00989338131045
 
 
 
 
 
 

 ( معنى قوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء) ) 

( القسم : التفسير )

السؤال : قال تعالى: (( فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما )) المعروف النبي آدم وحواء معصومين عن الخطأ
فعن مجاهد: كان لا يعيش لآدم عليه السلام وامراته ولد, فقال لهما الشيطان: إذا ولد لكما ولد فسمياه عبد الحارث ـ وكان الشيطان يسمى بالحارث ـ ففعلا وأطاعاه, فذاك قول الله (( فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما ))
ما تعليقكم على هذا التفسير


الجواب :

  هذه الرواية واضحة الكذب والبطلان، فان الله سبحانه وهب العقل للانسان ليفكّر به وليميّز الحق عن الباطل من خلاله، فلماذا نعطّل عقولنا الى هذا الحدّف ؟!
  اننا نرفض نسبة مضمون القصة المذكورة الى الانسان العادي فكيف بآدم (عليه السلام)؟! وكيف نحتمل في حقه أن يتابع الشيطان الى هذا الحدّف ويجعل لله شريكاً ؟!
  إنه أمر مرفوض، فآدم (عليه السلام) حتى على فرض عدم القول بعصمته لا نحتمل أن يكون مستواه بالغاً الى هذا الحدّ الذي هو دون مستوى الانسان العادي.
   فلماذ! هذا مع خليفة الله في الارض؟! ولماذا هذا مع مَنْ علّمه الله سبحانه الاسماء؟! ولماذا هذا مع أنبياء الله تعالى ؟!
  إننا نأسف أن تدخل أساطير الاسرائيليين وتشق طريقها الى كتبنا بهذا الشكل ويأخذ بتناقلها هذا عن ذاك.
  إن المقصود من الآية الكريمة واضح، فهي تشير الى نوع الانسان ـ وليس الى آدم وحواء ـ وتقول: ان أمر الانسان غريب، فعندما يتحقق الحمل يطلب الزوجان من الله سبحانه ان يكون ذلك الحمل ولداً صالحاً ويكونان بذلك من الشاكرين, ولكن حينما يرزقهما ذلك يأخذ كلامهما بالتغيّر فيقولان ان ولدنا كان من عطاء الشيطان أو انه كان كاملاً لان غذاءه وظروفه الصحية كانت جيدة أو ما شاكل ذلك.

http://www.aqaed.com/faq/questions.php?sid=234



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 3437  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (56)
  • التفسير (190)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (16)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 التوجّه في الصلاة

 كتب أخلاقية للمطالعة

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 هل للصوت الحزين علاقة بالمقامات؟

 بماذا يفترق سبب النزول عن شأن النزول؟

 إذا كان الله قد خلق العباد ليعبدوه، فعلامَ يختار قسمٌ منهم طريق الكفر؟ وهل يمكن أن تتخلف إرادة الله عن هدفه؟!

 ما المقصود بالآيات المتشابهات ؟

 ما هي مكانة القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية؟

 عرش بلقيس

 معنى قوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ﴾

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 معنى: لا تؤاخذني بما نسيت

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 883

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3987174

  • التاريخ : 25/04/2019 - 15:29

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net