00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (157)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (76)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (40)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : البحث القرآني عند المسيحيين (القسم الثاني) .

البحث القرآني عند المسيحيين (القسم الثاني)

السيد محمد علي الأبطحي

العهد المدني الأول

1 ـ مرحلة تأسيس الامة الوسط (وتبدأ من 12 / ربيع الاول، الموافق لخريف 622 م، وتنتهي في 17 / رمضان من السنة الهجرية الثانية، الموافق لآذار / مارس من سنة 624 م) حيث نزلت سورة البقرة.

2 ـ فترة صمود قريش التي استحكمت فيها حنفية اهل الكتاب (وتبدأ مـن بدر في آذار /   مارس من سنة 624 م، وتنتهي بمعركة الخندق في شوال من السنة الهجرية الخامسـة، آذار / مارس من سنة 627م )، ونزلت فيها سور الانفال وآل عمران والحشـر والنساء ومحمد والاحـزاب.

3 ـ الانتقال من مرحلة الدفاع إلى الهجوم، (وتبدأ من معركة الخندق في آذار ـ مارس من سنة 627 م، إلى فتح الحديبية في السنة الهجرية السادسة، آذار / مارس 628 م)، ونزلت فيها سور الطلاق والبينة والمنافقون والمجادلة والنور.

العهد المدني الثاني

وأطلق عليه اسم العهد الاسلامي، وفيه انتشر الاسلام بالهجوم المسلح، ودعا نبي الاسلام (احمد) ـ صلى الله عليه وآله ـ النصارى إلى كلمة سواء. أما حصيلة هذه الفترة فهي:

1 ـ فتح الحديبية وشمال الحجاز في السنة السادسة للهجرة الموافقة لسنة 628 م.

2 ـ فتح مكة وجنوب الحجاز في شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة الموافق 8 لكانون الثاني / يناير من  سنة 630 م.

3 ـ فتح الجزيرة العربية في اليمن والشمال (631 و 632م)، ونزلت في هذه الفترة سورتا التوبة والنصر.

تأسست الامة الوسط في العهد المدني الاول، وجاءت سورة البقرة لتوضح هذا المعنى، إذ خصصت السورة قسمها الاول للدعوة إلى تأسيس هذه الامة، فيما وضع القسم الثاني من السورة شريعة الامة الوسط وقانونها، بينما اختص القسم الثالث بالجهاد في سبيل هذه الامة. وقد خاض المؤلف بالتفصيل في هذه البحوث، واعتبر أن اجزاءً من سور الانفال وآل عمران والحشر والنساء ومحمد والاحزاب عالجت مسألة سيطرة قريش وتقوية الامة الوسط.

وبحثت سور الطلاق والبينة والمنافقون والمجادلة والنور عملية الانتقال من الدفاع إلى الهجوم.

والمراد من الامة الوسط ـ حسب رأي المؤلف ـ هو كون الاسلام وسطاً بين اليهود والمسيحية، ووسطاً في العقيدة والشريعة (الاحوال الشخصية والاخلاق والخطيئة والكبائر والشرك) والتصوف والعزلة.

من البحوث الاخرى التي حواها الكتاب (اطوار الدعوة القرآنية) الجهاد لحماية الامة والدولة، وهو بحث يختص بالعهد الاول للنبي في المدينة، وفيه أشار المؤلف إلى موضوع تسريع الجهاد الذي يهدف إلى اخضاع العرب للدولة الاسلامية، وأشار ايضاً إلى موضوع السياسة والدين .

وتناول ايضاً ضمن بحوث العهد المدني الاول، عهد التشريع في القرآن، والعلاقة بين النبي واليهود.

واعتبر الكاتب أن الاسلام تعززت قوته وهيبته في العهد المدني الثاني، أو العهد الاسلامي على حد تعبيره، بسبب صلح الحديبية وفتح شمال الحجاز، وذكر أن آيات من سور الحج والتحريم والتغابن والجمعة والفتح والحجرات والممتحنة والصف أشارت إلى تبلور هذه المرحلة.

تلا ذلك فتح مكة ثم جنوب الحجاز، إذ اختصت اجزاء من سورتي الحديد والمائدة بتشريعات ما بعد الفتح والمجادلة مع نصارى نجران والدعوة إلى كلمة سواء(1).

وتمت هذه المرحلة بفتح الجزيرة من اليمن وحتى الشمال حسب رأي المؤلف، الذي حاول اثبات ذلك من خلال البحث الوافي، والاشارة إلى الآيات القرآنية التي ترتبط الاحدات التي رافقت الفترة.

ويعتقد الكاتب أن العهد الاسلامي شهد حالة من الدعوة القرآنية إلى القومية العربية، وأن النبي برز مبشراً سواء في الحياة العامة أو الخاصة وحتى الحياة الجهادية للامة العربية.

وينهي الحداد فصله الرابع بذكر تاريخ وفاة النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ والحوادث التي تلته ودور القرآن فيها.

وفي خاتمة المطاف ـ بعد اكثر من الف صفحة تبحث في العلاقة بين القرآن والكتاب ـ خاض المؤلف في البحوث التالية:

أ ـ وحدة اجواء الفكر النبوي مع فكر الكتاب المقدس(2).

ب ـ ترجمة القرآن والانجيل إلى العربية على عهد النبي(3).

جـ ـ ارتباط النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله ـ الدائم مع اهل الكتاب، وأخذه حقائق الانجيل عن كبير العلماء المسيحيين ورقة بن نوفل(4) على حد زعم المؤلف.

د ـ شخصية النبي التي لا توصف، فقد كان عظيماً في السياسة والدبلوماسية والشؤون العسكرية والادارية والقانونية والادبية، وخصص الكاتب فصولاً لهذه العناوين.

هـ ـ اخلاقه العالية التي كانت من اهم اسباب نجاحه في دعوته.

و ـ فطرية المفاهيم القرآنية التي ساعدت كثيراً على نشرها.

ز ـ وجود خصائص في القرآن لا وجود لها في الكتاب المقدس (الوسطية، وتأسيس الدين والدولة في وقت واحد، ونشر الدين بطريق الجهاد)، وأخيراً فأن القرآن هو كتاب التوحيد الخالص.

4 ـ نظم القرآن والكتاب، اعجاز القرآن: وهو المجلد الرابع من سلسلة دروس قرآنية، ويقع في 208 صفحات، وهو مخصص ـ كما يبدو من اسمه ـ للبحث في مسألة الاعجاز في الالفاظ القرآنية.

ويبدأ الكتاب بعبارة لحنا الفاخوري يقول فيها: إن الاستاذ يوسف الحداد وصل إلى نتيجة مهمة في كتابه، هي أن الاعجاز القرآني قد سبق باعجاز التوراة والانجيل، وجاء القرآن مصدقاً لما بين يديه كما في الآية(5).

يشير المؤلف في كتابه إلى تاريخ الكلام في اعجاز القرآن، ويسرد موقف الفرق الاسلامية من الاعجاز، ويقول إنه من العلوم المستحدثة، ثم يثبت فهرساً في نهاية الفصل الاول للكتب التي  تبحث في الاعجاز عبر التاريخ.

وفي الفصل الثاني اثار المؤلف امرين:

الاول: أن أعجاز القرآن ليس فقط في البيان، وإنما في الموضوعات ايضاً.

الثاني: أن القرآن اهتم في نظمه وبيانه بجمال الفن والابداع.

وبحث في الفصل الثالث موضوع الوحي هل هو باللفظ أم بالمعنى ؟ .

في حين خصص الفصل الرابع للغة القرآن وعالج مسألتين، هما الفرق بين لغة قريش ولغة نجد، وأن القرآن نزل بعربية قريش، ووجود بعض الجمل لقريش في قبال جمل نجدية موجودة في القرآن.

الفصل الخامس تناول اسلوب نزول القرآن، وتدرج النزول في فترات زمنية مختلفة، والعلاقة بين الآيات والسور القرآنية المختلفة.

وبيّن المؤلف في الفصل السادس الاسلوب البياني في القرآن، وشكل الخطابات القرآنية من مجاز وتشبيه واستعارة وكناية وحصر واختصاص وايجاز واطناب وخبر وانشاء واعجاز، واستدل لهذه الحالات بالامثلة.

وفي الفصل التالي ناقش المؤلف موضوع الاعجاز في التوراة والانجيل، ثم بحث في الفصل الثامن الاعجاز في النظم القرآني، حيث تطرق إلى التأخر والتقدم والعام والخاص والمجمل والمبين والاختلاف والتناقض والآيات المتشابهة.

وضمت الفصول اللاحقة بحوثاً في المحكم والمتشابه وغرائب القرآن في المفردات وفي الضمائر والافراد والنظائر وتركيب الجمل والتعابير، واسلوب النظم القرآني وابداعاته وفواصل القرآن واسرار الحروف المقطعة في بدايات بعض السور، وتأثير المراحل المختلفة للدعوة على اسلوب القرآن، ثم بحث الكاتب في اصل اعجاز القرآن ومعناه وفق مختلف الرؤى.

واختتم الكتاب بموضوع الاعجاز في الانجيل والقرآن، حيث يعتقد مؤلفه:

1 ـ أن كلاً من القرآن والانجيل تحدَّيا بالاعجاز.

2 ـ لم يستطع أن يرد على هذا التحدي أي أحد.

3 ـ أن في الكتابين اعجازاً في الاعمال والاقوال.

واورد اخيراً آراء الاستاذ عباس محمود العقاد في اعجاز الانجيل ، واستنتج أن المراد بالفرقان هو الاعجاز في مجموع الكتب السماوية  .

ولا ريب في أن القارئ المسلم لن يوافق الحداد في بعض تحليلاته واستنتاجاته، وقد وضع المفكرون المسلمون هذه المجموعة تحت مبضع التشريح والمناقشة والنقد، وترتّب على ذلك ظهور مجموعة من المصنفات قد نطرق الحديث فيها إذا وفقنا الله لاحقاً. وضمن هذا السياق لابأس بمطالعة هذه السلسلة مع أخذ وضع مؤلفها بالاعتبار، فإنها لا تخلو من فائدة وبخاصة للباحثين في المجالات القرآنية.

 

______________________________

(1) المجادلة مع نصارى نجران والدعوة إلى كلمة سواء وردت في سورة آل عمران الآيات 61 ـ 64.

(2) لما كان القرآن الكريم هو وحي الله لنبيه محمد صلى الله عليه وآله، فإن كانت هناك مشتركات بينه وبين الكتاب المقدس (الانجيل)، فهي مع الانجيل الحق لا المحرف، وهو كذلك مع التوراة الحق لوحدة المُرسِل والوحي مع امتياز التصديق والهيمنة; لقوله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ...) المائدة: 48، (راجع الهوامش 3 و 8 و 9). )التحرير)

(3) يرد عليه ما أوردناه في الهوامش (3 و 8 و 9 و 11). (التحرير)

(4) هذه شبهة مكررة من المبشرين والمستشرقين ردها القرآن الكريم في مواضع كثيرة من آياته الكريمة. (راجع الهامش 9). (التحرير)

(5) بل ومهيمناً عليه لقوله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ...) المائدة: 48، وهو إنما يكون مع الكتاب الحق لا المحرّف (راجع الهوامش المرقمة 3، 8، 9، 11). (التحرير)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/12/28   ||   القرّاء : 2953





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

 تأملات وعبر من حياة نبي الله صالح (ع) *

 مهارات وطرق الحفظ كثرة التغيير وسرعة التأثير

 الدار تقيم اللّقاء القرآني الأوّل للعام 1441 هـ

 تأملات وعبر من حياة نوح (ع) *

 زيارة عبادية معنوية لحرم السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

 (( شفاء لما في الصدور )) أمسية قرآنية مميّزة

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 1 *

ملفات متنوعة :



 القرآن والحفاظ على الهوية الإسلامية

  حديث الدار العدد: 57 و 58

 الدار تُبهر الحضور ببراعمها الصادحة في أمسيتها القرآنية الرابعة

 الأقسام فـي القـرآن ( القسم بمواقع النجوم )

 الدار تستضيف العلامة السيد عبد الكريم القزويني

 تعظيم شعائر الله

 الطهارة المعنوية

 القرآن عند أهل البيت ـ تعليَمُ القُرآن للشّبَاب والأولاد

 الإمام علي (ع) كان رائداً في حقوق الإنسان

 التصويت على أفضل تلاوة لطلاب الدار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2187

  • التصفحات : 9075645

  • التاريخ : 22/01/2020 - 07:49

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 سلامة القرآن من التحريف

 التجويد

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء العاشر

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 الكافي لاحكام التجويد

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 حول امتناع إبليس من السجود

 تقديم (لم يلد) على (لم يولد) في الآية

 تعلّم موسى (عليه السلام) من العبد العالم

 لماذا لم يخلق الله المتصف بصفتي الجواد والكريم الإنسان متكامل منذ البداية؟

 آية تدعى سيدةالقرءان ماهي؟

 لماذا ذكر القرآن قبل خلق الانسان ؟

 إذا تعلقت الإرادة الإلهية بعبودية العباد، فلماذا يسلك البعض طريق الكفر؟

 أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

 هل أن البسملة جزء من كل سورة؟

 هل يشترط في كلمة ( ولا الضالين ) في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 انوارك زينب والكرم

 يا سائلي اين حل الجود والكرم - الإمام السجاد (ع)

 هذه الجنة لا جنة عاد - الإمام الكاظم (ع)

 طلعت بك العليا بنجم اسعد - الإمام حسن العسكري (ع)

 جواد الأئمة يا سيدي

 إذا حل خطب تلوذ العباد - الإمام الكاظم (ع)

 يارب خير المرسلين

 يا طائر الحب غرد

 ياقمر التم

 يا كعبة الآمال



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21366)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10151)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7197)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6754)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5781)

 الدرس الأول (5695)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5146)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5096)

 الدرس الاول (4955)

 درس رقم 1 (4914)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5372)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3654)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3018)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2702)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2544)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2120)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2002)

 تطبيق على سورة الواقعة (1930)

 الدرس الأول (1914)

 الدرس الأوّل (1824)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس التاسع

 سورة الشورى

 الجزء الثالث

 سورة المجادلة

 الشعر لاجلك ينتظم - الإمام علي (ع)

 سورة الاخلاص

 الملك

 سورة التوبة

 الكافرون

 سورة الفلق

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6478)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6065)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (5435)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5223)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4783)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4678)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4625)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4542)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4530)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4437)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1838)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1663)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1567)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1559)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1259)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1232)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1188)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1182)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1175)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net