00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : النبي موسى (عليه السّلام) وآية فلق البحر .

النبي موسى (عليه السّلام) وآية فلق البحر

عبد المجيد العرابلي

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 أوّل الآيات الفاصلة بين نهاية عهد فرعون ، وبداية عهد بني إسرائيل ، هي انفلاق البحر.
 
ذكرنا سابقاً سبب تسمية بحر النيل باليمّ ، وأنّ النيل عندما يمتلئ بالطمي والطين يسمّى باليمّ ، وقد ذكر ذلك في ثلاث مواضع في قصّة موسى (عليه السّلام) : عند ولادته ، وكان الوقت وقت طوفان وفيضان ، وفي الحادثة التي غرق فيها فرعون وجنده ، ونحن بصدد الحديث عنها ، وعند حرق عجل بني إسرائيل ، ونسفه في اليمّ ؛ حتى يطمس موضع إلقاء الذهب الذي صنع منه العجل بالطين ، فلا يُهتدى لمكانه .
 
لمّا كان فرعون يرفض خروج بني إسرائيل من أرضه باعتبارهم عبيده ، وضرر خروجهم على الأعمال التي سيتركونها ، والخشية على نفسه من تكاثرهم وتكوين قوّة لهم بعيداً عنه ، فإنّ أيّ تجمّع لهم للخروج أمام عينه ، أو يعلم به قبل الخروج سيمنعه ويقضي عليهم ، أوحى سبحانه وتعالى لموسى أن يسير بهم في آخر الليل ، حتى يأخذوا فرصة في الابتعاد ، وكان فيهم النساء والأطفال ، قبل أن يلحق بهم فرعون وجنوده ، وليقضِ الله أمرًا كان مفعولاً .
 
قال تعالى : ( فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ * وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ ) [ سورة الدخان : 23ـ 24 ] .  
 
وقال تعالى : ( وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى * فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى  )  [ سورة طه : 77 ، 78 ، 79 ] .
 
وقال تعالى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ * فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ * وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ * وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ * فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ * فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ * فَلَمَّا تَرَاءا الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ  ) [ سورة الشعراء : 57 ـ 67 ] .
 
وقال تعالى : ( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ  ) [ سورة البقرة : 50 ] .
 
هذه أربع مواضع من القرآن الكريم تذكر فيها هذه القصّة ، ففي آية الدخان يقول تعالى : ( وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا ) ، والرهوة هي : المكان المنخفض وما حوله أعلى منه ، فإذا نزل المطر عليه انحصر فيه ، ولم يجد له مخرجًا منه ، والله تعالى يريد من فرعون أن يدخل هو وجنده فيه ، فلا يجدون لهم منه مخرجًا ، ليكون فيه هلاكهم بالغرق .
 
وأمّا آية سورة طه فجاء فيها : ( فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا ) ، فالطريق في البحر يكون على وجهه، لكن هذا الطريق في البحر يبساً ، ويبس البحر إمّا يراد به : يبس الطريق في قاعه بذهاب مائه وجفافه ، وإمّا يراد به ضمور مائه ورقتها بقلة عمقها ؛ لأنّ الشيء اليابس يخفّ بذهاب رطوبته ، ويضمر ، والحُبّ إذا يبس ضمر، بجانب ذهاب أكثر مائه .
 
 والأيبسان : ما لا لحم عليهما من عظم الساقين ، أي : عليهما جلد غير سميك ، فيتمكّنوا في أي الحالين من قطع البحر مشياً بدل السباحة ؛ لأنّ فيهم الصغير ، والمرأة ، ومن لا يحسن السباحة ، لكنّ الضمور يكون له مثيل أيام الجفاف وانخفاض مستوى مائه ، في بعض أماكنه دون غيرها ، وخاصّة الصخرية الصلبة ، ممّا يخدع فرعون وجنوده لينزلوا فيه ليصيبهم ما أصابهم ، وإن كانت الأرض قد جفّت على الرأي الذي اجتمع عليه أهل التفسير ، فإنّ الطاعة العمياء لفرعون وعمى القلب والبصيرة الذي هم عليه لن يجعلهم يدركوا أنّ هذه معجزة ، وأنّ فيها استدراجًا لهم لمكان هلاكهم .
 
أمّا آية سورة الشعراء فجاء فيها الحديث عن فلق البحر : ( فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) .
 
انفلاق الشيء غير قطعه ، وهو انفتاح أعلاه أو طرفه العلوي ، وارتباط أسفله أو طرفه السفلي ، فكان كلّ فرق ـ أي: الجنب الذي ابتعد عن الجنب الآخر ـ كالطود العظيم ، أي : كالجبل العظيم ، فمن نظر إلى الماء من الأعلى أي من البرّ فيراه دون الأرض ، ومن نظر إلى الماء من قاعه من الطريق اليبس رآه كالجبل العظيم .
 
 ويستدلّ على عظمة الجبل بالنظر إلى جانب الجبل وارتفاعه ، ولأنّ البحر إنّما سمّي باسمه لأنّه شقّ مجراه عميقًا وأصبح لا يقطع إلاّ بمركب ، أو من على جسر يبنى عليه ... ولم يأت في الآيات أنّه كان أكثر من فلق ، وأنّهم كانوا يرون بعضهم ، ويتحدّثون مع بعضهم وكأنّهم آمنون في رحلة نزهة استجمامية ...
 
 ومن يرد قياس انفجار اثنتا عشرة عينًا من الحجر لاثنتي عشرة قبيلة منهم ، فجعل اثنا عشر طريقًا في البحر كذلك ، فإنّ أخذ الماء من العين مع وجود العدد الكثير ، يحتاج إلى زمن طويل ، ورفع الازدحام على الماء مطلوب ، أمّا في طريق النجاة فكانت العجلة تفرض نفسها عليهم ، لئلا يدركهم فرعون بجنوده ، وكان عددهم ليس بالكثرة التي توردها الإسرائيليات بأنّهم مئات الآلاف ، فأربع قرون وهي المدّة المقدّرة لوجود بني إسرائيل في مصر، وقتل أولادهم في عقود عديدة .. لا يجعلهم يصلون إلى هذا العدد الخيالي .
 
 أمّا آية سورة البقرة فجاء فيها مشاهدة الغرق : ( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ) ، فقد شاهد بنو إسرائيل غرق آل فرعون، ومن قبلها قال تعالى قبل انفلاق البحر : ( فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ ) ، وقوله تعالى : ( وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) في الآيات التي مرّت .
 
فهل كان هذا البحر هو النيل أم خليج السويس؟
 
شواهد الآيات تدلّ على أنّه بحر النيل ؛ وذلك للأسباب التالية :
 
* إنّ الفراعنة كانوا يسكنون غرب النيل وأهرامهم تدلّ على ذلك ، ومن أراد الشرق اعترض طريقه بحر النيل : ( فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ ) .
 
*  إنّ فرعون استعبد بني إسرائيل ، وعبيده يجعلهم من حوله لا يبعدون عنه .
 
* إنّ تسمية البحر الذي ألقي فيه موسى (عليه السّلام) وهو طفل رضيع ، والبحر الذي غرق فيه آل فرعون ، باليمّ ، وما زال اليمّ يطلق على النيل .
 
*  إنّ اليمّ حملَ التابوت الذي فيه موسى (عليه السّلام) إلى مكان فرعون وأهله ، ممّا يدلّ على قربه من مسكن آل موسى (عليه السّلام) .
 
* إنّ أُمّ موسى (عليه السّلام) أرسلت في الصباح أخته للبحث عنه ، والأنثى لا ترسل إلى أماكن بعيدة ؛ فبصرت به مع جماعة فرعون ، ممّا يدلّ أنّهم كانوا يسكنون في الجانب الذي يسكن فيه فرعون .
 
* إنّ اجتماع الملأ بعد قتل موسى لرجل منهم كان في أقصى المدينة التي حدث فيها القتل ، وكان يسكنها أيضًا بنو إسرائيل ، ممّا يدلّ على أنّهم في جانب واحد من النيل .
 
* إنّهم خرجوا آخر الليل ولحق بهم فرعون بجنوده في الصباح فلم يستغرق وقتًا طويلا ؛ لأنّ مسير الجند أسرع من مسير القوم وفيهم الصغير والكبير ، ولو أنّهم ذهبوا إلى خليج السويس لاحتاج الذهاب إلى أيام مع وجود الأطفال والنساء .
 
* إنّ من أراد أن يتجه شرقًا فلا بدّ له من قطع بحر النيل، أمّا بعد ذلك فقد يتجنب خليج السويس، ويمرّ من البرّ الذي بين الخليج والبحر المتوسط دون أن يحبسه بحر، ومن نفس طريق قوافل الشام إلى مصر ، فلماذا هذا الخلط في الفهم ؟! فيهمل معاناة قطع النيل ، وتجعل المعاناة في قطع خليج السويس ، وبجانبه برّ بلا ماء...
 والله تعالى أعلم .
 
 
 
 
من شبكة الإمامين الحسنين
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/19   ||   القرّاء : 10072





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أبعاد الحج (2)

 عجز البشر عن الإتيان بمثل القرآن *

 النبي آدم (ع)

 الدار تحيي مناسبة شهادة السيدة رقية (ع) بنت الحسين

 النبي سليمان (عليه السلام)

 من أقوال وحكم الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

 تقرير مصور عن الامسية القرآنية الأولى في دار السيدة رقية (عليها السلام)

 مضامين سورة (الروم) الأخلاقية

 الأساس المعرفي والبناء الثقافي في آية الكرسي

 الطاعة والتقوی‌ في القرآن والحديث

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15966522

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء السادس

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثالث)

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 بحث في رسم القرآن الكريم

 التجويد

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 استفتاءات جديدة للمرجع الديني لطف الله الصافي (دام ظله)

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

  إنی إذا سُئلتُ عن أي ايه في القران لا أعرف في أي سورة لکني ...

 معنى قوله تعالى (الزاني لا ينكح الإّ زانية أو مشركة ...)

 قراءة القرآن خلال الاستراحة

 هل تقبل توبة الكافر أو المرتد أو المنافق الواردة أوصافهم في القرآن الكريم قبل موته ؟

 كيف تناول القرآن الكريم قضيّة الجزاء على الأعمال وهل يقتصر على يوم القيامة أم يمكن أن يكون في هذه الحياة الدنيا أيضاً؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24843)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12927)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9823)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9305)

 الدرس الأول (8312)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8062)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7569)

 الدرس الأوّل (7554)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7510)

 درس رقم 1 (7405)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6694)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4935)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4159)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3928)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3655)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3480)

 الدرس الأول (3290)

 تطبيق على سورة الواقعة (3171)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3154)

 الدرس الأوّل (3088)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الانعام 36 - 59

 سورة التحريم

 الصفحة 417

 56- سورة الواقعة

 نوح

 ق 1 ـ 15

 سورة القيامة

 الصفحة 528 (ق 2)

 الصفحة 298

 30- سورة الروم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9095)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8476)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7526)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7216)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6947)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6779)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6775)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6769)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6544)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3176)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2831)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2641)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2493)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2401)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2347)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2341)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2333)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2315)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net