00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (1)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (0)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)
  • التعريف بالدار. (0)
  • نشاطات وأخبار الدار. (250)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (53)
  • إنجازاته (0)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (19)
  • الحفظ (19)
  • الصوت والنغم (0)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (0)
  • بيانات قرآنية (7)
  • المقامات. (13)
  • علوم القرآن. (16)
  • التحكيم في المسابقات. (0)
  • التفسير. (20)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (0)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (0)
  • الخطط والبرامج التعليمية (0)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الترجمة (0)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (0)
  • الأسئلة والأجوبة (0)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (24)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (0)
  • المسابقات الفصلية والأسبوعية (1)
  • المواضيع العلمية. (5)
  • المواضيع العامة. (10)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام). (0)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (0)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاحتفالات والأمسيات (50)
  • الضيوف والزيارات (114)
  • ضيوف الدار. (0)
  • احتفالات وأمسيات الدار. (0)
  • الأخبار (0)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (96)
  • العقائد في القرآن (39)
  • الأخلاق في القرآن (151)
  • الفقه وآيات الأحكام (0)
  • القرآن والمجتمع (68)
  • القصص القرآني (24)
  • قصص الأنبياء (ع) (21)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (0)
  • التجويد (0)
  • القراءات السبع (0)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (0)
  • علوم القرآن (0)
  • التفسير (0)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (0)
  • تفسير السور والآيات (93)
  • تفسير الجزء الثلاثين (27)
  • أعلام المفسرين (12)
  • مقالات في التفسير. (131)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (0)
  • نساء أهل البيت (ع) (0)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (0)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (0)
  • الحج وعيد الأضحى (0)
  • مقالات ثقافية وفكرية. (57)
  • السيرة. (177)
  • عامة. (189)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم. (0)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاءات الصحف ووكالات الأنباء (13)
  • الأخبار القرآنية (114)
  • الاخبار الثقافية. (22)
  • لقاءات حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (0)
  • الدعاء (15)
  • العرفان (0)
  • الأخلاق والإرشاد (0)
  • الاجتماع وعلم النفس (0)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (14)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء. (0)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لآلئ قرآنية. (0)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : العلاقة مع الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه .

العلاقة مع الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه

بقلم سماحة الشيخ عبدالجليل أحمد المكراني

الحمد لله ربّ العالمين, والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيّدنا محمّد وآله الطاهرين, ولاسيّما بقية الله في الأرضين، إمام العصر المهدي عجل الله فرجه، وسهّل مخرجه، وجعلنا من أنصاره والمجاهدين في سبيل الله تحت رايته.

لا شكّ أنّ من أهمّ العلاقات بعد العلاقة بالله سبحانه هي العلاقة بحججه على الأرض, فهي امتداد لعلاقة الإنسان بربّه، بل هي حلقة الوصل معه سبحانه.

ونحن العباد إذ نُدرك هذا الأمر ونؤمن به ونستشعره وجداناً، لكن عادةً ما ينقصنا تفعيل هذه العلاقة وترسيخها وجعلها منهجاً عمليّاً في الحياة، فالإيمان بهذه العلاقة يعوزه العمل بها، وهذا العمل يتطلّب ترك ما ينافيها أو ما يخلّ بها، ويحتاج كلّ من هذين ـ العمل والترك ـ إلى الاستدامة والمراقبة ليصبحا سلوكاً وملكةً عند صاحبهما.

ولهذه العلاقة مرتكزات ضروريّة لكي تترسّخ في أعماقنا، نستعرض شيئاً منها:

أولاً: النظر والتفكّر والتمعّن والتأمّل في قضيّة الإمام المهدي# وكيفيّة ربط العلاقة به, بالإضافة إلى التسلّح بالثقافة المهدويّة من خلال التعرّف على تفاصيلها عقيدةً وتاريخاً ومستقبلاً. كما يقتضي الأمر كذلك التعرّف على الشبهات التي تُطرح حولها وردودها, فقد كُتب في هذه القضية ما يزوّد القارىء والباحث بمادّة علميّة غنيّة تزيد من ثقافته المهدويّة.

ثانياً: الاستشعار بوجود الإمام شخصاً من خلال الشعور برعايته لأبناء الأمّة في كلّ خير نجده ونراه ونحسّ به في حياتنا. فقد ورد في الأخبار أنّ الإمام7 كتب مخاطباً الشيخ المفيد: >... إنّا غير مهملين لمراعاتكم، ولا ناسين لذكركم، ولولا ذلك لنزل بكم اللأواء ـ أي الشدائد ـ واصطلمكم الأعداء، فاتّقوا اللَّه جلّ جلاله، وظاهرونا على انتياشكم من فتنة قد أنافت عليكم، يهلك فيها من حمّ أجله، ويحمى عنها من أدرك أمله...< [الخرائج والجرائح 2: 403].

ثالثاً: الإقرار والتصديق بحالة عرض أعمال الموالين على صاحب الأمر والزمان# وأنّه يطّلع عليها، وسيدخل قلبه السرور عندما يجد عملاً صالحاً، وسننال بذلك رضاه وثواب إدخال السرور على قلبه، وسيحزنه ما لو رأى غير ذلك معاذ الله.

رابعاً: المواظبة على أدعية وأعمال مخصوصة تعود منافعها للموالين له، كتقوية العلاقة به# من جهة، والدعاء بتعجيل فرجه وظهوره ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً من جهة أخرى، كدعاء الندبة ودعاء العهد وزيارة ياسين ودعاء الفرج و... إلى غيرها من الأعمال التي ذكرتها الكتب المختصّة، فهي تجدّد العهد معه، والبيعة له.

خامساً: التركيز على فكرة أنّ مراجع التقليد همّ نوّاب الإمام7، والرجوع إليهم هو نوع من الرجوع إلى الإمام7؛ كونه هو الذي أمر بذلك بقوله: >... وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا بها إلى رواة حديثنا...<[كمال الدين 2: 483، الباب 45، ح 4].

سادساً: المشاركة القلبيّة في الأعياد والأفراح والمناسبات الإسلاميّة، وتخصيصه بالتهنئة في أفراح أهل البيت: في ذكرى أيّام ولاداتهم ـ مثلاً ـ ومبعث النبيّ9 وعيد الغدير، وكذلك مشاركته التعازي في المناسبات الحزينة كأيّام عاشوراء وشهادات الأئمّة:.

الإمام المهدي# مصحّح المسيرة البشريّة

قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْراهيمَ وَآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ} [آل عمران: ٣٣ـ ٣٤].

إنّ من المعارف الكبرى في تاريخ البشريّة هي قضيّة الإمام المهدي المنتظر#، والتي أصبحت هدياً للنفوس والعقول المؤمنة بثقافة القرآن القائمة على المضامين التالية: الاصطفاء، الاجتباء، الذريّة الصالحة، العصمة، الإمامة، الشفاعة.

فالمهدي هو من أئمّة أهل البيت:، وهو ممّن اصطفاهم الله سبحانه وتعالى ومنحه مكانة الاجتباء والشفاعة والذريّة الصالحة المتبقيّة في عالمنا اليوم.

والتصحيح للمسيرة البشريّة مرهون بقيادة مختارة ومصطفاة، وأنّ الإمام المهدي7 هو الذي يمثّل هدف السماء في الآية المباركة: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 30].

إنّ ما طرحه الله على الملائكة من سؤال حتى عجزوا عن الإجابة عنه كان جوابه عند آدم7، بما علّمه الله تعالى؛ لأنّه مؤهّل لحمل ذلك العلم، وبتوارث السلالة المطهّرة من نبي ووصي إلى نبيّنا وآل بيته يستقرّ ويتبلور هذا العلم في شخص خاتم الأوصياء الذي على يديه تُبنى دولة الإسلام العالميّة، وهو الإمام المهدي المنتظر#.

لذا أصبح وجود هذا الإنسان الخليفة لله في الأرض، والذي هو طريق للارتباط مع الله وشرعه والتقرّب إليه، من ضروريّات تهذيب النفس من خلال التواصل القلبي والأخلاقي لتقوية العلاقة مع الإمام#؛ فإنّ عدم التخلّق بالخلق الإسلامي القويم، وعدم التمسّك بالدين لهو جرح ندخله على قلب الإمام؛ ذلك لأنّ الإنسان يسير نحو غاية التكامل، ولا يمكن له أن يبلغ طريقها ما لم يكون هناك مرشِد من قِبل الله تعالى، وهو الذي ذكرته الآية {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}.

ومعنى خليفة الله تجسيد ما يريده الله من الأخذ بيد العباد إلى الكمال والرقي الروحي والعقلي، لذا كان لابدّ من توفير كلّ المستلزمات الموصلة لتكامل المجتمع البشري وفق القوانين الإلهيّة والسنن الربّانيّة التي هي بمثابة العلل الفاعليّة لتحقق ذلك التكامل المنشود والغاية المرجوّة.

إنّ المشروع الإلهي في إرسال الرسل، وإنزال الكتب، والتعاليم الإلهيّة لم يقتصر على الغائيّة الفرديّة, وإنّما عمل على تحقيق وبناء الغائيّة النوعيّة بشكل متوازٍ تماماً؛ لإيجاد الترابط الصميمي بين الفرد والمجتمع من جهة، وبين العبد وخالقه من جهة أخرى؛ فإنّ التكامل والرفاه والتطوّر الاجتماعي للنوع البشري غاية أساسيّة من غايات السماء, وإحدى علل بعثة الأنبياء، كما يؤكّد ذلك قوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلاّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107]. وكذا قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [سبأ:  28].

فمقتضى الرحمة للعالمين، والبشرى لهم بالنعيم، والإنذار لهم بالعذاب والجحيم، يقتضي كون غاية الرسالة الإلهيّة إصلاح المجتمع وإيصاله إلى مرحلة النضوج والتكامل في جميع المراحل والجهات.

ومن المعلوم أنّ الإمام المهدي7 سوف يحقّق غاية الرسالات الإلهيّة, وأهداف الأنبياء والأوصياء، فهو الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما مُلئت ظلماً وجوراً, وفي حكومته سوف يتكامل النوع الإنساني وتزدهر الحياة، وذلك حسب قوانين العدل الإلهي بإعطاء كلّ ذي حقّه، والاقتصاص من الظالمين الذين أشاعوا الجور والفساد، ونهبوا الحقوق وفعلوا ما فعلوا بالعباد.

إنّ خليفة الله هو رسالته إلى الناس ليهذّب نفوسهم ويطهّرهم من الأدران والموبقات والأرجاس والأنجاس، حتّى تصفو نفوسهم وتطهر قلوبهم، وتسمو أرواحهم، فيمتثلون أوامره، ويطبّقون تعاليمه، ويلتزمون بوصاياه، فلا يحصل منهم تجاوز ولا تعدٍّ، وبذلك تتحقّق سعادتهم.

ولا شكّ أنّ في ذلك تصحيح للمسيرة البشريّة من قِبل الإمام المهدي# لحركة الفكر البشري برفع الأغلاط ودفع الشبهات وسدّ النواقص، وتصحيح لحركة النفس الإنسانيّة في تقلباتها ومسيرتها الحياتيّة، وذلك بتطهيرها وتسديدها.

لهذا كلّه كان لا بدَّ من ترويض النفس على رضا الله والالتزام بطاعته وصولاً إلى الكمال المنشود؛ لأنَّ الثبات على المبدأ والعقيدة يشكّلان الهيكل الإيماني الصحيح للوصول إلى ساحة القرب من الله، والتمتّع في لطفه ورحمته، وحين قيام دولة العدل التي هي دولة الإمام المهدي# لا شكّ أنّ واحدة من إنجازاته للبشريّة من أجل إنقاذهم هي التأكيد على هذه التربية وتنميتها، وذلك لأجل صقل النفوس التي تحتاج إلى المعالجة، لتكون النفوس الإنسانيّة ـ في ظهوره المبارك ـ نفوساً لا سقم فيها، ويكون الإنسان بعيداً عن أنانيّته وغروره في مستوى تفكيره وعلاقاته بالآخرين، بل يكون صاحب رسالة هدفها الوصول إلى الفضيلة والكمال الإنساني المنشود.

إنّ البشريّة تحتاج إلى إنسان كامل يجسّد التعاليم الإلهيّة، وتتمثّل فيه الشرائع والأحكام السماويّة دون نقص أو زيادة، وأن يكون معصوماً عن الخطأ والعصيان وكلّ ما يعتور الإنسان العادي من انحراف، فالإمام وجود ضروري لازم لاستمرار معرفة الله وعبادته، فهو مستودع علم الله وسرّه، وهو كالمرآة تتجلّى فيه حقائق العالم فتنجذب البشريّة إلى نوره؛ كي يعيشوا على بصيرة من أمرهم، منعّمين بلذائذ الكمال.

فكلّ بني البشر ـ من مسلمين وغير المسلمين ـ ينتظرون شخصاً يمثّل هذه المواصفات، ويؤمنون بظهور المصلح والمنقذ والمخلّص الذي يُصلح شأن العالم بعد أن يعمّ فيه الظلم وينتشر الفساد، وذاك هو الإمام المهدي المنتظر المدعوم بقوّة غيبيّة إلهيّة تجعل النصر حليفه.

والحمد لله ربّ العالمين 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/03   ||   القرّاء : 500





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 برنامج: أطفال القرآن 2 (التلاوة الجماعية)

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

 88 ـ في تفسير سورة الغاشية

 الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

 89 ـ في تفسير سورة الفجر

 جائزة الأمين للتميز القرآني

 حرمة العلاقات مع الكافرين

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 90 ـ في تفسير سورة البلد

 من وصايا الإمام الرضا (عليه ‌السلام) واستدلالاته الفقهية بالقرآن الكريم (*)

ملفات متنوعة :



 وفد معهد القرآن في العتبة العباسية في ضيافة دار السيدة رقية(ع)

 خصائص خاتم الأنبياء

 إختصاص علم التأويل الكامل بأهل البيت (عليهم السلام)

 في رحاب سورة القدر

 تبدل الذنب الصغير إلى كبير

 دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم تقدّم إصدارها القرآني الجديد

 العلامة العسكري يعتقد بوحي معاني بعض الآيات القرآنية إلى النبي(ص) قبل نزول لفظها

 دور الإمام الجواد (عليه السلام) في تفسير القرآن

 الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) في مواجهة التيارات الفكرية الزائغة (الإمام الصادق في مواجهة الجبرية)

 إضاءات قرآنية على مجتمع اليهود

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 16

  • الأقسام الفرعية : 89

  • عدد المواضيع : 2088

  • التصفحات : 7876640

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 19/12/2018 - 01:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القمي ج 1

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 دروس في علوم القرآن

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 بيانات قرآنية

 تفسير سفيان الثوري

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يمكن أن يصدر الشعر من الله تعالى ؟

 ما معنى قوله تعالى: {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ} [النساء: 36]؟

 ماهو المقصود من ان الله (يخرج الحي من الميت) وبالعكس في آيات القرآن؟

 هل صحيح أنه لا يجوز للانسان أن ينسى ما حفظه من القرآن الكريم ويجب عليه في حالة النسيان مراجعة الآيات المنسية لحفظها؟

 ما معنى الصف في قوله تعالى: "{وَجَاء رَبُّکَ وَالْمَلَکُ صَفّاً صَفّاً} [سورة الفجر، 22]؟

 الإحكام والإتقان في الخلقة

 ما هو معنى التأويل في الاصطلاح؟

 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 ماهية الجنة الآدمية

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 لِمَن السَنا

 إن الله و ملائكته يصلون على النبي ...

 مدائح للإمام المهدي (عج)

 الأستاذ أمير كسمائي (2) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي (1) _سورة الأحزاب _الآية 40

 الأستاذ أمير كسمائي _سورة آل عمران _الآية 144

 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20501)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9493)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6618)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6176)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5304)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4724)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4700)

 الدرس الأول (4681)

 الدرس الاول (4558)

 درس رقم 1 (4475)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5069)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3452)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2454)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2363)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (2109)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1908)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1813)

 تطبيق على سورة الواقعة (1712)

 الدرس الأول (1660)

 الدرس الأوّل (1631)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة النساء

 تلاوة الأستاذ في حرم السيدة فاطمة المعصومة (ع) 8- ج الثاني-1433

 سورة آل عمران

 القمر

 الواقعة

 سورة الاسراء

 سورة الطلاق

 سورة النصر

 الجزء السابع والعشرون

 سورة الناس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5859)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5512)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4935)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4738)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4262)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4181)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4055)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4052)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4045)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3942)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1627)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1489)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1371)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1368)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1093)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1061)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1004)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (989)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (981)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net