمك من الناس) )

 ما هي السورة التي تُسمّى بعروس القرآن ؟

 تفسير الآية 73 من سورة طه

 صيغة الاستغفار من سورة نوح

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6693)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4934)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4158)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3927)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3654)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3479)

 الدرس الأول (3289)

 تطبيق على سورة الواقعة (3170)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3152)

 الدرس الأوّل (3087)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 123

 الكافرون

 سورة الملك

 ولد رسول الله (ص) ـ مقام البيات

 سورة الحديد

 الجزء الثلاثون

 الصفحة 558

 سورة النازعات

 سورة البقرة

 الفجر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3175)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2830)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2640)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2492)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2400)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2346)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2340)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2332)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2314)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net