00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (72)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (26)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (176)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (19)
  • الاجتماع وعلم النفس (13)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : الربط الموضوعي في القرآن الكريم .

الربط الموضوعي في القرآن الكريم

السيد عبدالله السيد هاشم العلي

     المتأمل لسور القرآن الكريم، يجد أن كل سورة ترتبط بالسورة التي قبلها، وتـُمهد للسورة التي بعدها، فسورة الفاتحة باعتبار أنها أم الكتاب، ومصدر الأنوار، جـُمع فيها الدعاء والذكر، وجـُمع فيها التذكير باليوم الآخر، جاءت في استهلال المصحف الشريف، لأن جميع معاني القرآن الكريم جـُمعت في الفاتحة، لذا فـَتح الله تعالى بها القرآن  الكريم.

     فكل ما يأتي بعدها فإنه استكمال وتفسير وتوضيح لما أتت به الفاتحة؛ من معاني السبع المثانى بالقرآن العظيم، وهى أم القرآن العظيم، فالأم تنبعث منها الأشياء أي كل شيء يخرج منه المعاني.

     ثم جاءت بعدها سورة البقرة الطويلة وعظيمة، نتعايش فيها بأحكامها، ونعيش معها حالة الإيمان، والعقيدة الإسلامية، والعبادات، والفرائض، فنقرأهُ حتى نصل لآخرهُ فننتهي بالسور القصيرة، فهذا التدرج في البناء الإيماني لكل مسلم حتى يصل إلى أقصر السور التي يستطيع أن يحفظها، فعندما يصل إلى سورة الناس فعليه أن يعود لسورة البقرة، فهو كالحال المرتحل يُسافر ويعود وهكذا.

     إذن للسور القرآنية ارتباط لما قبلها وبما بعدها، فهو التحام شديد به تهيئة إيمانية قرآنية شديدة، فتُختم سورة بشيء تبدأ التي تليها بشيء يؤكد المعنى، أو بالرد عليها، وهذا هو الربط بين السور كسلسلة نورانية قرآنية متكاملة.

 ونأخذ بعض الأمثلة على ما ذكرنا:

أولاً: قد ختم الله سبحانه وتعالى سورة الحجر بقوله عز وجل {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ{97}فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ{98}وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ{99}}(1) ، فمعنى اليقين هنا وهو الموت، وسُمّي باليقين لحتميته، فربما يشك الإنسان في كل شيء، إلاَّ الموت فلا يشك فيه أحد قط(2) .

     ثم تأتى السورة التي تليها وهي سورة النحل وتبدأ بذكر الموت، حيث يقول سبحانه وتعالى{أتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}(3) ، بناءاً على أن المراد من أمر الله سبحانه وتعالى هو يوم القيامة .

ثانياً: ختَم سبحانه وتعالى سورة النحل بقوله تعالى{وَاصْبِِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ{127}إنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ{128}}(5) ، وبملاحظة ودراسة آيات سورة النحل، تظهر لنا في حدود الأربعين نعمة من النعم الكبيرة والصغيرة، متوزعة بين طياتها، وقد ذكرها صاحب الأمثل  بشكل مفصل، ومن النعم التي كافأ الله سبحانه وتعالى بها نبيه الأكرم (صلى الله عليه وآله)نتيجة لصبره؛ رحلة الإسراء والمعراج، فتبدأ سورة الإسراء التي تلي سورة النحل بهذه النعمة والهبة الإلهية، رداً على الصبر الذي عاشه الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله)، وليُسرىِ على قلبهُ بقوله تعالى{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(7) ، فهذا هو الربط بين نهاية سورة النحل ببداية سورة الإسراء، وقوله سبحانه وتعالى{إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} فيه إشارة إلى أنّ الله تبارك وتعالى لم يختر رسوله(صلى الله عليه وآله)، ولم يصطفه لشرف الإسراء والمعراج إلاّ بعد أن اختبر استعداده(صلى الله عليه وآله)لهذا الشرف، ولياقته لهذا المقام، فالله تبارك وتعالى سمع قول رسوله(صلى الله عليه وآله)، ورأى عمله وسلوكه، فاصطفاه للمقام السامي الذي اختاره له في الإسراء والمعراج، حتى وصل إلى مقام {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8}فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْأَدْنَى{9}}(8) ، فلو تعايشنا حالة الإسراء لجعلتنا نعلم كيفية الإسراع والإنابة والرجوع إلى الله عز وجل، فعلمنا  معنى ففروا إلى الله، فعشنا فيها فضل القرآن، حتى وصلنا لنهاية السورة عند قوله سبحانه وتعالى{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً}(9) ، فالحمد لله على النعم كلها، ومنها نعمة القرآن الكريم، وهذا ما بدأت به سورة الكهف التى تلي سورة الإسراء، حيث قال سبحانه وتعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا}(10) .

ثالثاً: في سورة الطور يختم الله سبحانه تعالى السورة بقوله{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ{48}وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ{49}}(11) ، فالملاحظ هنا ختم السورة بذكر النجوم، وقد فسر كثير من المفسرين قوله سبحانه وتعالى{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ}بصلاة الليل ونافلة الصبح التي تؤدى عند طلوع الفجر واختفاء النجوم بنور الصبح، والعبادة والتسبيح وحمد الله في جوف الليل وعند طلوع الفجر لها صفاؤها ولطفها الخاص، وهي في منأى عن الرياء، وفي الحقيقة هذه الفترة تقترن بالوقت الذي عُرج بالنبي الأكرم(صلى الله عليه وآله)، فبلغ قاب قوسين أو أدنى يناجي ربه ويدعوه في الخلوة، لذا بدأت سورة النجم التي تلي سورة الطور بذكر النجم، حيث قال سبحانه وتعالى{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}(12) ، والمكافئة هنا لأنه(صلى الله عليه وآله)كان يُسبح أطراف النهار وأناء الليل، جعله يطلع على  الملكوت العظيم.

رابعاً: نجد في آخر سورة النجم قوله سبحانه وتعالى{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ{59}وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ{60}وَأَنتُمْ سَامِدُونَ{61}فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا{62}}(13) ، فعند السجود نستحضر الإيمان، وهي الحالة التي يكون فيها العبد أقرب لربه سبحانه وتعالى، فنستشعر بأن الساعة قريبة، فتأتي سورة القمر التي تلي سورة النجم لتؤكد قرب الساعة، لذا يقول سبحانه وتعالى{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ}(14) ، فقرب وقوع يوم القيامة، والذي يقترن بأعظم تغيير في عالم الخلق وبداية لحياة جديدة في عالم آخر، ذلك العالم الذي يقصر فكرنا عن إدراكه نتيجة محدودية علمنا واستيعابنا للمعرفة الكونية، لذا تُختم سورة القمر بوصفٍ لتلك الحياة الأبدية، حيث يقول سبحانه وتعالى{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ{54}فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ{55}}(15) ، وبما أن المقتدر هو الرحمن جل في عُلاه،  فقد بدأت سورة الرحمن التي تلي سورة القمر بقوله سبحانه وتعالى{الرَّحْمَنُ{1}عَلَّمَ الْقُرْآنَ{2}}(16) .

خامساً: بدأت سورة الواقعة التي تلي سورة الرحمن – بعد ختمت سورة الرحمن بذكر صفات الجنة وما تحتويه – بتأكيد على وقوع يوم القيامة وما يصاحبه من أهوال، حيث يقول سبحانه وتعالى{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ{1}لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ{2}خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ{3}}(17) ، ثم تختم سورة الواقعة بقوله تعالى{إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ{95}فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{96}}(18) ، أن حق اليقين الساعة، أو الموت، فلابد أن نسبح باسم ربنا العظيم لعظمته وقدرته، وبناء على هذا اعتبر (ربك) منزهاً من كل ظلم، وهذا ما بدأت به سورة الحديد التي تلي سورة الواقعة، حيث تأمرنا بالتسبيح أيضاً، حيث يقول سبحانه وتعالى{سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}(19) .

     هذا العرض السريع لهذا النور الممتد في كل سور المصحف الشريف، يكشف لنا عن مدى الدقة العظيمة في الربط الموضوعي بين السور القرآنية، وبأن ترتيب السور في القرآن الكريم هو من العنايات التي وهبها الباري سبحانه وتعالى لهذا الكتاب المقدس، لكي يربطنا بالأسرار والأنوار الإلهية، والفيوضات الربانية، والعطاء الكريم للعباد {كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلآءِ مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً}(20) .

ــــــــــــ

1  : سورة الحجر.

2  : الشيرازي، ناصر مكارم، كتاب الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل: 8 : 108 – 109، مؤسسة البعثة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.

3  : سورة النحل: 1.

4  : الشيرازي، ناصر مكارم، كتاب الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل: 8 : 119، مؤسسة البعثة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.

5  : سورة النحل.

6  : الشيرازي، ناصر مكارم، كتاب الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل: 8 : 333- 335، مؤسسة البعثة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.

7  : سورة الإسراء: 1.

8  : سورة النجم.

9  : سورة الإسراء: 111.

10  : سورة الكهف: 1.

11  : سورة الطور.

12  : سورة النجم: 1.

13  : سورة النجم.

14  : سورة القمر: 1.

15  : سورة القمر.

16  : سورة الرحمن.

17  : سورة الواقعة.

18  : سورة الواقعة.

19  : سورة الحديد: 1.

20  : سورة الإسراء: 20.

منقول من مجلة رضوان العدد الثاني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/07   ||   القرّاء : 8893





 
 

كلمات من نور :

ما من رجل علم ولده القرآن إلاتوج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 قصص القرآن حقائقُ وقعتْ في تاريخ الأُمم

 التزاور في الإسلام آدابه وآثاره وأهدافه

 حقيقة التفسير وتمييزه عن سائر شؤون القرآن الكريم

 أثر الأسباب المادية والغـيـبـيـة في حياة البشر

 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

ملفات متنوعة :



 زيارة الدكتور الشيخ قاسم البيضاني ووفد دار القرآن الكريم بكشافة الإمام المهدي للدار

 حياة الامام موسى الكاظم (ع)

 الإمامة في الفكر الإمامي

 واقعية القصة القرآنية

 النشرة الاسبوعية العدد (50)

 ندوة حول مكانة القرآن الكريم في صناعة الاستدلال في المعارف الشرعية والعلوم الدينية

 الإمام المهدي (عج) الإمام الثّاني عشر والمصلح العالمي العظيم‌ (*)

 رواية حفص بـين يديك (القسم الأول)

 لقمان الحكيم

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2217

  • التصفحات : 16539365

  • التاريخ :

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الامثال في القرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 تفسير الصافي ( الجزء الأول)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى الصف في قوله تعالى: "{وَجَاء رَبُّکَ وَالْمَلَکُ صَفّاً صَفّاً} [سورة الفجر، 22]؟

 ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ، وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟

 متى فرض الصيام ؟

 هل يصح التفاؤل بالقرآن الكريم ؟ وبأي معنى ؟

 ما هو الطريق الأفضل لقراءة وفهم القرآن الكريم؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 هل التربية الجنسية للأبناء تقع على عاتق الأب والاُم؟ وما هي الاُمور المهمّة التي تطرّق إليها القرآن الكريم في هذا الموضوع وينبغي أن تُؤخذ في نظر الاعتبار؟

 1 - ما سبب هذا الإختلاف بين مراجعنا الشيعة العظام في تحديد نهاية آية الکرسي العظيمة؟ 2 - إلى أي رأي تميلون يا مولانا الکريم في هذا التساؤل الکريم؟ إلى الرأي الأول أم إلى الرأي الثاني ؟

 ما الفرق بين قوله تعالى: {وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} و {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}؟

 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604

 الصفحة 603

 الصفحة 602

 الصفحة 601

 الصفحة 600

 الصفحة 599

 الصفحة 598

 الصفحة 597

 الصفحة 596

 الصفحة 595



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (25101)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (13157)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (10063)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9523)

 الدرس الأول (8538)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (8241)

 الدرس الأوّل (7783)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7769)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7694)

 درس رقم 1 (7598)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6794)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5040)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4261)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4034)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3755)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3589)

 الدرس الأول (3404)

 تطبيق على سورة الواقعة (3268)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3248)

 الدرس الأوّل (3199)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الروم من آية 44 الى آية 48

 الصفحة 397

 سورة الاحقاف

 الصفحة 35

 الدرس الرابع عشر

 سورة الطلاق

 سورة النبأ

 سورة الفاتحة

 سورة طه

 سورة العنكبوت

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (9258)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8632)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7710)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (7243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (7122)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6944)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6914)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6720)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3271)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2925)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2743)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2595)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2494)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2467)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2432)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2428)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2397)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net