00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (250)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (50)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (53)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (39)
  • القرآن والمجتمع (68)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (92)
  • مقالات في التفسير (131)
  • تفسير الجزء الثلاثين (24)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (5)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (177)
  • عامة (189)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (14)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : الاخبار .

        • القسم الفرعي : مؤلفاته .

              • الموضوع : صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ) .

صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

خدمةً لكتاب الله تبارك وتعالى وشريعته الغرّاء، صدر حديثاً كتاب (تأثّر الأحكام بعصر النصّ) لسماحة الشيخ الفاضل عبد الجليل أحمد المكراني المشرف العام لدار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم، عن (عمادة البحث العلمي) في جامعة آل البيت (عليهم السلام) العالمية، حيث كان الكتاب رسالة علمية لسماحة الشيخ (في مستوى الماجستير) تمّ مناقشتها في الجامعة المذكورة، وحازت على درجة الامتياز (بالدرجة الكاملة 20 من 20)، واختيرت من بين عشرات الرسائل المقدّمة ليتمّ طباعتها على نفقة الجامعة ضمن سلسلة رسائل التخرج (حيث استجاز موقع دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم من المؤلّف والجامعة لنشر هذه الرسالة على صفحته).

علماً أنّ أبحاث الكتاب تدور حول علاقة النصّ بالعصر الذي تشكّل فيه، وإطلاق النص وشموله للعصور التالية لعصر النص، فانصبّ البحث على مجموعة مسائل مختلفة، أهمّها: تأثّر النص ببيئة الوحي وثقافة عصر النزول والتشكّل، وإشكاليّة تطبيق النص على الواقع المتغيّر والحوادث والمستجدات.

وتنشأ أهمّية الموضوع من التحوّل الكبير الحاصل في أنماط الحياة، وطريقة العيش والتفكير لدى الإنسان المعاصر، والتطوّر الهائل الذي حصل في الحياة الإسلاميّة المعاصرة.

فأخذ الكتاب على عاتقه بيان مدى تأثّر الأحكام بعصر النصّ، وبيئة النص، وثقافة عصر النص، وقابليّة الأحكام الشرعيّة على الاستمرار والدوام، وبيان دور الزمان والمكان على تبدّل الاجتهاد، والرد على الإشكالات المطروحة حول قابليّة النص الديني لمواكبة التطوّرات الحاصلة في المجتمع المسلم.

فتمخّضت أبحاث الكتاب عن عدّة نتائج وثمرات مهمّة، نذكر منها:

1 ـ إنّ تغيير فتوى المجتهد لا يُعدّ تغييراً في الحكم الشرعي المجعول؛ لأنّه قد تغيّر بسبب تبدّل الحجّة التي استند إليها الفقيه في ترجيحه لأحد الأدلّة على الاُخرى وعدوله عن الدليل إلى دليل أقوى منه؛ وذلك لعدة أسباب، منها: اكتشاف القرائن بعد إتمام الفحص، تطوّر وسائل الإثبات العلمي.

2 ـ إنّ التغيّر الذي يطرأ على الحكم الشرعي هو في حقيقته ناتج عن التغيّر الذي طرأ على موضوع الحكم الشرعي بسبب وقوع الأفراد في حالات ضرريّة أو حرجيّة أو غيرها، وبتغيّر الموضوع يتغيّر الحكم الأولي الثابت للمتعلّق إلى حكم ثانوي خاص بالفرد أو الجماعة المبتلين بتلك الحالات، وهو ليس حكماً عاماً، بل إنّ الحكم الأولي يبقى منجّزاً على الآخرين الخارجين عن محل الابتلاء.

3 ـ إنّ الأحكام الولائيّة أو الحكوميّة مرتبطة بحفظ النظام والأمن والمصالح الإسلاميّة العليا للبلاد في إطار الأحكام الشرعيّة، بحيث يُلزَم الجميع بها على نحو الواجب الكفائي، وفي بعض الموارد بوجوبها العيني.

4 ـ إنّ الأحكام المستحدثة تنبثق من تغيّر الزمان والمكان، وتطوّر علاقة الإنسان بالواقع، وحاجات الإنسان المتغيّرة. وبناء على "أنّ لله في كلِّ واقعة حكماً" فإنّ الفقيه يستنبط ويكشف حكم الله تعالى لتلك الوقائع من الأدلّة المناسبة لموضوعاتها.

5 ـ إنّ الدين ما دام متصلاً بالواقع والإطار الظرفي فلا بدَّ أن يتأثّر بحركة التغيير الدائبة التي تشمل الكون بأسره.

6 ـ إنَّ المرتكز في أذهان عموم المسلمين هو اعتقادهم بأنّ حكم الله سارٍ على الجميع، وإذا ما ثبت الحكم بالرواية عن المعصوم على الناس المخاطبين فالحكم ثابت في حقِّنا أيضاً، وهذا الارتكاز هو ارتكاز المتشرّعة.

7 ـ إنّ ما يستدل به على خاتميّة الرسالة وخلودها إلى يوم القيامة هو أنّ الأحكام الشرعيّة شاملة لكلِّ الأزمنة والعصور إلى يوم القيامة، وهذا هو معنى الخلود، كما أنّ ما يستدل به على شموليّة الإسلام لكلِّ زمان ومكان بمجموعة من الخطابات القرآنيّة التي تدل على شموليّة الإسلام؛ كقوله تعالى في القرآن الكريم: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ، يَا بَنِي آدَمَ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا، يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ، يَا عِبَادِي﴾ في آيات عديدة، تدل على أنّ المخاطب هم جميع البشر من زمان نزولها إلى آخر الدنيا، أي في كلِّ زمان ومكان.

وغيرها من النتائج والثمرات الكبيرة التي توصّل إليها سماحة الأستاذ الباحث من خلال هذه الرسالة المقتضبة، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسّلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/12   ||   القرّاء : 355





 
 

كلمات من نور :

في القرآن شفاء من كل داءٍ .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أمسية قرآنية مميّزة

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 مواجهة خطر النفاق

 الصبر وحكمة الابتلاءات

 جامعة المصطفى (ص) العالمية في ضيافة الدار

 92 ـ في تفسير سورة الليل

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

ملفات متنوعة :



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني)

 الإمامة بالاصطفاء لا بالوراثة

 أثر التقوى في تقبّل الهداية القرآنية (*)

 الضمان الاجتماعي بين عليّ (عليه السلام) والقرآن

 التوبة ‌و‌‌قـضایاها‌ علی ضوء الآیات القرآنیة والاحادیث والتفاسیر

 اصدار كتاب «معجم القصص القرآنية» للاطفال

 النشرة الاسبوعية العدد ( 33 )

 ترجمة الشيخ النهاوندي

 الأمين العام للعتبة الحسينية يزور مركز الإمام الحسين (ع) للبحوث والدراسات القرآنية ووكالة "ق" العالمية للأنباء في مدينة قم

 معنى آية التطهير في التدوين

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 12

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2077

  • التصفحات : 7790089

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/11/2018 - 22:41

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 رواية حفص بين يديك

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 القرآن حكمة الحياة

 الحقائق القرآنية

 قصص القرآن

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 مرسوم خط المصحف

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير آية الكرسي ج 3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 القرآن وتسخير الكواكب السماوية

 معنى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً»

 ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟

 وردت لفظة ابراهيم خالية من الياء في سورة

 ما هو معنى السماء في القرآن الکريم وما هو حلّ التعارضات المحتملة والظاهرة في هذا المجال؟

 ما الذي يورث شدّة الحفظ وقوّة الذاكرة ؟

 هل تمت خلقة حوّاء من زوائد بدن النبي آدم ((عليه السلام))؟

 في رأيكم من الذين أصواتهم بعيدة عن الحزن من القراء المعروفين؟

 ماالفرق بين النفس والروح؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20400)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9437)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6567)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6137)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5262)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4699)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4671)

 الدرس الأول (4619)

 الدرس الاول (4530)

 درس رقم 1 (4441)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5049)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3447)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2446)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2357)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2028)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1901)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1803)

 تطبيق على سورة الواقعة (1703)

 الدرس الأول (1643)

 الدرس الأوّل (1619)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة فاطر

 سورة البروج

 هود 110 - 123

 النباء 31 الى 40

 سورة الاحزاب

 65- سورة الطلاق

 سورة آل عمران

 سورة الفجر

 سورة الكافرون

 الدرس الرابع

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5819)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5479)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4888)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4703)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4227)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4146)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4022)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4017)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3997)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3899)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1618)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1481)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1354)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1353)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1084)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (977)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (972)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net