00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) * .

تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

إن إبراهيم (ع) هو من أنبياء أولي العزم، ومن الممكن أن نستلهم الكثير من حياته.. فهذا النبي هو من أكثر الأنبياء حضوراً في حياة المسلمين؛ وذلك من خلال حركة الحج، حيث نلاحظ أن الله عز وجل قد خلّد ذكره، رغم البناء الإلهي على نسخ الأديان السابقة.. ولكن نبي الله إبراهيم احتل مساحة كبيرة من القرآن الكريم، ومن حركة الحج، ومن أحاديث النبي وآله.. وقد شرفه الله تشريفاً عظيماً، بأن جعل النبي وآله من نسل إبراهيم عليه السلام.

إن القرآن الكريم، هو أصدق مجموعة تاريخية تعكس حياة الأنبياء بشكل  صحيح.. إذ لا حجية لغير القرآن من الكتب السماوية، والكتب التاريخية في هذا المجال.. نلاحظ أن القرآن الكريم عندما يشير إلى الأنبياء، فإنه يشير إلى سر الخلود في حياة الأنبياء، ولماذا وصلوا إلى هذه الدرجة العليا في القرب من رب العالمين.

نلاحظ أن هنالك عنصرين مهمين في حياة نبي الله إبراهيم (ع)، بالنسبة إلى سر خلوده:

أوّلاً: هناك حركة باطنية تكاملية في وجود إبراهيم (ع): ﴿إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾.. حيث أن كل إنسان يوم القيامة يأتي ربه بقلب سليم، ومحل اكتسابه لهذا القلب السليم هو الحياة الدنيا.. أما إبراهيم فقد جاء ربه بقلب سليم في الحياة الدنيا، الذي من آثاره أنه ليس فيه شيء إلا الله عز وجل: حباً، وخوفاً، وخشية.. والقلب السليم هو ذلك القلب الذي يلقى الله، وليس فيه شيء سوى الله سبحانه وتعالى: إن كان في جانب المحبة، أو في جانب الخشية؛ كما جاء في القرآن الكريم: ﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا﴾.

فإذن، إن الخطوة الأولى، قبل الانتقال إلى عالم المجتمع: خدمة، وسياسة، واقتصاداً، وغزواً.. هو العمل على امتلاك هذا القلب السليم.. وهذا القلب يصل إليه العبد من خلال المراقبة المتصلة، ومن خلال التأملات الباطنية.. أما إبراهيم (ع) فقد كان يعيش هذه الحركة الباطنية التأملية ﴿إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ﴾.. فكانت له هذه النظرة التأملية التي عكسها على قومه.

ثانياً: التضحية العملية: أن يدعي الإنسان بأن له قلب سليم، وهو لا يقدم على الامتحان في الخارج.. ليس من الإنصاف في القول، فمن يزعم حب رب العالمين، لا بد أن يقدم امتحاناً في هذا المجال، وهو ما وقع لهذا النبي العظيم.. امتحانه الأول كان في كيد الآلهة، وفي تحطيم الأصنام، وفي إلقائه في النار.. كان هذا امتحاناً عملياً في طريق تبليغ الرسالة، حيث تحمل ما تحمل من التهديد أوّلاً، ومن التنفيذ ثانياً في إلقائه في النار، وبعد ذلك الامتحان مع قومه ابتلي مع نفسه وذريته.

نحن نعلم أن من أقوى الأواصر البشرية، علاقة الأبوين بأولادهم، وخاصة إذا كان الولد وهو في صباه يحمل بذور الملكات العالية.. فالنبي إسماعيل وهو صبي، يختلف عن باقي الصبية.. ومن الطبيعي أن تكون محبة إبراهيم لولده إسماعيل، لا تقاس بمحبة الآباء لأولادهم؛ لما لهذا الصبي من بوادر وملكات النبوة.. كالعلاقة بين يعقوب ويوسف، تلك العلاقة التي أثرت على أولاده فقالوا: ﴿إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا﴾.. وإذا الامتحان الإلهي يأتي عند هذه النقطة من العلاقة والمحبة؛ فقلب إبراهيم متشبث بولده، وله الحق بذلك من الناحية الإنسانية، أو الناحية الرسالية.. وإذا بإبراهيم يأتيه الأمر الإلهي.

ولو أن جبرائيل (ع) جاء بمقدمات مقنعة، أو آيات، أو بعض الهبات الإلهية، وبعض البشائر مثلاً؛ لما كان الامتحان بهذا المستوى.. وإنما هو مجرد منام رآه هذا النبي ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾.. ومنام الأنبياء كاليقظة حجة، فإبراهيم (ع) يؤمر أمراً لم يتعارف عليه في تاريخ البشرية، من مجرد منام.. فلم يُقَل لإبراهيم: سلّم ولدك لملك من ملائكة الله ليذبحه، لكن طُلب منه أن يذبحه بنفسه وبيده.. والإنسان لا يعلم، هل يتعجب من فعل وفاعلية إبراهيم، أو من قابلية إسماعيل.. فإبراهيم نبي له تاريخ وسابقة في المجاهدة، وقد رأى النصرة الإلهية في حياته، وخصوصاً إذا كان هذا عقب إلقائه في النار.. ولكن ما بال هذا الغلام، الذي لم يمر بتجارب، وإذا به يقول: ﴿يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾، وليس لما تراه من المصلحة.. يقول: لا أزكي نفسي، وأنا في مقام الاستعداد لقبول الأمر الإلهي.. ولكن هذا الأمر يحتاج إلى إمداد إلهي ﴿سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾.

إن هذه القصة تثمر عن دروس كثيرة منها: درس في التوكل.. ودرس في الاستمداد من الله.. ودرس بأن الصبر هو عمود الدين، وبمنزلة الرأس من الجسد.. ودرس في التعبد الشرعي؛ أي: ما دام هناك أمر إلهي، فلا يوجد مجال لكلمة: لا.. فقد كان من الممكن لإسماعيل أن يسأل أباه، ما فلسفة هذا الحكم؟.. فأنا قبلت أن تذبحني، ولكن بيّن لي ما هي الفلسفة؟!.. لم يبحث الأب ولا الابن عن هذه الفلسفة.. ولهذا فإن رب العالمين يسلم عليه بعد ذلك: ﴿سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾.

إن لإبراهيم مقام الخلة، ومقام رفع البيت، ومقام رفع القواعد، ومقام أن يكون جداً للمعصومين من ذريته؛ جزاءً لهذا الإحسان، ولهذه المجاهدة.. فالذي يريد الوصول إلى هذه الدرجات التكاملية، لابد أن يقدم قرباناً لله بين يدي طاعته؛ يثبت لرب العالمين أنه في طريق العبودية الحقة لله عز وجل.

من المحطات الملفتة أيضاً في حياة إبراهيم ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ﴾.. أسكنهم عند البيت الحرام، ونحن نعلم أن هذا النبي كان من أغير الناس على ذريته وأهل بيته.. ولكنه قام بأمر مخالف أيضاً للقواعد الطبيعية في هذا المجال، حيث ترك امرأة غريبة مع صبي صغير، في وادٍ غير ذي زرع؛ عرضة لكل المخاوف والمخاطر، من قِبل المنحرفين والسراق وغيرهم.. ولكنه طلب من رب العالمين طلباً واحداً: ﴿فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ﴾.. لم يقل: اجعل هذه الأفئدة لأولياء صالحين ومخلصين، ولكن قال: أفئدة من الناس تهوي إليهم.. أي: يا رب!.. أنت بإمكانك أن تقلّب قلوب العباد، وتقلّب نفوسهم لما يصبّ في طريق الهدى والاستقامة.. وكلنا في حياتنا اليومية نطلب من الله عز وجل، أن يليّن أفئدة الخلق لنا سواء كانوا صالحين أو لا، لمكسب دنيوي أو أخروي.

بعد هذه التفضلات الإلهية العظيمة، يتمنى إبراهيم لذريته إقامة الصلاة ﴿رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلَاةَ﴾.. ما أهمية الصلاة عند إبراهيم حيث يقول: ﴿رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء﴾؟..

في الختام نود أن نلقي ضوءاً على إقامة الصلاة.. ما هو الفارق بين الإتيان بالصلاة، وإقامة الصلاة؟.. بين دفع الزكاة، وإيتاء الزكاة؟.. ما الفارق بين الإتيان والإقامة؟..

في إقامة الصلاة، هناك وجود خارجي لهذه الإقامة في حركة الحياة.. فالإنسان الذي يصلي في منزله، وسلوكه خارجه، لا ينسجم مع صلاته.. يقول: ﴿إياك نعبد وإياك نستعين﴾ في حمده، وفي الخارج يستعين بغير الله، ويعبد هواه.. فإذن، إن هذه الصلاة لا وجود لها خارجاً، فهي صلاة على مستوى مجموعة من الألفاظ والحركات، أي: صلاة ظاهرية.

أما إذا أضيف للألفاظ والحركات، انعكاس خارجي في الحياة؛ أصبحت صورة من صور إقامة الصلاة.. والقرآن الكريم بيّن لنا بأن هذه الركعات والألفاظ ينبغي أن يكون لها آثار خارجية ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ﴾.. فإذن، إن النهي عن الفحشاء والمنكر، هو أثر خارجي؛ يحقق مفهوم إقامة الصلاة.. ولو كل إنسان أقام الصلاة بهذا المعنى، لما بقي منكر في المجتمع.. ومن هنا إبراهيم عندما يطلب هذا الطلب، يطلبه له ولذريته.. وكم من الجميل أن يطلب الإنسان الهداية له ولذريته إلى يوم القيامة، وليس لأولاده فحسب!.. ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾..

________________

(*) شبكة «السراج في الطريق إلى الله»، بتصرّف يسير. http://www.alseraj.net

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/19   ||   القرّاء : 1069





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

ملفات متنوعة :



 تكريم المشرف العام للدار من قبل المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام ورابطة قرّاء النور القرآنية

 الكوارث الطبيعية بقراءة قرآنية (*)

 سيرة الإمام موسى الكاظم (ع)

 الدار تحيي ذكرى شهادة السيدة رقيّة عليها السلام

 زيارة سماحة الوالد الشيخ إبراهيم البطاط لدار السيدة رقية (ع)

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الأوّل

 نظرية تفسير القرآن بالقرآن

 العمارة الإسلامية التماثل الديني والتعبير التوحيدي

  المقصود من أولي الأمر في سورة النساء

 حقوق أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن الكريم ( 2 )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2201

  • التصفحات : 10288066

  • التاريخ : 29/11/2020 - 02:04

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثالث)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 كيف نقرأ القرآن؟

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 دروس موجزة في علوم القرآن

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 تفسير النور - الجزء الأول

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 الكافي لاحكام التجويد

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن الكريم

 هل يوجد في كتب أهل السنة أحاديث تدل على تحريف القرآن؟

 ما هي الطرق السليمة للتخلص من القرآن الكريم ذي الأوراق التالفة؟

 ما هو المقصود من نعم الله (الظاهرة والباطنة)؟

 هل من المفضل أن يأخذ الشخص نقوداً من أجل تعليم الطلاب التعاليم الإسلامية أو الأفضل أن يعلمهم مجاناً ؟

 هل يمكن للأبناء في يوم القيامة أن يكونوا بجانب آبائهم واُمهاتهم أم أنّهم لا يمكنهم الوصول إلى إليهم في ذلك اليوم؟

 قال الله تعالى في قرآنه الكريم: كُلُّ شَيءٍ هالكٌ إلاّ وَجْهَه ، وورد في الحديث خُلقتم للبقاء، لا للفناء ، ويُقال إنّ الروح قد وُجدت قبل البدن، وأنّها لا تفنى. فما هو رأيكم في هذا الصدد ؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 تقديم (لم يلد) على (لم يولد) في الآية

 عن بلاغة القرآن ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22035)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10642)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7607)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7187)

 الدرس الأول (6229)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6181)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5535)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5489)

 الدرس الاول (5386)

 درس رقم 1 (5380)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5641)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3880)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3219)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2934)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2355)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2200)

 الدرس الأول (2157)

 تطبيق على سورة الواقعة (2148)

 الدرس الأوّل (2055)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 26

 مدائح بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 سورة الهمزة

 سورة التين

 الصفحة 100

 صلوات ـ ملا باسم الكربلائي ـ مقام البيات

 سورة النحل

 الشمس

 سورة الحديد

 الصفحة 399

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6961)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6549)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5657)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5117)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5024)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4953)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4950)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4824)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2055)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1863)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1732)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1502)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1462)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1433)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1391)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1383)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1370)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1364)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net